fbpx

أشهر عمليات تصغير المعدة

عمليات تصغير المعدة

ظهرت عمليات تصغير المعدة كنوع خاص جدًا من العمليات التي تحظى بإقبال وجذب الكثيرين مما يعانون من تناول الطعام بشراهة، حيث استطاعت هذه النوعية من العمليات أن تُنقذ ما يمكن إنقاذه مما نتج عن مشاكل السمنة المفرطة، لذلك تعددت الإجراءات المتبعة لتنفيذ عمليات تصغير المعدة ليكون الهدف النهائي هو وضع حلول منطقية لمشاكل السمنة.

عمليات تصغير المعدة

عمليات تصغير المعدة

  • تصغير المعدة هي مجموعة من العمليات الجراحية التي تعد بمثابة الخيل الأفضل لمريض السمنة المفرطة، حيث يتمكن من خلال هذه العمليات أن ينقص وزنه بصورة كبيرة جدا بفضل تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها.
  • وعلى الرغم من أهمية عمليات شفط الدهون، إلا أن مريض السمنة المفرطة لا تناسبه شفط الدهون فهي من العمليات التي تعمل على تناسق الجسم والمظهر، وليست وسيلة لإنقاص الوزن، لذلك عمليات تصغير المعدة هي الخيار الأفضل والحل النهائي لإنقاص الوزن.
  • تتعدد أنواع عمليات تصغير المعدة التي يتم إجراءها والتي نتعرف عليها في السطور القادمة، وعلى الرغم من هذا التعدد إلا أن الهدف النهائي يجتمع عليه جميع هذه الأنواع وهو إنقاص الوزن.

لمعلومات عن عملية تكميم المعدة التي يكون الهدف منها إنقاص الوزن تفقد المقال التالي:

مميزات عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة

عمليات تصغير المعدة

نصائح وإرشادات قبل إجراء عمليات تصغير المعدة

قبل إجراء عمليات تصغير المعدة هناك مجموعة من الإجراءات الواجب إتباعها والالتزام بها من قبل المريض حتى يتسنى له الحصول على النتائج المرجوة مثل:

  • إجراء الفحوصات الطبية اللازمة وعمل كافة التحاليل التي يطلبها الطبيب بهدف الاطمئنان على الصحة العامة للمريض قبل إجراء الجراحة.
  • ينبغي التوقف عن تناول بعض الأطعمة والإكثار من أطعمة أخرى سيوصي بها الطبيب قبل إجراء الجراحة.
  • ينبغي الابتعاد عن التبغ والنيكوتين وتناول الكحوليات قبل إجراء هذه النوعية من العمليات.
  • ينبغي التوقف عن تناول بعض الأدوية التي من شأنها أن تسبب تجلط أو سيولة في الدم أثناء إجراء الجراحة وهو ما سيمليه الطبيب على مريضه.

أشهر عمليات تصغير المعدة

عمليات تصغير المعدة

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة إحدى أشهر عمليات تصغير المعدة المستخدمة للتخلص من السمنة المفرطة من خلال تقليص حجم المعدة عن طريق إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها ليصبح شكل ما تبقى من المعدة وحجمه بحجم ثمرة الموز تقريباً وهو ما يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع سريعا بمجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة .

وتعتمد عملية تكميم المعدة بالأساس على إزالة جزء من المعدةن وهذا الإجراء يستهدف المحافظة على الوزن المثالي وضمان عدم زيادة حجم المعدة مرة أخرى.

تتم عملية تكميم المعدة بإخضاع المريض لتأثير التخدير الكلي، وتستغرق فقط عدة ساعات، حيث يقوم الطبيب بعمل شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل ، ولكن عملية تكميم المعدة بالمنظار تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، حيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن الطبيب من رؤية البطن من الداخل بوضوح ليتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة.

لمعلومات عن وحدة من طرق التخسيس قم بزيارة المقال التالي:

بوتكس المعدة للتخسيس

عملية ربط المعدة

ربط المعدة أشهر عمليات تصغير المعدة

 ربط المعدة من العمليات الجراحية التي تهدف إلى شعور الشخص بالشبع والامتلاء سريعا بعد تناول كميات قليلة من الطعام، فهي تتشابه مع عملية تكميم المعدة من حيث تقليل حجم المعدة.

تتم عملية ربط المعدة تحت تأثير التخدير الكلي وتستغرق ساعتين فقط يقوم خلالهما الطبيب بعمل عدد من الشقوق الجراحية الصغيرة بحيث يبلغ حجم كل شق جراحي حوالي سنتيمتر واحد، بعدها يتم استخدام المنظار للنظر داخل المعدة والاستعانة به في القيام بعملية الربط التي قد تتم عبر محلول يعمل على قبض المعدة وتضييقها أو مادة أخرى تقود إلى نفس النتيجة من حيث ربط المعدة وجعل الحجم الخاص بها أصغر.

عملية ربط المعدة من خلال المنظار من العمليات التي تحتاج قدر عالي من الدقة مع مراعاة أن النتائج المطلوبة ستأخذ عدة أسابيع حتى تنجح طريقة الربط في تعويد المعدة على نظام غذائي معين وسعرات محددة كنتيجة للربط.

هناك بعض المضاعفات الخفيفة التي سيشعر بها المريض بعد إجراء عملية ربط المعدة مثل، الشعور بالدوار والألم مع حرق بسيط بالمعدة وهذه الأعراض ستظهر في الأيام الأولى فقط.

عملية تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة أشهر عمليات تصغير المعدة

عمليات تحويل مسار المعدة من الخيارات المطروحة بقوة في جراحات إنقاص الوزن بهدف التخلص من السمنة المفرطة، وذلك لأنها تهدف إلى فصل جزء من المعدة وتحويل مساره إلى الأمعاء على بعد مترين من الاثني عشر، ليقوم هذا الجزء بتخزين الطعام فلا يستطيع الشخص تناول الكثير منه مما يجعل منها من عمليات تصغير المعدة.

وتمتاز عملية تحويل مسار المعدة بأنها تحدث حالة من سوء امتصاص المواد الغذائية نتيجة عدم مرور الطعام على الاثنى عشر مما يسهل من عملية إنقاص الوزن بنسبة تصل إلى 85%.

لا تحمل عملية ربط المعدة المزيد من المضاعفات المحتملة، حيث يتم إجرائها بأمان باستخدام المنظار الطبي خلال فترة زمنية تستغرق من ساعة إلى 3 ساعات لتنتهي بالنتائج المطلوبة والتي سيتم تحقيقها من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب والابتعاد عن المشروبات الغازية وتناول الحلويات.

تفاصيل واحدة من أحدث التقنيات الحديثة لإذابة الدهون قم بزيارة المقال التالي:

تقنية الكافيتيشن لتفتيت الدهون

عملية بالون المعدة

بالون المعدة 2 أشهر عمليات تصغير المعدة

عمليات تصغير المعدة فتجرى عملية بالون المعدة للأشخاص الذين لديهم حجم كبير للمعدة حيث تعمل على تقليص مساحة المعدة، ومن ثم تقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على إنقاص الوزن، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر، حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز.

تعد عملية بالون المعدة من العمليات المؤقتة، حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة

تتم عملية بالون المعدة بصورة غير جراحية عن طريق المنظار تحت تأثير التخدير الموضعي، ولكن ينبغي التنويه أن هذه النوعية من العمليات غير مناسبة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم، وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل.

أسعار عمليات تصغير المعدة

اسعار تصغير المعدة أشهر عمليات تصغير المعدة

كما ذكرنا في السطور السابقة عمليات تصغير المعدة من العمليات الهامة جدا لمرضى السمنة المفرطة، حيث تعالج مشاكل حجم المعدة الكبير وتناول الطعام بشراهة من خلال تقليص حجم المعدة وتقليل تناول الطعام، ومن ثم تحقيق إنقاص الوزن المطلوب.

ولكن عامل التكلفة من العوامل المهمة جدا عند اختيار إجراء هذه النوعية من العمليات الهامة لذلك سنقدم لكم الأسعار التقريبية لعمليات تصغير المعدة كالتالي:

  • تتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة من 2800 دولار أمريكي إلى 3500 دولار أمريكي.
  • تتراوح تكلفة عملية ربط المعدة من 3000 دولار أمريكي إلى 4000 دولار أمريكي.
  • تتراوح تكلفة عملية تحويل مسار المعدة من 3500 دولار أمريكي إلى 4500 دولار أمريكي.
  • تتراوح تكلفة عملية بالون المعدة من 2200 دولار أمريكي إلى 3200 دولار أمريكي.

تم النشر سابقاً بتاريخ: أكتوبر 21, 2019 @ 1:14 مساءً

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: