fbpx

أهمية عملية شفط الدهون

الرجيم أهمية عملية شفط الدهون

على الرغم من أهمية النسيج الدهني المتواجد أسفل الجلد ، إلا أن تراكم الدهون بشكل غير صحي تحت الجسم له العديد من الأضرار التي تستحق العلاج والتخلص منها ، ولأن عمليات شفط الدهون هي واحدة من الأمور الفعالة للتخلص من السمنة الموضعية والترهلات الجلدية ، لذلك سنتناول في هذا المقال أهمية هذه النوعية من العمليات وكيف ومتى يتم إجرائها ؟


 عمليات شفط الدهون

تعد عمليات شفط الدهون من العمليات التجميلية الاأكثر شيوعا من حيث الإقبال عليها خصوصا في الولايا المتحدة الامريكية وبريطانيا حيث يُجرى ما يزيد عن 400 ألف عملية شفط دهون كل عام.

وتقوم هذه العملية بإزالة الدهون من مناطق محددة في الجسم؛ كالأرداف، والبطن، والعضد، والرقبة، إلا أن فوائد هذه العملية تقتصر على الناحية التجميلية فقط، ولا تُعتبر علاجاً أو حلاً جذرياً فهي فقط تحسن المظهر العام للجسم، وتخلصه من القوام غير المتناسق، دون التخلص من مشكلة السمنة وآثارها.

وتقتصر عمليات شفط الدهون على الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة وقريبون من وزنهم المثالي بنسبة 30 % والأشخاص الذين يمتلكون بشرة قوية ومرنة وذلك لضمان الحصول على النتائج المرجوة من العملية.


مرحلة ما قبل اللجوء لعملية شفط الدهون

يتم اللجوء لعملية شفط الدهون في حال فشل الشخص المصاب بالتخلص من هذه الدهون بالوسائل التقليدية أولا من خلال إتباع حميات غذائية معينة وممارسة التمارين الرياضية المختلفة وينبغي استشارة الطبيب المختص ومناقشة النتائج المتوقعة وتحديد الهدف والفوائد والمخاطر من إجراء شفط الدهون.

قبل اللجوء لعملية شفط الدهون ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب المختص من حيث الاقلاع عن التدخين والتوقف عن تناول الكحول والادوية المسيلة للدم وغير ذلك من التعليمات الطبية الواجبة قبل الخضوع لإجراء عملية جراحية.

لابد من مناقشة المريض مع الطبيب بكل وضوح عما إذا كان لديه أي نوع من أنواع الحساسية أو أي أدوية يتناولها، بما في ذلك الأدوية دون وصفة طبية والمكملات الغذائية.

وإذا كان المريض يعاني من مرض السكري فلابد من ضبط نسبة السكر بالدم، ولابد أن يعلم طبيبك بذلك لتقرير مدى مناسبة العملية لحالتك.


أنواع عمليات شفط الدهون

من الممكن القيام بعملية شفط الدهون بالطريقة العادية حيث يقوم الطبيب بعمل خريطة على الجزء المراد شفط الدهون منه ثم يقوم بإحداث ثقوب صغيرة يمر بها أنبوب الشفط، من ثم يقوم الطبيب بتحريك الأنبوب داخل الجسم بغرض تكسير الدهون في هذا المكان، ثم يقوم بشفطها.

شفط الدهون بالماكينة وفيها يتم تكسير الدهون عن طريق ماكينة صغيرة تقوم بتحريك أنبوب في مكان الدهون ثم يتم شفطها بجهاز الشفط.

شفط الدهون بالليزر وهي من أحدث الطرق المستخدمة في شفط الدهون وفيها يتم إذابة الدهون باستخدام أشعة الليزر لإنتاج طاقة متدفقة، هذه الطاقة تنتج حرارة كافية لتسييل الدهون حتى يمكن شفطها.

شفط الدهون بالتخدير الموضعي وفي هذه الطريقة يتم حقن مادة التخدير الموضعي مع مادة تعمل على إذابة الدهون، ويحقن مع هذا الخليط أيضاً مادة تعمل على انقباض الأوعية الدموية وذلك لتقليل حجم الدم والسوائل المفقودة من الجسم أثناء العملية قدر الإمكان، وبعد إذابة الدهون يتم شفط الخليط كله، وقد سهلّت هذه الطريقة العملية بشكل كبير وأصبحت طريقة شفط الدهون الأكثر استخداماً اليوم.

شفط الدهون بالفيزر من خلال استخدام طاقة موجات صوتية تحت الجلد لتمزق جدران الخلايا الدهنية، وهذا يسيل الدهون حتى يمكن شفطها و يعتبر نظام الفيزر من أحدث التقنيات في عالم شفط الدهون ونحت الجسم، ويستخدم الفيزر تقنية الموجات فوق الصوتية لتفتيت وتذويب الدهون دون إتلاف الأنسجة المحيطة بها من أعصاب وأوعية وأنسجة، هذا بدوره يجعل المرضى أكثر سعادة بنتيجة عمليات شفط الدهون بالفيزر حيث يحصلون على قوام ممشوق بدقة عالية.

ويتم اختيار التقنية المستخدمة في عملية شفط الدهون بناء على الطبيب المختص الذي يقيّم حالة المريض ومدى مناسبة التقنية له وتُعد نسبة الدهون التي سيتم شفطها قرارًا طبيًا، ويتم حسابها بناء على وزن الجسم وإن كان من المعتاد ألا تزيد نسبة الدهون المشفوطة عن 4-5 % من وزن الجسم.


تكلفة عمليات شفط الدهون

تبدأ تكلفة عمليات شفط الدهون في مصر من حوالي 800 دولار أمريكي وتصل التكلفة في بعض الأحيان إلى 3.000 أو 4.000 دولار أمريكي بحسب خبرة الجراح. وتقدم بعض المستشفيات التكلفة شاملة تكلفة الإقامة وبرنامج سياحي، وفي هذه الحالة قد تصل التكلفة الكلية إلى 8.000 دولار أمريكي.

أما تكلفة شفط الدهون بالفيزر تختلف تبعاً للمنطقة التي يُراد شفطها، وأيضاً حالة الشخص، وتبدأ أسعار عملية شفط الدهون بالفيزر في مصر كالآتي:

 يبدأ شفط دهون البطن والجانبين من 1675 دولار تقريباً.

يبدأ شفط دهون الأفخاذ من 2230 دولار تقريباً.

يبدأ شفط دهون الذراعين من 1400 دولار تقريباً.

 يبدأ شفط دهون الأرداف والظهر من 1115 دولار تقريباً.

يبدأ شفط دهون اللغد من 840-1115 دولار تقريباً.

Untitled 1 4 أهمية عملية شفط الدهون
السمنة الموضعية


أهمية عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون تسمح ليس فقط بشفط خلايا الدهون غير الضرورية، بل تسمح أيضا بتجنيب الجسم أورام الجلد الدهنية، الورم الشحمي هذا عندما يتعلق الأمر بالأورام الصغيرة.

تستخدم عملية شفط الدهون بشكل أساسي لتحسين المظهر الخارجي للشخص أكثر من استخدامها لفوائدها الصحية للجسم .

تقلل عملية شفط الدهون من عدد الخلايا الشحمية في المناطق المعزولة ويعتمد تحديد كمية الشحم المزالة من منطقة معينة على المظهر وحجم الشحم ويمكن أن تكون تغيرات محيط الجسم الناتجة عن شفط الدهون طويلة الأمد طالما أن وزن المريض لا يزداد.

تجرى عملية شفط الدهون فقط على المناطق الصغيرة نسبيا من جسم الإنسان , وهي لا تعتبر بأي حال علاجا للبدانة أو طريقة لفقدان الوزن طويل الأمد .

يجب على المريض أن يناقش مع طبيبه العام محاسن ومساوئ شفط الدهون قبل أن يقرر اجراء العملية أولا.

تستخدم عملية شفط الدهون في كثير من الأحيان لمعالجة بعض الاضطرابات مثل:


عملية شفط الدهون لعلاج الوذمة اللمفية

وهي حالة مزمنة يتجمع فيها اللمف الزائد في الأنسجة مسببا وذمة أكثر ما تظهر في الذراعين أو الساقين , حيث يتراكم السائل بسرعة أكبر من تصريفه فيستخدم شفط الدهون للتقليل من التورم والانزعاج والألم ولكن يميل الأطباء إلى استخدام شفط الدهون فقط عند ظهور أعراض حادة على المريض , وبعد العملية يجب على المريض ارتداء ضمادات ضاغطة لعدة شهور وحتى لسنة في بعض الحالات بعد العملية .


عملية شفط الدهون لعلاج التثدي عند الرجال

قد تتراكم الشحوم في بعض الأحيان تحت الحلمة عند الرجل فيمكن لشفط الدهون أن يزيل بعض الشحم ويخفف التورم .


عملية شفط الدهون لعلاج متلازمة الحثل الشحمي

حيث يتراكم الشحم في جزء من جسم الانسان ويُفقد في جزء آخر فيمكن لشفط الدهون أن يحسن مظهر المريض بإعطاء مظهر طبيعي أكثر لتوزيع الشحوم في الجسم .


نتائج عملية شفط الدهون

تستغرق نتائج عملية شفط الدهون تحتاج لبعض الوقت كي يتمكن الجسم من التعافي بشكل كامل، تصل تلك الفترة إلى خمسة أو ستة أسابيع بعد العملية كذلك، استخدام تقنية الليزر أو الفيزر يساعد على تسريع النتائج نتيجة لسرعة تعافي الجسم وقلة ظهور الكدمات.

ومن العوامل المؤثرة أيضاً في نتائج شفط الدهون هي الالتزام بتعليمات الطبيب بعد الجراحة، فيحدد ذلك نسبة حرق الدون الداخلية داخل الجسم.

ومن الضروري شرب كميات وفيرة من الماء لترطيب الجسم بشكل كافي مما يساعد على سرعة التعافي وتسريع الحصول على النتائج المطلوبة ويعتمد عملية التعافي بعد شفط الدهون على تناول الغذاء المناسب. يحتاج الجسم لتناول وجبات غذائية متوازنة مع الحد من تناول الأملاح، السكريات والدهون المشبعة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: