fbpx

أنواع زراعة الأسنان ومميزات زراعة الاسنان بالليزر

زراعة الأسنان

أنواع زراعة الأسنان متعددة الطرق التي تجرى بها العملية ما بين زراعة طويلة تستغرق مزيدًا من الوقت، أو زراعة سريعة وفورية تتم في نفس الجلسة، ولكن أيًا ما كانت الطريقة التي يتم بها في زراعة الأسنان ستكون خطواتها الأساسية هو تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة ، وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج، ولكن ما هي انواع زراعة الأسنان؟ وما هو الأفضل؟ وكم تتكلف عمليات زراعة الأسنان؟ وهل لها من شروط ومعايير لازمة قبل إجراء الزراعة؟ سنتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بهذه الأسئلة خلال هذا المقال.

 

 

عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات التي يتخوف الكثير من الأشخاص من فكرة اللجوء لها بزعم الألم الشديد الناتج عنها، أو الخوف من المضاعفات التي ربما تنتج عن إجرائها، واحتمالية التعرض لعدوى في الفم تتحول إلى الإصابة بأمراض خطيرة، وهي بالفعل تخوفات حقيقية، ولكن في حال اختيار الطبيب الأمثل من ذوي الخبرة والكفاءة المهنية، مع مراعاة المركز التجميلي أو عيادة طبيب الأسنان النظيفة والمعقمة والمجهزة بأحدث الاجهزة والأدوات، حينها ستكون كل هذه التخوفات لا مجال لها من الصحة، حيث تتم علمية زراعة الأسنان بطرق عديدة يختار الطبيب الأنسب والأصلح وفقا لحالة مريضه، ولا يتم إجراء زراعة الأسنان غلا بعد تمام التأكد من ملائمة المريض للعملية من حيث توافق الشروط معه.

 

 

زرعات الاسنان
زرعات الاسنان

 

شروط عملية زراعة الأسنان

 

هناك بعض الشروط اللازم توافرها في المريض قبل إجراء علمية زراعة الأسنان وهي:

 

 

  1. تشترط عملية زراعة الأسنان عدم المعاناة من عدوى عميقة في الفم ناتجة عن خلع السن أو الضرس.

 

  1. تشترط عملية زراعة الأسنان عدم المعاناة من أي حالة مرضية في الفم تمنع من الزراعة.

 

  1. تشترط عملية زراعة الأسنان تمتع الشخص بكثافة العظام لتكون قادرة على تحمل زراعة الأسنان بشكل فوري وتتأقلم معها سريعا.

 

  1. تشترط عملية زراعة الأسنان تمتع الشخص بثبوتية جذور الأسنان أو أساستها في الفك.
إقرأ أيضا:  زراعة الأسنان وأجود أنواع زراعة الأسنان ومراحلها

 

  1. تشترط عملية زراعة الأسنان تمتع الشخص باللثة في حالة سليمة ومنتظمة ومتساوية.

 

فينير الاسنان

زراعة الأسنان التقليدية

 

زراعة الأسنان التقليدية من الطرق التي تتخذ وقتا أطول حتى يتم فيها الزراعة والتئام الأسنان الصناعية حيث يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.

 

 

وتبدأ أولى خطوات زراعة الأسنان التقليدية بقيام الطبيب في البداية بالتخلص من كافة الأسنان التالفة، من ثم السماح لفك المريض بالراحة والالتئام فترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر، ثم يتم زرع جذر التيتانيوم لسن بعينه أو لمجموعة من الأسنان.

 

زراعة الاسنان (2)
زراعة الاسنان (2)

 

 

زراعة الأسنان الفورية

 

زراعة الأسنان الفورية هي الطريقة الأحدث والأكثر تطورا والأكثر سرعة أيضا في عالم زراعات الأسنان حيث يتم إجراء هذه النوعية من العمليات حيث تتم في 3 أيام فقط وتعتمد الفكرة في هذه العملية على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، ويتبع ذلك تخطيطاً طبيا دقيقا وفحصا وتجهيزا كاملاً لضمان نجاح العملية ولإعطاء السن الجديد فرصة للتعافي والاستقرار في الفم.

 

 

وتتم عملية زراعة الأسنان الفورية بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي بعد ذلك يتم انتزاع السن المكسور أو المعطوب برفق حتى لا تتضرر الأنسجة في الفك ويقوم الطبيب بتعقيم مكان السن وبعد ذلك يقوم بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة دوران كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاء أو وجه مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس وغالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغات موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاء حيوي يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

 

 

هذا وتعد عملية زراعة الأسنان الفورية من أفضل أنواع زراعة الأسنان التي يتم اللجوء لها، فهي من العمليات البسيطة والسريعة فلا تستغرق سوى ساعة فقط ولكنها تتطلب طبيب ماهر ذو خبرة خاصة حتى لا تتضرر الأنسجة وعظام الفك أثناء إجراء العملية وبعد الانتهاء من تركيب الأسنان الفورية ينبغي على المريض إتباع كافة إرشادات الطبيب التي وصفها للحالة قبل إجراء العملية وتناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية في مواعيدها المنتظمة.

إقرأ أيضا:  عملية زراعة الأسنان

 

 

 

زراعة الأسنان بالليزر

 

زراعة الأسنان بالليزر إحدى طرق زراعة الأسنان الجديدة وهي من العمليات السهلة والبسيطة التي تستغرق 5 دقائق في الحالة الطبيعية، ويمكن للمريض ممارسة عمله بعد الزراعة مباشرة وبشكل طبيعي.

 

 

وتتميز هذه العملية باستخدام تقنية الليزر عن غيرها من عمليات زراعة الأسنان أنه في حال عدم استيعاب الزراعة في المرة الأولي، أو تم رفضها ولفظت خارج الجسم، فإنّه من السهل استبدالها بواحدة أخرى بدون أي مشاكل.

 

 

وتتم عملية زراعة الأسنان بالليزر عن طريق توسيع العظم، من خلال عمل ثقب داخل اللثة بحجم وعمق معين بحيث لا يتجاوز قطره 4 مم، وبعد تحضير تلك الفتحة، والتي تتم عن طريق استخدام أنواع الليزر المعروفة، كالاربيوم، والديود، و إن دي-ياك، أو ثاني أكسيد الكربون على اللثة في المنطقة التي سيتم فتحها، والتي ستتم بمساندة الليزر، حيث إنها توفر للمريض الراحة بأعلى مستوياتها.

 

 

 

مميزات زراعة الأسنان بالليزر

 

توفر عملية زراعة الأسنان بالليزر للمريض الراحة بأعلى مستوياتها، كما أنها توفر أعلى درجات التشافي والتئام الجرح بعد إتمام العملية بصورة سريعة جدا، لما في الليزر من مميزات حرارية تعمل على التجلط الفوري للدم والتحام الأجزاء المقطوعة من اللثة والعظم.

 

وما يجب التنويه عنه هو أنه على الرغم من اختلاف أشكال عمليات زراعة الأسنان واختلاف طرق إجرائها إلا أن نسبة نجاح هذه النوعية من العمليات تبلغ 95 % للفك السفلي و 90 % للفك العلوي ويبلغ المتوسط العمري للأسنان المزروعة حسب ما يقرره الأطباء 25 عاماً.

 

 

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

 

أفضل أنواع زراعة الأسنان

 

يعد ترقيع العظام من أفضل أنواع زرعات الأسنان وهي إحدى الطرق المتبعة في عمليات زراعة الأسنان والتي تتطلب توفر كثافة ونوعية معينة لعظام فك المريض من أجل السماح لجذر التيتانيوم وهو السن الصناعي بأن يثبت بشكل جيد، ولكن في حال عدم امتلاك المريض لإحدى شرطي نجاح هذه الطريقة أو كليهما، عندها يُجري الطبيب ترقيعًا للعظام وبعد ذلك يبدأ الزراعة.

إقرأ أيضا:  زرع الأسنان في مصر واسعاره .. بالفيديو

 

 

 

هذا وهناك نوعان من عمليات الترقيع وهما:

 

 

  • الترقيع الأول يتم باستخدام عظام حقيقية: وهي الطريقة التي يعتمد فيها الطبيب إلى اقتطاع جزء من أحد الفكين لاستخدامه في إجراء عملية الترقيع، ويمكن أخذ هذا الجزء من عظام الفخذ عندما تتطلب العملية كمية أكبر من العظام.

 

 

  • الترقيع الثاني يتم باستخدام هرمون محفز لنمو العظام: وفي هذه الطريقة يزرع الطبيب المعالج قطعة من الإسفنج المصنوع من مادة الكولاجين الصناعي المبلل بهذا الهرمون، وتهدف هذه الطريقة إلى السماح للإسفنج بالنمو في صورة عظام خلال فترة لا تتجاوز الأسابيع.

 

 

أسعار عملية زراعة الأسنان

 

هناك عدة عوامل يتحدد على أساسها أسعار زراعة الأسنان مثل خبرة وكفاءة طبيب الأسنان وعدد الأسنان المراد زراعتها وبعض الإجراءات المتعلقة بالزراعة، كذلك طبيعة المواد المستخدمة في الزراعة، فهناك مواد ذات أسعار متوسطة، وهناك مواد أسعارها مرتفعة تماما وبالرغم من وجود تلك العوامل إلا أنه يمكن أن يبلغ متوسط تكلفة زراعة السن الواحد ما بين 600 إلى 1000 دولار أمريكي.

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: