fbpx

زراعة الأسنان الفورية وأحدث طريقة لزراعة الأسنان

زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية بحسب الدراسات والإحصائيات الحديثة يُقدر 69٪ من الأشخاص البالغين بين 35 و 44 قد فقدوا سنًا واحدة على الأقل ، و 26 ٪ من البالغين سيخسرون كل أسنانهم الدائمة بحلول الوقت الذي يبلغون فيه 74 عامًا، ولكي يستفيد طب الأسنان من هذا الأمر ، يحتاج أطباء الأسنان إلى معرفة أحدث التقنيات المتاحة في عمليات زراعة الأسنان، وبهذه الطريقة ، يمكن أن يطمئن المسننون بأنهم سيحصلون على الرعاية التي يحتاجونها .

أحدث طريقة لزراعة الأسنان

توفر عملية زراعة الأسنان العديد من الميزات والفوائد للمريض بما في ذلك القدرة على التعامل مع الأسنان المزروعة بنفس الكيفية التي يتعامل بها مع الأسنان الطبيعية، وثباتها التام وإمكانية تنظيفها بشكل طبيعي.

ففي حالة فقدان الأسنان يصبح الشخص مرشحا جيدا لعملية زراعة الأسنان ولكن من المهم أن يكون الشخص بصحة جيدة، لأن هناك بعض الأمراض والمشاكل التي يمكن أن تؤثر على ما إذا كانت زراعة الأسنان مناسبة من عدمه فقد يؤثر مرض السكر غير المنضبط أو السرطان أو الإشعاع على الفكين أو التدخين أو إدمان الكحول أو أمراض اللثة غير المنضبطة على ما إذا كانت عمليات زراعة الأسنان ستندمج في العظام أم لا.

ومن المهم أيضا إخبار الطبيب كل ما يتعلق بوضعك الطبي الماضي والحاضر مع جميع الأدوية التي تتناولها، سواء كانت موصوفة أو بديلة مثل الأدوية العشبية أو التي تكون بدون وصفة طبية.

أنواع عملية زراعة الأسنان

تنقسم عملية زراعة الأسنان إلى نوعين:

زراعة داخل العظام يتم فيها وضع هذه الزراعة في عظم الفك مباشرة بعد الحفر لتثبيت الدعامات وعادة ما تكون الزرعة مصنوعة من التيتانيوم وتشبه البراغي الصغيرة، وهي أكثر أنواع الزرع استخداما.

زراعة فوق العظام توضع فيها زراعة الأسنان هذه تحت اللثة ولكن على عظم الفك أو أعلى منه ويمكن استخدام هذا النوع من عمليات الزرع في المرضى الذين ليس لديهم عظام طبيعية كافية ولا يمكنهم أو لا يرغبون في إجراء عملية تكبير العظام لإعادة بنائها.

زراعة الأسنان الفورية أحدث طريقة لزراعة الأسنان

تم اكتشاف علم زراعة الأسنان منذ عشرات السنين فقط  لتُحدت طفرة هائلة في طب تجميل الأسنان وتعد زراعة الأسنان الفورية النتاج الأحدث لاكتشاف هذا العلم حيث تعد عملية زراعة الأسنان الفورية التطور التقني لعمليات زراعة الأسنان التقليدية التي يتم فيها وضع الزرعات في العظم الإسفنجي أو الطري نظرا لطبيعة هذا العظم، وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلتحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم الإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة.

وتتم زراعة الأسنان الفورية في 3 أيام فقط حيث تعتمد الفكرة في هذه العملية على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، ويتبع ذلك تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً لضمان نجاح العملية ولإعطاء السن الجديد فرصةً للتعافي والاستقرار في الفم.

ويتم إجراء زراعة الأسنان الفورية لكل من يعاني من بعض الأسنان التالفة أو المفقودة اللجوء لعملية زراعة الأسنان الفورية حيث أن هناك العديد من أنواع زراعة الأسنان، و يعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك، وعدد الأسنان المرغوب استبدالها، ولكن لابد من تأكد الطبيب المختص من توافر كثافة عظم جيدة جدا في الفكين عند المريض قبل البدء في إجراء العملية .

ينبغي على المريض الذي يلجأ لإجراء عملية زراعة الأسنان الفورية ألا يعاني من مشاكل مرضية في الفم بشكل عام.

ينبغي على المريض أن يكون على اهتمام دائم ويومي بأسنانه.

ينبغي ألا يكون هناك قوى اطباق عالية مكان الزراعة.

ينبغي أن يكون الهدف من العملية تعويض مكان سن او سنين على الاكثر في المنطقة الامامية من الفك.

ينبغي ضرورة التأكد من نوعية اللثة وشكلها والتي غالباً ما تصبح عقبةً أو مانعاً في حالة كونها غير منتظمة أو غير متساوية.

عيادة اسنان في جدة زراعة الأسنان الفورية وأحدث طريقة لزراعة الأسنان

خطوات زراعة الأسنان الفورية

أولا ينبغي التنويه إن نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان الفورية يمكن أن تفوق العملية التقليدية.

ثانيا قبل البدء في إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية سيضع الطبيب المعالج خطةً علاجيةً مناسبةً لحالة المريض بعد النظر إلى الحالة الصحية بشكلٍ عام وبعدها سيصف للحالة مجموعةً من المضادات الحيوية، والمسكنات، والمهدئات، ومضادات الالتهاب، وغسول الفم وذلك قبل إجراء العملية.

وتتم عملية زراعة الأسنان الفورية بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسب الاتفاق المسبق مع الطبيب بعد ذلك يتم انتزاع السن المكسور أو المعطوب برفق حتى لا تتضرر الأنسجة في الفك ويقوم الطبيب بتعقيم مكان السن وبعد ذلك يقوم بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة دورانٍ كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاءٍ أو وجهٍ مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس وغالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغاتٍ موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاءٍ حيويٍ يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف ؟

التعافي بعد عملية زراعة الأسنان الفورية

عملية زراعة الأسنان الفورية من العمليات البسيطة والسريعة فلا تستغرق سوى ساعة فقط ولكنها تتطلب طبيب ماهر ذو خبرة خاصة حتى لا تتضرر الأنسجة وعظام الفك أثناء إجراء العملية وبعد الانتهاء من تركيب الأسنان الفورية ينبغي على المريض إتباع كافة إرشادات الطبيب التي وصفها للحالة قبل إجراء العملية وتناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية في مواعيدها المنتظمة.

وللتعافي بعد إجراء زراعة الأسنان فورية سريعا ينبغي كذلك على المريض الانتظام على نظامٍ غذائيٍ من السوائل والأطعمة اللينة التي لا تحتاج إلى المضغ لمدةٍ تتراوح ما بين 3 و 6 أشهر حتى تستعيد الأسنان القوة الكافية للمضغ وتحمل الضغط.

وأخيرا واستكمالا للتعافي أيضا ينبغي على المريض زيارة طبيب الأسنان بعد مرور عدة أشهر أو في الوقت الذي سيحدده الطبيب لخلع تاج الاسنان أو جسر الأسنان المؤقت وتركيب تاجٍ جديدٍ دائم.

تكلفة زراعة الأسنان الفورية

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في أسعار زراعة الأسنان مثل حالة الشخص وعدد الأسنان المراد زرعها وتكاليف المركز أو العيادة التي سيتم إجراء العملية بها فضلا عن خبرة الطبيب وكفاءته المهنية ولكن من الممكن وضع حد أدنى لأسعار زراعة الضرس الواحد والذي يُقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري .

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: