fbpx

تركيبات زيركون الأسنان وأسعار زيركون الأسنان

تركيبات زيركون الأسنان

تركيبات زيركون الأسنان تطور طب تجميل الأسنان ليصبح مجالا كبيرا تتعدد فيه تركيبات الأسنان المختلفة التي تعوض دور الأسنان الطبيعية بعدما تم فقدها أو كسرها، وتعد تركيبات الزيركون أحد المواد والخامات المستخدمة في تركيبات الأسنان، والتي سنتناول كل ما يتعلق بها بالتفصيل في هذا المقال.

تركيبات الأسنان الزيركون

الزيركون هو معدن يتميز بأنه شديد المتانة وهو أحد أفراد عائلة التيتانيوم مما يجعله خامة مثالية لاستخدامها في بعض الأغراض الطبية مثل إجراءات الأسنان.

هذا وقد بدأ استخدام الزيركون في العديد من تركيبات الأسنان العلاجية منذ عام 1990 سواء في حالات زراعة الأسنان، أو في حالات تلبيسة الأسنان الزيركون حتى أثبت نجاحاً مبهراً في هذا المجال نظراً لشكله الجمالي القريب للغاية من شكل الأسنان الطبيعي.

أنواع تركيبات الأسنان الزيركون

هناك نوعان من زيركون الأسنان وهما:

زيركون الأسنان الشفاف

يعرف هذا النوع باسم الزيركون أحادي التبلور، وهو الأحدث بين تركيبات الأسنان لأنه يعطي مظهراً طبيعياً للغاية، ويستخدم كذلك في صنع تقويم الأسنان الشفاف ويغلب استخدام هذا النوع في تركيبات الأسنان الأمامية.

زيركون الأسنان الصلب

هذا النوع هو الأقوى والأكثر صلابة، لكن مظهره أقل جمالاً من زيركون الأسنان الشفاف، ولهذا يغلب استخدامه في تركيبات الأسنان المخصصة للضروس ويستخدم مسحوق الزيركون أيضاً في حشو الضروس وبخاصة حشو العصب.

الفرق بين تركيبات زيركون الأسنان وتركيبات البورسلين

تختلف مادة الزيركونيا تماماً عن مادة البورسلين في تركيبات، في عدة نقاط وهي:

تركيبات الزيركون للأسنان أغلى ثمناً من البورسلين وذلك لأنها أحدث وأكثر تطوراً.

زيركون الأسنان أطول عمراً وأقل عرضة للتلف مما يقلل من تكلفتها على المدى الطويل.

تلبيسة البورسلين لابد أن توضع فوق تركيبة معدنية في حين لا يحتاج زيركون الأسنان إلى جزء معدني داخلي.

يسبب المعدن المستخدم تحت تركيبة البورسلين في تغير لون اللثة في حين لا يحدث هذا في حالة تركيبات الزيركون.

الزيركون لا يسبب روائح سيئة في الفم ولا يسبب تسوس الأسنان الملامسة له بعكس تركيبات البورسلين.

عيوب زيركون الأسنان

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد والمميزات التي تعود من إجراء تركيبات الزيركون إلا أن له بعض المضاعفات والسلبيات ومنها ما يلي:

يتميز الزيركون بأنه شديد الصلابة مما قد يثير بعض المخاوف حول احتكاكها مع جذر الأسنان، وتآكل الأسنان الملاصقة لها، ولكن الفحص والمتابعة المنتظمة عند الطبيب تساعد على الحد من المشكلات المحتملة.

على عكس البورسلين، فإن الزيركون معدن غير شفاف ولا يعكس الضوء، وقد لا يحب البعض مظهره على الأسنان. يعتبر الزيركون مرتفع التكلفة مقارنة بالعديد من الإجراءات الأخرى.

جسر الاسنان الزيركون تركيبات زيركون الأسنان وأسعار زيركون الأسنان

أسعار زيركون الأسنان

تختلف أسعار تركيبات الزيركون وفقاً لنوع التركيبة التي سيتم استخدامها، وأيضاً باختلاف البلد التي سيتم فيها الإجراء، وخبرة ومهارة الطبيب، وسمعة المركز، وما تطلبه الحالة من عمل، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة تاج الأسنان الزيركون في مصر ما بين 150-300 دولار تقريباً للسن الواحد.

مميزات زيركون الأسنان

تتمتع تركيبات زيركون الأسنان بعدد من المميزات الرائعة والتي تجلعها التقنية الأفضل ضمن تقنيات تركيبات الأسنان لدى العديد من المرضي وذلك بسبب:

زيركون الأسنان مقاوم للتلف والتسوس على عكس أغلب تركيبات الأسنان المعروفة والتي تتعرض للتلف بمرور السنين نتيجة الاستعمال الطبيعي.

تركيبات زيركون الأسنان خالية من المعادن الذي يشوه مظهر الأسنان الصناعية مما يسبب الحرج لدى كثير من المرضى.

تركيبات زيركون الأسنان متوافقة مع أنسجة الفم ولا تسبب التحسس فيتم تقبلها خلال أيام معدودة من تركيبها.

زيركون الأسنان يحافظ على المظهر الجمالي للفم عموما لأنه يتضمن التركيبات الشفافة أو المصنعة بنفس درجة ألوان الأسنان فيبدو مظهر زيركون الأسنان طبيعياً للغاية.

تكلفة تركيبات زيركون الأسنان أقل كثيراً على المدى الطويل حتى من تركيبات البورسلين. وذلك لأنها تدوم فترة أطول وتحافظ على الأسنان التي بجوارها من التلف والتسوس.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: