fbpx

أسباب مشكلة ضعف الانتصاب

مشكلة ضعف الانتصاب

مشكلة ضعف الانتصاب لا تتوقف عوامل نجاح الحياة الزوجية عند حدود الحب والتفاهم والتعاون المشترك بين الطرفين فقط وإن كانت هذه من العوامل الهامة جدًا، ولكن هناك جانب هام أيضا من الحياة الزوجية لابد من مراعاته، وهي العلاقة الجنسية حيث يعاني كثير من الأزواج والزوجات بسبب مشكلة ضعف الانتصاب التي يعانيها بعض الرجال وهي بدورها تفسد متعة العلاقة الحميمة بين الزوجين مما يؤثر على علاقتهما ببعضهما البعض.

مشكلة ضعف الانتصاب

يمكن تعريف مشكلة ضعف الانتصاب بأنها عدم قدرة الرجل المستمرة والمتكررة لتحقيق الانتصاب الكافي أو المحافظة عليه للقيام بالأداء الجنسي على أكمل وجه وعندما يعاني الرجل من ضعف الانتصاب بشكل متكرر فإن ذلك قد يكون علامة على مشكلة صحية تحتاج إلى علاج، كما يمكن أن تكون علامة على مشاكل نفسية أو عاطفية يجب معالجتها من قبل أحد المختصين.

هذا ويعد ضعف الانتصاب خاصة واضطرابات الأداء الجنسي عامة من المشاكل الأكثر شيوعًا في عصرنا الحالي حيث لا تنحصر المشاكل الجنسية عند الرجال في ضعف الانتصاب فقط ولكن هناك بعض المشاكل الأخرى مثل: سرعة القذف ، وتأخر أو غياب القذف ، فقدان الرغبة الجنسية.

أعراض مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال

مشكلة ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي من المشاكل التي تظهر لها أعراضها الملحوظة على الرجل عند ممارسة العلاقة الحميمة والتي تتضح في صور ثابتة ومتكررة من خلال:

عدم قدرة الرجل على استكمال العلاقة الحميمية حيث الانتصاب يكون ضعيف.

عدم القدرة على حدوث الانتصاب واستمراره لفترة طويلة.

عدم القدرة على بدء الانتصاب.

قلة الرغبة الجنسية.

عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية.

هذا وهناك حوالي  40% من الرجال يصابون بدرجة من ضعف الانتصاب عند سن 40 عاما، و 70% من الرجال يصابون بدرجة من ضعف الانتصاب عند سن 70 عام ، وأيًا كانت المرحلة العمرية التي يعاني فيها الرجل من ضعف الانتصاب يكون العلاج فعالا لأن العلاج ليس له زمن محدد، ولكن الأهم هو عدم الخجل من اللجوء للطبيب المختص.

أسباب مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال

أشارت الدراسات الطبية الحديثة إلى أن حالات ضعف الانتصاب عند الرجال تزداد بنسبة واحد في المائة كل عام ويحدث هذا عندما لا يستطيع القيام بانتصاب القضيب لإتمام العملية الجنسية بالشكل اللازم.

وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لمشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال وقد تكون هذه الأسباب عاطفية أو جسدية لأن الصلة بين النفس والجسد وثيقة جدا ولا يمكن الفصل بينهما.

مشكلة ضعف الانتصاب
مشكلة ضعف الانتصاب

ومن الأسباب الشائعة أيضا لمشكلة ضعف الانتصاب ما يلي:

أمراض القلب والأوعية الدموية.

 مرض السكري

ارتفاع ضغط الدم.

 الدهون.

 الأضرار الناتجة عن السرطان أو العمليات الجراحية.

الإصابات.

 السمنة المفرطة وزيادة الوزن.

 التقدم في السن.

 الضغط العصبي.

 القلق.

 وجود مشاكل في العلاقة الزوجية.

 تعاطي المخدرات.

 تناول الكحول.

 التدخين.

التناول السيء للأدوية.

المجهود البدني أو العضلي الشديد.

عملية شد الأفخاذ وما هي عملية شد ترهلات الفخذين

الانتصاب السليم عند الرجال

يحدث الانتصاب السليم عند الرجال نتيجة لزيادة تدفق الدم إلى القضيب، وعادةً ما يتم تحفيز تدفق الدم إما عن طريق الأفكار الجنسية أو الاتصال المباشر مع القضيب فعندما يصبح الرجل متحمسًا جنسيًا، تسترخي العضلات الموجودة في القضيب مما يسمح بزيادة تدفق الدم عبر شرايين القضيب ويملأ هذا الدم غرفتين داخل القضيب تسمى الجسم الكهفي، وعندما تملأ الغرف بالدم، ينمو القضيب ويصبح منتصب، وينتهي الانتصاب عندما تنقبض العضلات ويمكن للدم المتراكم أن يتدفق عبر عروق القضيب مرة أخرى.

ويمكن أن يحدث الضعف الجنسي بسبب مشاكل في أي مرحلة من مراحل عملية الانتصاب، على سبيل المثال، قد تتضرر الشرايين القضيبية بحيث لا تفتح بشكل صحيح وتسمح بدخول الدم الكافي.

هذا وتتطلب القدرة على استمرار الانتصاب عند الرجل ما يلي:

أولا: جهاز عصبي صحي وسليم يقوم بنقل الإشارات العصبية في المخ والعمود الفقري والقضيب.

ثانيا: شرايين سليمة في وبالقرب من الغرفة الأولى بالقضيب.

ثالثا: عضلات مرنة وأنسجة ليفية سليمة بالغرفة الأولى بالقضيب.

رابعا: معدلات ملائمة من الأكسيد النتري في القضيب.

علاقة ضعف الانتصاب بالتقدم في العمر

وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى يزيد معدل انتشار الضعف الجنسي وضعف الانتصاب عند الرجال مع تقدم العمر، بحيث يكون تأثير الضعف الجنسي كالآتي:

 12 % من الرجال الذين تقل أعمارهم عن 60.

 22 % من الرجال في الستينات من العمر.

 30 % من الرجال في عمر السبعين أو أكثر.

تشخيص مشكلة ضعف الانتصاب

من المهم جدا ازدياد الوعي لدى الرجال بضرورة اللجوء إلى الطبيب المختص لتشخيص الحالة المرضية والوقوف على أسبابها ومن ثم القيام بعلاجها ، فلا حرج في ذلك وإنما عدم الاعتراف بوجود المشكلة هو المسبب الرئيسي لتفاقمها.

وقد تشمل فحوصات تشخيص ضعف الانتصاب ما يلي:

الفحص البدني وقد يشمل ذلك إجراء فحص دقيق للقضيب والخصيتين وفحص الأعصاب .

اختبارات الدم لتشخيص ضعف الانتصاب فقد يتم إرسال عينة من دم الرجل إلى المختبر للكشف عن علامات أمراض القلب والسكري وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وأمراض أخرى.

اختبارات البول لتشخيص ضعف الانتصاب مثل اختبارات الدم، يتم استخدام اختبارات البول للبحث عن علامات مرض السكري والأمراض الكامنة الأخرى.

الموجات فوق الصوتية لتشخيص ضعف الانتصاب حيث يتم إجراء هذا الاختبار عادة على يد متخصص في المختبر ويتضمن هذا الاختبار استخدام جهاز يشبه العصا يوضع على الأوعية الدموية التي تزود القضيب بالدم ويتم إجراء هذا الاختبار أحيانًا مع حقن أدوية داخل القضيب لتحفيز تدفق الدم وحدوث الانتصاب.

الفحص النفسي لتشخيص ضعف الانتصاب فقد يطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة للتعرّف على ما إذا كنت تعاني اكتئابًا أو بحثًا عن أسباب نفسية أخرى محتملة لضعف الانتصاب.

تم النشر سابقاً بتاريخ: أغسطس 25, 2019 @ 10:15 صباحًا

One thought on “أسباب مشكلة ضعف الانتصاب

  1. Pingback: الطرق الطبية للحصول على قضيب ذكري أطول - دكتور زد

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: