fbpx

أسباب بروز عروق اليد وكيفية علاجها جراحيًا

يعاني البعض من بروز عروق اليدين ،والتي تضفي مظهرا غير جمالي حيث تظهر بوضوح فى عدة أماكن منها الوجه، والرقبة، وظهر الكفين، والذراعين والأرجل. والعروق هي المسئولة عن نقل الدم إلى القلب قد يفقد الجلد النضارة والمرونة وتظهر التجاعيد ويكون الجلد رقيق سهل التمزق و تكون العروق بارزة.

أسباب ظهور عروق اليدين:

يمكن ان تكون اسباب بروز العروق بعض الاسباب الوراثية الجينات الموروثة من الابوين او احد الاقارب.

يمكن ان تبرز وتظهر العروق اكثر من اللازم بسبب بعض الامراض او الاصابات والالتهابات في العروق.

من الممكن ان تظهر العروق وتبرز لبعض المشاكل الوراثية في صمام العرق، او بعض الاحيان تكون المشكلة هي تصلب الشرايين وعجزها فلا تقوم بالمهام المخصصة لها في الانقباض والانبساط.

يمكن ان تبرز العروق وتظهر نتيجة حدوث أي مجهودات عضلية أو رفع اثقال او بعض الأنشطة الرياضية الصعبة.

يمكن أن يكون الجو عامل من عوامل بروز العروق وظهورها، فعندما ترتفع درجة حرارة الجسم يمكن ان يبرز العروق ويظهر في اليد.

نصائح قبل إجراء عملية عروق اليدين:

في البداية ينبغي أن يستشير المريض الطبيب المؤهل المتخصص الحاصل على الشهادات العلمية المعتمدة والزماله والمتخصص في الأوعية الدموية والذي يخضع للعمل في احد المراكز الطبيه والمستشفيات الحاصله علي الجوده والترخيص من وزاره الصحه.

ينبغي ان تكون الحاله الصحيه للمريض جيده ولا يتعرض لأي أمراض مزمنة كالسكر والضغط وغيرهم من الأمراض التي يمكن أن تتسبب في مضاعفات اذا تم اجراء العمليه.

قبل اجراء العمليه وحتى يستطيع الطبيب تحديد سبب ظهور وبروز العروق في الايدي ينبغي ان يخبره المريض ان كان البروز في الايدي مؤقت أم دائم وهل هناك اي احد من الاقارب لديه هذه المشاكل.

قبل الاقدام علي عمليه عروق اليدين ينبغي أن يتناول المريض الطعام والسوائل حتى تلتئم جروح العملية بشكل سريع.

حتى تنجح عملية عروق اليدين ينبغي يتوقف المريض عن تناول أي نوع من انواع أدوية سيولة الدم او اس اسبرين او اي نوع من أنواع المسكنات التي تتسبب وقت إجراء العملية حدوث النزيف.

ينبغي أن يتوقف المريض ايضا عن وضع اي مرطبات او كريمات لليدين قبل ميعاد العملية.

علاج عروق اليد البارزة:

يمكن أن يتم علاج عروق اليدين التي تظهر بوضوح جراحيا ازالتها والتخلص منها نهائيا.

يمكن أن يستخدم الليزر لعلاج عروق اليد البارزة، حيث انه يمكن ان تتسبب أشعة الليزر التي يقوم الطبيب بتوجيهها علي العرق في هلاك العرق والتهابه.

إخفاء عروق اليد عن طريق الحقن، يقوم الطبيب في هذا الحقن باستعمال إبرة بسيطه الحجم دقيقه ومستخدما المحلول الملحي المخصص للتجلط، يقوم الطبيب بحقن العروق التي قام بتحديدها اثناء جلسة الاستشارة وفي عدة دقائق يتم اجراء العمليه ويمكن أن يشعر المريض بتصلب في يده، بعد الانتهاء من العمليه يبدأ المحلول الذي تم حقنه بالعمل فتنس الأوردة ويحدث تجلط في الدم، وتموت الأوردة علي البطئ

فترة التعافي بعد اجراء عمليه عروق اليدين البارزه:

يستطيع المريض ان يعود الى منزله ويمارس اعماله اليوميه بشكل طبيعي بعد إجراء العملية لكن عليه الحذر في استخدام المستحضرات التجميليه او المرطبات بعد اجراء العمليه.

للحفاظ على نتائج العملية ينبغي ان يقوم المريض بربط يديه برباط ضاغط.

يجب ان يتجنب المريض تناول اي ادوية او عقاقير تسيل الدم أو أي مسكنات بعد العمليه بيومين على الاقل حتى يتجنب أن تذيب الجلطات.

ينبغي أن يتجنب المريض غسل يديه بماء ساخن او التعرض لاشعة الشمس المباشره او دخول حمامات السونا بعد اجراء العمليه وحتى ان يتعافى المريض نهائيا من العمليه. تظهر نتائج العملية تختفي العروق البارزه بعد اجراء العملية بحوالي من 21 يوم الى 6 اسابيع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: