fbpx

زراعة الأسنان وأفضل أنواع زراعة الأسنان

الأسنان الثابتة 1 زراعة الأسنان وأفضل أنواع زراعة الأسنان

زراعة الأسنان لا شك أن الابتسامة الصحية المشرقة تعد من أبرز ملامح الجمال التي يسعى الكثيرون إلى الوصول إليها، غير أن مشاكل الأسنان المختلفة تعد من أهم أعداء الابتسامة الجميلة، لذلك يشغل طب تجميل الأسنان حيزا كبيرا ضمن عمليات التجميل الأكثر إقبالا والتي سنتعرف على واحدة من أهم هذه العمليات خلال هذا المقال فتابعونا.

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان واحدة من أهم عمليات التجميل التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص بهدف تعويض أسنانهم المفقودة من خلال بديلا صناعيا لجذور الأسنان حيث تمد الأسنان الصناعية سواء الدائمة أو المؤقتة بأساس قوي يجعلها تلائم الشكل الطبيعي للأسنان بشكل أكبر.

هذا وقد أثبتت نجاحا مبهرا في تحقيق نتائجها المطلوبة لدى جميع المرضى حتى أصبحت عمليات زراعة الأسنان من العمليات السهلة والبسيطة التي تتم داخل عيادات أطباء تجميل الأسنان المتخصصين مثلها مثل عمليات الحشو والتنظيف.

وقبل البدء في إجراء عمليات زراعة أسنان سيتم إجراء كافة الفحوصات الطبية الهامة على الفم اللثة للتأكد من ملائمة إجراء العملية للمريض دون حدوث أي آثار جانبية غير أن عملية زراعة أسنان لا تؤثر بأي صورة على الأسنان والأنسجة المحيطة  بها حيث تعوض زراعة الأسنان جذور الأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم التي تُحفز التحام الزرعة في العظم دون شعور الجسم بأنها جسم غريب.

أفضل أنواع زراعة الأسنان

يتواجد العديد من أنواع زراعة الأسنان ويعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك لدى المريض، وعدد الأسنان المرغوب استبدالها.

ترقيع العظام: إحدى الطرق المتبعة لزراعة أسنان، والتي تتطلب توفر كثافة ونوعية معينة لعظام فك المريض من أجل السماح لجذر التيتانيوم وهو السن الصناعي بأن يثبت بشكل جيد، ولكن في حال عدم امتلاك المريض لإحدى شرطي نجاح هذه الطريقة أو كليهما، عندها يُجري الطبيب ترقيعًا للعظام وبعد ذلك يبدأ الزراعة.

وهناك نوعان من عمليات الترقيع هما:

 الترقيع باستخدام عظام حقيقية: وهي الطريقة التي يقوم فيها الطبيب باقتطاع جزء من أحد الفكين لاستخدامه في إجراء عملية الترقيع ويمكن أخذ هذا الجزء من عظام الفخذ عندما تتطلب العملية كمية أكبر من العظام.

 الترقيع باستخدام هرمون محفز لنمو العظام: وفي هذه الطريقة يزرع الطبيب المعالج قطعة من الإسفنج المصنوع من مادة الكولاجين الصناعي المبلل بهذا الهرمون، وتهدف هذه الطريقة إلى السماح للإسفنج بالنمو في صورة عظام خلال فترة لا تتجاوز الأسابيع.

الاسنان زراعة الأسنان وأفضل أنواع زراعة الأسنان

زراعة الأسنان التقليدية

زراعة الأسنان التقليدية من الطرق التي تتخذ وقتا أطول حتى يتم فيها الزراعة والتئام الأسنان الصناعية حيث يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، و تحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.

وتبدأ أولى خطوات زراعة الأسنان التقليدية بقيام الطبيب في البداية بالتخلص من كافة الأسنان التالفة، من ثم السماح لفك المريض بالراحة والالتئام فترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر، ثم يتم زرع جذر التيتانيوم لسن بعينه أو لمجموعة من الأسنان.

ويعتمد هذا الأمر بشكل أساسي على عدة عوامل منها:

موقع الأسنان المزالة، والحمل الواقع عليها، بعد زراعة الجذر تترك عظام الفك فترة لترتاح وتلتئم، ومن أجل تحقيق هذه الغاية يجب على المريض تجنب الضغط على أسنانه بشكل مباشر لذا تجد الطبيب يجبره على استخدام أحد أنواع الأسنان الصناعية المؤقتة سريعة الزوال، ويبقى الحال على ما هو عليه لحين التئام عظام الفك على جذر أو جذور التيتانيوم، ليجري بعدها زراعة الأسنان الدائمة الملائمة لشكل أسنان المريض وفكه.

توريد الشفايف بالليزر

زراعة الأسنان الفورية

زراعة أسنان الفورية من الطرق السريعة التي يتم إجرائها في هذه النوعية من العمليات حيث تتم في 3 أيام فقط وتعتمد الفكرة في هذه العملية على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، ويتبع ذلك تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً لضمان نجاح العملية ولإعطاء السن الجديد فرصةً للتعافي والاستقرار في الفم.

وقبل البدء في إجراء عملية زراعة أسنان الفورية سيضع الطبيب المعالج خطةً علاجيةً مناسبةً لحالة المريض بعد النظر إلى الحالة الصحية بشكلٍ عام وبعدها سيصف للحالة مجموعةً من المضادات الحيوية، والمسكنات، والمهدئات، ومضادات الالتهاب، وغسول الفم وذلك قبل إجراء العملية.

وتتم عملية زراعة أسنان الفورية بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسب الاتفاق المسبق مع الطبيب بعد ذلك يتم انتزاع السن المكسور أو المعطوب برفق حتى لا تتضرر الأنسجة في الفك ويقوم الطبيب بتعقيم مكان السن وبعد ذلك يقوم بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة دورانٍ كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاءٍ أو وجهٍ مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس وغالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة أسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغاتٍ موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاءٍ حيويٍ يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

وأخيرا تعد عملية زراعة أسنان الفورية من أفضل أنواع زراعة أسنان فهي من العمليات البسيطة والسريعة فلا تستغرق سوى ساعة فقط ولكنها تتطلب طبيب ماهر ذو خبرة خاصة حتى لا تتضرر الأنسجة وعظام الفك أثناء إجراء العملية وبعد الانتهاء من تركيب الأسنان الفورية ينبغي على المريض إتباع كافة إرشادات الطبيب التي وصفها للحالة قبل إجراء العملية وتناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية في مواعيدها المنتظمة.

وللتعافي بعد إجراء زراعة أسنان الفورية سريعا ينبغي كذلك على المريض الانتظام على نظامٍ غذائيٍ من السوائل والأطعمة اللينة التي لا تحتاج إلى المضغ لمدةٍ تتراوح ما بين 3 و 6 أشهر حتى تستعيد الأسنان القوة الكافية للمضغ وتحمل الضغط.

%d مدونون معجبون بهذه: