fbpx
Connect with us

تجميل غير جراحى

عملية شد الرقبة وأنواعها

Published

on

شد الرقبة

عملية شد الرقبة واحدة من أكثر الإجراءات التجميلية المنتشرة حالياً خاصة بين النساء، فالرقبة كالوجه من أكثر المعالم التي تكون مؤشر على تقدم سن المرأة، ويمكن القيام بعملية شد الرقبة كجزء من عملية شد الوجه أو القيام بها كإجراء تجميلي منفصل لاحقاً، وسنتعرف في هذا الموضوع على أشهر وأهم التقينات التي يستخدمها الأطباء في عمليات شد الرقبة وتجميلها، وما هي فعالية كل طريقة وطرق استخدامها، وما هي مميظات عملية شد الرقبة وفوائدها بشكل عام ؟ وما هي الإرشادات الهامة التي يجب تنفيذها بعد عمليات شد الرقبة للحصول على أفضل نتيجة؟

مميزات شد الرقبة عملية شد الرقبة وأنواعها
شد الرقبة

عملية شد الرقبة

هو إجراء تجميلي للرقبة يهدف منه الطبيب والمريض إلى تقليل علامات الشيخوخة الموجودة بالرقبة من خلال التخلص من لتجاعيد واالترهلات الزائدة بجلد الرقبة وشدها لتصبح أكثر شباباً وكذلك للتخلص من الدهون الزائدة بالرقبة، وهي يمكن أن تكون عملية منفصلة في ذاتها أو جزء مع عملية شد الوجه.

مميزات عملية شد الرقبة

تساعد عملية شد الرقبة على القيام ببعض الإجراءات التجميلية التي تعالج بعض المشكلات التي قد تكون مصدر ضيق لأصحابها أهمها:

  • إنها تساعد على التخلص من ترهلات الجلد والتجاعيد الموجودة بالرقبة.
  • تساعد على التخلص من الدهون الزائدة بالرقبة.
  • تساعد على شد عضلات الرقبة وربطها مما يحسن من مظهر الرقبة.

أنواع عمليات شد الرقبة

هناك عدد من الطرق المستخدمة في عمليات شد الرقبة هي:

1-شد الرقبة بالخيوط

تتم من خلال استخدام مجموعة من الخيوط الطبية في مناطق تجمع الدهون أسفل الجلد، حيث يقوم الطبيب بإجراء هذه العملية تحت تأثير المخدر الموضعي حيث يقوم بعمل شقوق صغيرة جداً تمكن من إدخال الخيوط عبر أبر دقيقة جداً، ويقوم الجراح بشد هذه الخيوط من الجانبين وبالتالى شد الترهلات والجلد في منطقة الرقبة.

ما يميز الشد بالخيوط أيضاً أنها تأخر من ظهور التجاعيد عبر تحفيز الكولاجين اللازم لحيوية البشرة ومرونتها.

كيف يتم شد الرقبة عملية شد الرقبة وأنواعها
شد الرقبة

2-شد الرقبة بحقن البوتكس والفيلر

حيث يتم شد الرقبة من خلال حقنها بمواد طبية تساعد على شد التجاعيد والترهلات الموجودة بها، مثل الفيلر والبوتكس، ما يعيبها إنها تحتاج إلى تكرار الحقن على مدار عدة جلسات حتى يحصل المريض على نتيجة مرضية، كما أن نتائجها لا تدوم طويلاً.

3-شد الرقبة بالليزر

 يتم استخدام أشعة الليزر الحرارية لشد الرقبة  من خلال التخلص من الدهون الموجودة فيها، وتحفيز الجلد على انتاج الكولاجين والايلاستين اللازمين لشباب البشرة ومرونتها وشدها، كمان أن الليزر يشاعد على التخلص من الجلد الميت وإزالة الطبقات التالقة.

أهم ما يميز استخدام الليزر في شد الرقبة أنه إجراء تجميلي بسيط ولا يتم فيها عمل أي شقوق وبالتالي لا تحتاج المريض إلى فترة نقاهه.

وتعد عملية شد الرقبة  بالليزر من أكثر العمليات الآمنة فهي لا تسبب أي ألم ، وما يعيبها أن المريض يحتاج إلى تكرار جلسات شد الرقبة بالليزر حتى يحصل على نتيجة مرضية، كما أن نتائجها تظهر بشكل تدريجي عبر الجلسات.

بالصور عملية شفط الدهون

4-شد الرقبة جراحيا

عملية شد الرقبة عملية شد الرقبة وأنواعها
شد الرقبة

هي عملية جراحية تتم تحت تأثير المخدر الكلي، وتستغرق حوالى 3 ساعات ، وهي الخيار الأخير لأطباء التجميل في حالة ما إذا كانت طرق الشد الأخرى غير مناسبة للمريض.

وهي تتم من خلال أن يقوم الطبيب بتخدير المريض أولاً  ثم تعقيم منطقة الرقبة من خلال إحداث شق جراحي بها، يساعد على الكشف عن الدهون والتخلص منها ومن ثم يقوم بعدها الطبيب بالتخلص من الجلد الزائد، وشد عضلات الرقبة، وأخيراً يتم خياطة الشق والجلد في موضعه الجديد.

وبعد نهاية العملية يضع الطبيب ضمادة طبية مرنة على الرقبة لتمنع بقاء الجلد في موضعه وتحد من حدوث التورم.

مخاطر شد الرقبة جراحيا

هناك بعد المضاعفات لعملية شد الرقبة جراحياً أهمها:

-تحتاج إلى فترة نقاهه لازمة مثل أي عملية جراحية أخرى.

-حدوث تورم وكدمات بالرقبة.

-مخاطر مرتبطة بالعدوى ومخاطر مرتبطة بالتخدير.

-إحتمال حدوث نزيف بعد العملية.

5-شد الرقبة بالهايفو

هو أحدث التقنيات المستخدمة لشد البشرة وأشهرها حالياً، ويتم استخدام الهايفو لشد الرقبة لأنه يعمل على تسليط الموجات الفوق الصوتية على الطبقات العميقة للجلد بشكل مركز جداً من خلال إحداث نقط صغيرة متفرقة بالجلد لتسخين هذه الطبقات، وبالتالي فهو يساعد على إحداث تلف بالانسجة الذي يؤدي بدوره إلى تحفيز الخلايا على إنتاج المزيد من الكولاجين الهام في شد البشرة وإعادة الحيوية والمرونة لها.

الأشخاص المؤهلين للقيام بعملية شد الرقبة

-الرجال والنساء البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً ، والذين لا يعانون من  أي مشاكل صحية كأمراض القلب والسيولة وأي أمراض أخرى قد تؤثر على مجري العملية أو تكون سبب في حدوث مضاعفات جانبية.

-الأشخاص الذين يعانون من ترهل الرقبة وكثرة التجاعيد بها (رقبة الديك الرومي)

-الأشخاص الذين يعانون من سمنة موضعية بالرقبة أو تراكم الدهون بها.

إرشادات قبل عملية شد الرقبة

– ضرورة التوقف عن التدخين لأنه يؤخر من سرعة الشفاء.

-ضرورة الحرص على الحفاظ على معدل استقرار الوزن.

-ضرورة التوقف عن تناول كافة الأدوية المسيلة للدم كالاسبوسيد والاسبرين وكذلك مضادات الالتهاب.

-ممارسة الرياضة بانتظام فهي تساعد على شد كافة مناطق الجسم وبروز العضلات.

-تناول الأطعمة الصحية والتوقف عن تناول الأطعمة السريعة والدهنية.

-الاهتمام بترطيب الرقبة والجلد بشكل مستمر قبل العملية.

-ضروة اختيار طبيب ذو سمعة جيدة وخبرة كافية لتجنب أي مخاطر محتملة من العملية.

– ضرورة مراجعة الطبيب والذي يحد التقنية الأمثل في الشد من خلال الفحص الطبي للمريض، فليست كل الطرق نفس ذات الفعالية لدى جميع الأشخاص.

تكلفة عملية شد الرقبة في مصر

لا توجد تكلفة واحدة لعملية شد الرقبة فهي تعتمد على نوعية الطريقة المستخدمة هل هي جراحية أم بالليزر أم بالهايفو أم بالحقن، وكذلك على خبرة الطبيب وسمعته ومنطقته الجغرافية وهل ستتم في جلسة واحدة فقط أم هناك جلسات لاحقة .

وعامة يتراوح سعر عملية شد الرقبة في مصر بتقنية الهايفو  ما بين  2000 إلى 6000 جنيه مصري للجلسة الواحدة، وتصل تكلفة الشد الجراحي إلى حوالى 3 آلاف دولار.

https://www.youtube.com/watch?v=tezyytsqU5g

تم النشر سابقاً بتاريخ: October 30, 2019 @ 1:19 PM

%d bloggers like this: