fbpx

إزالة ندوب الوجه بالليزر

علاج ندبات الوجه إزالة ندوب الوجه بالليزر


إزالة ندوب الوجه بالليزر

إزالة ندوب الوجه بالليزر من الإجراءات التجميلية المشهورة التي يتم فيها إزالة الطبقة العليا من الجلد، ويستخدم هذا الإجراء للندوب ذات اللون الأحمر الداكن وفي هذه الطريقة يستخدم شعاع الليزر عالي الطاقة لإزالة الجلد بدلا من الأحماض.

ويمتاز الليزر عن الطرق الأخرى بأنه يعطي نتائج أفضل، كما أنّ الألم الناتج عنه أقلّ والنزف السطحي على الجلد أقلّ. ويمكن لليزر أن يحدث تحسّناً ملحوظاً لمظهر بشرة الجلد، ويخفّف الى حدّ كبير الندبات والتعرّجات الجلدية العميقة، مع بقاء نسبة قليلة من الندبات على الجلد.


أنواع ندوب الوجه

هناك عدة أنواع من ندوب الوجه وهي :

ندبة الجدرة: ويكون حجمها أكبر من حجم الجرح المسبب لها، نتيجة لنمو النسيج المحيط بالجرح بشكل أكبر يمكن أن تحدث ندبة الجدرة في أي منطقة من الجسم ولكن المناطق المعرضة بشكل أكبر لتكون هذه الندبة هي صيوان الأذن، الجزء الأمامي من الصدر، الكتفين والظهر.

الندبة المتقلصة: وغالبا ما تحدث نتيجة للحروق، ويكون الجلد حولها متقلصا ومنكمشا.

الندبة الصبغية: وهي ندبة يكون لونها داكنا عن الجلد المحيط تتطور غالبا لدى ذوي البشرة الداكنة وعادة ما تنجم عن زيادة رد الفعل الالتهابي المرتبط بعملية الشفاء الغير سليمة للجرح، مثل التلوث، أو بسبب التعرض الزائد للشمس في المراحل الأولى من التئام الجرح.

ندبات حب الشباب: وهي حفر صغيرة في جلد الوجه تحدث نتيجة حب الشباب وتترك آثارا حتى بعد زوال حب الشباب.

الندوب المتضخمة: وهي ندوب حمراء تشبه ندوب الجدرة، إلا أنها تختلف عنها إذ لا تتجاوز هذه الندوب مكان الجرح.


خطوات إزالة ندوب الوجه بالليزر

في هذه المرحلة يتم تصويب الليزر على الوجه، حيث يتكون إشعاع الليزر المستخدم من أشعة الضوء، التي تُوجه نحو منطقة محددة من الجلد للتخلّص من آثار الجروح والندوب عليها ويختلف نوع إشعاع الليزر المستخدم أثناء العلاجات بحسب الحالة المراد علاجها، ونوع الجروح وعمقها في طبقات الجلد المختلفة وهي من العمليات التي تعتبر آمنة التي تتم تحت تاثير التخدير الموضعي لتقليل الآلام أثناء العملية
ويتم تغطية عين المريض حتى لا تتأذى بفعل آشعة الليزر، ثم يقوم الطبيب باستخدام جهاز الليزر لمعالجة الجزء المصاب في الوجه ويوجد بجهاز الليزر المستخدم جهاز تبريد، يساعد هذا الجهاز على تقليل الألم.

ولا تستغرق جلسة الليزر الكثير من الوقت ويمكن للمريض متابعة حياته الطبيعية بعد الجلسة مباشرة ويتميز علاج إزالة ندوب الوجه بالليزر بإنه يحقق أسرع وقت للشفاء عن العلاجات الأخرى إذ يستغرق من 3 : 10 أيام.


أنواع الليزر المستخدم لإزالة ندوب الوجه

ليزر الإربيوم : هو أسلم طريقة للتعامل مع الوجه.

ليزر ثاني أكسيد الكربون: وهو الأكثر فعالية في علاج الندوب، بعد إجراء الليزر ستحتاج لتغطية الوجه بضمادة حتى يشفى تماما.


تكلفة إزالة الندوب بالليزر

تبدأ تكلفة جلسة علاج الندوب بالليزر من حوالي 300 دولار أمريكي، وتصل في بعض الحالات وبعض أنواع الليزر الدقيقة التي تتطلب مهارة فائقة في استعمالها إلى ما يقترب من 1.500 دولار أمريكي في الجلسة.


مرحلة ما بعد إزالة ندوب الوجه بالليزر

بعد الخضوع لإجراء إزالة ندوب الوجه بالليزر يصبح الجلد أحمر اللون وحسّاساً جدّاً، ويصبح من الضروري الاعتناء به، وتنظيفه لمنع ظهور البقع.

ينبغي المحافظة على الوجه نظيفاً من خلال استخدام المستحضرات الطبية المناسبة

ينبغي تجنب وضع مستحضرات التجميل، وعدم التعرض لأشعة الشمس لحين عودة الجلد الى لونه الطبيعي.

One thought on “إزالة ندوب الوجه بالليزر

  1. نعيمة says:

    يوجد ندبة صغيرة على وجهي بحجم حبة العدس هل يمكن ازالتها بالليزر ولا تعتبر صغيرة

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: