fbpx

أفضل الطرق الجراحية للتخلص من آثار الندبات

فراكشنال ليزر 1 أفضل الطرق الجراحية للتخلص من آثار الندبات

كثيرا ما نتعرض للإصابات والجروح سواء البسيطة أو العميقة والتى تترك أثارًا غير محببة على البشرة وقد تكون فى أماكن مزعجة مثل الوجه تؤثر على المظهر الخارجى بشكل كبير لذلك سنوضح لكم في هذا المقال طرقة جراحية بسيطة لإزالة الندبات من الوجه بشكل نهائي.

عملية إزالة الندبات

الندبات هي عبارة عن اضطراب في الجلد يسبب عدم انتظامه يصاحبه تغير في اللون عن المنطقة المحيطة، ينتج ذلك الاضطراب عندما يتعرض الجلد لحادث قطعى أو الحروق أو الإصابة بعدوى جلدية أدت إلى ظهور البثور والالتهابات الجلدية مثل حب الشباب أو الجديرى.

تهدف عملية إزالة الندبات إلى التخلص من تلك الآثار واستعادة المظهر الطبيعى للجلد، ويوجد العديد من أنواع الندبات ومنها ما يلى:

الندبات سطحية يمكن علاجها باستخدام الكريمات الموضعية، أو قد تكون عميقة فى طبقات الجلد .

أنواع عملية إزالة الندبات

علاج الندبات بالكريمات الموضعية.

علاج الندبات بالليزر.

علاج الندبات بالفراكشنال ليزر.

علاج الندبات بالحقن مثل الفيلر.

علاج الندبات بالطرق الجراحية سواء من خلال استئصال الندوب أو ترقيع الجلد.

تناسب عملية علاج الندبات كل من يعانى من آثار أي ندبة في أي منطقة بالجسم سواء فى الوجه، اليدين، الذراعين والساق وغيرهم، بشرط أن يتمتع المريض بحالة صحية ونفسية مستقرة ولا يوجد اى مشاكل تؤثر على سير العملية.

وفى حالة المرضى المدخنين يجب التوقف عن التدخين قبل وبعد إجراء العملية بفترة مناسبة حيث يؤثر التدخين على سرعة إلتئام الجروح، وفي حالة استخدام المواد المالئة يجب التأكد من أن المريض لا يعانى أى حساسية تجاه المواد المستخدمة ويتم إجراء اختبار حساسية قبل إجراء العملية، والتأكد من عدم وجود أى عدوى نشطة بالجلد.

خطوات إزالة الندوب بالطرق المختلفة

أول خطوة فى اى عملية هي مرحلة التخدير، وتُجرى العملية تحت تأثير التخدير الموضعي مع تناول بعض المهدئ فى حالة العلاج بالليزر أو الحقن، أما فى حالة إجراء العملية الجراحية فيتم اللجوء للتخدير الكلى.

فى حالة العلاج بالكريمات الموضعية للندبات البسيطة يتم استخدام الأدوية التى يصفها الطبيب بانتظام فى مواعيدها. وفى حالة العلاج بواسطة الحقن بالمواد المالئة يتم تحديد المواد المناسبة للمريض فى جلسة الاستشارة بين الطبيب والمريض.

يعتبر العلاج بالحقن من العلاجات المؤقتة والتى تدوم نتائجها لفترة تتراوح من ستة أشهر إلى عام أو عامين على الأكثر ويحتاج المريض لإعادة الحقن مرة أخرى للحفاظ على النتائج.

أما العلاج السطحى ويكون بأكثر من تقنية كالتالى:

العلاج بالليزر الضوئي: ويساعد الليزر فى تقشير الطبقة المتضررة من الجلد ويعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين بالجلد مما يساعد فى نمو طبقة جديدة من الجلد.

التقشير الكيميائى: ويتم استخدام بعض المواد الكيميائية بنسب معينة ويتم تطبيقها على مكان الندبة، فتعمل على تقشير الجلد وإزالة الجلد الميت ونمو طبقة جديدة من الجلد.

العوامل المبيضة للجلد: يتم استخدام بعض المواد المبيضة التى تعمل على تفتيح لون الندبة وتوحيد لون الجلد والتخلص من أى اثار التصبغات الجلدية.

الدرمابراشين والديرما رولر :وهى طرق ميكانيكية تعمل أيضاً على تقشير الجلد للتخلص من الطبقة السطحية التالفة.

خطوات علاج الندبات بالعملية الجراحية

يتم اللجوء للعملية الجراحية في حالات الندبات العميقة، يحتاج الطبيب لعمل شق جراحى للتخلص من طبقات الجلد المتضرر والتالف مما يسمح بنمو طبقة جديدة من الجلد، وفى بعض الحالات قد يتطلب الأمر إجراء عملية ترقيع عن طريق استخدام بعض من أنسجة الجلد من أى منطقة أخرى بالجسم ووضعها مكان الندبة من أجل التخلص من الندبات.

يمكن الحصول على تلك الأنسجة الجلدية من عمليات شد الجلد فى أى منطقة بالجسم أو عن طريق تقنية زراعة الأنسجة والتى تساعد فى تنمية طبقة من نسيج الجلد يتم استخدامها كرقعة، أو عن طريق أحد المتبرعين بشرط التوافق بين أنسجة المتبرع وأنسجة المريض.بعد الانتهاء يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي.

التعافي من عمليات علاج الندبات

لا يتطلب العلاج بالليزر أى فترة نقاهة ويمكن للمريض معاودة ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى بعد يوم واحد من إجراء العملية، وباقى التقنيات الأخرى مثل التقشير الكيميائي أو العوامل المبيضة للجلد أو الدرمابراشين والديرما رولر لا تتطلب أيضاً أى فترة نقاهة، يحتاج فقط المريض إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

أما فى حالة جراحة علاج الندبات فتحتاج فترة تعافى تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين ويتوقف ذلك على مكان وحجم الندبة والتقنية المستخدمة فى العملية الجراحية، ويحتاج المريض خلال فترة التعافي الإلتزام بالراحة التامة وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة والمواظبة على استخدام الكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب بانتظام فى مواعيدها وتجنب نزع الضمادات من على الجرح إلا بعد مراجعة الطبيب.

النتائج بعد علاج الندوب

تظهر نتائج العلاج بالليزر بعد تقريباً الجلسة الثالثة أو الرابعة وتتحسن النتائج على مدار الجلسات التالية، قد يعانى المريض من بعض التورم والاحمرار فى مكان الندبة بعد الانتهاء من الجلسة ولكنه يزول بعد فترة قصيرة مع المواظبة على استخدام المرهم التى يصفها الطبيب.

تظهر نتائج العملية الجراحية لعلاج الندبات بعد تقريباً أسبوعين إلى بضعة أسابيع من إجراء العملية حتى يتم إزالة الضمادات ويختفي التورم والكدمات وهي أعراض طبيعية تظهر بعد إجراء العملية، تمتاز نتائج العملية الجراحية بأنها دائمة.

تكلفة عملية إزالة الندبات

تختلف تكلفة عملية ازالة الندبات على حسب نوع التقنية المستخدمة في العلاج، مكان وحجم الندبة، تكلفة التخدير والحالة الصحية للمريض، تبدأ تكلفة عملية علاج الندبات بالليزر تقريباً من 300 دولار أمريكى، وترتفع التكلفة باختلاف أنواع الليزر وقد يصل سعر الجلسة إلى 1.500 دولار أمريكي.

وتصل تكلفة عملية إزالة الندبات بالجراحة من 2.500 دولار أمريكى، وقد تصل التكلفة فى بعض الدول إلى 10.000 دولار أمريكي.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: