fbpx

إزالة حب الشباب بالليزر

التخلص من حب الشباب

لأن الأدوية والعلاجات المنزلية لا تعد كافية لدى من يعانون من مشاكل حب الشباب خصوصا فئة المراهقين لما تسببه هذه المشكلة من إنزعاج وحرج لديهم ، فضلا عن شكل وملمس البشرة المشوه ، لذلك سنتناول في هذا المقال تقنية الليزر لإزالة حب الشباب، كيف أثبتت فعاليتها ؟ وكيف حققت النتائج المرضية لجميع مستخدميها؟


كيف يعمل الليزر على إزالة حب الشباب؟

إزالة حب الشباب بالليزر من الإجراءات الطبية والتجميلية التي يتم اللجوء لها من قبل الشباب والبنات ممن يعانون من مشاكل حب الشباب والندوب المختلفة والتي لا تقتصر على الوجه فقط بل يظهر حب الشباب أيضا في الرقبة والظهر والصدر بدرجاتٍ متفاوتة أيضا ، وذلك بعد فشل كل العلاجات المنزلية والوصفات الطبية التقليدية في القضاء على المشكلة وأثارها الذي يمتد لسنوات ، ويتم العلاج بالليزر من خلال تعريضُ المنطقة المصابة بظهور الحب إلى أشعةِ الليزر القويّة حيث تعمل الأشعة الليزرية على تدمير الخلايا الدهنية الموجودة في طبقات البشرة، وبالتالي تقلل من كميات الدهون التي تظهر على السطح، وفي حال وجود الندوب يقوم الطبيب بزيادة قوة الليزر حسب عمق المنطقة المراد علاجها .


متى يتم اللجوء إلى الليزر لإزالة حب الشباب ؟

لا شك أن حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية التي يصاب بها الشباب والبنات خصوصا في مرحلة المراهقة وربما في سن أكبر من ذلك وعند ظهور هذه المشكلة ينبغي اللجوء إلى استخدام تقنية الليزر لإزالة أثار هذه الحبوب التي تنتج بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنيّة الموجودة في البشرة وانسداد مساماتِ البشرة، فعندما تحاوِل الدهون والزيوت الزائدة الخروج وتجد المسامات مغلقة فإنها تتجمع تحت الجلد وتبدأ تتكاثر فيها الفيروسات والجراثيم، لتظهر في النهاية على شكلِ حبة خارِجة من طبقة البشرة، وهناك عدة عوامل تساعد على زيادة ظهور هذه الحبوب ومنها:

ربما عوامل وراثية تؤدي إلى ظهور حب الشباب .

ربما طبيعة البشرة أيضا حيث إنَ البشرة الدهنيّة من أكثر أنواع البشرة في إفراز الزيوت والدهون.

 تغيّر هرمونات الجِسم ويظهر ذلك جليّا عند الشّباب والمراهقين.

تناوُل الكثير من الأطعمة الغنيّة بالدهون.

 إهمال نظافة البشرة الخارجيّة لمنع تراكم الأوساخ عليها والخلايا الميّتة التي تسبب انسداد المسامات التي تخرج منها الإفرازات الدهنيّة إلى خارِج البشرة.

استخدام أدوات المكياج رخيصة الثمن التي تسبب انسداد مسامات البشرة.


خطوات إزالة حب الشباب بالليزر

تعتمد طريقة إزالة حب الشباب بالليزر على طريقة تحديد العلاج المتبعة تبعا للمصاب ونوع الالتهاب في الجلد حيث يتم تمرير ضوء الليزر على مكان الحبوب، مسبباً تدمير الخلايا الخارجية للجلد، ويتم مراعاة عدم استخدام ليزر ذي أشعة قوية حتى لا يسبب بأي أذى لطبقات الجلد الداخلية ويقوم الطبيب المختص قبل البدء بعملية الليزر بوضع كريم مخدِر على المكان المنوي إجراء العملية فيه، وبعد الانتهاء منها يُعطى المريض كريماً مهدئاً يستخدمه على الأغلب من ثلاث إلى أربع مرات، وتُعتبر هذه الطريقة من العِلاجات الجذرية لظهور حب الشباب، ولا بد من إجراء عدد من الجلسات الكافية من أجل ملاحظة النتائج، والتي تظهر بعد الجلسة الثالثة، وتحتاج لقرابة العشر جلسات ليتحقق العلاج بصورة نهائية.


أنواع الليزر المستخدم في إزالة حب الشباب

لعلاج حب الشباب بالليزر يستخدم ليزر صغير لكنه قوي في الفعالية، وهناك أنواع مختلفة من الليزر التي يمكن إستخدامها ومن أكثر اجهزة الليزر انتشاراً هي اجهزة نابض صبغة الليزر وأجهزة الأرجون والنيوديميوم وهي أجهزة تتميز بقدرتها على التأثير على اماكن الحبوب بشكل دقيق دون التأثير على بقية البشرة كما لا تسبب في حرارة أو حرق للبشرة .


نتائج إزالة حب الشباب بالليزر

بعد الخضوع لجلسات إزالة حب الشباب بالليزر يصبح الجلد أكثر حساسية وأكثر فرصةً لظهور المزيد من البقع، لذلك لا بد من الحرص على إبقاء الحبوب المعالجة نظيفة، باستخدام المطهرات الخاصة بالبشرة.

ينبغي كذلك الابتعاد عن مستحضرات العناية بالبشرة، والتي تحتوي على الزيوت والدهون، وتجنب الظهور تحت أشعة الشمس طيلة فترة العلاج والتي قد تستمر لأكثر من شهر.

يجب على النساء  الابتعاد عن وضع مستحضرات التجميل على الوجه إلا بعد مرور 21 ساعة من تقشير الوجه والتي لا تتعدى يوماً.

علاج الندبات للوجه إزالة حب الشباب بالليزر
إزالة حب الشباب بالليزر


مزايا إزالة حب الشباب بالليزر

إزالة حب الشباب بالليزر له عدد من الفوائد التجميلية التي تعود على المريض بالنفع مثل:

جهاز الليزر يعمل على تمرير الأكسجين لمسامات الجلد مما يؤدي لموت البكتيريا و التخلص منها تماماً.

إزالة حب الشباب بالليزر يوفر الوقت ونسبة أمان اعلى مقارنة بالوسائل الأخرى لإزالة حب الشباب سواء الوصفات المنزلية أو الأدوية والكريمات الطبية.

يعمل الليزر على تنعيم البشرة وتقليل صبغة الميلانين، التي هي سبب بظهور البقع.

يقوم الليزر بإرسال موجات حرارية تعمل على تحفيز انتاج الكولاجين مما يعمل على تعبئة الندب وحفر حب الشباب الجلدية التي تظهر بعد علاج حب الشباب باستعمال الادوية او حتى موجات الليزر.


نصائح قبل إزالة حب الشباب بالليزر

إذا ما قررت الخضوع لإجراء إزالة الشعر بالليزر ينبغي مراعاة عدة أمور من قبل وهي :

عدم التعرض المباشر الى اشعه الشمس بعد انتهاء الجلسة لتلافي حدوث حروق في البشرة

تنظيف البشرة بالماء والمطهرات التي ينصح بها الطبيب المختص

عدم استعمال مراهم دهنية او زيتية الا بالرجوع للطبيب المختص

في حال ظهور حبوب في اماكن اخرى او حتى نفس مكان الذي تم علاجه بالليزر يجب عدم حك الحبوب حتى لا يزيد التهيج وتترك اثاراً في البشرة

تجنب وضع المساحيق التجميلية بعد جلسة العلاج مباشرة

المباعدة بين الجلسات العلاجية ليتسنى للجلد أخذ راحة كافية من آثار الجلسة السابقة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: