fbpx

أحدث تركيبات الأسنان

تركيبات الأسنان

تمثل تركيبات الأسنان جزءا هاما جدا من قطاع طب تجميل الأسنان، حيث جعلت التطورات في مجال العناية بالأسنان هذه التركيبات الحديثة أكثر راحة وكفاءة وجاذبية مما كانت عليه من قبل، ولأن أفضل خيار ممكن لصحة الفم والصحة العامة هو استبدال كل سن مفقود بسن صناعي وتركيبه في موضعه، لذلك سنتناول في هذا المقال أحدث تركيبات الأسنان الممكنة.

تركيبات الأسنان

تركيبات الأسنان عبارة عن مجموعة من الأسنان الصناعية التي يقوم الطبيب بوضعها وتثبيتها محل الأسنان المفقودة أو المتكسرة لترميم الأسنان واستعادة الشكل الجمالي.

ومن الممكن أن تكون التركيبات عبارة عن مجموعة كاملة أو جزئية من هياكل الأسنان والأنسجة الرخوة، وهذا يتوقف على احتياجات الشخص نفسه.

واتخذت تركيبات الأسنان المختلفة أهمية خاصة نظرا للمشاكل المرضية التي تسببها فقدان الأسنان أو تسوسها أو تكسرها مثل:

التعرض لعسر الهضم والسمنة بسبب عدم مضغ الطعام جيداً.

اضطراب في قفل الفك مما يسبب مشاكل مرضية في مفصل الفك.

تشوه شكل وعضلات الوجه.

تراكم الطعام في اللثة في مكان السن المفقود يجعلك أكثر عرضة لإصابات العدوى.

وإذا كانت مشكلة فقدان الأسنان من الأمور الخارجة عن إرادتنا إلا أن العمل على علاجها وترميمها من الأمور التي ينبغي أخذها على محمل الجد قبل تفاقم الأوضاع وهو ما يستدعي ضرورة اللجوء لتركيبات الأسنان.

أحدث تركيبات الأسنان

تتخذ تركيبات الأسنان عدة أشكال وأنواع مختلفة مثل:

أطقم الأسنان المستندة على 4 غرسات

يتم فيها دعم مجموعة أسنان في الصف السفلي من الفم بواسطة أربع غرسات سنية أو ما يسمى بالزراعات، بينما قد يتطلب طقم الأسنان العلوي ست غرسات للدعم ويتم إدخال اثنين من الغرسات في الجزء الأمامي من الفك في المواقع التي كانت تشغلها سابقا الأسنان الأمامية وتوضع الغرستان المتبقيتان في كلا الجانبين وفي زاوية 45 درجة مائلة نحو مؤخرة الفم ويتم تثبيت طاقم الأسنان فوق هذه الغرسات باستخدام ملحقات خاصة يتم ربطها من أعلى طاقم الأسنان وصولا إلى الغرسات الأربع.

الجسور الثابتة المدعمة بغرسات سنية

في هذا النوع ليس من الضروري استبدال كل سن واحد بزراعة أسنان واحدة لأن الجسر الثابت المدعوم بالغرسات السنية سيقوم باستعادة العديد من الأسنان المفقودة ومن الممكن استبدال هذا الخيار بأسنان كاملة بعد ذلك.

ويشبه الجسر المدعوم بغرسات الأسنان إلى حد كبير الجسر الثابت المدعوم بالأسنان المجاورة ويمكن إما لصقه أو تثبيته في مكانه.

وتوفر الجسور الثابتة المدعمة بغرسات سنية نتائج جمالية جيدة جدا ودائمة ومن الممكن أن تبقى لفترات طويلة بالاستمرار على الصيانة الدورية.

تركيبات الأسنان الثابتة المدعمة بالأسنان المجاورة

يعتبر هذا النوع هو البديل الأكثر شيوعا لوجود عملية زراعة أسنان تحتاج لترميم، خاصة عندما يكون هناك سن واحد مفقود ويتكون الجسر الثابت المدعوم من السن من تاجين، يتم تركيبهما عادة على الأسنان في أي جانب من الفجوة وتكون هذه هي الأسنان الدعامة وتعلق التيجان على الأسنان الجانبية بحيث يكون الجسر السني في المنطقة الوسطى.

 هذه النوعية من التركيبات يتم تثبيتها في الفم ولا يمكن إزالتها إلا بمساعدة الطبيب، وتكون على شكل تاج يغطي سناً موجوداً أو على شكل جسر يعوض سناً مخلوعاً.

وتتم عملية تركيب الأسنان الثابتة بمساعدة الأسنان المجاورة للسن المخلوع بحيث تعمل كجسر، ويتم برد الأسنان وتصغير حجمها ويشترط فيها أن تكون قوية حتى تصبح قادرة على تحمل الحمل الذي سيقع عليها من الجسر.

جير الاسنان الاسود أحدث تركيبات الأسنان

هذا وتتكون التركيبات الثابتة من عدة أشكال وهي:

التيجان: يقصد بها تلبيس أو تغليف للسن أو الضرس المتضرر بهدف ترميمه وضمان بقائه أطول فترة ممكنة.

الجسور الثابتة: يقصد بها تعويض فقدان ضرس أو أكثر من خلال إلصاق جسر بمواد طبية خاصة وتثبيته في الفك.

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون ونصائح بعد عملية شفط الدهون

تركيبات الأسنان المتحركة

هذه النوعية من التركيبات يتم اللجوء لها في حالة فقدان عدد كبير من الأسنان أو الضروس وتتكون من قاعدة معدنية وتوضع فوقها لثة صناعية، وتصنع من مادة الأكريل وتعتمد في ثباتها على طبقها مع اللثة.

هذا وتحتاج تركيبات الأسنان المتحركة إلى اهتمام خاص، ويجب تنظيفها جيداً باستخدام غسول مخصص، ووضعها في الماء أو المحلول المخصص لها عند النوم لتجنب جفافها وتشققها كما يجب الابتعاد عن تنظيفها بفرشاة الأسنان والمعجون، لأن ذلك يؤدي إلى خدشها خدوشاً صغيرة جداً تتكون فيها البكتيريا وجزيئات الطعام.

وتتميز تركيبات الأسنان المتحركة بانها تحسن بشكل ملحوظ المظهر وتساعد على زيادة الثقة بالنفس عن طريق استبدال الأسنان التي ربما تكون قد تعرضت للتآكل.

توفر تركيبات الأسنان المتحركة الدعم الصحيح للعضلات في الخدود والشفاه، واستعادة أبعاد الوجه وخلق مظهر أكثر شبابا.

تساعد تركيبات الأسنان المتحركة في تحسين الكلام والقدرة على تناول الطعام بشكل مريح.

تركيبات الأسنان المتحركة تبدو طبيعية للغاية لأنها تأتي في العديد من الأشكال والألوان والأحجام المختلفة.

يمكن تعديلها لاستيعاب الشكل المتغير لعظم الفك.

الأسنان العائمة

وهي عبارة عن أسنان جزئية مؤقتة تستخدم لاستعادة سن مفقود أو مجموعة كاملة من الأسنان وتهدف هذه الأسنان إلى ملء أي فجوات قبيحة حتى يمكن الابتسام والتحدث دون الشعور بالحرج.

ويستخدم السن العائم فقط حتى يمكن تركيب بديل دائم ويتم صنع السن العائم من أكريليك بلون اللثة الوردي مع أسنان أكريليك بديلة ويمكن أن يتم إنشاؤها قبل زيارة طبيب الأسنان.

تكلفة تركيبات الأسنان

تركيب الأسنان يعتبر الحل الأقل تكلفة لمشاكل الأسنان المفقودة، سواء كانت تركيبات ثابتة أو تركيبات متحركة وتتوقف أسعار تركيب الأسنان بشكل عام على البلد التي يتم فيها الإجراء، ومدى مهارة وسمعة المركز والطبيب، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة تركيب الأسنان الثابتة في مصر ما بين 600 إلى 1000 دولار أمريكي للسن الواحد، وهي تكلفة معتدلة للغاية مقارنة بمعظم الدول الأخرى.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: