fbpx

أفضل أنواع زراعة الأسنان

قدمت أنواع زراعة الأسنان وعمليات الترميم المدعمة بالزرعات حلولا ثورية وفورية لمشكلة فقدان الأسنان مع استعادة الوظائف الرئيسية للفك مثل المضغ، إضافة إلى تحسين صحته ومظهره، ولأن أطباء الأسنان يستخدمون أحدث المواد والخامات ويتبعون أفضل الطرق المستحدثة في عمليات زراعة الأسنان، لذلك زادت نسب الإقبال على هذه النوعية من العمليات لاستعادة الشكل الطبيعي للأسنان واستعادة وظائفها الهامة.

مميزات إجراء عملية زراعة الأسنان

تقوم عملية زراعة الأسنان بعدة أدوار رئيسية هامة تعود بالنفع على المريض وهي:

  • زراعة الأسنان تعمل على تحسين كفاءة عظام الفك فعند غياب جذور الأسنان لفترات طويلة من الزمن، يبدأ نسيج عظام الفك في التقلص والذوبان على مر السنين، ويُصبح شكل الوجه أكثر إرهاقًا وضعفًا ومن هنا تعمل زراعة الأسنان على تقوية عظام الفك الصحي لأن التيتانيوم يقوم بدور وظيفة جذور الأسنان، وتعمل الزراعات كأنها أسنان طبيعية، وتحافظ على ملامح وجهك وتمنع تدهور حالة عظام الفك.
  • زراعة الأسنان تعمل على اكساب المريض مظهر أفضل وابتسامة أجمل ففقدان الأسنان مصدر إحراج وقلق بالنسبة للكثير من الناس، وزراعة الأسنان التي تم صنعها خصيصًا للمريض تتناسب مع شكل الفك والوجه وتقوم بأداء دور الأسنان الأصلية التي تعيد للمريض الثقة للابتسام والانسجام في الأنشطة الاجتماعية دون قلق، كما تقوم زراعة الأسنان بتحسين المظهر الجمالي لإطار الوجه من خلال تصحيح تدهور عظام الفك الذي هو شائع مع فقدان الأسنان.
  • زراعة الأسنان تُكسب المريض حياة أكثر سهولة ومتعة حيث يستطيع المريض بعد إتمام زراعة الأسنان تناول الطعام والتحدث والابتسامة والضحك بكل سهولة وراحة مطلقة ويمكن أيضا الاستمتاع بتناول الأطعمة المفضلة دون أي خوفٍ أو قلق ولن تعمل زراعة الأسنان على استعادة قوة المضغ فقط، بل يمكن أن تساعد أيضًا على التحدث بشكل أكثر وضوحا حيث أن فقدان الأسنان يؤثر سلبًا في القدرة على النُطق بشكل سليم.
  • تعمل زراعة الأسنان على تعزيز الثقة واحترام الذات حيث أن فقدان الأسنان يؤثر سلبًا على شكل الوجه، والقدرة على النطق، وبالتالي يحد من ثقة الشخص بنفسه.
  • تعد زراعة الأسنان حل آمن وثابت لاستبدال الأسنان فإن الزراعات هي الخيار الأكثر أمانًا ونجاحًا لاستبدال الأسنان، وقد أظهرت الدراسات أن استمرار نتائج زراعة الأسنان قد تصل إلى 10 سنوات بمعدل نجاح يتراوح ما بين 95-98 ٪ بين المرضى الذين التزموا العناية بأسنانهم.
  • الأسنان المزروعة سهلة الرعاية فهي أشبه بالأسنان الطبيعية، ولذلك لا توجد طرق مخصصة للعناية بالأسنان المزروعة، بل يُمكن العناية بها باستخدام الفرشاة والخيط يوميًا، وزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر لإجراء عملية تنظيف روتينية وفحص طبي.
إقرأ أيضا:  عملية زراعة الأسنان وأنواع عمليات زراعة الأسنان

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون ونصائح بعد عملية شفط الدهون

أفضل أنواع زراعة الأسنان

من أفضل أنواع زرعات الأسنان ترقيع العظام وهي إحدى الطرق المتبعة لزراعة الأسنان، والتي تتطلب توفر كثافة ونوعية معينة لعظام فك المريض من أجل السماح لجذر التيتانيوم وهو السن الصناعي بأن يثبت بشكل جيد، ولكن في حال عدم امتلاك المريض لإحدى شرطي نجاح هذه الطريقة أو كليهما، عندها يُجري الطبيب ترقيعًا للعظام وبعد ذلك يبدأ الزراعة.

وهناك نوعان من عمليات الترقيع وهما:

 الترقيع باستخدام عظام حقيقية: وهي الطريقة التي يعمد فيها الطبيب إلى اقتطاع جزء من أحد الفكين لاستخدامه في إجراء عملية الترقيع، كما ويمكن أخذ هذا الجزء من عظام الفخذ عندما تتطلب العملية كمية أكبر من العظام.

إقرأ أيضا:  عملية زراعة الاسنان والمقصود عملية زراعة الاسنان

الترقيع باستخدام هرمون محفز لنمو العظام: وفي هذه الطريقة يزرع الطبيب المعالج قطعة من الإسفنج المصنوع من مادة الكولاجين الصناعي المبلل بهذا الهرمون، وتهدف هذه الطريقة إلى السماح للإسفنج بالنمو في صورة عظام خلال فترة لا تتجاوز الأسابيع.

طريقة زراعة الأسنان

تتنوع التقنيات المختلفة المستخدمة في زراعة الأسنان والفكرة السائدة في كل هذه التقنيات هي تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة.

أنواع زراعة الأسنان
أنواع زراعة الأسنان

 وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج.

  •  ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت التقنية الجديدة والتي أحدثت طفرة في عالم طب تجميل الأسنان وهي زراعة الأسنان الفورية و تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .
  • وفي عملية زراعة الأسنان التقليدية يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.
  •  أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا التحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري.
  • بينما في حالة زراعة الأسنان التقليدية، يتم وضع الزرعات ويقوم الطبيب بالإنتظار لمدة ثلاثة أشهر ليتم التحام العظم في الزرعات، بينما في الزرعات الفورية، تتم عملية زراعة الأسنان في 3 أيام فقط وهو ما يميز زراعة الأسنان الفورية عن التقليدية.
إقرأ أيضا:  أرخص دولة لزراعة الأسنان

تكلفة عملية زراعة الأسنان

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في أسعار زراعة الأسنان مثل حالة الشخص وعدد الأسنان المراد زرعها وتكاليف المركز أو العيادة التي سيتم إجراء العملية بها فضلا عن خبرة الطبيب وكفاءته المهنية ولكن من الممكن وضع حد أدنى لأسعار زراعة الضرس الواحد والذي يُقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري.

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: