fbpx

إزالة ندوب الوجه

علاج ندوب الوجه بالفيلر

على مراحل الحياة المختلفة قد نواجه العديد من المشاكل النفسية التي تنتهي ويبقى آثارها على الوجه في شكل ندوب صغيرة، أو يتعرض الكثير منا لمشكلة حب الشباب التي يظل أثرها أيضا على الوجه ، فندوب الوجه متعددة الأسباب ولكنها تسبب نتيجة واحدة وهي الشعور بالحرج وعدم الثقة بالفس نظرا لمظهر الوجه الخالي من النضارة واللون الموحد ، ولأن الوصفات الطبيعية والكريمات الطبية لا تخفي أو تعالج ندوب الوجه بشكل نهائي لذلك سنتناول في هذا المقال الطرق التجميلية لإزالة ندوب الوجه .


ما هي ندوب الوجه ؟

تحدث ندوب الوجه كجزء طبيعي من عملية علاج الجلد لنفسه بعد تعرضه للإصابة، سواء كانت نتيجة جرح، أو حرق، أو آثار حب الشباب، أو آثار جراحة، وتتأثر الندوب بالعديد من العوامل، منها حجم الجرح، وعمقه، والسن وغيرها من العوامل.


أنواع ندوب الوجه

هناك عدة أنواع من ندوب الوجه وهي :

ندبة الجدرة: ويكون حجمها أكبر من حجم الجرح المسبب لها، نتيجة لنمو النسيج المحيط بالجرح بشكل أكبر يمكن أن تحدث ندبة الجدرة في أي منطقة من الجسم ولكن المناطق المعرضة بشكل أكبر لتكون هذه الندبة هي صيوان الأذن، الجزء الأمامي من الصدر، الكتفين والظهر.

الندبة المتقلصة: وغالبا ما تحدث نتيجة للحروق، ويكون الجلد حولها متقلصا ومنكمشا.

الندبة الصبغية: وهي ندبة يكون لونها داكنا عن الجلد المحيط تتطور غالبا لدى ذوي البشرة الداكنة وعادة ما تنجم عن زيادة رد الفعل الالتهابي المرتبط بعملية الشفاء الغير سليمة للجرح، مثل التلوث، أو بسبب التعرض الزائد للشمس في المراحل الأولى من التئام الجرح.

ندبات حب الشباب: وهي حفر صغيرة في جلد الوجه تحدث نتيجة حب الشباب وتترك آثارا حتى بعد زوال حب الشباب.

الندوب المتضخمة: وهي ندوب حمراء تشبه ندوب الجدرة، إلا أنها تختلف عنها إذ لا تتجاوز هذه الندوب مكان الجرح.


علاج ندوب الوجه

من الممكن علاج ندوب الوجه بالطرق الجراحية أو بالطرق التجميلية غير الجراحية وتختلف تقنيات وطرق علاج ندوب الوجه إذا كانت جراحية أو غير جراحية وفي استخداماتها، فليست كل طريقة تناسب كل حالة.

ومن التقنيات الحديثة لإزالة ندوب الوجه:


التقشير الكيميائي لإزالة ندوب الوجه

هو عملية يتم فيها تقشير الطبقة العليا من الجلد لتنمو طبقة جديدة، ويسبب آلاما خفيفة ، وهو من أكثر العلاجات الجلدية شعبية، لكن يجب أن يجريها طبيب لتحصل على نتائج جيدة ،لا يستغرق التقشير الكيميائي أكثر من دقائق لإجرائه، ولكن يمكن أن تحتاج حالة المريض عدة جلسات للوصول للنتائج المطلوبة حيث يقوم الطبيب باستخدام المادة الكيميائية لدهان المنطقة المراد تجميلها في الوجه ما يؤدي إلى اسمرار الوجه كالذي يحدث من حروق الشمس، ثم يحدث تقشير لطبقات الجلد السطحية وتجديد الخلايا.


أنواع التقشير الكيميائي لإزالة ندوب الوجه

التقشير السطحي:  يمكن تطبيقه على مختلف أنواع البشرة، وهو يعمل على تقشير الطبقة السطحية من الجلد دون تغلغل المادة الكيميائية لأعمق من هذه الطبقة، وهو يستخدم لتحسين الندوب الصغيرة.

 التقشير المتوسط: وهو  أعمق قليلا من التقشير السطحي، وغالبا ما يستخدم حمض الجليكوليك في هذا التقشير لعلاج تجاعيد الوجه.

 التقشير العميق: ويتغلغل لمستويات أعمق من البشرة، وقد يستخدم الفينول كمادة لتقشير العميق للبشرة لعلاج الندوب العميقة ويستغرق التقشير العميق، وفقا للجمعية الأمريكية لجراحة الجلد، ما يصل إلى ثلاثة أسابيع للشفاء، وسيتم تغطية وجهك بالضمادات، التي قد تحتاج إلى تغييرها عدة مرات في اليوم، كما أنك قد تحتاج أيضا إلى تناول الأدوية المضادة للفيروسات لمنع الأمراض.

ويتميز إزالة ندوب الوجه بالتقشير الكيميائي إنه متاح على نطاق واسع ويعالج مشاكل الجلد المختلفة مع إزالة الندوب مثل البقع الداكنة والتجاعيد كذلك ينعم البشرة ويحافظ على نضارتها.


إزالة ندوب الوجه بالليزر

الليزر مثل التقشير الكيميائي يزيل الطبقة العليا من الجلد، وهو معد للندوب ذات اللون الأحمر الداكن وفي هذه الطريقة يستخدم شعاع الليزر عالي الطاقة لإزالة الجلد بدلا من الأحماض.


أنواع الليزر لإزالة ندوب الوجه

ليزر الإربيوم : هو أسلم طريقة للتعامل مع الوجه.

ليزر ثاني أكسيد الكربون: وهو الأكثر فعالية في علاج الندوب، بعد إجراء الليزر ستحتاج لتغطية الوجه بضمادة حتى يشفى تماما.

يتم إزالة ندوب الوجه بالليزر تحت تأثير التخدير الموضعي، لأن أشعة الليزر يمكن أن تسبب بعض الألم البسيط، ويتم تغطية عين المريض حتى لا تتأذى بفعل آشعة الليزر، ثم يقوم الطبيب باستخدام جهاز الليزر لمعالجة الجزء المصاب في الوجه.

ولا تستغرق جلسة الليزر الكثير من الوقت ويمكن للمريض متابعة حياته الطبيعية بعد الجلسة مباشرة ويتميز علاج إزالة ندوب الوجه بالليزر بإنه يحقق أسرع وقت للشفاء عن العلاجات الأخرى إذ يستغرق من 3 : 10 أيام.


حقن الفيلر لإزالة ندوب الوجه

أصبحت حقن الفيلر من أحدث التقنيات التجميلية لعلاج العيد من المشاكل سواء الرجال أو النساء ويتم استخدامها أيضا لإزالة ندوب الوجه كتقنية لملئ الفراغات تحت الجلد، والفيلر هو مادة كريمية حيث يتم حقن الفراغات بها، ويتم استخدامه غالبا لإزالة تجاعيد الوجه وإخفاء علامات التقدم في السن.

تستخدم أيضا تقنية الفيلر لعلاج الندبات الصغيرة الناتجة عن حب الشباب والتي تكون منخفضة عن مستوى البشرة وحفر الوجه السطحية، فيتم حقن الفيلر لملئ المكان المنخفض في البشرة ليرتفع ويكون في مستوى البشرة.

وتتميز تقنية إزالة ندوب الوجه بحقن الفيلر إنها من الإجراءات البسيطة والسريعة ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة ولا تحتاج إلى تخدير، تستخدم هذه التقنية في إزالة آثار حب الشباب وحفر الوجه السطحية و متوسطة العمق، وقد تظهر نتائج هذا الإجراء على الفور وقد تحتاج لأكثر من جلسة لإتمام العلاج والحصول على النتيجة التي تتمناها.

نصائح بعد تقشير الوجه 1 إزالة ندوب الوجه


إزالة ندوب الوجه جراحيًا

الجراحة التجميلية هي خيار آخر لعلاج ندوب الوجه، في هذه العملية يتم إزالة الندب جراحيا ، وقد تحتاج إلى رؤية جراح التجميل بدلا من طبيب الأمراض الجلدية لهذا الإجراء.

ويتم في هذه العملية اللجوء إلى أخذ قطعة من الجلد من مكان آخر بجسم المريض ووضعها في المكان المصاب كطريقة لزراعة الجلد، وتحتاج العمليات الجراحية إلى المبيت عدة أيام بالمستشفى للمتابعة من قِبل الطبيب والاطمئنان أن العملية قد تمت بنجاح.

وعادة ما تكون نتائج إزالة ندوب الوجه جراحيا أفضل من أي علاج آخر


نصائح هامة قبل إزالة ندوب الوجه

قبل الخضوع لعملية إزالة ندوب الوجه سواء كانت التقنية المستخدمة جراحيا أو غير جراحيا ينبغي على المريض مراعاة عدة أمور وهي:

التدقيق في اختيار العيادة أو المستشفى المناسب للعلاج.

اختيار الطبيب المناسب ويكون من أصحاب الخبرة في مجال علاج الندبات، ومتخصص في التقنية التي سوف يتم علاجك بها.

إخبار الطبيب بأي أمراض قد تعاني منها، جلدية كانت أو غير جلدية.

عمل الاختبارات والتحاليل المطلوبة، وخاصة اختبار الحساسية قبل بدء العلاج بالتقشير الكيميائي.

ربما يوصف لك الطبيب بعض الدهانات الموضعية قبل بدء العلاج، فيجب الاستمرار عليها خلال المدة التي يحددها الطبيب.


تكلفة إزالة ندوب الوجه

يمكن تحديد تكاليف تقريبية في بعض الدول لبعض تقنيات إزالة ندوب الوجه، فتقنية الفيلر تعتبر من التقنيات المنخفضة التكاليف وتتراوح أسعارها ما بين 200 و 500 دولار في مصر وقطر، وتتراوح ما بين 170 و 550 في الأردن.

 أما بالنسبة لتقنية الليزر فتتراوح التكاليف في مصر ما بين 100 ل 200 دولار للجلسة الواحدة و في قطر ما بين 600 ل 1000 دولار.

 أما التقشير الكيميائي فيسجل أقل الأسعار في التقنيات المختلفة حيث تتراوح تكلفته الجلسة الواحدة ما بين 20 ل 50 دولار أمريكي في بعض البلدان كمصر والسعودية والأردن.

 أما بالنسبة للعمليات الجراحية فهي الأعلى تكلفة بين كل التقنيات و تتراوح ما بين 1000 ل 6000 دولار أمريكي على حسب حجم وعمق الندبة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: