fbpx

زراعة الأسنان الفورية وأسعارها وأهمية إجراء زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية هي الشكل الأحدث لعمليات زراعة الأسنان، والتي تتخذ أهمية خاصة جدا لدى الأشخاص الذين فقدوا سن أو ضرس أو مجموعة من الأسنان والضروس، حيث تعمل هذه النوعية من العمليات على تعويض الأسنان التالفة بالبديل الصحي المماثل لها حتى تأخذ شكل الأسنان الطبيعية مما يعود بالنفع على المريض .

زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية هي التطور التقني لعمليات زراعة الأسنان التقليدية التي يتم فيها وضع الزرعات في العظم الإسفنجي أو الطري نظرا لطبيعة هذا العظم، وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلتحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم الإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة.

وتتم زراعة الأسنان الفورية في 3 أيام فقط حيث تعتمد الفكرة في هذه العملية على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، ويتبع ذلك تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً لضمان نجاح العملية ولإعطاء السن الجديد فرصةً للتعافي والاستقرار في الفم.

الاستعداد لزراعة الأسنان الفورية

تبدأ أولى خطوات الاستعداد لعملية زراعة الأسنان الفورية باختيار الطبيب المختص بعناية من ذوي الكفاءة والخبرة المهنية حيث يقوم الطبيب بفحص أسنان المريض جيداً ويستخدم أشعةً ثنائية وثلاثية الأبعاد للفك والأسنان قبل أن يحدد المشكلة ومن ثم يعطي المريض خيارات العلاج الممكنة.

بعد ذلك سيضع الطبيب خطةً علاجيةً مناسبةً للمريض بعد النظر إلى الحالة الصحية بشكلٍ عام ومراجعة أية عقاقير يتم تناولها، وبعدها سيصف الطبيب مجموعةً من المضادات الحيوية، والمسكنات، والمهدئات، ومضادات الالتهاب، وغسول الفم لاستخدامهم قبل العملية.

المرشحين لإجراء عملية زراعة الأسنان الفورية

قبل البدء في عملية زراعة الأسنان الفورية ينبغي أن تكون المرشح المثالي لهذه العملية وذلك بتوافر عدة شروط أهمها:

لا تعاني من عدوى عميقة في الفم ناتجة عن السن أو الضرس النخر الذي خُلع.

حالة مرضية مقلقة في الفم بشكلٍ عام وهو ما سيودي بالعملية بأكملها بالفشل لأن تلك الحالات تحتاج إلى الرعاية الطبية والعلاج فوراً دون تأخير .

يجب أن تتمتع بكثافة العظام وقوتها ومدى احتمالها لزرعٍ فوري وتأقلمها معهأ.

أيضا نوعية اللثة لديك وشكلها والتي غالباً ما تصبح عقبةً أو مانعاً في حالة كونها غير منتظمة أو غير متساوية .

العامل الأخير يتوقف على شكل فمك وطبيعة حركة فكك ومضغك وعاداتك الخاصة .

ويؤكد أطباء الأسنان إنه وبعد الاعتناء بكل تلك العوامل فإن نسبة نجاح هذه عملية زراعة الأسنان الفورية يمكن أن تفوق العملية التقليدية بمراحل متقدمة.

هل تنظيف الاسنان مضر زراعة الأسنان الفورية وأسعارها وأهمية إجراء زراعة الأسنان الفورية

خطوات زراعة الأسنان الفورية

لا شك أن زراعة أسنان الفورية هي عملية بسيطة أقل تعقيدا بكثير من زراعة الأسنان التقليدية فلا تستغرق سوى ساعة واحدة يمكنك بعدها العودة إلى المنزل فورا ومن الممكن أن يستخدم فيها الطبيب التخدير الموضعي أو الكلي حسب الاتفاق المسبق مع المريض بعد ذلك بدأ العملية بانتزاع السن المنخور أو المعطوب أو المكسور برفق وبأقل ضررٍ ممكنٍ للفك والأنسجة المحيطة، ومن ثم فحص مكان السن المخلوع وتنظيفه وتعقيمه.

بعدها يزرع الطبيب أساس السن الجديد في الفك بقوة دورانٍ كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر، وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاءٍ أو وجهٍ مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس ، قد يكون الأساس غير ثابتٍ تماماً وبالتالي يلجأ الطبيب عندها لجسرٍ من الأسنان وهي رؤوس أسنانٍ صناعية متصلة ببعضها توضع على المنطقة المصابة كلها.

غالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة أسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغاتٍ موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاءٍ حيويٍ يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

يمكن زراعة أسنان الفورية لأكثر من سنٍ واحدٍ بل أحياناً تُجرى هذه العملية لصفٍ كاملٍ من الأسنان وهو الذي حقق نجاحاً مبهراً وفقاً للعديد من خبراء الأسنان.

هذا وينبغي التنويه إن نسبة نجاح عملية زراعة أسنان الفورية يمكن أن تفوق العملية التقليدية.

عملية زراعة الشعر للحامل وأسباب تساقط الشعر للحامل

أسعار زراعة الأسنان الفورية

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في أسعار زراعة اسنان مثل حالة الشخص وعدد الأسنان المراد زرعها وتكاليف المركز أو العيادة التي سيتم إجراء العملية بها فضلا عن خبرة الطبيب وكفائته المهنية ولكن من الممكن وضع حد أدنى لاسعار زراعة الضرس الواحد والذي يُقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري .

أهمية إجراء زراعة الأسنان الفورية

تتخذ عملية زراعة أسنان الفورية أهمية خاصة نظرا للمميزات والفوائد التي تعود على المريض والتي نحصرها لكم كالتالي:

زراعة أسنان الفورية من الإجراءات السهلة والبسيطة والسريعة مقارنة بالزراعة التقليدية .

تحسن طريقة الكلام وتحسن أيضا الحالة النفسية للمريض حيث إنها تجعله يبتسم بثقة من جديد.

تعطي للمريض تركيب فوري للأسنان الجديدة ليتمتع بها وبصحة فمه.

تحافظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.

تمنح المريض ألم أقل، وقت تعافي أقل، تكلفةٌ أقل، نتائج أسرع.

تجعل المريض يشعر كأنها أسنانه الطبيعية بالإضافة إلى أنها تندمج مع العظام لذا فهي تصبح دائمة.

يمكن زراعة أسنان الفورية لأكثر من سنٍ واحدٍ بل أحياناً تُجرى هذه العملية لصفٍ كاملٍ من أسنان وهو الذي حقق نجاحاً مبهرا.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: