fbpx

أسباب الضعف الجنسي وطرق علاجه

e 29 أسباب الضعف الجنسي وطرق علاجه


الضعف الجنسي

تتعدد المسميات لمشكلة الضعف الجنسي حيث يطلق عليها العنة أو العنانة أو ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي وكل هذه المسميات تشير إلى نفس المشكلة وهي الاضطراب الذي يحدث في وظيفة القضيب بحيث لا يستطيع الرجل تحقيق الانتصاب أو الحفاظ على الانتصاب لفترة كافية خلال العلاقة الحميمة ويختلف الضعف الجنسي عن الاضطرابات الأخرى التي تتداخل مع الأنشطة الجنسية مثل افتقار الرغبة الجنسية أو مشاكل القذف.


درجة انتشار مشكلة الضعف الجنسي بين الرجال

تؤثر مشكلة الضعف الجنسي في ملايين الرجال حول العالم، وتزداد فرصة الإصابة به مع التقدم في العمر، إذ تشير الإحصاءات إلى أنّ الضعف الجنسي يؤثر في 12% من الرجال الذين تقل أعمارهم عن 60 سنة، و22% من الرجال في الستينيات من العمر، و30% من الرجال الذين يبلغون 70 عاماً من العمر أو أكثر وقد يؤثر الضعف الجنسي في الرجال الأصغر سناً، فقد بينت إحدى الدراسات وجود علاقة قوية بين التدخين وتعاطي المخدرات، والضعف الجنسي لدى الرجال دون سن الأربعين مقارنة بالرجال الأكبر سناً.


أسباب الإصابة بالضعف الجنسي

بداية يحدث الانتصاب نتيجة لزيادة تدفق الدم في القضيب، فعندما تتم إثارة الرجل جنسياً، تتمدد عضلات القضيب، ويزداد تدفق الدم عبر شرايينه، ويملأ هذا الدم غرفتين داخل القضيب، تُسميان الجسمين الكهفيين للقضيب مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب وبالتالي المساعدة على إتمام العلاقة الحميمة بنجاح إلا أن الضعف الجنسي قد يحدث نتيجة خلل يؤثر في عملية الانتصاب، مثل: عدم وصول كمية كافية من الدم إلى القضيب .

وهناك عوامل نفسية وأخرى جسدية تصيب الرجل وتسبب له حدوث مشكلة الضعف الجنسي وتشمل الأسباب الجسدية والمشاكل الصحية الشائعة لضعف الانتصاب ما يلي:

التقدم في العمر، إذ أن ضعف الانتصاب يزيد بنسبة واحد في المائة كل عام.

أمراض القلب.

انسداد الأوعية الدموية نتيجة تصلب الشرايين.

ارتفاع مستوى الدهون في الدم.

ضغط الدم المرتفع.

 داء السكري.

 السمنة.

 متلازمة الأيض وهي عبارة عن حالة تتمثل بزيادة ضغط الدم، ومستويات عالية من الإنسولين، وتراكم دهون الجسم حول الخصر، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

 مرض باركنسون أو الشلل الرعاشي.

تناول بعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية؛ مثل: مضادات الاكتئاب، ومضادات الهيستامين، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم، أو الألم، أو أمراض البروستات.

 التدخين.

مرض بيروني وهو مرض يتميز بتطور نسيج ندبي ليفي داخل القضيب.

 الإدمان على الكحول وتعاطي المخدرات.

 اضطرابات النوم.

 العمليات الجراحية، أو الإصابات التي تؤثر في منطقة الحوض أو الحبل الشوكي.

وتتلخص الأسباب النفسية لضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي فيما يلي :

الاكتئاب، والقلق، وغيرها من الحالات التي تؤثر في الصحة العقلية.

 الضغط العصبي والنفسي.

 وجود مشاكل في العلاقة بين الزوجين، بسبب الضغط النفسي ،أو ضعف التواصل، أو مخاوف أخرى.


علاج الضعف الجنسي

هناك العديد من الطرق المتبعة لعلاج مشكلة الضعف الجنسي :


علاج الضعف الجنسي بالأدوية

وهي من أكثر الطرق المتبعة حيث يتم تناول أدوية معينة باستشارة الطبيب قبل العلاقة الحميمة بساعة أو ساعتين ووجدت الدراسات أنّ هذه الأدوية تُعدّ فعالة لدى 7 رجال من أصل 10 يستخدمونها، إلا أنّ معدلات الاستجابة تكون أقل لدى مرضى السكري ومرضى السرطان وتضم الآثار الجانبية لهذه الأدوية صداع الراس، واحتقان الأنف، واحمرار الوجه، وآلام العضلات بالإضافة إلى عسر الهضم.


علاج الضعف الجنسي بالتستوستيرون

يمكن أن يُستخدم التستوستيرون لعلاج الضعف الجنسي إضافة إلى الأدوية السابق ذكرها لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض الدافع الجنسي، وانخفاض مستويات التيستوستيرون في الدم.

e 137 أسباب الضعف الجنسي وطرق علاجه


علاج الضعف الجنسي بالمضخة الفراغية

وهي عبارة عن أنبوب بلاستيكي ينزلق فوق القضيب، ويرتبط بمضخة في الطرف الآخر من الأنبوب، تعمل على خفض الضغط حول القضيب من خلال تفريغ الهواء في الأنبوب، مما يؤدي إلى الانتصاب وبعد حدوث الانتصاب تنزلق حلقة مرنة لتضغط على قاعدة القضيب، مما يساعد على الاحتفاظ بالدم داخل القضيب، ومنع خروجه لمدة تصل إلى 30 دقيقة وتصل فعالية هذا الجهاز إلى ما يقارب 75%، بعد التدريب المناسب على استخدامه.


علاج الضعف الجنسي بدواء البروستاديل

يتم استخدام هذا الدواء إما عن طرق حقنه داخل الجسمين الكهفيين للقضيب وإما بوضعه داخل الإحليل وتتم الطريقة الأولى بحقن دواء البروستاديل في جانب القضيب من خلال إبرة دقيقة للغاية ويصل معدل نجاح هذه الطريقة إلى ما يقارب 85 ٪ وقد تصلح هذه الطريقة لعلاج الضعف الجنسي، لدى الرجال الذين لا يستجيبون للأدوية الفموية.


علاج الضعف الجنسي بالجراحة

يتم العلاج الجراحي لمشكلة الضعف الجنسي من خلال إدخال زرعات داخل القضيب ويتم اللجوء إلى الجراحة في حال فشل العلاجات الأخرى، ويتميز التدخل الجراحي بمعدلات أعلى للنجاح والرضا، بالنسبة إلى غيره من طرق علاج الضعف الجنسي.


علاج الضعف الجنسي بالإبر الصينية

يعتبر وخز الإبر الصينية وسيلة قديمة يعود تاريخها إلى نحو 2500 سنة مضت وهي طريقة للشفاء تعتمد على تحفيز مواقع خاصة معينة في الجسم، بإدخال الإبر الرفيعة والهدف منه هو تغيير حالة الشعور بالألم، وكذلك تغيير وظائف الجسم بغرض علاج مختلف المشكلات الصحية، وفي الطب الصيني التقليدي يحدث التشخيص للحالة وبعدها يتم العلاج بإدخال إبر صلبة رفيعة جدا بسمك الشعرة في كل أو بعض من المواقع الـ360 التقليدية الموزعة على امتداد 14 من خطوط الطول وفي الحالات النموذجية يعتبر استخدام 6 إلى 10 إبر كافيا.


علاج الضعف الجنسي بإبر البلازما أو البي شوت

يمكن بهذه الطريقة تأخير عملية القذف عن طريق تغذية الخلايا الجذعية المكونة للالياف والخلايا العصبية للعضو الذكري , إبرالبلازما هو علاج طبيعي مصنوع من عينة من دم الرجل حيث تتم إزالة خلايا الدم الحمراء الكبيرة من خلال عزل عينة الدم، باستخدام جهاز طرد مركزي، مما يترك البلازما التي تحتوي على كثافة عالية من الصفائح الدموية.

يحتوي علاج البي شوت على الخلايا الجذعية المحفزة التي لديها القدرة على أن تتطور إلى عدة أنواع مختلفة من الجلد لتحل محل تلك التي قد تكون ناقصة في العدد، أو في الوظيفة كما أنه يحتوي على بروتينات عامل النمو التي يمكن أن تحفز الخلايا على التكاثر وإصلاح الأنسجة، وزيادة حجم وإمدادات الدم، وتجديد هيكل الأنسجة ووظيفتها ويتم إجراء الحقن باستخدام إبرة صغيرة جدا، ولن تكون مؤلمة ولكن يمكن أن تكون غير مريحة في الأول فقط.


نصائح Dr z advisor لعلاج الضعف الجنسي

هناك مجموعة من الخطوات الصحية التي ينبغي على الرجل إتباعها للوقاية من مشكلة الضعف الجنسي يمكن تلخيصها فيما يلي :

ينبغي على الرجل ممارسة رياضة السباحة بشكل منتظم وكذلك رياضات الجري والمشى، فهي من أبرز طرق الوقاية، فهذه الرياضات تساعد على تدفق الدماء بشكل جيد للمنطقة التناسلية وتعزز الصحة الجنسية.

ينبغي على الرجل الابتعاد عن تناول الكحول والبيرة لانها تؤدي إلى الإصابة بتلف فى الأعصاب ما يؤدي تدريجيا إلى الضعف الجنسي.

ينبغي على الرجل الابتعاد عن تعاطي المنشطات التي غالبا ما يلجأ إليها الرياضيون لبناء العضلات لأنها تخل بهرمونات الذكورة ومستوياتها وتعزز الضعف الجنسي.

ينبغي على الرجل العمل على فقدان الوزن في حالة الإصابة بالسمنة لانها من أبرز الامراض التي تؤثر على قدرة الرجل الجنسية.

ينبغي على الرجل اللجوء لطرق تخفيف التوتر مثل التأمل والعلاج النفسي قد يكون مفيداً في علاج العجز الجنسي الناجم عن الإجهاد.

وأخيرا ينبغي على جميع الرجال ممن يعانون من هذه المشكلة اللجوء إلى الطبيب المختص وإجراء كافة الفحوصات التي سيطلبها الطبيب للوقوف على أسباب المشكلة وتحديد طريقة العلاج الأمثل.

%d مدونون معجبون بهذه: