fbpx

إزالة السمنة الموضعية

أنواع السمنة الموضعية

لا شك أن السمنة الموضعية من أكثر المشاكل التي تؤرق وتزعج أصحابها لما لها من مضاعفات صحية خطيرة ، فضلا عما تسببه من تشوه لمظهر الجسم الخارجي ولهذا السبب تم استحدات طرق طبية متعددة لإنقاص الوزن الزائد ولاقت تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة ، مثل عمليات شفط الدهون وعمليات تكميم المعدة وغيرها من الأساليب الطبية للتخلص من الدهون المتراكمة التي تفشل أمامها جميع الوسائل الطبيعية والتقليدية .


السمنة الموضعية

السمنة الموضعية من أكثر المشاكل التي تواجه الكثيرين نتيجة العادات الغذائية الخاطئة حيث تتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم وتتمركز رافضة التفتيت بإتباع المصاب انظمة غذائية معينة أو ممارسة التمارين الرياضية التقليدية فزيادة الوزن بضع كيلوجرامات مع تراكم الشحوم في بعض مناطق الجسم مع الإضطرابات الهرمونية قد يجعل إنقاص الوزن من الأمور المستعصية أمام الحميات الغذائية والتمارين الرياضية وأنظمة التخسيس المختلفة حيث تبلغ نسبة الدهون في جسم النساء حوالي 30% من وزنهنَّ، بينما تقدَّر بالنسبة للرجال حوالي 20% من إجمالي وزنهم، وعندما تزيد هذه النسب عن المعدل الطبيعيّ فإنّ الجسم يدخل في تصنيف الإصابة بالسمنة، والمشكلة تتفاقم وتؤثر سلبياً على نفسيّة هؤلاء الأشخاص إذا كانت نسبة تراكم المواد الدهنية في منطقة معيّنة أكبر من نسبتها في مناطق أخرى.

أسباب السمنة الموضعية

تتعدد الأسباب المؤدية إلى ظهور السمنة الموضعية لدى الرجال والنساء على حد سواء ويمكن تلخيصها فيما يلي:

العوامل الوراثية : فمن الممكن ان يرث الأشخاص السمنة من مصابون في العائلة ذو صفات شكلية ممتليئة في مناطق معينة من الجسم وعدم ممارسة الرياضة قد تزيد من هذة المشكلة .

الحمل و الولادة المتكررة : تؤدى إلي حدوث ضعف في عضلات البطن مما يؤدى إلي ترهل الجلد و تراكم الدهون تحت البطن او المعدة مباشرة لذلك ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة بعد الولادة .

الهرمونات : عند تناول الهرمونات لتقوية العضلات تتسبب في تنشيط الغدد اللبينية و كبر حجم الثدى لدى الرجال .

قلة الرياضة : عدم ممارستها تجعل الجسم يبدو غير متناسق و غير مشدود مما يؤدى إلي تكتلات و بروزات دهنية غير مرغوب فيها قد تحدث بسبب إتباع حمية غذائية غير مناسبة فتفقد الكثير من وزن الجسم فيماعدا مناطق معينة تتواجد بها الدهون كما هي .

 ضغوطات الحياة : الشعور بالضغط و سوء الحالة النفسية يؤدى إلي إفراز الجسم لهرمون الكورتيزون الذى يساعد علي ترسب الدهون في الكرش .

العادات الغذائية الخاطئة .

الأشخاص الذين فقدوا الكثير من وزن الجسم بسبب إجراء جراحة السمنة قد يؤدى إلي حدوث ترهل في الجلد .

تناول الحلويات و الأطعمة الغنية بالدهون .

طبيعة عمل الشخص لها دور في الإصابة بالسمنة الموضعية كالأعمال المكتبية و قلة الحركة

أنواع السمنة الموضعية

تنقسم السمنة الموضعية إلي نوعين من الشكل وهما كالتالي :

سمنة تبدو كشكل الكمثرى

وهو الشكل الشائع بين النساء وتتكون هذة السمنة بسبب التالي :-

تناول السكريات و الأطعمة الغنية بالدهون .

شرب المشروبات الغازية.

عدم تناول قدر كافي من الماء .

الجلوس لفترة طويلة و عدم الحركة و المشي .

حدوث خلل هرموني بسبب عدم الإنتظام في الهرمونات الأنثوي

سمنة تبدو كشكل التفاحة

هذا الشكل يصاب به الرجال عادة و نجد أن الدهون تتركز في البطن بسبب التالي :-

الأكل بشكل زائد عن حاجة الجسم .

تناول الطعام ثم الذهاب بعدها إلي النوم مباشرة .

قلة ممارسة الرياضة .

تناول المشروبات الغازية .

سوء الهضم و القولون العصبي عند الشعور بالأنفعال و التوتر و القلق .

إزالة السمنة الموضعية

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي يقع المركز في مصر Change Me Clinic

76 شارع الثوره مصر الجديده – القاهره

00201225555230

تؤثر السمنة الموضعية على المظهر العام لشكل جسم المصاب بها مما يفقده الثقة بالنفس ويجعله يخشى الظهور أمام الناس وهو ما يدفعه إلى ضرورة البحث عن إجراءات مختلفة تمكنه من إنقاص الوزن وهي الطرق الجراحية ومنها :


إزالة السمنة الموضعية بعمليات شفط الدهون

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الآمنة جداً حيث يقوم الطبيب بوضع المصاب تحت تأثير بنج كلي أو موضعي حسب حالته، ويستخدم إبرة كبيرة مخصّصة لشفط الدهون والخلايا الدهنية الزائدة بين العضلات والجلد.


إزالة السمنة الموضعية باستئصال الدهون

 يتم اللجوء إلى هذه الطريقة عندما تعاني السيدات من ترهلات في منطقة البطن بسبب تكرار الولادة، حيث يتم استئصال الدهون من المنطقة المصابة بترهلات علماً أنّ هذه العملية لا تُساعد على التخلّص من الوزن وإنما تُصنف في قائمة العمليات التجميلية.


إزالة السمنة الموضعية بالفيزر

يمكن إزالة السمنة الموضعية من خلال جهاز الفيزر عن طريق شفط الدهون حيث يتم استخدام  موجات فوق صوتية عالية القوة والدقة وليس موجات ليزر، لكنها تعرف بالفيزر نظراً لدقتها الشديدة التي تتفوق على غيرها من التقنيات ونظراً للانتقائية الشديدة التي تتميز بها.

يقوم الطبيب في حالة شفط الدهون بالفيزرللتخلص من السمنة الموضعية من خلال حقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقة المراد إذابة الدهون منها، ثم يتم عمل عدة فتحات حول تلك المنطقة و لا يتعدى قطر هذه الفتحات نصف سنتيميتر ، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التاثير على الأوعية الدموية

هذا ويجب التنبيه إلى أن شفط الدهون بالفيزر لا علاقة لها بوزن الجسم، فعملية شفط الدهون بالفيزر مقصود بها نحت القوام و إبراز الشكل الجمالي للجسم، من خلال إزالة تجمعات الدهون والشحوم من مناطق مثل البطن، والعنق، والذراعين، والأرداف، والصدر، والظهر والأرداف مما يسهل التخلص من السمنة الموضعية.


إزالة السمنة الموضعية بالتردد الحراري

من الطرق الحديثة التي يتم إستخدامها بتردد حرارى يساعد علي ذوبان الدهون و شد الترهلات و علاج الندبات و الخطوط و الأنتفاخات اسفل العينين و الهالات السوداء و في هذة الطريقة يفقد الجسم من 2 سم إلي 3 سم من محيط المكان المصاب بالسمنة .


إزالة السمنة الموضعية بتفريغ الهواء

يمكن علاج السمنة الموضعية بتفريع الهواء علي الجزء المصاب بالسمنة و يساعد علي عصرها و تفتيتها فيقوم الجسم بحرقها بشكل سريع .


إزالة السمنة الموضعية بالليزر البارد

يعتبر من الطرق الحديثة لعلاج السمنة الموضعية حيث أن أشعة الليزر تقوم بعمل ثقب في الخلية الدهنية و شد الجلد و ذوبان الدهون من 1 سم إلي 3 سم .


إزالة السمنة الموضعية بالتنبيه الكهربائي

يوجد منه بعض الأنواع التي تساعد علي كفاءة العضلات و نشاطها بشكل كبير مما يساعد علي تقوية العضلات و حرق الكثير من الدهون المتواجدة في العضلات بدون اللجوء إلي التمارين المرهقة وينتج عن ذلك شد ترهلات العضلات و تقليل حجمها سواء أكانت موجودة في الفخذين أم في الذراعين أم في الأرداف أم في البطن أو كانت موجودة في أى مناطق أخرى من الجسم .


إزالة السمنة الموضعية بحقن إذابة الدهون

يتم في هذه الطريقة حقن جزء معين من الجلد و بعمق معين و تساعد علي تصغير محيط البطن أو الكرش و تأتي بنتيجة فعالة في تغيير شكل الجسم حيث أنها تقوم بتكسير جدار الخلية الدهنية كي يستطيع الدهون الخروج ثم تتوزع في كل أنحاء الجسم بشكل متساوى و لا تتركز في مكان واحد وتظهر النتيجة من أول جلسة و النتيجة المراد الحصول عليها تظهر بعد مرور شهر و نصف تقريباً من إجراء الجلسة و يمكن إجراء جلسة أخرى بعد ذلك إذا إستدعي الأمر .

%d مدونون معجبون بهذه: