fbpx

إزالة بالون المعدة

بالون المعدة 5

إزالة بالون المعدة سنتحدث عنه حيث أضحي بالون المعدة هي خير بديل عن اللجوء لجراحات السمنة، بهدف إنقاص الوزن دون الخضوع لإجراء جراحي خطير، حيث تستطيع علمية بالون المعدة منح المريض إنقاص وزن مثالي شرط الالتزام ببعض المعايير الهامة التي تحقق له نتائجه المرجوة، فبمجرد إدخال البالون إلى المعدة سيتعود المريض بشكل تدريجي على تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها، ومن ثم التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، ولكن يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية إزالة بالون المعدة، وهو ما سنطرحه لكم في هذا المقال لنتعرف على هذه الخطوة الهامة بعد انتهاء عملية بالون المعدة وتحقيق نتائجها المرغوبة.

 

 

محتويات الصفحة

عملية بالون المعدة

 

بالون المعدة هو شكل من أشكال وسائل إنقاص الوزن بدون الخضوع لإجراءات جراحية، حيث تتم عملية بالون المعدة عن طريق المنظار الذي يتم من خلاله إدخال البالون وهو كبسولة مطاطية من السيليكون يتم إدخاله عبر الفم إلى المعدة، ثم يتم ملء هذا البالون بسائل أو محلول ملحي أو بالغاز، لتشغل مساحة من المعدة وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل، وتقلل من كمية السعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها في الوجبة الواحدة.

 

 

يمكن إجراء عملية بالون المعدة للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والمفرط ولا يقدرون على الدخول في تفاصيل جراحية إما لحالتهم الصحية، وإما لإصابتهم بأمراض السمنة المصاحبة التي تقلق الكثير من الأشخاص بشأن إجراء جراحة كاملة بالتخدير الكلي، ولكن تشترط عملية بالون المعدة في هؤلاء الأشخاص ما يلي:

 

بالون المعدة
بالون المعدة

 

  • يمكن إجراء عملية بالون المعدة لأي شخص شرط أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه بين 27 إلى 35.

 

  • يمكن إجراء عملية بالون المعدة لأي شخص يرغب في التخلص من الوزن الزائد دون جدوى من استخدام الوسائل الطبيعية التقليدية.

 

  • يمكن إجراء عملية بالون المعدة لأي شخص يعاني من مشكلات صحية مهددة للحياة، أو امراض مزمنة ناتجة عن الوزن الزائد.

 

  • يمكن إجراء عملية بالون المعدة لأي شخص بإمكانه اتباع نمط حياة صحي بعد عملية بالون المعدة.

 

 

مميزات عملية بالون المعدة

 

تحقق عملية بالون المعدة للمريض الحصول على الوزن المثالي والتخلص من الوزن المفرط، ليس ذلك وحسب بل أيضا والتخلص من المشاكل المرضية المصاحبة للسمنة المفرطة مثل:

 

  • مرض السكري من الدرجة الثانية.

 

  • انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم.

 

  • آلام المفاصل.

 

  • الاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس.

 

  • أمراض القلب.

 

  • الارتجاع المعدي المريئي.

 

  • اضطرابات الدورة الدموية.

 

  • ارتفاع الكوليسترول.

 

 

 

ومن المميزات الأخرة لعملية بالون المعدة ما يلي:

 

  • تحقق عملية بالون المعدة إنقاص الوزن بما يقدر حوالي 20 إلى 30% في المتوسط من الوزن الزائد.

 

  • تتم عملية بالون المعدة بشكل غير جراحي عن طريق المنظار وباستخدام التخدير الموضعي فقط.

 

  • لا ينتج عن عملية بالون المعدة أي ندبات أو آثار للجروح.

 

  • لا ينتج عن عملية بالون المعدة قلة آثار جانبية خطيرة بالمقارنة مع جراحات إنقاص الوزن الأخرى.

 

بالون المعدة 3
بالون المعدة 3

 

خطوات عملية بالون المعدة

 

تتم عملية بالون المعدة من خلال هذه المراحل:

 

مرحلة التخدير: حيث يتم إخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي بالإضافة إلى مهدئ ليساعده على الاسترخاء وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

 

 

مرحلة إدخال البالون: حيث يقوم الطبيب المختص بإدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام بالون أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

 

 

مرحلة ملء البالون: بعد إدخال البالون، سيقوم الطبيب بملئه ففي حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم، بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول وفي حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف وغير خطير إذا ما تم ثقبه.

 

انواع عملية تدبيس المعدة واضرارة

 

إزالة بالون المعدة

 

بعد انتهاء عملية بالون المعدة، يحتفظ المريض بوجود البالون داخل المعدة فترة 6 أشهر، بعدها يتم إفراغ البالون أو البالونات التي تم إدخالها إلى المعدة، ثم يقوم الطبيب بإخراج البالون من المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي من خلال هذه الخطوات:

 

 

  • لإزالة بالون المعدة، يقوم الطبيب بتجهيز المريض وإعطائه مهدئ خفيف لتقليل الشعور بالألم أو الانزعاج حتى يسترخي.

 

  • لإزالة بالون المعدة يقوم الطبيب بإدخال المنظار الجهاز الهضمي إلى المعدة عبر الفم على أن يزود بكاميرا حتى يتم رؤية ما بداخل المعدة بوضوح.

 

  • لإزالة بالون المعدة يقوم الطبيب بالتخلص من المحلول الملحي أو الغاز المملوء به البالون، ثم يتم إخراج البالون عبر الفم، ويستغرق الإجراء أقل من 30 دقيقة.

 

  • بعد إزالة بالون المعدة يمكن عودة المريض إلى المنزل على الفور بعد القليل من الملاحظة الطبية.

 

بالون المعدة
بالون المعدة

 

قبل وبعد إزالة بالون المعدة

 

إزالة بالون المعدة من الخطوات الدقيقة والهامة في عملية بالون المعدة، ومن الخطوات التي ينبغي الالتزام بها قبل إزالة بالون المعدة ما يلي:

 

  • قبل إزالة بالون المعدة، لابد من تناول دواء مضاد لحرقة المعدة، قبل 48 ساعة من إزالة البالون.

 

  • قبل إزالة بالون المعدة، يجب الامتناع عن تناول الطعام الصلب بحوالي 48 ساعة.

 

  • قبل إزالة بالون المعدة، يجب تناول المياه أو المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية والماء الفوار للتخلص من أي بقايا من الطعام عالقة بالمعدة ولتنظيف البالون.

 

 

أما التعليمات المتبعة بعد إزالة بالون المعدة هي:

 

  • بعد إزالة بالون المعدة ، ينبغي البقاء في المنزل والحرص على الراحة التامة حتى تزول آثار المهدئات.

 

  • بعد إزالة بالون المعدة، ينبغي أن يلتزم المريض بعدم بذل مجهود أو حمل أشياء ثقيلة على الأقل 8 ساعات بعد الإجراء.

 

  • بعد إزالة بالون المعدة ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب الموصوفة بدقة خصوصا فيما يتعلق بالنظام الغذائي بهدف الحفاظ على نتائج بالون المعدة.

 

 

وما يجب التنويه عنه أن المدة المناسبة لإزالة بالون المعدة هي بعد مرور 6 أشهر إلى عام من الإجراء، ويجب أن يفقد الشخص في هذه الفترة حتى 30% من الوزن الزائد على الأقل، وفي حالة مرور المدة المحددة قد يتم تبديل بالون المعدة بآخر جديد، وقد يوصي الطبيب بإحدى جراحات السمنة إن لم يكن الإجراء مناسبًا.

 

 

كما ان سر نجاح عملية بالون المعدة يتمثل في ان يتعود الشخص على نظام غذائي صحي حيث يتناول كميات من الطعام أقل مما كان يأكله قبل إجراء العملية ، ويجب مضغ الأكل مضغاً جيداً مع الإبقاء على الإحساس بالشبع للحصول على الحماية الطبيعية ، مع مراعاة ممارسة الرياضة لأنها تساعد المريض على فقدان كمية أكبر من الوزن والحصول على نتائج مرجوة .

 

 

 

سعر عملية بالون المعدة في مصر

 

تختلف تكلفة عملية بالون المعدة من بلد لأخرى وفقا لخبرة الطبيب، وشهرة المستشفى أو المركز التجميلي الذي سيخضع فيه المريض لعملية بالون المعدة، كذلك بالاعتماد على نوع البالون المستخدم، حيث يبلغ متوسط سعر عملية بالون اوربرا عالميا من 6 الاف الى 8 الاف دولار، أما في مصر سعر عملية بالون المعدة منخفض للغاية مقارنة بالدول الأخرى بسبب ارتفاع سعر الدولار مقارنة بالجنية المصري اضافة الى ذلك كثرة الاطباء الذين يقومون بإجراء هذه العملية فى مصر، حيث يبلغ متوسط سعر عملية بالون المعدة في مصر  تقريبا 15 ألف جنيه وتصل إلى 30 الف جنية .

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: