fbpx

إزالة حب الشباب بالليزر

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية إزالة حب الشباب بالليزر

تم اكتشاف تقنية الليزر لعلاج وإزالة حب الشباب عام 2002 ومنذ ذلك الحين والليزر يثبت فعاليته وكفائته في مجال علاج التشوهات الناتجة عن الأمراض الجلدية المختلفة فهو من العلاجات الطبية المتطورة التي تميزت بسرعة إجرائها وسرعة ظهور نتائجها المرجوة.


إزالة حب الشباب بالليزر

 يتم إزالة حب الشباب بالليزر من خلال توجيه ضوء ليزر أحادي اللون مكثف ضمن نطاق ضيق جداً مما يؤدي إلى تسخين الهيموجلوبين في الشعيرات الدموية في الخلايا الموجه عليها، دون التأثير على الخلايا المجاورة، مما يزيد في تدفق الأكسجين في الدم وإعطاء البشرة فرصة لتجديد خلاياها التالفة وإنتاج خلايا جديدة خالية من الندوب ولعلاج حب الشباب بالليزر يستخدم ليزر صغير لكنه قوي في الفعالية، وهناك أنواع مختلفة من الليزر التي يمكن إستخدامها ومن أكثر اجهزة الليزر انتشاراً هي اجهزة نابض صبغة الليزر وأجهزة الأرجون والنيوديميوم وهي أجهزة تتميز بقدرتها على التأثير على اماكن الحبوب بشكل دقيق دون التأثير على بقية البشرة كما لا تسبب في حرارة أو حرق للبشرة.

الإجراءات المتبعة لإزالة حب الشباب بالليزر

إزالة حب الشباب باستخدام الليزر يتم من خلال عدة خطوات وهي:

ينبغي أولا تحديد سبب ظهور هذه البثور على الوجه لأنّه ربما تكون الأسباب هرمونيّة، أو فيروسية، أو أيّ سبب آخر، فلابد من تحديد الكورس العلاجي المناسب من عقاقير وأدوية، لعلاج تهيج البثور أولا قبل استخدام الليزر.

تحديد عدد الجلسات المطلوبة لكل حالة مرضية، وعادةً تكون من أربع إلى ست جلسات في المعدَّل المتوسِّط، ولكن في بعض الحالات سيتطلَّب الأمر أكثر من ذلك.

البدء بالجلسات، حيث إن الجلسة لا تستغرق الكثير من الوقت مع الأجهزة الحديثة التي ظهرت مؤخَّراً، ولكن يعمل الطبيب على تخدير المناطق المُراد تعريضها لليزر ببعض أنواع الكريمات المخدرة.

دهن الوجه ببعض الكريمات الطبية حتى يخفّ التهيج الناتج من الليزر، والذي يعمل على ترطيب البشرة بالشكل اللازم، حيث إنّ المريض يجب أن يكرِر عملية دهن الوجه عدَّة مراتٍ في اليوم، وهذا يكون لثلاثة أو أربعة أيام متواصلة.

تحديد الكريم اللازم الذي يساعد على عدم ظهور حبوب جديدة، أما في حال ظهرت بعض الحبوب فإنّ العلاجات التي يحدِّدها الطبيب المتخصِّص كفيلة على إزالتها.

تحديد الكريم المقاوم لأشعة الشمس الضارة، وهذا حسب نوع البشرة إن كانت دهنية أو جافة، أو عادية.

خطوات إزالة حب الشباب بالليزر

تعتمد طريقة إزالة حب الشباب بالليزر على طريقة تحديد العلاج المتبعة تبعا للمصاب ونوع الالتهاب في الجلد حيث يتم تمرير ضوء الليزر على مكان الحبوب، مسبباً تدمير الخلايا الخارجية للجلد، ويتم مراعاة عدم استخدام ليزر ذي أشعة قوية حتى لا يسبب بأي أذى لطبقات الجلد الداخلية ويقوم الطبيب المختص قبل البدء بعملية الليزر بوضع كريم مخدِر على المكان المنوي إجراء العملية فيه، وبعد الانتهاء منها يُعطى المريض كريماً مهدئاً يستخدمه على الأغلب من ثلاث إلى أربع مرات، وتُعتبر هذه الطريقة من العِلاجات الجذرية لظهور حب الشباب، ولا بد من إجراء عدد من الجلسات الكافية من أجل ملاحظة النتائج، والتي تظهر بعد الجلسة الثالثة، وتحتاج لقرابة العشر جلسات ليتحقق العلاج بصورة نهائية.

نصائح عامة عند إزالة حب الشباب بالليزر

البشرة التي تخضع للعلاج بالليزر، تكون ذي حساسية خاصة، و لمنع ظهور المزيد من البقع علي الجلد يجب أن تظل المنطقة المصابة نظيفة بإستخدام غسول ومطهر مناسب للبشرة.

 كما يجب تجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي علي الدهون و الزيوت مثل أدوات المكياج و زيوت الوقاية من أشعة الشمس.

أيضا يجب علي الذي يخضع للعلاج بالليزر أن يبتعد عن أشعة الشمس المباشرة نظراً لحساسية الجلد في هذا الوقت.

قد يسبب العلاج بالليزر بعض الالم و لكنه محتمل كما يمكن تجنبه بإستخدام كريم مخدر موضعي قبل العلاج.

قد يظهر إحمرار للبشرة و لكم يمكن تهدئته باستخدام مرطب لطيف مناسب للبشرة الدهنية.

ينبغي الحرص على شرب الكثير من الماء لتنقية الجسم والبشرة من السموم وزيادة نضارتها.

تعتمد فترة العلاج على حالة المريض و الجهاز المستخدم و تكون النتائج غالباً جيدة و طويلة الأمد و في بعض الحالات يحتاج المريض للمتابعة مرة إلى مرتين في العام.


سعر إزالة حب الشباب بالليزر

يبلغ متوسط سعر جلسات علاج حب الشباب بالليزر في مصر نحو 1500 جنيه.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: