fbpx

أضرار عملية شفط الدهون وكيفية التعامل معها

أضرار عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون من العمليات التجميلية التي يتهافت عليها الكثير من الأشخاص بهدف التمتع بفوائدها الصحية والجمالة المتعددة، حيث التمتع بالقوام الممشوق والمظهر المثالي الجذاب البعيد عن التكتلات الدهنية والترهلات الجلدية مزعجة المنظر، ولكننا في هذا المقال سنقدم لكم الوجه الآخر من عمليات شفط الدهون، ذلك الوجه الذي ينبغي التعرف عليه جيدا قبل الخضوع لعملية شفط الدهون كي يتم التعامل بشكل آمن في مرحلة ما بعد شفط الدهون وحتى التماثل للشفاء.

 

 

عمليات شفط الدهون

 

تتم عمليات شفط الدهون لجميع الأشخاص الذين يعانون من التكتلات الدهنية المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة، حيث يتم إجراء هذه النوعية من العمليات على أي منطقة بالجسم بهدف التخلص من السمنة الموضعية التي تنتج عن إتباع العديد من العادات الغذائية الخاطئة، ولكن شفط الدهون كإجراء تجميلي سواء تم بشكل جراحي أو غير جراحي لابد أن يتم للأشخاص الذين فشلوا في التخلص من دهون الجسم بالطرق الطبيعية المتمثلة في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وبإتباع الحميات الغذائية المختلفة، كما يفضل أن تتم عمليات شفط الدهون أيضا للأشخاص الذين يتمتعون بوزن قريب من الوزن المثالي دون الإصابة بالسمنة المفرطة.

 

 

تتم عمليات شفط الدهون بتقنيات متعددة كالليزر أو الفيزر،  وفي هذه الحالة تتم تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، ولكن سهولة إجراء شفط الدهون بالتقنيات الحديثة لا يثنيها عن ضرورة تجهيز المريض وتحضيره للخضوع الجراحي حيث إجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل الطبية التي سيتبين من خلالها إصابة الشخص ببعض الامراض التي تمنع إجراء شفط الدهون من عدمه، وفي حالة التمتع بالصحة الجيدة سيتم التجهيز على الفور لعملية شفط الدهون، وستنتهي العملية بهذه التقنيات بمنتهى السهولة وبتحقيق فترة نقاهة قصيرة تظهر بعدها النتائج المطلوبة للمريض.

 

 

خطوات عملية شفط الدهون

 

على اعتبار تقنية الفيزر هي التقنية الأفضل التي يتم بها إجراء عمليات شفط الدهون على نطاق واسع، لذلك سنوضح لكم خطوات شفط الدهون باستخدام الفيزر كالتالي:

 

  1. يقوم الطبيب بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، ويقوم بحقن بعض السوائل على مواد مخدرة في المنطقة التي يرغب في إزالة الدهون منها .
إقرأ أيضا:  مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

 

  1. يقوم الطبيب بعل فتحات جراحية صغيرة جدا، ويدخل أنبوب الفيزر ليتم شفط الدهون بكل سلاسة دون التأثير على الأوعية الدموية، وهو ما يوضح أن هذه العملية باستخدام تقنية الفيزر لا ينتج عنها نزيف أو جروح كبيرة، بل يعمل الفيزر على تحفيز الكولاجين مما يعمل على شد الجلد بشكل ممتاز.

 

  1. يقوم الطبيب بإدخال أنبوب متصل بجهاز شفط لشفط الدهون التي تم إذابتها وتفتيتها بسهولة فائقة، وتستغرق هذه الخطوات الرئيسية في شفط الدهون بالفيزر من ساعة إلى 3 ساعات حسب كمية الدهون المراد شفطها وحسب منطقة الجسم التي تخضع للشفط.

 

 

  1. يقوم الطبيب بسحب القنية وإغلاق الشق الجراحي الصغير، ويجب على المريض ارتداء حزام ضاغط حول المنطقة التي تم إذابة الدهون منها لفترة لا تقل عن شهر أو بحسب ما ينصح الطبيب للحصول على النتائج المرجوة.

 

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

الوجه الآخر من عمليات شفط الدهون

 

تحدثنا كثيرا في مقالات سابقة عن مميزات وفوائد عمليات شفط الدهون، ولكننا في هذه الفقرة سنتحدث معكم عن الوجه الآخر لعمليات شفط الدهون الذي نقدمه من باب الأمانة العملية والطبية حتى يأخذ المريض حذره ويستعد بشكل مثالي ويتبع تعليمات طبيبه دون رجعة نهائي.

 

أضرار عملية شفط الدهون التقليدي

 

عملية شفط الدهون التقليدي من العمليات التي تتم بصورة جراحية مما يجعلها أكثر عرضة لحدوث المضاعفات والمخاطر مثل:

 

  1. إمكانية حدوث النزيف الناتج عن الشق الجراحي.

 

  1. إمكانية حدوث مضاعفات التخدير الكلي، وهو ضروري لإجراء العملية.

 

  1. إمكانية حدوث الصدمة، وهي التي تحدث بسبب عدم الحصول على ما يكفي من السوائل أثناء الجراحة.
إقرأ أيضا:  عملية شفط دهون الوجه مع افضل النتائج لعملية شفط دهون الوجه

 

  1. إمكانية حدوث تراكم السوائل، وهي عبارة عن جيوب من السوائل تتشكل تحت الجلد.

 

  1. إمكانية حدوث العدوى خلال إجراء العملية الجراحية.

 

أضرار عملية شفط الدهون بالليزر

 

على الرغم من أن الليزر من التقنيات الحديثة التي سهلت إجراء شفط الدهون عن ذي قبل، إلا أن لها أيضا بعض الأضرار وهي:
  1. إمكانية حدوث الكدمات والتورم، ولكنها أعراض غالبا ما يختفي خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة.

 

  1. شفط الدهون بالليزر قد تحتاج إلى إجراءات جراحية إضافية .

 

  1. إمكانية حدوث الحروق الجلدية .

 

أضرار عملية شفط الدهن بالفيزر

 

كما ذكرنا من قبل جهاز الفيزر يعد أحدث التقنيات المستخدمة في عالم شفط الدهون على الإطلاق، وعلى الرغم من فوائده المبهرة ،إلا أن له بعض الأضرار مثل:

 

  1. إمكانية حدوث خطر أكبر للتندب .

 

  1. إمكانية فقدان الجلد وتلف الأعصاب وحدوث الثقوب البطنية.

 

  1. إمكانية حدوث الطفح الجلدي أو الأكزيما.

 

  1. إمكانية حدوث النزيف.

 

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

كيفية التعامل مع أضرار عمليات شفط الدهون

 

الوجه الآخر من عمليات شفط الدهون يظهر بشكل مبالغ فيه بسبب إزالة كميات كبيرة من الدهون خصوصا إذا ما تمت العملية على أكثر من منطقة في نفس الإجراء وللتعامل مع هذه الأضرار ننصحكم بإتباع الآتي:

 

  1. من أجل تقليل مضاعفات إجراء عمليات شفط لكميات كبيرة من الدهون من الجسم، يفضل الترتيب لعدة عمليات يفصل بينها عدة أيام.

 

  1. لتجنب أضرار عملية شفط الدهون يمكن إجراء العملية في مركز Change Me حيث الاهتمام والرعاية الطبية المتواصلة قبل وبعد العملية.

 

  1. يمكن للمريض أن يقلل من المخاطر الملازمة لعمليات شفط الدهون إذا أفصح عن تاريخه العلاجي والطبي بصراحة وتفصيل كامل للطبيب المعالج ومناقشة جميع الوصفات الطبية والأدوية التقليدية التي يتناولها بانتظام.
إقرأ أيضا:  عملية شفط الفيزر للدهون

 

  1. يمكن للمريض والطبيب سوياً مناقشة كامل إجراءات العملية وتحديد أولاً ما إذا كان المريض صالحاً لهذه العملية أم لا، وعندها يجب على المريض أن يتقبل ذلك حفاظاً على صحته أولاً.

 

  1. اتبع تعليمات الجراح بانتظام والتحضيرات قبل العملية وإرشادات ما بعدها حتى تحصل على أفضل النتائج وتتفادى أو تقلل من فرص حدوث المضاعفات.

 

 

تكلفة عملية شفط الدهون

 

تتفاوت وتختلف أسعار عمليات شفط الدهون وفقا لعوامل عديدة منها :

 

  • مكان المركز الطبي أو عيادة الطبيب.

 

  • خبرة الطبيب وكفاءته المهنية.

 

  • نوع تقنية شفط الدهون المستخدمة “ليزر أو فيزر”.

 

  • مستوى الخدمة المقدمة في المركز الطبي.

 

  • كمية الدهون التي سيتم شفطها.

 

 

إلا أنه يتم إجراء عمليات شفط الدهون في مصر بأسعار منخفضة مقارنة بأسعار الدول الأخرى فتتراوح تكلفة عملية شفط دهون  في مصر بين 2000 إلي 8000 دولار، بينما يتم إجراء شفط دهون البطن في المتوسط من 8,000 إلى 12,000، جنيهًا مصريا، وتتراوح أسعار عمليات شفط الدهون بالليزر من 2500 إلى 5000 دولار، أما بالنسبة لأسعار عمليات الشفط بالفيزر، فتكون من 2000 إلى 2500 دولار.

 

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat