fbpx

أهمية عملية شفط الدهون

إزالة الكرش 1 أهمية عملية شفط الدهون

العادات السيئة التي يقوم الكثير منا بممارستها بشكل يومي من الممكن أن تؤدي بنا إلى تدمير صحتنا شيئا فشيء، فلا شك أن العادات الغذائية الخاطئة تسبب السمنة التي تقوم بدورها بجلب العديد من الأمراض الخطيرة، فالسمنة هي أم الأمراض، وعند الإحساس بوجود مشكلة لابد من الوقوف عندها والبدء بعلاجها إما بالطرق الطبيعية أو الطرق الجراحية إن استلزم الأمر، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أهمية عملية شفط الدهون فتابعونا.


 عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون من العمليات التجميلية التي تتم بصورة جراحية أو باستخدام تقنيات حديثة تتطلب تدخلا جراحيا أقل وتهدف عملية شفط الدهون في النهاية إلى التخلص من الزوائد والترهلات الجلدية الناتجة عن تراكم الدهون في مناطق مختلفة بالجسم ومع تطور جراحات السمنة، لاقت عملية شفط الدهون إقبالا كبيراً بين المرضى نتيجة لنتائجها المرضية.


المرشحون للقيام بعملية شفط الدهون

لا تستخدم عملية شفط الدهون لإنقاص الوزن بشكل عام ولكن يمكن اللجوء لها في حال فشل المريض في التخلص من الترهلات الجلدية والزوائد الدهنية المتمركزة بجسمه من خلال الأنظمة الغذائية الدقيقة والموصوفة من قبل أطباء الريجيم وكذلك في حال فشل التمارين الرياضية في معالجة المشكلة أيضًا .

يمكن إجراء هذه العملية لمن يتمتعون بجلد مرن حتى يستطيع أن يعود الجلد لشكله الطبيعي بعد العملية، ويجب أيضاً التمتع بصحة عامة جيدة، وغير مسموح إطلاقاً لمن يعانون من بعض الأمراض مثل السكر وأمراض الأوعية الدموية أو المناعية بإجراء هذه العملية لأنه يشكّل خطراً على صحتهم، كما لا يمكن إجرائها لمن هم تحت سن 18 سنة أو كبار السن.

ومن الحالات التي تستخدم فيها عملية شفط الدهون

التثدي عند الرجال  وهو تجمّع الدهون في منطقة.

تجمّع الدهون في الرقبة عند النساء أو الرجال.

تجمع السائل الليمفاوي تحت الجلد فيما يسمّى بالتورم الليمفاوي، وتستخدم عملية شفط الدهون أحياناً لمعالجة هذا التورم أو التقليل منه.

تجمع الدهون والشحوم في منطقة معينة بشكل زائد بعكس باقي الجسم ومن أشهر المناطق التى تجرى فيها العملية هي البطن والذراع والأرداف والفخذين ومنطقة الرقبة.

عند فقدان الوزن بشكل مفاجئ يحدث تراخي للجلد الزائد ويصبح شكل الجسم غريباً فتُستخدم العملية لإعادة الجلد لشكله الطبيعي قدر الإمكان .

images أهمية عملية شفط الدهون
عمليات شفط الدهون

طرق إجراء عملية شفط الدهون

من الممكن القيام بعملية شفط الدهون بالطريقة العادية حيث يقوم الطبيب بعمل خريطة على الجزء المراد شفط الدهون منه ثم يقوم بإحداث ثقوب صغيرة يمر بها أنبوب الشفط، من ثم يقوم الطبيب بتحريك الأنبوب داخل الجسم بغرض تكسير الدهون في هذا المكان، ثم يقوم بشفطها.

شفط الدهون بالماكينة وفيها يتم تكسير الدهون عن طريق ماكينة صغيرة تقوم بتحريك أنبوب في مكان الدهون ثم يتم شفطها بجهاز الشفط.

شفط الدهون بالليزر وهي من أحدث الطرق المستخدمة في شفط الدهون وفيها يتم إذابة الدهون عن طريق الليزر ثم شفطها.

شفط الدهون بالتخدير الموضعي وفي هذه الطريقة يتم حقن مادة التخدير الموضعي مع مادة تعمل على إذابة الدهون، ويحقن مع هذا الخليط أيضاً مادة تعمل على انقباض الأوعية الدموية وذلك لتقليل حجم الدم والسوائل المفقودة من الجسم أثناء العملية قدر الإمكان، وبعد إذابة الدهون يتم شفط الخليط كله، وقد سهلّت هذه الطريقة العملية بشكل كبير وأصبحت طريقة شفط الدهون الأكثر استخداماً اليوم.

شفط الدهون بالموجات الصوتية وفي هذه الطريقة يتم توصيل الأنبوب بجهاز موجات صوتية تعمل على تكسير وإذابة الدهون ثم بعد ذلك يتم توصيل الأنبوب بجهاز الشفط لشفط الدهون التي تمت إذابتها.


أهمية عملية شفط الدهون

تستخدم عملية شفط الدهون بشكل أساسي لتحسين المظهر الخارجي للشخص أكثر من استخدامها لفوائدها الصحية للجسم .

تقلل عملية شفط الدهون من عدد الخلايا الشحمية في المناطق المعزولة ويعتمد تحديد كمية الشحم المزالة من منطقة معينة على المظهر وحجم الشحم ويمكن أن تكون تغيرات محيط الجسم الناتجة عن شفط الدهون طويلة الأمد طالما أن وزن المريض لا يزداد.

تجرى عملية شفط الدهون فقط على المناطق الصغيرة نسبيا من جسم الإنسان , وهي لا تعتبر بأي حال علاجا للبدانة أو طريقة لفقدان الوزن طويل الأمد .

يجب على المريض أن يناقش مع طبيبه العام محاسن ومساوئ شفط الدهون قبل أن يقرر اجراء العملية أولا.

تستخدم عملية شفط الدهون في كثير من الأحيان لمعالجة بعض الاضطرابات مثل:

عملية شفط الدهون لعلاج الوذمة اللمفية

وهي حالة مزمنة يتجمع فيها اللمف الزائد في الأنسجة مسببا وذمة أكثر ما تظهر في الذراعين أو الساقين , حيث يتراكم السائل بسرعة أكبر من تصريفه فيستخدم شفط الدهون للتقليل من التورم والانزعاج والألم ولكن يميل الأطباء إلى استخدام شفط الدهون فقط عند ظهور أعراض حادة على المريض , وبعد العملية يجب على المريض ارتداء ضمادات ضاغطة لعدة شهور وحتى لسنة في بعض الحالات بعد العملية .

عملية شفط الدهون لعلاج التثدي عند الرجال

قد تتراكم الشحوم في بعض الأحيان تحت الحلمة عند الرجل فيمكن لشفط الدهون أن يزيل بعض الشحم ويخفف التورم .

عملية شفط الدهون لعلاج متلازمة الحثل الشحمي

حيث يتراكم الشحم في جزء من جسم الانسان ويُفقد في جزء آخر فيمكن لشفط الدهون أن يحسن مظهر المريض بإعطاء مظهر طبيعي أكثر لتوزيع الشحوم في الجسم .


تكلفة عملية شفط الدهون

تختلف تكلفة عملية شفط الدهون باختلاف المكان الذي يتم فيه إجراء العملية وخبرة الطبيب كذلك، كما تختلف تبعا لحجم العملية، والمكان الذي تتم إزالة الدهون منه وفي الأغلب تتراوح تكلفة عمليات شفط الدهون من 2,000 إلى 8,000 دولار أمريكي .

One thought on “أهمية عملية شفط الدهون

  1. Pingback: بالفيديو: اسعار عمليات شفط الدهون في مصر 2019 | Dr Z Advisor

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: