fbpx

أعراض خطيرة تمنع المرأة الحامل من الصيام

حكم الصيام للحامل

تتخوف المرأة الحامل من صيام شهر رمضان بشكل كامل تحسبًا لحدوث أي أضرار قد تلحق بتغذية جنينها، ولكنها على الجانب الآخر تتمنى صيام الشهر كاملا والفوز بثوابه وروحانيته، ونظرا لتعدد الأقاويل الطبية ذات الصلة بصيام المرأة الحامل والتي تختلف من حالة لأخرى دون وجود قاعدة عامة، لذلك سنقدم لكن في هذا المقال الأعراض الخطيرة التي تمنع المرأة الحامل من الصيام سواء الحمل في الشهر الأول، أو الحمل في الشهر التاسع، فإلى التفاصيل.

 

حكم صيام الحامل

 

  • عند التحدث عن حكم صيام الحامل لابد من التفرقة بين الحامل بصحة جيدة، والحامل في ظروف مرضية أو استثنائية خاصة بها، فصيام شهر رمضان للحامل بصحة جيدة لا ضرر منه ما لم يمنع طبيبها، فهو لا يؤثر على وزن وطول ومحيط رأس الجنين طالما تتناولين الطعام الصحي وقت الإفطار وتحرصي على شرب كميات كافية ووفيرة من الماء والسوائل.

 

  • وعلى الجانب الآخر لا يسمح بصيام المرأة الحامل في ظروف مرضية أو استثنائية خاصة بها لما له من تأثير سلبي عليها وعلى جنينها فالنساء المصابات بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم، او أي أمراض أخرى لا ينبغي لهن الصيام دون علم الطبيب المتابع لهن، ولا يجوز الصيام لهن إذا منع الطبيب لوجود حاجة طبية تستدعي ذلك، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن صيام المرأة الحامل في ظروف مرضية قد يؤدي إلى:

 

  1. انخفاض وزن الجنين، حيث يتأثر بنقص التغذية المرتبط بالصيام، كما قد تحدث بعضًا من الآثار الصحية على المدى الطويل، كالإصابة بمشاكل في الكلى، داء السكري من النوع الثاني، الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب التاجية.

 

  1. ضعف الإدراك، حيث يؤدي صيام المرأة الحامل إلى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى إصابة طفلك على المدى الطويل بضعف الإدراك وصعوبات التعلم.

 

  • وتلخيصا لما سبق فإنه يسمح للنساء الحوامل الأصحاء بالصيام في أول ثلاثة شهور من الحمل بدون خوف وباستشارة الطبيب ما لم تعاني من مشاكل الوحام، والغثيان والقيء الذي ينتج عنه فقدان كميات كبيرة من السوائل في الجسم، ويمكن كذلك صيام الثلاثة أشهر الوسطى بدون مشاكل لأنهم الأشهر الأكثر استقرار، بينما الأشهر الأخيرة يمنع فيها الصيام في حال المعاناة من أي مشكلة طبية.
إقرأ أيضا:  علامات انغراس الاجنة في الرحم بعد الترجيع
حكم الصيام للحامل
حكم الصيام للحامل

 هل الصيام يسبب تعجيل الولادة

أجمعت بعض الآراء الطبية بأن صيام المرأة الحامل قد يعجل لها من الولادة والسبب هو:

 

  • الصيام يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون يدعى ADH، الذي يشابه في تركيبه هرمون الأوكسيتوسين وهو هرمون معجل للولادة، ويتم إفرازه من الدماغ، فعندما يرتفع مستوى هرومون ADH في الدم، فهو يؤثر على مستقبلات هرمون الأوكسيتوسين، ويؤدي لتعجيل الولادة، وترى نظرية طبية أخرى بأن هبوط نسبة السكر في الدم، سيؤدي  إلى اللجوء إلى مخازن الأحماض الدهنية لدى الجنين أيضا، هذا الارتفاع بنسبة الأحماض الدهنية، قد يحفز بدء عملية الولادة.

 

  • وإذا شعرتي بالفعل سيدتي بآلام المخاض ومقدمات الولادة سواء الدوخة، أو الاحساس بالضعف، أو التقيؤ، أو انقباضات الرحم، ونزول كيس الماء من الرحم، أو النزيف، أو عدم الشعور بحركة جنينك، فعليك التوقف عن الصيام بشكل فوري وشرب الماء، ومن ثم الذهاب إلى المستشفى أو طبيبك المختص .

 

أعراض خطيرة تمنع المرأة الحامل من الصيام

مثلما أوضحنا الحالات التي لا ضرر فيها من صيام شهر رمضان، سنوضح لكن في هذه الفقرة الأعراض التي يُمتنع معها الصيام وهي:

 

  • انخفاض وزن الجنن وقلة السائل الأمينوسي حوله خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، والمرأة الحامل المصابة بأمراض المسالك البولية والتي تتطلب حالتها شرب الكثير من الماء على مدار اليوم.

 

  • المرأة الحامل المصابة بداء السكري لإمكانية تعرضها لخطر الهبوط الحاد بالسكر‏ أو ظهور الأسيتون بالدم خلال فترة الصيام‏، ففي أثناء الحمل تفرز المشيمة عدة هرمونات لها تأثير معاكس على عمل هرمون الأنسولين بمعنى أنها تقلل من فاعلية الأنسولين في عملية احتراق السكري في الجسم الأمر الذي يسبب زيادة نسبة السكري في الدم.
إقرأ أيضا:  التفاصيل الكاملة لعملية التلقيح الصناعي

 

  • المرأة الحامل التي سبق لها الإصابة بجلطات بالأوعية الدموية، فمن المعروف أن الحمل يؤثر على هذه الأوعية فيحدث ارتخاء بعضلات جدار الشرايين والأوردة، وبذلك يتسرب الدم إلى أوعية الأطراف، ويقل ضغط الدم في أوعية الدم الرئيسة.

 

أعراض خطيرة تمنع المرأة الحامل من الصيام

 

  • المرأة الحامل بتوأم أو أكثر ينصح الأطباء الأم الحامل بالإفطار‏، حيث إنهن معرضات دائماً للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ولذلك يجب عليهن عدم المغامرة بالصيام، والامتناع عنه تماماً مثل السيدات اللائي يتعرضن للإجهاض المتكرر لأنهن في احتياج دائم لتناول أدوية مثبطة لعضلة الرحم، وعلى فترات متقاربة طوال 24 ساعة لمنع حدوث الانقباضات الرحمية المبكرة.

 

  • المرأة الحامل المصابة بارتفاع في ضغط الدم وزيادة وزن الجسم نتيجة لاحتجاز السوائل والأملاح مع ارتفاع نسبة الزلال في البول‏، وهو خطر على صحتها والجنين معا، ويحدث عادة في الشهور الأخيرة ويكون مفاجئا في حال تسمم الحمل، والذي يصاحبه تورم في الساقين، مع وجود زلال بنسبة عالية في البول وبقاء ضغط الدم مرتفعاً يزيد من احتمال حدوث تسمم الحمل بنسبة 30% في المرات الأخرى المقبلة من الحمل، ولذلك تتعرض الحامل لعدة مخاطر في هذه الحالة يجب معها الإفطار.

 

  • المرأة الحامل المصابة بالأنيميا والتي تحدث كنتيجة للحمل نفسه، بحيث تكون هناك دورة دموية جديدة للجنين عن طريق المشيمة وكذلك تكوين الجنين نفسه، بحيث لا تستطيع خلايا الجهاز الذي يضخ الجسم في نخاع العظام والكبد والطحال من الوفاء بالمتطلبات ، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيف نسبة المادة الملونة في الدم وبالتالي يؤدي إلى أنيميا الحمل وذلك بعد استنفاذ الحديد المخزون ويضاعف ذلك القيء وفقدان الشهية للطعام في الشهور الأولى للحمل ويصبح علاج الأنيميا ضرورياً لاستمرار الحمل وسلامته.
حكم الصيام للحامل
حكم الصيام للحامل

نصائح لصيام المرأة الحامل

إذا ما شعرتي سيدتي بقدرتك على الصيام ولم يمنع طبيبك، فإننا نقدم لكي هذه النصائح:

 

  1. لا تضغطي على نفسك بالصيام بشكل متتالي فيمكنك الصيام على حسب المقدرة والتعويض فيما بعد رمضان الأيام الفائتة.
إقرأ أيضا:  الورم الليفي عودة شيرين عبد الوهاب بعد إصابتها بالورم الليفي

 

  1. اهتمي جيدا بوجبة السحور لأنها ستمدك بالطاقة اللازمة طوال ساعات الصيام، وستقلل الشعور بالصداع والجوع والحاجة إلى النوم.

 

احصل على اسعار أفضل العيادات

احصل على اسعار أفضل العيادات

سوف تقوم العيادات المعتمدة لدينا بالتواصل معك لمناقشة السعر و تحديد موعد اجراء العملية

رقم الهاتف يجب أن يحتوي على كود الدولة و أن يبدأ إما بـ 00 أو ب علامة + كبديل للصفرين
  1. اهتمي بنوعية الغذاء أكثر من كميته، ولذلك ننصحك بتناول الحبوب الكاملة والألياف والكربوهيدرات المعقدة لأن الجسم يستغرق وقتا أطول لامتصاصها، ولا تنسي تناول الفواكه الطازجة.

 

  1. لابد أخذ قسط كافي من الراحة والنوم وتقليل عدد ساعات العمل، والحفاظ على برودة الجسم لتجنب حدوث الجفاف السريع.

 

  1. تجنبي بذل أي مجهود بدني، أو المشي لمسافات طويلة، وتجنبي كذلك التوتر والضغوط النفسية، لأن مستويات هرمونات التوتر ترتفع لدى الحامل أكثر مقارنة بغير الحامل.

 

  1. لا بأس من الاسترخاء بعد تناول وجبة الإفطار، مع الحرص على التحرك قليلا قبل النوم.

 

  1. لابد من المتابعة الدورية عند الطبيب المتابع لحملك وعمل فحوصاتك الكاملة في شهر رمضان للتأكد من عدم وجود أي تأثيرات سلبية للصيام على جنينك.

 

  1. توقفي عن تناول مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية لأنها من مدرات البول.
حكم الصيام للحامل
حكم الصيام للحامل

نصائح للمرأة الحامل عند الإفطار

في حال تأديتك فريضة صيام شهر رمضان وأخذ الموافقة الطبية بالصيام مع المتابعة لحملك، ننصحك سيدتي بقراءة هذه النصائح عند الإفطار:

 

  1. لابد من بدء الفطور بتناول 3 تمرات فقط دون إفراط حتى لا ترتفع مستويات السكر في الدم .

 

  1. لابد من تناول طبق السلطة مع تناول الفواكه والعصائر الطبيعية التي تمد جسمك بالفيتامينات.

 

  1. لابد من تناول الحليب قليل الدسم، ولا تنسي شوربة الخضروات الدافئة مع تناول الدجاج .

 

  1. لابد من تناول البروتينات المهمة لنمو جنينك المتمثل في اللحم والدجاج والعدس والحمص والسمك.

 

  1. لابد من تناول الكثير من الماء والسوائل وينصح بشرب ما يقارب 3 لترات من الماء يوميا.

 

  1. لابد أن تمتنعي عن الاطعمة ذات الدهون، والسكريات العالية والاطعمة المكررة التي تسبب عسر الهضم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.