fbpx

عمليات تجميل ما بعد الولادة وأنواعها

تجميل بعد الولادة

عمليات تجميل ما بعد الولادة تعاني الكثير من السيدات من العديد من التغييرات الجسدية بسبب الحمل والولادة فسواء مررتي بتجربة الولادة القيصرية أو الطبيعية ستجدين آثار ذلك على كل مكان في جسدك، آثار سلبية تجعلكِ تشعرين بالاكتئاب ولا حزن، ولكن لا داعي لذلك بعد اليوم  فالحل موجود أمامك وهو  عمليات تجميل آثار الولادة، فما هي هذه العمليات؟ وكيف تتم ؟ وما هي الآثار التي تعالجها؟ وهل هناك أي شروط لإجرائها؟ وكيف يمكن الاستعداد لها ؟ وما هي تكلفتها؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي سنتعرف على إجاباتها في المقال التالي..

تجميل المهبل 1 عمليات تجميل ما بعد الولادة وأنواعها
عمليات تجميل ما بعد الولادة

ما هي عمليات تجميل آثار الولادة ؟

هي تلك العمليات التجميلية التي تتم بطريقة جراحية أو غير جراحية ويهدف الطبيب منها إلى إعادة إصلاح مشكلة ما بالجسم  نتجت عن الحمل والولادة وكثرة التغيرات الهرومونية فى تلك الفترة، وذلك من خلال إعادة الجسم لشكله الأصلي.

وتتعدد أنواع عمليات تجميل آثار الولادة على حسب نوع الولادة نفسها وهي هي قيصرية أم طبيعية ، ولكن يمكن حصرهم في عمليات شد البطن وإزالة الترهلات وعمليات تضيق المهبل وعمليات تكبير ورفع الثدي وعمليات شفط الدهون، والخياطة التجميلية، عمليات إزالة أثار علامات تمدد البشرة أو السيلوليت وسنتحدث لاحقاً كل واحدة منهم على حدى.

وتناسب عمليات تجميل ما بعد الولادة السيدات الغير راغبات فى الإنجاب مجدداً، والذين يرغبون في علاج آثار الحمل والولادة الظاهرة على أجسامهم.

وبالرغم من ذلك يمكن أيضا الحمل والولادة بعد هذه العمليات بشكل طبيعي فهي لا تؤثر على ذلك ولكن يشترط أن تنتظر الأم لفترة كافية لا تقل عن عامان تجنباً لحدوث أي مضاعفات.

والجدير بالذكر هنا أن أثر تلك العمليات في حالة الحمل والولادة مجدداً سيختفي بالتأكيد لمرور الأم بنفس التغييرات المسببة للمشكلة، وبالتالي سيكون عليها إعادة العمليات مرة أخرى.

مميزات عمليات تجميل آثار الولادة

هناك العديد من المميزات التس يساعد على تحقيقها اللجوء لعمليات تجميل آثار الولادة، ومنها:

  • إعادة الثقة بالنفس للسيدات من خلال تحسين مظهرهم الخارجي.
  • التخلص من كافة الآثار السلبية الناتجة عن الحمل والولادة.
  • المحافظة على العلاقة الحميمية السعيدة بين الزوجين.
اكتئاب الولادة عمليات تجميل ما بعد الولادة وأنواعها
عمليات تجميل ما بعد الولادة

الوقت الأنسب لإجراء عمليات تجميل آثار الولادة

يمكن إجراء أي عملية من عمليات تجميل ما بعد الولادة بعد مرور أكثر من 3 شهور من تاريخ الولادة، حتي يكون جلد البطن قد أتخذ شكله النهائي، وكذلك يكون الرحم قد عاد لوضعه الطبيعي، وذلك بشرط أن تكون الأم تعتمد على الارضاع الصناعي.

وفي حالة الرضاعة الطبيعية سيكون عليها الانتظار حتى الانتهاء من فطام الطفل.

عملية الخياطة التجميلية للبطن

 هي عملية تقوم عادة السيدات التي مررن بتجرية الولادة القيصرية، وذلك بهدف التخلص من آثار وندوب جرح الولادة بالبطن، ويقوم بها الطبيب من خلال  إحدى طريقتين هما:

1- إزالة منطقة الجلد الموجود بها أثر جرح الولادة القيصرية عن طريق القص ثم إعادة غلق الجلد من جديد ولكن بطريقة تجميلية، وتساعد هذه العملية أيضاً على إزالة الجلد المترهل من البطن وبالتالي شد البطن.

2- الليزر : والذي أثبت فعالية في كبيرة في إخفائه الأثر حيث يقوم الطبيب هنا بتسليط أشعة الليزر الحرارية بدرجة مناسبة لحجم الجرح وطبيعية الجلد.

ولا ينصح بإجراء هذا النوع من العمليات إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل من تاريخ الولادة القيصرية.

عملية شفط دهون البطن

عمليات تجميل ما
عمليات تجميل ما
عمليات تجميل ما بعد الولادة

يؤثر الحمل والولادة على شكل البطن من خلال اتساع الحوض والرحم، وبعد الولادة تصبح منطقة البطن أكثر قابلية لتخزين الدهون فضلاً عن تراكم دهون مخزنة من قبل أثناء فترة الحمل، مما يودي إلى خلل في توزيع الدهون وبالتالي تجمعها فى الجزء السفلي من الجسم.

يتم في هذه العملية شفط الدهون من خلال إذابتها أولا بإحدى التقنيات المناسبة ومن ثم استخدام مضخات شفط خاصة، وعادة ما يعتمد أطباء التجميل في هذه العملية على الليزر أو الفيزر لقدرتهم العالية على شفط الدهون ونحت الجسم معاً مما يحسن كثيراً من مظهر منطقة البطن والخصر.

عملية شد البطن

يتأثر شكل البطن كثيراً بسبب تمدد العضلات الموجود فيها نتيجة حمل الجنين، وبرغن الولادة لا يمكن أن تعود عضلات البطن لشكلها الطبيعي مرة أخرى، ولذلك تلجأ الكثير من السيدات لهذا النوع من عمليات تجميل ما بعد الولادة.

وعادة ما تتبع عملية شد البطن، عملية شفط الدهون فبعد أن يتخلص الطبيب من الدهون المتراكمة بالبطن، يقوم بإزالة الترهلات والزوائد الجلدية من خلال القص، وبعدها يقوم بتحديد مكان السرة في البطن من جديد ثم يغلق الجلد بطريقة تجميلية.

عملية تضييق المهبل

غالبأً ما تقوم بها السيدات التي ممرن بتجربة الولادة الطبيعية، حيث يتسع حجم المهبل كثيراص نتيجة عملية الولادة وخروج الطفل ، يقوم الطبيب في هذا النوع من عمليات تجميل ما بعد الولادة بتضيق فتحة المهبل وكذلك المهبل نفسه.

وتتم هذا النوع من العمليات بإحدى طريقتين هما:

1-الطريقة الجراحية :

عن طريققص وتقصير ترهلات المهبل والأجزاء المرتخية منه، ومن ثم خياطتها ببعض الغرز الطبية التي تذوب من تلقاء نفسها، وهي تتم تحت تأثير المخدر الكامل أو الموضعي حسب رؤية الطبيب وحالة المريض.

2-الليزر:

حيث يتم استخدام أشعة الليزر الحرارية لتسخين وتدفئة أنسجة المهبل الداخلية وبالتالى تحفيز الكولاجين والايلاستين الموجود بها مما يعمل على شدها وعودتها لشكلها الطبيعي.

عملية تكبير ورفع الثدي

الثدي من أكثر المناطق بالجسم التي تتأثر بعملية الحمل والرضاعة، فالثدي يزيد حجمها بسبب زيادة الغدد اللبنية أثناء فترة الرضاعة، بينما ينكمش بشدة بعد الفطام ويصاب أيضاً بالترهل.

ولأن عضلات الثدي غير قادرة على العودة مجددة لشكلها الطبيعي قبل الحمل والرضاعة تلجأ الكثير من السيدات لعمليات تجميل وتكبير الثدي والتي تتم عادة من خلال زراعة حشوات السيلكون المناسبة في ثدي الأم، بعد مراعاة الاعتبارات التجميلية الأخرى كمناسبة حجم الحشو لباقي حجم الجسم.

وفي حالة الرغبة في رفع الثدي فقط، يقوم الطبيب بشد الجلد المترهل فقط إما بالخيوط أو التخلص منه بالقص.

نتائج عمليات تكبير الثدي يتم ملاحظاتها بعد العملية بشكل فوري، ولكن النتائج النهائية تستغرق عدة أسابيع حتى يختفى الورم وتأخذ الأنسجة الحجم الطبيعي لها.

دكتور مصطفى زيدان أخصائي جلدية وتجميل وزراعة الشعر

إرشادات هامة بعد القيام بعمليات تجميل آثار الولادة

  • يجب الالتزام بفترة النقاهة التي يحددها الطبيب حيث يحتاج المريضة بعد هذا نوع من العمليات للراحة التامة وتجنب القيام بأي مجهود، وكذلك تجنب العلاقة الحميمة في حالة القيام بعملية تضيق المهبل.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي، يحتوى على الكثير من الخضروات والفواكه وتقليل نسبة النشويات والدهون.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر لمدة لا تقل عن ساعة يومياً.
  • الحرص على القيام بتمارين شد البطن خاصة وتمارين كيجل لشد المهبل لزيادة فعالية نتائج عمليات ما بعد الولادة.
  • الحرص على الاهتمام بالجسم من خلال النظافة العامة وترطيبه بشكل جيد.
  • الإكثار من تناول المياه والسوائل والتي تساعد على طرد السموم من الجسم.

تكلفة عمليات تجميل آثار الولادة

لا يوجد تكلفة واحدة محددة لعمليات تجميل آثار ما بعد الولادة فهي تتوقف على عدد من العوامل منها هل سيتم إجراء جميع العمليات أم عمليات بعينها أم عملية واحدة فقط، وكذلك على سمعة الطبيب ومدى خبرته ومنطقته الجغرافية.

وبصفة عامة يصل تكلفة الباكدج الكاملة لعمليات تجميل آثار الولادة في مصر 9 آلاف دولار أي ما يعادل 150 ألف جنيه مصري.

ويمكن حساب تكلفة كل عملية منفصلة منهم كالأتى :

عمليات تجميل ما بعد الولادة
  • يتراوح سعر عملية تكبير الثدي فقط ما بين 35 ألف  جنيه إلى 45 ألف جنيه في حالة استخدام الحشوات.
  • يتراوح سعر عملية تضيق المهبل فقط ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه مصري.

يتراوح سعر عملية شفط دهون البطن فقط ما بين 12 إلى 18 ألف جنيه مصري للمنطقة الواحدة.

  • يتراوح سعر عملية شد البطن فقط ما بين 35 إلى 50 ألف جنيه مصري.

تم النشر سابقاً بتاريخ: نوفمبر 6, 2019 @ 7:05 مساءً

One thought on “عمليات تجميل ما بعد الولادة وأنواعها

  1. Pingback: تصغير الأنف - دكتور زد

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: