fbpx

أنواع تلبيس الأسنان وأسعار تلبيس الأسنان

تيجان الأسنان

تلبيس الأسنان ما بين العلاج والتحسين، يلجأ العديد من الأشخاص إلى تقنيات طب تجميل الأسنان التي تعمل على إصلاح الضرر الموجود بالفم عموما، والأسنان بشكل خاص، ومن هذه التقنيات التجميلية القديمة والتي عملت التطورات التكنولوجية على تحديثها تقنية تيجان الأسنان، أو تلبيس الأسنان، وهي من التقنيات الفعالة التي تدفع العديد من الأشخاص إلى استخدامها، وفي هذا المقال سنتعرف معكم على أسباب ودوافع اللجوء لتركيب تلبيس الأسنان، مع تسليط الضوء على أنواع تلبيس الأسنان، وتكلفة تيجان الأسنان، وخطوات الحصول عليها.

 

 

 

تيجان الأسنان

 

تيجان الأسنان أو ما يطلق عليها “تلبيس الأسنان” من التقنيات التجميلية في عالم طب تجميل الأسنان والتي تهدف إلى إصلاح وتحسين الضرر أو التلف الموجود بالأسنان لأي سببا كان، سواء معالجة انكسار الأسنان، او سقوطها ، أو تسوسها، أو حتى الحفاظ على ما تبقى منها بعيدا عن التآكل والتلف، وتلبيس الأسنان له أنواع مختلفة سنسردها لكم في السطور التالية، فهي تقنية قديمة ومعروفة منذ الأزل ولكن تم العمل على تطويرها وتحديثها لتلائم احتياجات العصر الحالي.

 

تلبيس الأسنان 7
تلبيس الأسنان 7

 

دوافع اللجوء لتيجان الأسنان أو تلبيس الأسنان

 

قد تحتاج إلى تركيب تاج الاسنان في إحدى الحالات التالية:

 

  1. إذا كنت قد أجريت علاجاً للقناة اللبية لإحدى أسنانك.

 

  1. إذا كانت لديك حشوة قديمة وسقطت.

 

  1. إذا كان سنك المحشو ضعيفاً ويحتاج إلى تدعيم.

 

  1. إذا كان لديك سن ضعيف يحتاج إلى الحماية من الانكسار.

 

  1. إذا كانت لديك أسنان مصفرة أو ذات شكل غير مناسب.

 

  1. إذا كان لديك سن متصدع أو مكسور بسبب نخر أو أي سبب آخر.

 

  1. إذا كنتَ تريد وضع جسر أسنان.

 

  1. إذا كنت قد أجريت زراعة سن يحتاج إلى تركيب جسر فوقه.

 

 

 

أنواع تلبيس الأسنان

 

مع وجود العديد من مزايا تيجان الاسنان يمكنك اختيار تركيب تاج الاسنان لكنك تتساءل مع هي انواع تاج الاسنان التي يناسبك أكثر، لهذا نعرض لك مختلف افضل انواع تيجان الأسنان مع مزايا كل منها:

 

تاج الأسنان الخزفي أو السيراميكي

 

يمكن مطابقة لون هذه المواد مع لون أسنانك الطبيعية بدقة تامة، ولهذا فإن الخزف والسيراميك تُستخدم من أجل تيجان الأسنان الأمامية.

 

 

تيجان الأسنان الخزفية الملبسة على معدن

 

إن لصق الخزف على قشرة معدنية داخلية يشكل خياراً رائعاً عندما ترغب بالحصول على المتانة والجمال في الوقت نفسه، فهذه التيجان تؤمِّن متانة أعلى مما تؤمنه التيجان الخزفية.

 

 

التيجان الراتنجية

 

رغم أن سعر تيجان الأسنان الراتنجية المنخفض قد يلفت انتباهك إلا أنه عليك أن تعلم أن الراتنج (أو الريزين) عرضة للكسر والتحلل، لذلك فإنها ستتلف مع مرور الوقت.

 

 

 

تيجان الذهب أو الخلائط المعدنية

 

المواد الأخرى المستخدمة في صنع التيجان هي الذهب والخلائط المعدنية، وهذه الخلائط أقوى من الخزف عادةً، وهي لا تؤذي أنسجة اللثة مع مرور الوقت، لكن لونها غير مرغوب للكثير من الناس، ولهذا فهي تُستخدم عادةً من أجل تيجان الاسنان الخلفية.

تلبيس الأسنان
تلبيس الأسنان

 

 

الفرق بين تيجان الأسنان والجسور

 

بينما تقوم تيجان الأسنان بتغطية السن المتأذ أو السن المزروع فإن جسور الاسنان تغطي وتملأ الفراغ الذي يتركه سن مفقود أو فراغ بين تاجين، يتثبت جسر الاسنان في مكانه لأنه يرتبط بالسنين المجاورين. خلافاً لـ أطقم الاسنان المتحركة لا يمكن ازالة تاج الاسنان وجسر الاسنان إلا من قِبل طبيب الاسنان، ومثلما هي حال تيجان الاسنان يمكنك الاختيار من بين عدة مواد من أجل جسور الاسنان، وسيساعدك طبيب الاسنان في اتخاذ القرار حيال ما هو النوع الأنسب لك تبعاً لموضع السن المفقود والحالة العامة لأسنانك وكذلك تبعاً للميزانية التي ترصدها لتركيب جسر الاسنان.

 

 

خطوات تركيب تيجان الأسنان

 

عملية تركيب تلبيس الأسنان أو تيجان الأسنان تحتاج ثلاث زيارات أساسية وهي:

 

الزيارة الأولى : التشخيص والأشعة

 

في بداية الأمر يقوم الطبيب بعمل أشعة سينية أو بنورامية للسن كاملاً قبل البدء في عمل التاج  وذلك لمعرفة حالة السن وجذره والتأكد من سلامته واكتشاف إذا ما كان بحاجة الى إجراء طبي مسبق أو لا ، يشمل ذلك علاج التسوس بالحشوات المؤقتة والثابتة وعلاج الالتهابات عن طريق وصف المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ثم ازالة طبقات الجير المتراكمة على سطح السن .

 

 

 

الزيارة الثانية:  أخذ مقاسات وأبعاد السن

 

بعد التأكد من اتمام الخطوة الأولى يقوم الطبيب بأخذ مقاسات وأبعاد السن بالاستعانة بنوع من القوالب الصلبة التي تحتوي على مادة مرنة شبه سائلة تتصلبُ فيما بعد بفعل الحرارة ، مما يساعد في صناعة نموذج مطابق لأبعاد الأسنان نتوءاتها الدقيقة وحجمها .

 

خطوات الاستعداد عملية زراعة الشعر

 

الزيارة الثالثة: تركيب التاج أو التلبيسة

 

في هذه الخطوة لا يحتاج المريض سوى للخضوع الى تخدير موضعي بسيط من أجل أن يقوم الطبيب بنحت السن الأصلي من عدة جهات حتى يتناسب بشكل دقيق و مثالي مع أبعاد التاج الذي تم صنعه ، بعدها يتم القيام بتثبيت التاج الجديد باستخدام مادة لاصقة ، تتم هذه المرحلة عادةً على عدد من الجلسات وليس جلسة واحدة فقط .

 

 

تلبيس الأسنان
تلبيس الأسنان

أضرار تلبيس الأسنان

 

الألم المزعج : يبدأ الإحساس بالألم عادةً في الوقت الذي يبدأ فيه مفعول التخدير بالتلاشي ، ويستمر الألم لساعات قليلة بعد هذا الإجراء ويمكن تفادي هذا الشعور بالألم من خلال تناول المسكنات الخفيفة مثل : ( الباراسيتامول ، والبروفين ) . أما في حالات الحفاظ على عصب السن فقد يواجه المريض بعض الحساسية تجاة الحرارة والبرودة ، في هذه الحالة يوصي الأطباء باستخدام معجون أسنان مضاد للحساسية . وقد ينشأ الألم عند العض والقضم نتيجةً لارتفاع مستوى التاج عن مستواه الطبيعي وفي هذه الحالة ننصحُ بالعودة لطبيب الأسنان من أجل الحصول على المساعدة في تلافي هذه المشكلة.

 

 

الكسر : وهي أحد المشاكل الشائعة في أنواع التيجان المصنوعة من البورسلين والخزف المصهور بالمعادن ، حيثُ أنها تكون رقراقةً وهشة أمام مضغ بعض الاطعمة الصلبة ، في حالة كان الكسر طفيفاً يمكن تداركه عبر استخدام الراتنج لإصلاحه ، أما في حال كان التلف كبيراً فيلزم حينئذٍ القيام باستبداله بشكل كلي .

 

 

التلوث : في بعض الأحيان تتقلص كمية المادة اللاصقة المثبتة للتاج مما يسمح بتراكم بقايا الطعام أسفله ، مما يحوله الى بيئة ملائمة للبكتيريا والفطريات والعدوى التي قد تتسبب في حدوث الالتهاب والصديد والتسوس ، في هذه الحالة من المهم مراجعة الطبيب من أجل اعادة تثبيته بشكلٍ محكم .

 

 

سقوط التاج : يحدث هذا الأمر نتيجة تآكل المادة اللاصقة الداعمة للتاج ، في هذه الحالة ينبغي القيام بتنظيف التاج والسن الأصلي بشكل جيد كخطوة مبدئية ومن ثم التواصل مع طبيب الأسنان من أجل تقديم التعليمات المناسبة لهذا الشأن لحين تحديد موعد زيارة الفحص .

 

 

ردات الفعل التحسسية : وهو أمر نادر الحدوث ، وعادةً ما يحدث نتيجة المعادن المستخدمة في أنواع التيجان المعدنية أو الخزفية المعالجة بالمعدن .

 

 

الخطوط الداكنة على حواف اللثة : وهو أحد المشاكل التجميلية التي تظهر في هيئة خط داكن دقيق بمحاذاة اللثة ، وعادة ما يظهر في أنواع التيجان الخزفية المصهورة بالمعدن ، لكنه ليس مشكلةً في حد ذاته ولا ينبغي القلق منه إلا من الناحية التجميلية فحسب .

 

 

 

أسعار تلبيس الأسنان

 

  • تختلف تكلفة تيجان الأسنان وفقا لعديد من العوامل المؤثرة في السعر مثل نوع التيجان وخامته وصناعته، وكذلك خبرة الطبيب ومستوى المركز التجميلي أو العيادة ، وأخيرا عدد الجلسات المطلوب تركيب التيجان من خلالها.

 

  • وتعد التيجان المصنوعة من الخزف هي الأغلى تليها التيجان الذهبية التي عادةً ما تكون اغلى من التيجان المصنوعة من البورسلين والمعادن ، وتتراوح التكلفة الكلية في الدول العربية ما بين 150 دولار الى 450 دولار تقريباً .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: