fbpx

أنواع عمليات شد البطن

شد البطن قبل وبعد أنواع عمليات شد البطن

تلجأ الكثير من السيدات إلى عمليات شد البطن للحصول على بطن مسطحة ومشدودة خاصة بعد الولادة، أو بعد فقدان الكثير من الوزن ، وذلك لأن هذه العملية هي الحل المضمون والأسرع لعلاج ترهلات البطن المزعجة ، ولمعرفة المزيد عن عمليات شد البطن تابعونا في هذا المقال.


عمليات شد البطن

عمليات شد البطن من العمليات التجميلية الجراحية الشائعة التي تعمل على تسطيح البطن عن طريق إزالة الدهون والجلد الزائد وشد العضلات في جدار البطن وتختلف عملية شد البطن عن شفط الدهون، على الرغم من إمكانية الحصول على شفط الدهون جنبًا إلى جنب مع شد البطن.

ويتم اللجوء لعملية شد البطن في حالة وجود الكثير من الترهل أو الجلد الزائد في البطن الذي لا يستجيب للحمية أو ممارسة الرياضة.


أنواع عمليات شد البطن

تعالج عملية شد البطن عدد من الأعراض المزعجة مثل:

حالات الانفصال العضلي بعد الولادة، أو الإصابات الرياضية .

الترهلات الحادة بعد الولادة.

علامات التمدد.

ندبة الجراحة القيصرية يتم استبدالها بندبة تجميلية غير واضحة.

وللقضاء على هذه المشاكل هناك أنواع متعددة لعمليات شد البطن وهما:


عملية شد البطن بالكامل

يتم إجراء هذه العملية في حالة وجود ترهلات في الجزئين السفلي والعلوي من البطن، ويقوم الطبيب بعمل شقين جراحيين الأول أسفل البطن أيضًا بشكل عرضي يمتد بين عظام الوركين، والآخر حول السرة لشد الجزء العلوي من البطن، والتخلص من الترهلات حول السرة.


عملية شد البطن المصغرة

يتم إجراء هذه العملية في حالة وجود ترهلات في الجزء السفلي فقط من البطن أي أسفل السرة وحولها، ويتم عمل شق جراحي عرضي أسفل البطن فوق العانة، لشد الأنسجة والتخلص من الترهلات وهي عملية بسيطة وأقل تعقيداً من العملية الأولى.

عملية شد البطن الدائري

يتم إجراء هذه العملية في الحالات الحادة من الترهل بعد فقدان كميات هائلة من الوزن، ويتم عمل شق جراحي دائري أسفل البطن للتخلص من ترهلات الجانبين، وأسفل الظهر والأرداف والبطن في نفس الإجراء.

قد يقوم الطبيب بعمل شق جراحي عمودي في منتصف البطن يتقاطع مع السرة للتخلص من الترهلات المحيطة بالخصر وإصلاح عضلات البطن من الداخل وشد الأنسجة الضامة والأربطة التي فقدت قوتها، وخاصة في حالة وجود تموجات وتكتلات في الجلد.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن أنواع عمليات شد البطن
ترهلات جلدية

عملية شد البطن العكسي

يتم إجراء هذه العملية في حالة وجود ترهلات في الجزء العلوي فقط من البطن، بينما الجزء السفلي مشدودًا ويتم عمل شق جراحي أسفل الصدر، للتخلص من الترهلات، ويمكن شد الثديين في الإجراء نفسه بدون عمل فتحة جراحية أخرى.


عملية شد البطن وشفط الدهون

يتم إجراء هذه العملية في حالة شد البطن الكلي مع وجود كميات كبيرة من الدهون أسفل البطن أو في كامل البطن، ولكن لا يمكن التخلص منها بدون شفط الدهون، فتتم العملية على مرحلتين في نفس الإجراء فبعد شفط الدهون يتم شد البطن.


الأشخاص المرشحين لإجراء عملية شد البطن

يمكن اللجوء لعملية شد البطن من قبل الرجال والنساء على حد سواء ممن لم تستجب أجسامهم للرياضة والحمية الغذائية.

يمكن اللجوء لعملية شد البطن من قبل النساء اللاتي تظهر لديهن ترهلات البطن بعد الولادة حيث تتمزق الألياف التي تجعل الجلد متماسك في منطقة البطن ويترهل الجلد وتضعف العضلات.

يمكن اللجوء لعملية شد البطن من قبل الأشخاص الذين انخفضت أوزانهم بشكل سريع مما أدى إلى ترهل الجلد.

يمكن اللجوء لعملية شد البطن من قبل الأشخاص الذين الذين يتمتعون بصحة جيدة.


خطوات عملية شد البطن

تبدأ أولى خطوات عملية شد البطن بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسب ما يقرره الطبيب بالاتفاق مع المريض بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل فتحة جراحية أسفل البطن بشكل عرضي أو أفقي حسب التقنية، وذلك بعد عمل خطوط في البطن لرسم أبعاد البطن وتحديدها.

ثم يتم رفع البطن للأعلى حتى يصل الطبيب للعضلات، ويتخلص من الدهون الزائدة، ثم يصلح العضلات الممزقة أو المرتخية، ويثبتها بغرز قابلة للذوبان من الداخل، وينزل البطن مرة أخرى ويشد الجلد ثم يزيل الجلد الزائد ويشد الأنسجة المرتخية ويثبت طرفي الشق الجراحي بغرز ودبابيس.

بعد ذلك توضع أنابيب تصريف السوائل، تظهر النتائج على الفور ويزول كل الجلد الزائد، ويكون الشق الجراحي مغطى بالأشرطة اللاصقة والشاش، ثم بعد عدة ساعات من الملاحظة الطبية يمكن العودة للمنزل في اليوم التالي، أو في نفس اليوم و تظهر نتائج عملية شد البطن خلال فترة أسبوع أو أسبوعين، وقد يساعد النظام الغذائي والرياضة على الحفاظ على النتائج.


تكلفة عملية شد البطن في مصر

تختلف تكلفة عملية شد البطن وفقا لنوع التقنية المستخدمة في العملية ووفقا لحالة المريض ولكن في الأغلب تبلغ التكلفة في مصر حوالي 2000 دولار تقريبًا.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: