fbpx

أعراض الصدفية وعلاجها وكيفية الوقاية .. التفاصيل كاملة

أعراض الصدفية
أعراض الصدفية والتي هي حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تسبب التراكم السريع لخلايا الجلد هذا التراكم للخلايا يسبب التحجيم على سطح الجلد، وتظهر الصدفية بالالتهاب والاحمرار ثم بقع بقشور بيضاء وتتطور في بقع حمراء سميكة. في بعض الأحيان ، سوف تصدع هذه البقع وتنزف.
وتحدث الصدفية نتيجة لعملية إنتاج الجلد بسرعة. عادة ، تنمو خلايا الجلد في عمق الجلد وترتفع ببطء إلى السطح. في نهاية المطاف ، فإنها تسقط وتتطور المقاييس  للصدفية عادة على المفاصل ، مثل المرفقين والركبتين كما انها تظهر في أي مكان على الجسم ، بما في ذلك:
أيادي
أقدام
رقبه
فروة الرأس
وجه
تؤثر أنواع الصدفية الأقل شيوعًا على الأظافر والفم والمنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية.

ما هي أنواع مختلفة من الصدفية؟

هناك خمسة أنواع من الصدفية:

لوحة الصدفية
الصدفية البلاكية هي أكثر أنواع الصدفية شيوعًا.
تقدر الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) أن حوالي 80 في المائة من المصابين بالصدفية يعانون من الصدفية. أنه يسبب بقع حمراء ملتهبة تغطي مناطق الجلد. غالبًا ما تكون هذه الرقع مغطاة بمقاييس أو لوحات فضية بيضاء. توجد هذه اللوحات عادة على المرفقين والركبتين وفروة الرأس.

داء الصدفية

الصداف النقطي هو شائع في الطفولة . هذا النوع من الصدفية يسبب بقع وردية صغيرة. المواقع الأكثر شيوعا لمرض الصدفية تشمل الجذع والذراعين والساقين. نادرا ما تكون هذه البقع سميكة أو مرفوعة مثل الصدفية البلاكية.

الصدفية البثرية

الصداف البثري هو أكثر شيوعا في البالغين . يسبب البثور البيضاء المليئة بالقيح ومساحات واسعة من الجلد الأحمر الملتهب. عادةً ما تكون الصدفية البثرية مترجمة إلى مناطق أصغر من الجسم ، مثل اليدين أو القدمين ، ولكن يمكن أن تكون واسعة الانتشار.

عكس الصدفية

تسبب الصدفية العكسية مناطق مشرقة من الجلد اللامع واللامع. تتطور بقع الصدفية العكسية تحت الإبطين أو الثديين أو في الفخذ أو حول ثنيات الجلد في الأعضاء التناسلية.

صدفية الكريات الحمر

صدفية الكريات الحمر هو نوع حاد ونادر للغاية من الصدفية.
غالبًا ما يغطي هذا النموذج أجزاء كبيرة من الجسم في وقت واحد. الجلد تقريبا يبدو حروق الشمس. المقاييس التي تتطور غالبًا ما تنطفئ في أقسام أو ألواح كبيرة. ليس من غير المألوف أن يصاب الشخص المصاب بهذا النوع من الصدفية بالحمى أو يصاب بمرض شديد.
قد يكون هذا النوع مهددًا للحياة ، لذا يجب على الأفراد زيارة الطبيب على الفور.
تحقق من الصور من أنواع مختلفة من الصدفية.

ما هي الاعراض؟

تختلف أعراض الصدفية من شخص لآخر وتعتمد على نوع الصدفية. يمكن أن تكون مناطق الصدفية صغيرة مثل بضع رقائق على فروة الرأس أو الكوع ، أو تغطي غالبية الجسم.
تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الصدفية البلاك:
بقع حمراء ، مرتفعة ، ملتهبة
المقاييس الفضية أو اللوحات البيضاء على البقع الحمراء
بشرة جافة قد تكسر وتنزف
وجع حول بقع
الحكة وحرق الأحاسيس حول بقع
أظافر سميكه
المفاصل تورم مؤلمة
ليس كل شخص سيواجه كل هذه الأعراض. سيواجه بعض الأشخاص أعراضًا مختلفة تمامًا إذا كان لديهم نوع أقل شيوعًا من الصدفية.
يمر معظم المصابين بالصدفية خلال “دورات” من الأعراض. قد تتسبب الحالة في أعراض حادة لبضعة أيام أو أسابيع ، ثم قد تتلاشى الأعراض وتكون غير ملحوظة تقريبًا. بعد ذلك ، في غضون بضعة أسابيع أو إذا تفاقمت نتيجة لمرض الصدفية الشائع ، فقد تندلع الحالة مرة أخرى. في بعض الأحيان ، تختفي أعراض الصدفية تمامًا.
عندما لا يكون لديك أي علامات نشطة للحالة ، قد تكون في “مغفرة”. هذا لا يعني أن الصدفية لن تعود ، لكنك الآن خالية من الأعراض.
صدفية لا يوجد لديه علاج. تهدف العلاجات إلى تقليل الالتهابات والمقاييس ، وإبطاء نمو خلايا الجلد ، وإزالة لويحات. تنقسم علاجات الصدفية إلى ثلاث فئات:

العلاجات الموضعية

الكريمات والمراهم المطبقة مباشرة على الجلد يمكن أن تكون مفيدة للحد من الصدفية خفيفة إلى معتدلة.
تشمل علاجات الصدفية الموضعية:
الستيرويدات القشرية الموضعية
الرتينويدات الموضعية
أنثرالين
نظائرها من فيتامين (د)
حمض الصفصاف
مرطب
الأدوية الجهازية
قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الصدفية المتوسطة إلى الشديدة ، والذين لم يستجيبوا جيدًا لأنواع العلاج الأخرى ، إلى استخدام الأدوية عن طريق الفم أو الحقن. العديد من هذه الأدوية لها آثار جانبية حادة. يصفهم الأطباء عادة لفترات قصيرة من الزمن.

تشمل هذه الأدوية:

ميثوتريكسات
السيكلوسبورين (Sandimmune)
البيولوجية
الرتينوءيدات
العلاج بالضوء
يستخدم علاج الصدفية الأشعة فوق البنفسجية (UV) أو الضوء الطبيعي. ضوء الشمس يقتل خلايا الدم البيضاء المفرطة النشاط التي تهاجم خلايا الجلد الصحية وتسبب في نمو الخلايا السريع. قد يكون كل من ضوء UVA و UVB مفيدًا في تقليل أعراض الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: