fbpx

تركيب الأسنان الثابتة وأفضل تركيبة أسنان ثابتة

تركيبات الأسنان

تركيب الأسنان الثابتة على الرغم أن صحة الجسم تبدأ من صحة الفم، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي بكثير من الأشخاص إلى فقدان سن أو أكثر من أسنانهم فعدم العناية بنظافة وتفريش الأسنان فضلا عن ضعف الأسنان الوراثي، أو نقص الكالسيوم وفيتامين د، أو حتى بعض الحالات المرضية الأخرى، كلها من العوامل التي تؤدي لتكسر الأسنان وفقدانها وأياً ما كانت الأسباب ستظل تركيبات الأسنان الثابتة خياراً مفضلاً لدى الكثيرين وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال .

مخاطر فقدان الأسنان

قد تكون مشكلة فقدان الأسنان أو تسوسها أو تكسرها من الأمور الخارجة عن إرادتنا ولكنها ستؤدي بالفعل لكثير من المضاعفات والمخاطر مثل:

التعرض لعسر الهضم والسمنة بسبب عدم مضغ الطعام جيداً.

يحدث اضطراب في قفل الفك مما يسبب مشاكل مرضية في مفصل الفك.

يتبدل شكل عضلات الوجه وتتشوه.

تراكم الطعام في اللثة، في مكان السن المفقود يجعلك أكثر عرضة لإصابات العدوى.

ولكن إذا كانت مشكلة فقدان الأسنان من الأمور الخارجة عن إرادتنا إلا أن العمل على علاجها وترميمها من الأمور التي ينبغي أخذها على محمل الجد قبل تفاقم الأوضاع.

تركيب الأسنان الثابتة

يمكن تعريف الأسنان الثابتة أو التركيبات الثابتة على أنها أسنان صناعية يتم تركيبها داخل الفم في حال فقدان أحد الأسنان الطبيعية بهدف تعويض الأسنان المفقودة، ومنح الإنسان المظهر الجميل، وتحسين القدرة على مضغ الطعام والتحدث.

هذا وتتوفر الأسنان الثابتة على شكل تاج ثابت يوضع لسنٍ واحد أو على شكل جسور ثابتة لعدة أسنان مع بعضها، ويتم تركيب الأسنان الثابتة بشكل دائم في الفم على عكس الأسنان المتحركة التي يمكن وضعها وإزالتها في الفم في أي وقت.

عملية زراعة الشعر للحامل وأسباب تساقط الشعر للحامل

المرشحون لإجراء تركيب الأسنان الثابتة

من الممكن اللجوء لتركيبات الأسنان الثابتة عند الأشخاص المصابون بأمراض اللثة المزمنة التي تسبب ضعف وتآكل العظم، والتي ينتج عنها فقدان الأسنان.

يمكن كذلك للأشخاص الذين تعرضت الأسنان الأمامية لديهم  لحوادث أدت إلى تكسرها أو فقدانها اللجوء لتركيب الأسنان الثابتة.

أيضا الأشخاص الذين يعانون من تسوس الأسنان والجذور الذي يتطلب خلع للسن يمكنهم اللجوء لتركيب الأسنان الثابتة كعلاج آمن وبديل فعال عن الأسنان الطبيعية.

خطوات تركيب الأسنان الثابتة

يمكن تركيب الأسنان الثابتة عن طريق وضع التيجان على الأسنان الداعمة، أو عن طريق إلصاق الأسنان الثابتة المراد تركيبها في الفم بالأسنان الداعمة حتى تصبح قطعةً لا يمكن إزالتها بشكل طبيعي.

 ويبدأ تركيب الأسنان الثابتة من خلال تخدير الفم تخدير موضعي في عيادة الأسنان، ثم يحضر الطبيب السن المطلوب من خلال تذويبه بهدف تقليص حجمه، بحيث يكون مناسباً لاستقبال السن التجميلي، ثم تؤخذ مقاسات الأسنان عن طريق البصمة باستخدام قالب ومعجون، وتُسلّم لفني المختبر لعمل تركيبة جديدة مناسبة من حيث الشكل واللون للأسنان الطبيعية.

 أما في حال إجراء عملية زراعة الأسنان فتتم العملية على مرحلتين

3268 2 تركيب الأسنان الثابتة وأفضل تركيبة أسنان ثابتة

نصائح للعناية ووقاية تركيبات الأسنان الثابتة

بعد اللجوء لتركيبات الأسنان الثابتة ينبغي معرفة أهم العوامل التي يجب مراعاتها والالتزام بها حتى يتم الحفاظ على تركيبات الأسنان الثابتة لأطول فترة ممكنة من الوقت مثل:

ينبغي تجنب طحن المأكولات القاسية بين الأسنان لأنها تؤدي إلى تلف الجسر والأسنان الثابتة.

ينبغي تجنب مضغ اللبان حتى نمنع الاحتكاك المباشر على الأسنان.

ينبغي الاهتمام بنظافة الأسنان، وتنظيفها بشكل يومي باستخدام الخيط الطبي والمعجون والفرشاة.

ينبغي زيارة الطبيب بشكل منتظم لتجنب حدوث التهابات في اللثة والأسنان.

ينبغي مراجعة الطبيب عند الشعور بالانزعاج والألم من الأسنان الثابتة.

تكلفة تركيب الأسنان الثابتة

تتوقف أسعار تركيب الأسنان بشكل عام على البلد التي يتم فيها الإجراء، ومدى مهارة وسمعة المركز والطبيب، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة تركيب الأسنان الثابتة في مصر ما بين 600 إلى 1000 دولار أمريكي للسن الواحد، قد تظن أن التكلفة مرتفعة ولكنها في الواقع معتدلة للغاية مقارنة بمعظم الدول الأخرى حيث تبدأ أسعار تركيب الأسنان الثابتة في المملكة السعودية غالباً من 1000 دولار أمريكي، وقد تبلغ التكلفة 2500 دولار أمريكي للسن الواحد.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: