fbpx
Connect with us

شفط الدهون

أماكن الجسم التي تستدعي عملية شفط الدهون

أماكن الجسم التي تستدعي عملية شفط الدهون

Published

on

اضرار شفط الدهون من البطن أماكن الجسم التي تستدعي عملية شفط الدهون

لا شك أن الوراثة والجينات تلعب دوراً كبيراً في أن تبقى بعض المناطق بالجسم محتفظة بالخلايا الدهنية فيها، لتؤدي إلى مظهر غير متناسق ، وفي هذه الحالات والحالات الشبيهة تكون عمليات شفط الدهون ونحت الجسم هل الحل لنهائي لهذه المشكلة ،ولمعرفة المزيد تابعونا على موقع Dr z advisor.

عملية شفط الدهون

لا تعد عملية شفط الدهون علاجاً لمشكلة السمنة وإنما الحل الأسرع والأسهل لمجموعة من المشاكل الجمالية والصحية المرتبطة بها ،وتحظى عمليات شفط الدهون بشعبية كبيرة خاصة بين الشباب من جيل خمسة وعشرين عاماً فأكثر ، ويتم في هذه العملية إزالة الدهون الزائدة والغير مرغوب بها من تحت الجلد، مع إعادة شد وتنسيق قوام الجسم .

أسباب تراكم الدهون في الجسم

مع الروتين السريع الذي نعيشه الأن قد ننشغل ولا نلقي بالًا بما نأكله فالوجبات السريعة أصبحت السمة الغالبة عند الجميع ، وهي ما تؤدي بدورها لتراكم الدهون بل تعد من أحد الأسباب القوية لتراكم دهون البطن.

كل امرأة مرت بتجربة الولادة القيصرية أيضا ستعرف معنى تراكم دهون البطن أو البطن المترهلة التي تنتج عن هذه العملية ، والتي يعانيها أغلبية النساء الذين يخضعون للقيصرية.

تتراكم الدهون أيضا لدى الأشخاص مدمني الطعام والأكل بشراهة ، وحينها يجب على المريض زيارة أطباء السمنة وإتباع أنظمة غذائية سليمة لتقليل مستويات السمنة قبل الوصول إلى ما لا يُحمد عُقباه.

أماكن الجسم التي تستدعي عملية شفط الدهون؟

يمكن أن يقوم طبيب التجميل الخاص بك بشفط الدهون من الوركين، أو البطن، أو الفخذين، أو الأرداف، أو الظهر، أو الذراعين، أيضاً هناك شفط دهون اللغد والوجه، ولكن يمكن إجراء العملية على أكثر من منطقة، كما يمكن إجراءها مع جراحات تجميلية أخرى، مثل شد الوجه، وشد البطن، وعمليات الثدي.

وتلخيصا لما سبق تتم عملية شفط الدهون عادة من عدة مناطق في الجسم مثل:

الذقن

الرقبة

الكاحلين

الخصر

الوركين

الركبتين

الوجه

الصدر

منطقة البطن.

خطوات عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون من العمليات البسيطة التي لا تستغرق سوى من ساعة إلى ساعتين يقوم فيها الطبيب بوضع المريض تحت التخدير الموضعي أو الكلي وذلك بحسب وقت العملية وكمية الدهون المراد إزالتها، وبعد ذلك يقوم جراح التجميل بإحداث شق صغير في الجلد ويتم إدخال “القنية” من خلاله، وهي عبارة عن أنبوب بلاستيكي لإخراج وإدخال السوائل من وإلى الجسم، ويتم تحريكه إلى الأمام والخلف لإزالة الدهون وتوصيل شفّاط جراحي مع القنية لامتصاص الدهون وإخراجها من الجسم.

وفي كل الأحوال يغادر المريض المستشفى في نفس اليوم، بعد أن يفوق من التخدير ويقدم له جراح التجميل التعليمات التي عليه اتباعها.

كيف يستعد المريض لإجراء عمليات شفط الدهون ؟

عند اتخاذك القرار بإجراء عملية شفط الدهون عليك ان تكون مقتنع تمام الاقتناع بضرورة اللجوء لهذه العملية لأن الاقتناع والثقة ستحقق لك مزيدا من النجاح والتعافي والوصول إلى ما تريد من هذه العملية

بعد ذلك تأتي خطوة التشاور مع الطبيب الذت اختارته لإجراء عملية شفط الدهون  فحدثه عن عن أهدافك والفوائد والمخاطر المحتملة والتكاليف، اسأل عن كل ما يشغل بالك.

بعد ذلك من الضروري أن يملي عليك الطبيب بعض النصائح والاستشارات المسبقة للعملية فسوف يعطيك تعليمات حول كيفية التحضير لها، قد تشمل قيود على النظام الغذائي وعدم تناول الكحول، وعدم التدخين أيضا والصوم قبل العملية بوقت سيحدده لك الطبيب.

 عليك الالتزام كذلك بضرورة إخبار الطبيب بأي نوع حساسية لديك، وأي أدوية تتناولها، بما في ذلك الأدوية دون وصفة طبية والمكملات الغذائية، وقد يطلب منك التوقف عن بعض المسكنات ومرققات الدم قبل عدة أسابيع من العملية..

فترة التعافي بعد عملية شفط الدهون

 على الرغم من مغادرتك المستشفى سريعا بعد إجراء عملية شفط الدهون إلا إنه لا يمكنك العودة للأنشطة اليومية إلا بعد عدة أيام من العملية وعند شعورك بالألم سيكتب لك طبيبك بعض مسكنات الألم التي تتعافى معها سريعا من آثار العملية.

عملية شفط الدهون من البطن قد تأخذ وقت أطول في الشفاء قد يصل إلى أسبوعين.

 النتيجة النهائية لعملية شفط الدهون  تظهر بعد 6 إلى 12 أسبوع من العملية ومن الممكن ظهور كدمات أو تورم فلا تنزعج هذا طبيعي من تأثير العملية وسيزول تدريجيا خلال أسابيع.

بعد العملية يتم وضع الضمادات، ويجب على المريض ارتداء ملابس ضاغطة لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

تم النشر سابقاً بتاريخ: مارس 13, 2019 @ 12:34 مساءً

جراحات التجميل

عملية شفط الدهون بالفيزر للتخلص من الترهلات

شفط الدهون بالفيزر للتخلص من الترهلات

Published

on

عملية شفط الدهون بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر يرى العديد من الأشخاص الترهلات الجلدية، والدهنية شبح يواجه أجسادهم يجلب لهم العديد من الأمراض النفسية والجسدية، لذلك يحاولون بشتى الطرق الوصول إلى الحل الأمثل للقضاء على السمنة، والترهلات التي تشوه المظهر العام للجسم، حتى ظهرت عمليات شفط الدهون لتؤدي هذه المهمة بنجاح.

عمليات شفط الدهون والسمنة الموضعية

تعد السمنة الموضعية من أسوأ المشكلات التي يواجه الكثير منا صعوبة في التعامل معها وتتعدد الأسباب التي تؤدي لظهورها فهناك العوامل الوراثية كأن تكون سيدات بعض العائلات تعاني من سمنة في منطقة الصدر مثلًا أو الأرداف.

 العوامل الغذائية المتمثلة في تناول الدهون والسكريات.

 العوامل الحياتية التي تندرج في ضغوط الحياة وتناول الطعام مساءً وعدم ممارسة الرياضة.

فزيادة الوزن بضع كيلوجرامات مع تراكم الشحوم في بعض مناطق الجسم مع الاضطرابات الهرمونية قد يجعل إنقاص الوزن من الأمور المستعصية أمام الحميات الغذائية والتمارين الرياضية وأنظمة التخسيس المختلفة حيث تبلغ نسبة الدهون في جسم النساء حوالي 30% من وزنهنَّ، بينما تقدَّر بالنسبة للرجال حوالي 20% من إجمالي وزنهم، وعندما تزيد هذه النسب عن المعدل الطبيعيّ فإنّ الجسم يدخل في تصنيف الإصابة بالسمنة، والمشكلة تتفاقم وتؤثر سلبياً على نفسيّة هؤلاء الأشخاص إذا كانت نسبة تراكم المواد الدهنية في منطقة معيّنة أكبر من نسبتها في مناطق أخرى.

هذا وقد فشلت جميع الطرق التقليدية في التخلص من مشكلة السمنة الموضعية لذلك كان لزاما على الطب ضرورة البحث عن الحل النهائي والذي تمثل في الجراحة فأصبح من المتاح إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة وتفتيت الدهون المتراكمة.

عملية شفط الدهون بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر من أكثر العمليات الشائعة في عالم شفط الدهون حيث تعد تقنية الفيزر هي النتاج الأحدث لتقنيات شفط الدهون ويقصد بالفيزر الليزر رباعي الأبعاد وهو أداة دقيقة للغاية تم الإعتراف بها عالميا في إزالة الدهون منذ عام 2002 ويستخدم الفيزر لشفط الدهون بكل سهولة من خلال تذويب الدهون المحيطة بالعضلات بشكل دقيق تتميز تقنية شفط الدهون بالفيزر بأنها تمكن الطبيب من نحت أماكن دقيقة للغاية لا يمكن لغيرها من التقنيات أن تصل إليها مثل نحت شكل العضلات حتى إنه اصبح يطلق على هذه التقنية أصبح يطلق عليها النحت أو نحت القوام أو نحت القوام الديناميكي 4D .

ويتم خلال شفط الدهون بالفيزر استخدام موجات فوق صوتية عالية القوة والدقة وليس موجات ليزر، لكنها تعرف بالفيزر نظراً لدقتها الشديدة التي تتفوق على غيرها من التقنيات ونظراً للانتقائية الشديدة التي تتميز بها.

حقن الدهون الذاتية في الوجه

خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر

في حالة إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر للتخلص من السمنة الموضعية والترهلات الجلدية يقوم الطبيب بحقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقة المراد إذابة الدهون منها، ثم يتم عمل عدة فتحات حول تلك المنطقة ولا يتعدى قطر هذه الفتحات نصف سنتيميتر ، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التأثير على الأوعية الدموية.

هذا ويجب التنبيه إلى أن شفط الدهون بالفيزر لا علاقة له بوزن الجسم، فعملية شفط الدهون بالفيزر مقصود بها نحت القوام و إبراز الشكل الجمالي للجسم، من خلال إزالة تجمعات الدهون والشحوم من مناطق مثل البطن، والعنق، والذراعين، والأرداف، والصدر، والظهر والأرداف مما يسهل التخلص من السمنة الموضعية.

وتلخيصا لما سبق يمكن القول أن شفط الدهون بالفيزر يتم تحت تأثير التخدير الموضعي من خلال عدة مراحل تبدأ بالتخدير أولا ثم إجراء شق جراحي صغير بعدها يتم شفط الدهون ورسم العضلات وفي المرحلة الأخيرة يتم غلق الشق الجراحي الصغير وتنتهي العملية بنجاح.

دواعي إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر

يمكن إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر لأي مريض يعاني من الترهلات الجلدية أو السمنة الموضعية ولكن بشرط أن يكون قريب من الوزن المثالي ولا يتعداه بنسبة 30%.

يمكن إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر لأي شخص لا يعاني من زيادة الوزن الملحوظة ولكنه يريد ضبط تناسق أحد مناطق الجسم.

يمكن اللجوء لعملية شفط الدهون بالفيزر  لنحت عضلات بطن مثالية بدون الحاجة إلى المداومة على تمارين رياضية صعبة ومرهقة.

مميزات عملية شفط الدهون بالفيزر

تتميز عملية شفط دهون بالفيزر إنها من الإجراءات السهلة التي ترضي نتائجها المريض مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى.

نظرا لدقة الأداة المستخدمة في شفط الدهون بالفيزر يكون جراح التجميل أكثر سيطرة وسلاسة في الإجراءات والخطوات.

صمم جهاز شفط دهون بالفيزر من أجل تخفيف الدهون والحفاظ على الأنسجة الأخرى في نفس الوقت، وذلك باستخدام محلول ملحي.

شفط الدهون بالفيزر تكون أقل فيما يخص النزيف والكدمات مقارنة بالوسائل أخرى.

شفط الدهون بالفيزر يعمل على تحفيز الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد بشكل ممتاز.

لا يسمح الفيزر بإذابة الدهون فقط، ولا تحدث أية أضرار بالأوعية الدموية، والأعصاب كما أن خطر حروق الجلد أقل، مما يسمح باستخدامه تحت الجلد بشكل أفضل.

تكلفة عملية شفط الدهون بالفيزر

تتحدد تكلفة عملية شفط دهون بالفيزر وفقا لعدة عوامل أساسية منها خبرة الطبيب وكفائته والمستشفى او المركز الذي سيتم إجراء العملية به كذلك الحالة الصحية للمريض وكمية الدهون المراد شفطها.

وتتراوح تكلفة عملية شفط دهون بالفيزر في المتوسط من 8000 إلى 12000 جنيه مصري للمنطقة الواحدة.

تم النشر سابقاً بتاريخ: أغسطس 2, 2019 @ 3:31 مساءً

Continue Reading

جراحات التجميل

عمليات تجميل الركبة

Published

on

articles 42 عمليات تجميل الركبة

تعتبر الركبة من المناطق التي تؤثر في جمال المرأة بل وتكشف عن عمرها الحقيقي تماما مثل جلد الرقبة ، لذلك تكتسب جمال الركبة أهمية خاصة عند المرأة فنجدها تبدأ في البحث عن علاجات خاصة بمحاربة الشيخوخة للتخلص من تجاعيد وخشونة الركبة ، ولكن لأن هذه العلاجات قد لا تجدي نفعا مع جميع النساء ، لذلك يتم اللجوء لعمليات تجميل الركبة والتي سنعرف المزيد عنها خلال هذا المقال فتابعونا .


ما هي عمليات تجميل الركبة ؟

عمليات تجميل الركبة من العمليات التجميلية التى تختلف أغراضها ونتائجها وطريقة إجرائها ولكنها في النهاية تتفق في الهدف وهو الحصول على مظهر جميل للركبة دون دهون زائدة أو لون داكن أو تجاعيد.


لماذا يتم اللجوء لعمليات تجميل الركبة ؟

تلجأ أغلبية النساء للخضوع إلى عمليات تجميل الركبة لعدة أسباب ومنها :

الضغط الذي تتعرض له الركبة بشكل دائم مما يعرضها للترهل.

التعرض للحمل والولادة وظهور التعرجات بالساقين والسيلوليت.

بسبب التقدم في العمر تتعرض بشرة جلد الركبة للأسمرار والتجاعيد.

ارتفاع نسبة الدهون قد يؤدي إلى ما يعرف بخشونة الركبة، فكلما زادت كتلة الجسم كلما زاد الحمل على غضروف الركبتين و زاد الشعور بالألم في الركبتين عند ممارسة حركات بسيطة أو المشي لمسافات طويلة أو صعود السلم وأيضاً عند حمل بعض الأثقال حتى لو كانت خفيفة في المعدل الطبيعي إلا أنها تعتبر ضغط عالي على الركبة لدى أصحاب الأجسام البدينة.

articles 16 عمليات تجميل الركبة


عملية شفط دهون الركبة

تأتي أهمية عمليات شفط الدهون وفقاً لنصائح أفضل أطباء عمليات التجميل لتحسين شكل الركبة الخارجي وعلاج تكتلات وانتفاخات الركبة، وبالتالي فشفط الدهون المتراكمة حول الركبة هو الحل الأمثل من أجل إبرازها بشكل أفضل وتتم هذه العملية بنفس خطوات وتقنيات عمليات شفط الدهون من المناطق الأخرى في الجسم ولكن تتميز عملية شفط الدهون من الركبة بالدقة الشديدة نظرا لاحتوائه الركبة على مفاصل وأربطة يمكن أن تتأذى في حالة حدوث خطأ أثناء العملية.

وتتم عمليات شفط الدهون تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي إما بالطريقة الجراحية أو تقنية الليزر أو تقنية الفيزر وفي كل التقنيات يتم عمل عدة فتحات صغيرة في منطقة الركبة من الخلف، ثم يتم إدخال الكانيولا وأنبوب صغير لشفط الدهون من هذه المنطقة وفي حالة استخدام تقنية الليزر أو الموجات فوق الصوتية، تعمل الأشعة أو الموجات على تفتيت الدهون لتصير في صورة سائلة مما يسهل عملية الشفط .


إزالة ندوب الركبة بالليزر

في هذه العملية يتم توجيه حزمة شعاع الليزر فوق ندبة الركبة والمنطقة المحيطة بها، ويمكن لطاقة الضوء القوية المركزة أن تزيل طبقة الجلد الخارجية وتمنحها منظراً جديداً أفضل، وبعد العلاج ستتجدد طبقة الجلد المزالة ببطء وستبدو الندبة أكثر تناغماً في اللون وفي النسيج نفسه، كما يمكن للعلاج بالليزر أن يحفز وينشط نمو الكولاجين الطبيعي تحت طبقة الجلد.


تقشير الركبة بالليزر

لا شك أن الركبة من أكثر المناطق في الجسم التي تتعرض لتغير اللون وهو ما يسبب الإنزعاج ولهذا تم استحداث تقنية تقشير الركبة بالليزر لتفتيح لونها وتوحيد لون الجلد وجعله املس، التخلص من التعرجات والسليوليت يختلف حسب الجلد ولونه، فاللون الداكن يحتاج إلى عدد جلسات أكثر من اللون الفاتح، ما يجعل صاحبات اللون الداكن الأكثر تضرراً بزيادة تكاليف الجلسات المتتالية التي تمرر للجلد لتحقيق نتائج جيدة.


نحت الركبة بالليزر

يتم نحت الركبة بالليزر مثل عملية شفط الدهون تحت تأثير المخدر الموضعي، ثم إحداث شق صغير والذي سيتلاشى بعد ذلك ويتم حقن المخدر الموضعي في الشق، وبعد ذلك، تدخل إبرة صغيرة في المكان نفسه، تحتوي على ألياف الليزر، فيمكن معالجة الدهون العميقة التي تظهر على شكل سائل، بعد ذلك يتم شفط معظم الدهون.


حقن الدهون لعلاج ترهل جلد الركبة

من الممكن استخدام تقنية حقن الدهون والتي تملئ الفراغات تحت الجلد فتمنحه مظهرًا مشدودًا وبالتالي التخلص من التجاعيد والترهلات المزعجة التي تشوه مظهر الساق .


من يمكنه القيام بعمليات تجميل الركبة ؟

يمكن لأي امرأة تعاني من مشكلات الركبة المختلفة اللجوء لعمليات تجميل الركبة بشرط ألا يكون لديها مشكلة بمفصل الركبة، أو الأربطة أو الغضاريف.

لا ينبغي على الحوامل والمرضعات ومرضى القلب والضغط القيام بعملية تجميل الركبة جراحيالاحتمالية تعرضهم لفقدان الكثير من الدماء.

وبالنسبة للتقنيات الحديثة لتجميل الركبة ينبغي ألا تعاني المرأة التي ستخضع لتجميل الركبة بهذه التقنيات من أية أمراض جلدية أو من تحسس الجلد تجاه المواد الكيميائية.


أسعار عمليات تجميل الركبة

تختلف أسعار عمليات تجميل الركبة وفقا لنوع التقنية المستخدمة في العملية وفي الأغلب تصل تكاليف عملية شفط دهون الركبة بالتقنية الجراحية إلى 5,000 دولار أمريكي، في حين أن تكاليف تبييض الركبة، وتقشير الركب بالليزر يمكن ألا تتعدى 500 دولار أما بالنسبة لتقنية الليزر في شفط الدهون فيمكن أن تصل تكاليفها إلى 3,000 دولار أمريكي .

تم النشر سابقاً بتاريخ: ديسمبر 17, 2020 @ 11:20 صباحًا

Continue Reading

التغذية العلاجية

اكلات نظام الكيتو دايت والعناصر الأساسية لنظام صحي وأمن

Published

on

اكلات نظام الكيتو
بقلم د. دينا حمدي

انتشرت مؤخرا أنظمة غذائية كثيرة تهدف لخسارة الوزن والتخلص من السمنة بسبب زيادة الوعي بخطورة الأمراض الناتجة عن السمنة. مع ظهور الكثير من الأبحاث التي توضح أضرار الدقيق الأبيض وظهور أمراض مثل حساسية الجلوتين وانتشار أمراض القلب والكوليسترول، اتجه العلماء للحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت واتكنز؛ وغدا متخصصو الطهي يبدعون في ابتكار اكلات نظام الكيتو دايت بشكل شهي وجذاب.

اكلات نظام الكيتو دايت

تقدم لك جميلتي عدة اقتراحات لاكلات نظام الكيتو دايت، ولكن لنتعرف أولا على نظام الكيتو دايت وما هي أنواع الأطعمة التي تناسبه.

ما هي حمية الكيتو دايت؟

يهدف نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن، وتدور فكرته الأساسية حول خفض نسبة الكربوهيدرات التي تدخل للجسم إلى ما يقرب 20 إلى 50 جرام يوميا، وزيادة نسبة الدهون النافعة والبروتينات. وتكون الدهون والبروتينات هي مصدر الطاقة للجسم، مما يجبره على حرق مخزون الدهون لديه، مما يفسر سبب النزول السريع للوزن لمتبعي هذه الحمية.

إذ إن فراغ مخزون السكر من الجسم، يوجه الكبد لحرق الدهون لتتحول إلى كيتونات في حالة تُسمى فرط كيتون الجسم Ketosis.

إذا مما تتكون اكلات نظام الكيتو دايت وعناصرها الأساسية؟

تتكون الوجبة في نظام الكيتو دايت من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، لكن بنسب مختلفة ومصادر محددة.

إذ يكون العنصر الأساسي في الوجبة هو الدهون، تليها نسبة أقل من البروتينات، ثم نسبة بسيطة من الكربوهيدرات، على أن تكون النسب كالآتي:

  • دهون 55% – 60%
  • بروتينات 30% – 35%
  • كربوهيدرات 5% – 10%

>ستعرض لك جميلتي اقتراحات لبعض أنواع اكلات نظام الكيتو دايت لتكون مرجع إليك تختارين منه وجباتك قليلة الكربوهيدرات.

*اللحوم والدجاج

  • تتميز اللحوم والدجاج بأنهم مصدر أساسي للبروتين الصافي والدهون، إذ لا تحتوي أنسجتها على الكربوهيدرات، إلى جانب ما يقدمونه من نسب عالية من فيتامين ب والسيلينيوم والزنك.
  • يجب تناول البروتينات بكميات مناسبة للحفاظ على الكتلة العضلية للجسم أثناء خسارة الوزن، وعدم الإفراط في تناولها حتى لا يتضرر الجسم.

*المأكولات البحرية 

  • تشتهر المأكولات البحرية بالثناء عليها في الحميات الغذائية المختلفة التي تهدف لخسارة الوزن حتى الأنظمة منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت، ولكن مع بعض الحذر.
  • إذ نجد أن ليس كل المأكولات البحرية يُسمح بها في الكيتو دايت، فبعضها يحتوي على نسب من الكربوهيدرات ويجب حسابها ضمن الجرامات المسموح بتناولها أثناء اليوم؛ مثل: الأخطبوط والمحار والحبار.
  •  أما التي لا تحتوي على أي نسبة من الكربوهيدرات فنجد القشريات، مثل: الجمبري والكابوريا.
  • كما نجد بعض المأكولات البحرية مثل سمك السلمون والماكريل تحتوي على نسب عالية من الدهون الصحية والأوميجا 3.
  • ينبغي الالتزام بتناول الأوميجا 3 دوريا سواء بتناول السمك أسبوعيا أو بتناول كبسولات الأوميجا 3 الطبية، إذ يساعد الأوميجا 3 في خفض نسبة الأنسولين ويزيد من حساسية الجسم له لمن يعانون من مقاومة الأنسولين مثل مرضى السمنة ومن قاموا بتجربة العديد من الأنظمة الغذائية ولم يلتزموا بها.
  • ينصح الأطباء بتناول كبسولات الأوميجا 3 يوميا ولمدة 12 أسبوعا للحصول على أفضل نتيجة وتأثير في نزول الوزن.

*البيض

  •  تختلف الآراء حول البيض بين من يؤيد أكله كاملا وبين من يؤيد أكل البياض فقط، لكن في الآونة الأخيرة أثبتت الكثير من الدراسات فائدة صفار البيض ووجوب أكل البيض كاملا.
  • يعد البيض من الأغذية المميزة، إذ يتميز بمحتواه البروتيني العالي وسعراته الحرارية المعقولة وسعره المتواضع وسهولة الحصول عليه.
  • إذ يحتوي البيض على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات حوالي جرام واحد أو أقل، ويشعرك بالشبع سريعا.
  • كما يحتوي البيض على مضادات الأكسدة، واللوتين، والكوليسترول النافع الذي يفيد الجسم ويحد من نسبة الكوليسترول الضار ويقي القلب من الأمراض، والزيازانثين الذي يحافظ على صحة العين.

*المكسرات والبذور

  • المكسرات والبذور من الخيارات الصحيحة والصحية عموما، ومناسبة جدا لاكلات نظام الكيتو دايت.
  • تتميز المكسرات باحتوائها على نسب عالية من الدهون الصحية التي تفيد الجسم تقلل الكوليسترول الضار وتحول دون حدوث أمراض القلب.
  • كما تحتوي على نسب عالية من الألياف التي تسرع من شعورك بالشبع ولمدة أطول، وتحتوي أيضا على نسب بسيطة من الكربوهيدرات.
  • يُنصح بأكلها نيئة بدون تحميص أو أملاح.
  • أمثلة لبعض البذور مثل: بذور السمسم وبذور اليقطين وبذر الكتان وبذور الشيا.
  • أمثلة لبعض المكسرات مثل: اللوز والكاجو والفستق.

*منتجات الألبان: الجبن والزبادي واللبن

>الجبن:

تحتوي الأجبان على نسب عالية من الكالسيوم والدهون الصحية التي نبحث عنها في اكلات نظام الكيتو دايت، إذ تعمل هذه الدهون الصحية على التخلص من الكوليسترول الضار وضبط مستواه في الدم مما يقي الجسم والقلب من أمراض عديدة.

بعض أمثلة الأجبان المناسبة: جبن القشقوان، وجبن الريكوتا، وجبن القريش والموتزاريلا.

>الزبادي:

يشتهر الزبادي بدوره المهم في كل أنواع الحميات الغذائية( عدا النباتية).

إذ يمد الزبادي الجسم بالبروتينات ويشعره بالشبع رغم احتواءه على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات، إلا إنه يتميز بسعراته المنخفضة وأنه يشعرك بالشبع والامتلاء، مما يجعله خيار مناسب في وجبة العشاء أو كوجبة خفيفة.

للزبادي نوعين: الزبادي العادي والزبادي اليوناني.

يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة بروتين أعلى من الزبادي العادي ويرجع ذلك الفرق لاختلاف طريقة الصنع بعد عملية التخمير. فبعد أن يتكون الزبادي ومصل اللبن السائل معه، يتم فصل هذا المصل السائل مرتين في الزبادي العادي وثلاث مرات في الزبادي اليوناني.

>اللبن: 

  • كما ذكرنا سابقا أن هدف الكيتو دايت هو خفض نسبة الكربوهيدرات، فلا يعد اللبن العادي أفضل اختيار، لاحتوائه على نسبة كربوهيدرات بسبب سكر اللاكتوز، وبالطبع اللبن المبخر واللبن البودرة غير مناسبين لهذا النظام.
  • تعد ألبان المكسرات مثل لبن اللوز ولبن الكاجو ولبن جوز الهند من الخيارات المناسبة لنظام الكيتو دايت، إذ يحتوي الكوب الواحد من ألبان المكسرات على حوالي جرام واحد أو أقل من الكربوهيدرات.

*الفواكه والخضراوات:

>الخضراوات:

بالطبع الخضراوات من الأغذية الغنية بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، ولكن في اكلات نظام الكيتو دايت ينبغي الابتعاد عن بعض الخضروات التي قد تحتوي على نسب من الكربوهيدرات أو تناولها بحذر، مثل: البطاطس والبطاطا الحلوة والفجل والبنجر.

أما عن الخضراوات المناسبة للكيتو دايت: القرنبيط والبروكلي والكوسة والخيار والخس والسبانخ والفلفل والباذنجان والكرفس.

>الفواكه:

تحتوي الفاكهة على نسب عالية من الكربوهيدرات، لذلك فهي لا تناسب نظام الكيتو دايت، عدا نوع الثمار اللبية كالتوت بأنواعه والفراولة.

ومن أهم الفواكه التي تناسب هذا النظام الأفوكادو لما يحتويه من دهون مفيدة.

*الدهون

كما ذكرنا سابقا تعتمد اكلات نظام الكيتو دايت على الدهون، فإلى جانب الدهون الصحية الموجودة في الطعام، يُفضل استخدام أنواع معينة من الدهون الصحية، مثل: الزبدة الطبيعية وزيت الزيتون المعصور دون التعرض لدرجة حرارة عالية وزيت جوز الهند.

Source link:https://jamilty.com?p=1660

تم النشر سابقاً بتاريخ: سبتمبر 13, 2020 @ 11:13 مساءً

Continue Reading

Trending

%d مدونون معجبون بهذه: