fbpx

أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

تكيس المبايض

أسباب تكيس المبايض تعاني النساء المتزوجات من العديد من العوامل التي تؤثر على الخصوبة وتقلل لديهن فرص حدوث الحمل ،ولعل من أبرز هذه العوامل هي الإصابة بتكيس المبايض أو متلازمة المبيض متعدد الأكياس، حيث تعاني نسبة ليست بالقليلة من هذه المتلازمة مما يؤثر على وظائف عمل المبيض بالشكل الطبيعي، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات ومدى تأثير ذلك على فرص حدوث الحمل.

ما هي أسباب تكيس المبايض

يقصد بتكيس المبايض عموما وجود خلل في الوظيفة الطبيعية للمبيض وهو ما يؤثر على عملية التبويض بالكامل لدى المتزوجة فتتعرقي عملية حدوث الحمل بشكل سريع نتيجة لهذا الأمر.

تكيسات المبايض هي متلازمة تحدث نتيجة:

  1. حدوث خلل هورموني داخل الجسم و ينتج عنها اعراض كثيرة اهمها هو تاخر الانجاب.
  2. دائما ماتحدث هذه المتلازمة في السيدات اللائي يعانين من مشكلة في الوزن سواء بالزيادة او بالنقصان عن معدل الكتلة الطبيعي لهم و معدل الكتلة هذا يحسب عن طريق معادلة بين الوزن و الطول.
  3.  نجد ان السيدات او البنات اللائى يمارسن رياضات عنيفة غالبا مايعانون من هذه المتلازمة و يرجع ذلك لارتفاع نسبة هورمون الذكورة ( التيستوستيرون) نتيجة للمجهود العضلى العنيف.

وقد قدرت نسبة إصابة النساء حول العالم بتكيس المبايض بنسبة قدرها حوالي من 5 إلى 10% حيث تعاني هذه النساء من وجود تكيسات صغيرة غير طبيعية على سطح المبيض تصل حجمها حوالي 8 مللي، وهو ما يعيق عملية إطلاق البويضات من المبيض، وبالتالي تحدث اضطرابات الدورة الشهرية التي من خلالها يتم حساب أيام التبويض لحدوث الحمل وبالتالي تقل فرص هؤلاء النساء في حدوث الحمل الطبيعي لذا يجب الوقاية من أسباب تكيس المبايض.

أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

أعراض تكيس المبايض للمتزوجات

تكيس المبايض له العديد من العلامات والأعراض الواضحة لدى المتزوجات مثل:

  1. حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية وهي من الأعراض الشائعة والمصاحبة لتكيس المبايض وهذه الاضطرابات تظهر في صورة زيادة غزارة الدورة الشهرية أو انقطاعها لعدة شهور .
  2. ظهور شعر ذكري ( اسود و ثقيل) في اماكن مثل الذقن او الشارب و الظهر و الفخذين أو ارتفاى في هورمون الذكورة ( التستوستيرون).
  3. تأخر الإنجاب حيث تقل فرص حدود الحمل للمتزوجات المصابات بتكيس المبايض من حالة إلى أخرى بسبب تأثير هذا التكيس على عملية الإباضة فتتأثر خصوبة المرأة بالكامل وتقل فرص حدوث الحمل.
  4. اضطرابات الهرمونات حيث يزداد هرمون الاندروجين لدى المرأة وهو الهرمون الذكري الذي يؤثر بدوره على نمو شعر الجسم والوجه والصدر ويتسبب كذلك في ظهور حب الشباب وتساقط الشعر.
  5. انقطاع النفس النومي وهو من الأعراض المصاحبة أيضا أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات ينتج عنه الشعور بالأرق وانقطاع النفس لفترات قصيرة خلال النوم.
  6. الإصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب الغير مبرر.
  7. الإصابة باضطرابات الوزن حيث يزداد الوزن لدى المصابات بتكيس المبايض مع وجود صعوبة في خسارة هذا الوزن.
  8. الإصابة بآلام في منطقة الحوض يقل معها الرغبة الجنسية.
  9. الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم.

و قد اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان وجود اثنين فقط من هذه الاعراض يكون كافي لتشخيص متلازمة تكيسات المبايض، لذلك ننصح كل سيدة او بنت تعانى من عدم انتظام الدورة مع ظهور شعر ذكرى التوجه للطيب حتى يقوم بعمل موجات صوتية و طلب الفحوصات اللازمة و بدأ العلاج.

تعرفي على طرق التخلص من الدهون بالجسم وهي للحد من أسباب تكيس المبايض والحصول على جسم متناسق من خلال الاطلاع على المقال التالي:

نصائح بعد عملية شفط الدهون وأسعار عملية شفط الدهون

علامات تكيس المبايض عند المتزوجات

العلامات الواضحة لتكيس المبايض عند المتزوجات تتضح في الأتي:

  • عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية.
  • السمنة المفرطة.
  • ظهور حب الشباب.
  • نمو شعر الوجه والذقن بصورة مبالغة.
  • تغير نبرة الصوت.
  • ظهور علامات داكنة بمناطق مختلفة في الجسم.
  • زيادة مقاومة الأنسولين.

أحدث علاج لتكيس المبايض

تتعدد الطرق التي يمكن بها علاج أسباب تكيس المبايض لدى المتزوجات والتي تختلف من حالة إلى أخرى وفقا للتشخيص الملائم لها  فبعد انقطاع الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات في مواعيدها وعمل التحاليل اللازمة التي أوضحت ارتفاع نسبة هرمون الذكورة يتم التشخيص المبدئي بوجود تكيسات على المبيض ويتم التأكد من خلال الفحص النسائي في العيادة وعمل سونار على المبيض .

وتتمثل أحدث الطرق العلاجية لتكيس المبايض في إزالة التكيسات من خلال المنظار الذي يعتمد بالأساس على التدمير الحراري للتكيسات والتخلص منها نهائيا في حال فشلت الطرق الدوائية الأخرى والموصوفة من قبل الطبيب المختص.

ومن الطرق الحديثة أيضا للعلاج هو التعامل مع المشكلة في وجودة من خلال اللجوء إلى إجراء التلقيح الصناعي والحقن المجهري فتحدث عملية الإباضة خارج جسم المرأة بعد أن يتم أخذ البويضة الناضجة والمطلوبة وتلقيحها معمليا بالحيوان المنوي وذلك بهدف حدوث الحمل الذي تعرقله أسباب تكيس المبايض.

أمثلة علاج متلازمة تكيسات المبايض بالنسبة للسيدات اللذين يرغبن في حدوث حمل يبدأ باتباع الحمية الغذائية المناسبة حتى نتمكن من استعادة الوزن السليم سواء بتقليل الوزن و زيادته على حسب معدل كتلة الجسم مع اعطاء عقاقير تساعد على علاج هذا الخلل الهورموني و ذلك يكون لمدة ٦ اشهر.
ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بعطاء منشطات لتحفيز التبويض وذلك يكون ايضا لمدة ٦ اشهر.

لتأكيد نجاح العلاج يجب المتابعة الطبية لمعرفة حدوث حمل خلال هذه ال ٦ اشهر يلجأ الطبيب لعمل منظار جراحى حتى يتمكن من عمل تثقيب للمبيضين الامر الذى يساعد على استعادة التبويض مرة اخرى.
امما في حالة عدم حدوث حمل خلال ٦ اشهر بعد المنظار الجراحى يلجأ بعدها الطبيب الى تقنية الحقن المجهرى و اللتى تتميز بنسب نجاح عالية في هذه الحالات.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

كما ذكرنا من قبل تتعدد الطرق العلاجية أسباب تكيس المبايض بالنسبة للمتزوجات وتعتمد الطرق العلاجية الدوائية التي يبدأ بها الطبيب مع حالته في الأساس على تنظيم الدورة الشهرية وتحفيز التبويض فهما العاملات الأساسيان لحدوث الحمل.

ويتم أخذ الأدوية العلاجية لتكيس المبايض تحت إشراف الطبيب المختص بالكامل ومن الأدوية المستخدمة في هذه الحالة لتنظيم الدورة الشهرية ما يلي:

  • حبوب منع الحمل للعمل على تنظيم الهرمونات.
  • حبوب البروجسترون مدة معينة يحددها الطبيب تكون 14 يوما على الأغلب.
  • حبوب الميتفورمين لتقليل مقاومة الأنسولين في الجسم والذي يظهر نتيجة الإصابة بالتكيس على المبايض.

أما الأدوية العلاجية التي عمل على تحفيز التبويض لدى المتزوجة المصابة بتكيس المبايض هي:

  • في النصف الأول من الدورة الشهرية يتم أخذ دوار الكلوميفين وهو دواء مضاد للأستروجين وهو ما يؤدي إلى إصلاح خلل التبويض الناتج عن الخلل الهرموني.
  • الأدوية المساعدة والتي تعمل على ضبط نسب هرمونات FSH و LH .
  • في حال فشل ضبط الجسم للهرمونات المنظمة للتبويض يمكن حقن جرعات صغيرة من الهرمونات بشكل مباشر.

نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض للمتزوجة
علاج تكيس المبايض للمتزوجة

كما ذكرنا في السطور السابقة يسبب تكيس المبايض لدى المتزوجات قلة فرص حدوث الحمل بشكل طبيعية نتيجة خلل عملية الإباضة وخلل الدورة الشهرية ككل عند المرأة، ولكن هذا الأمر من الممكن تجاوزه بالتشخيص المبكر وعدم الإهمال في تلقي العلاج المناسب قبل تفاقم الأمر وتضاعف الأضرار الناتجة عن أسباب تكيس المبايض.

وقد أوجد لنا الطب الحديث العديد من الطرق والبدائل التي يمكن اللجوء لها لزيادة فرص حدوث الحمل ففي حال فشل العلاج باستخدام الأدوية المنظمة للدورة الشهرية والمحفزة لعملية التبويض يمكن اللجوء لاستخدام الجراحة بالمنظار فهو فعال في علاج تكيسات المبايض ومن ثم تبدأ مرحلة التنشيط والتحفيز للمبيض لحدوث الحمل وهو أمر شائع الحدوث بنجاح بنسبة كبيرة جدا.

أما في حال فشل كل هذه الطرق يظل هناك طريق يفتح باب الأمل لجميع المتزوجات وهو اللجوء إلى عمل التلقيح الصناعي أو عمليات الحقن المجهري التي تمي فيها إخصاب البويضة الملائمة معمليا بالحيوان المنوي خارج جسم المرأة تماما ومن ثم إرجاع الجنين المخصب إلى الرحم وبعد انغراسه بأمان تتم متابعة مراحل الحمل كأي حمل طبيعي.

وفي كثير من الأحيان قد أسباب تكيس المبايض محدثة أثناء الحمل التأثير على صحة الأم وعلى الجنين نفسه حيث تعاني المرأة الحامل في هذه الحالة بعدد من المضاعفات المتمثلة في احتمالية إصابتها بتسمم ما قبل الحمل والمعاناة من ارتفاع ضغط الدم فضلا عن الإصابة بسكري الحمل.

ويتأثر الجنين كذلك في حال تزامن إصابة المرأة بتكيس المبايض مع الحمل حيث تزداد فرص الولادة القيصري عن الولادة الطبيعية بنسبة 50% وتزداد فرص إصابة الجنين الأنثى بتكيس المبايض أيضا بعد الولادة كذلك تزداد فرص حدوث الإجهاض لدى الأم.

 ما هي علامات نزول التكيسات

نزول التكيسات للمتزوجات يظهر من خلال السونار المهبلي على المبايض الذي يتم داخل العيادات الطبية، ولعل من أبرز علامات نزول التكيسات أيضا يتمثل في انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة وانتظام مستويات الهرمونات لديها، وهو ما يتم العمل عليها بالتحاليل والفحوصات اللازمة للاطمئنان على الحالة بنزول التكيسات، ومن ثم البدء في ممارسة الحياة بالشكل الطبيعي دون الشعور بالقلق أو الخوف والقضاء على أسباب تكيس المبايض.

أحدث التقنيات الطبية لعلاج تأخر الحمل بسبب تكيس المبايض وتتمثل في الحقن المجهري إليك فيديو توضيحي لأخصائي جراحات وعلاج العقم والحقن المجهري ونساء وتوليد دكتور محمد مختار:

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: