fbpx

أنواع زرعات الأسنان في مصر

زراعة الأسنان

زرعات الأسنان تختلف من التي يتم بها إجراء العملية بشكل ناجح وهادف لتعويض الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية أخرى مصنوعة من التيتانيوم الآمن، حيث تتم عملية زراعة الأسنان وفق خطوات طبية دقيقة للغاية بيد طبيب ماهر من ذوي الخبرة والكفاءة المهنية التي تؤهله لقيام علمية زراعة أسنان بدون ألم سواء زراعة الأسنان التقليدية، أو زراعة الأسنان الفورية، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع زرعات الأسنان في مصر كالتالي.

عملية زراعة الأسنان في مصر

زراعة الأسنان في مصر من العمليات التجميلية التي اكتسبت شهرة واسعة في قطاع تجميل الأسنان، وذلك بفضل أهميتها التجميلية والعلاجية للمريض، حيث استطاعت أن تحقق لكثير من الأشخاص النتائج المرضية، ومن خلال إجراء بسيط وسريع سهلته التطورات التكنولوجية الحالية، حتى أصبحت عملية زراعة الأسنان تتم في عيادة الطبيب المختص مثلها مثل عمليات الحشو والتنظيف الاعتيادية.

تقوم عملية زراعة الأسنان بتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة أو المسوسة من خلال تعويض جذور هذه الأسنان المفقودة بدعامات من التيتانيوم، ويتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بدلا من الخضوع لإجراء التركيبات سواء الثابتة أو المتحركة، فهي خير بديل عن هذا الإجراء، لأن زرعات الأسنان لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على الأسنان والأنسجة المحيطة بها.

عملية زراعة الأسنان الفورية
عملية زراعة الأسنان الفورية

كيف تتم عملية زراعة الأسنان في مصر؟

تتم عملية زراعة الأسنان بشكل طبي دقيق جدا، ولكن بعد إجراء بعض الفحوصات الهامة حيث يعمل الطبيب على التحقق من صحة الوجه والفكين، وإجراء الفحوصات الأخرى الضرورية لنجاح عملية الزراعة، وبعد إتمام هذه المرحلة، تتم خطوات زراعة الأسنان كالتالي:

تعتمد التقنيات المختلفة لعمليات زراعة الأسنان على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك وبعدها يتم تركيب مسمار غالق فوق هذه الدعامة وفي النهاية يتم تركيب التاج لتنتهي خطوات الزراعة بنجاح.

ولكن كالعادة أتاح التطور التكنولوجي بعض الطرق السريعة التي يمكن بها إجراء زراعة الأسنان بشكل فوري بسيط وهي “زراعة الأسنان الفورية” التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

وبالتالي هناك نوعان يتم إتباعهما في إجراء زراعة الأسنان وهما:

زراعة الأسنان التقليدية

وهي النوع الأصلي والأساسي الذي يقوم عليه زراعة الأسنان ولكن ما يعيب هذه الطريقة الوقت الزمني الطويل الذي تستغرقه حتى يحصل المريض على أسنانه الجديدة المزروعة، ويتم في هذه الطريقة التقليدية وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، وبعدها ينتظر الطبيب مدة من 3 إلى 6 أشهر حتى يلتحم العظم في الزرعات ويعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.

جسر الاسنان وأنواعه واشكاله نحن نساعدك في الاختيار

زراعة الأسنان الفورية

هي الشكل الأحدث والمفضل لدى الكثيرين ممن يحتاجون لإجراء زرعات الأسنان ولكن شكل العملية التي سيخضع لها المريض يحددها الطبيب وحده وفقا لحالة المريض وحالة الفك لديه، ويتم في هذه الطريقة إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا التحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري، وهذا ما يميز زراعة الأسنان الفورية عن الزرعات التقليدية.

 

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

 

أنواع زرعات الأسنان في مصر

 تقسم زرعات الأسنان في مصر إلى نوعين:

 زرعة عظمية

توضع هذه الزرعة في عظم الفك، وعادة ما تكون مصنوعة من التيتانيوم وتكون شبيهة بالبراغي الصغيرة، وهي أكثر أنواع الزرعات استخدامًا.

زرعة تحت السمحاق

توضع هذه الزرعة تحت اللثة ولكن على عظم الفك أو أعلى منه، ويمكن استخدام هذا النوع من الزرع للمرضى الذين لا يحتوي فكهم على عظام طبيعية كافية ولا يمكنهم أو لا يرغبون بإجراء عملية تكبير للعظام لإعادة بنائها.

أما إذا كانت عظام الفك غير قادرة على دعم وحمل الزرعة السنية، فتوجد عدة أساليب تساعد على إعادة بنائها وتوفير أساس قوي في العظم للأسنان التي تدعمها الزرعات، منها:
  • تكبير العظام لاستعادة أو تجديد عظام الفك عندما لا تكون قادرة على دعم الزرعات السنية، وقد أظهرت الأبحاث أن استخدام مكملات العظام وعوامل النمو لتقوية العظام يحقق أفضل النتائج عمومًا.
  • رفع الجيوب الأنفية، وتتضمن إضافة عظم أسفل الجيوب الأنفية في الحالات التي تدهورت فيها عظام الفك الطبيعية بسبب فقدان الأسنان الخلفية العلوية.
  • توسيع الحرف ridge expansion إذا لم يكن الفك واسعًا بما يكفي لدعم وتركيب زرعة الأسنان، فيمكن إضافة رقعة عظمية bone graft.

للعناية بالاسنان:

نسب نجاح عملية زراعة الأسنان في مصر

وفقا للتجارب التي أجريت على زراعة الأسنان ووفقا للدراسات العالمية تبين أن نسب نجاح زرعات الأسنان وصل إلى 98% وهي نسبة جيدة جدا حيث تتم العملية بتأثير التخدير الموضعي من خلال خطوات متتالية يقوم بها الطبيب تنتهي بزراعة الأسنان الاصطناعية الأكثر شبها بالأسنان الطبيعية فتقوم بوظائفها على أكمل وجه ولكن مع مراعاة العناية والمحافظة على هذه الأسنان المزروعة.

 

عملية زراعة الأسنان

الفترة الزمنية اللازمة لإجراء زراعة الأسنان في مصر

يختلف وقت إجراء عملية زراعة الأسنان على حسب نوع العملية التي يختارها الطبيب بالتشاور مع المريض فهناك عملية تم إجراؤها على 3 مراحل أو مرحلتين أو مرحلة واحدة، ولكن وقت التئام العملية هو الفاصل في عملية الوقت، حيث يجب إمهال العظام فرصة للاندماج مع الزرعة المغروسة بها في مرحلة الاندماج العظمي.

ويرجع طول فترة التئام العملية ذات الثلاث مراحل والمرحلتين إلى أن الطبيب ينتظر حتى تتوافق وتلتحم العظام مع الزرعة بعد غرسها قبل تنفيذ الخطوة النهائية وتثبيت التاج.

هذا لن يكون الحال عند تنفيذ العملية ذات المرحلة الواحدة حيث يقوم الطبيب بتثبيت زرعات الأسنان ثم وضع الدعامة والتاج مباشرة والوقت الذي يلزم عملية الالتئام يكون بعد إجراء كامل العملية.

وفي بعض الحالات التي لا تكون فيها عظام الفك غير كافية وكثافتها ليست مناسبة، يكون لزاما إجراء عملية ترقيع للعظام قبل عملية الزراعة إلا أن هذه العملية تطيل من الوقت اللازم لإجراء الزراعة بشكل عام وتضيف وقتا على الوقت الأساسي لها.

هذا وتستغرق عملية زراعة الأسنان ذات الثلاث مراحل والمرحلتين من 4إلى 6 أشهر أما إذا كنت بحاجة لإجراء عملية ترقيع للعظام، فستستغرق العملية ما بين 9 إلى 12 شهر حسب حالة المريض.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: