fbpx

إليكم أهم طرق حماية العين من الإجهاد الرقمي

كيف تحمي عينيك من تأثر شاشات الكمبيوتر إليكم أهم طرق حماية العين من الإجهاد الرقمي

من إحدى النعم الكثيرة التي منَّ الله علينا بها هي نعمة النظر، فبها نكتشف العالم من حولنا ودونها يغوص الإنسان في عالمٍ من الظلام، وهناك العديد من العادات السيئة والأمراض التي يمكن أن تصيب العين، فتحرمنا من هذه النعمة جزئياً أو كليّاً، لذلك يجب الحرص على سلامة العيون وتجنّب كل ما قد يؤذيها، للتمتّع بأبصارنا طول العمر.

العناصر الغذائية التي يجب تناولها للحفاظ على البصر :

1- الأحماض الدهنية أوميجا3 : تعتبر الأوميجا3 من العناصر الرائعة لصحة العيون ، حيث تحمي العين من مشكلات صحية مختلفة على مدى واسع ، تعمل على الحفاظ على العيون رطبة ولينة ، وتحمي من تطور حالات جفاف العيون ، وقد يقلل الأوميجا3 فرص الإصابة بالجلوكوما ، وذلك عن طريق التأكد من تدفق السوائل في مجرى العين بصورة صحيحة .

يجب تناول كمية كافية من الدهون الحمضية أوميجا3 من خلال الأطعمة ، حتى تقلل احتمالية الإصابة بالضمور العتمي المرتبط بتقدم العمر بنسبة 30% ، ويعتبر أوميجا3 مضاد طبيعي للإلتهاب أيضا ، يمكن تناول الأسماك البحرية ، المكسرات وبذور الكتان للحصول على ما يكفي الجسم من هذا العنصر .

2- فيتامين أ : من الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر ، السبانخ ، الطمام ، البرقوق والمانجو ، تحتوي هذه الأطعمة على فيتامن أ المفيد لصحة العيون ، والذي يعمل على حماية الرؤية بشكل جيد ، وذلك بمساعدة مضادات الأكسدة ، التي تحارب التأكسد وتحمي البصر من التدهور .

3- فيتامين سي : يوجد فيتامين سي في بعض الأطعمة مثل البرتقال ، الجريب فروت والفلفل الحلو ، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية ، مما يحمي الخلايا البصرية من التدمير يحد من حدوث إعتام لعدسة العين.

4- فيتامين إ : الزبادي ، اللحوم الحمراء ، الحمص والمحار من الأطعمة الغنية بفيتامين إ ، والذي يحمي الأنسجة من التلف ، ويمنع التعرض لحدوث إعتمام عدسة العين.

ولكن في ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده في عصرنا الحاضر،ظهر”إجهاد العين الرقمي” والناتج عن التحديق طوال اليوم في الأجهزة الباعثة للإشعاع كشاشات الكمبيوتر، والتلفاز، والهواتف المحمولة سواء لأغراض العمل أو الترفيه أو حتى التواصل الاجتماعي.

وفيما يلي 10 خطوات من شأنها الحد من إجهاد العين

1- الفحص الدوري للعينين

إذا أردت أن تظل في منأى عن مشاكل النظر، خاصة وإن كانت طبيعة عملك تتطلب تعرضك للكمبيوتر لفترات طويلة، فعليك الالتزام بالفحص الدوري لعينيك لتجنب التعرض لأية مشكلات متعلقة بالرؤية.

2- تمرين العينين

للحفاظ على العينين أثناء التركيز في الأجهزة الرقمية، ينصح بالقيام بهذا التمرين البسيط وهو النظر لمدة 15 ثانية على أي شيء على مسافة، ثم النظر على شيء آخر على مقربة منك لمدة 15 ثانية أخرى، ثم استئناف العمل، مع الحرص على تكرار هذا التمرين من 10- 15 مرة على مدار اليوم.

3- ارمش كثيراً

العمل على أجهزة الكمبيوتر أو التركيز في الهواتف المحمولة لساعات طويلة يجعلنا نتوقف عن الرمش بالعينين، الأمر الذي يؤدي إلى جفافها.

وللمحافظة على رطوبة العين والتي تحمي من التهابها وجفافها ينصح بإغماض العينين كل 20 دقيقة، بالإضافة إلى الرمش عن عمد 10 مرات.

4- اتبع قاعدة 20-20-20

وبموجب هذه القاعدة، يتعين عليك أخذ استراحة قصيرة بعد كل 20 دقيقة من العمل لتنشيط عينك وتجنب جفافها، وخلال هذا الوقت انظر لمدة 20 ثانية على الأقل على أي شيء يبعد عنك بمقدار 20 قدما أي 6 أمتار تقريباً.

5- الحد من انعكاسات شاشة الكمبيوتر

انعكاس الضوء المنبعث من شاشة الكمبيوتر يمكن أن يسبب الإجهاد للعيون، لذا فمن المستحب تزويد الكمبيوتر بشاشة مضادة للانعكاسات وطلاء الجدران المحيطة باللون الأبيض.

6- ضبط إعدادات الكمبيوتر

باستخدام المفاتيح الموجودة أسفل شاشة الكمبيوتر أو من لوحة التحكم في خصائص الشاشة اضبط درجة إضاءة الشاشة وتباينها وألوانها بالشكل المناسب، حفاظاً على صحة عينيك.

7- ارتداء نظارة للكمبيوتر

للحفاظ على عينيك، استخدم نظارات بمواصفات خاصة للكمبيوتر، فعلى سبيل المثال تكون ذات طلاء مضاد للانعكاس، وتجنب ارتداء العدسات اللاصقة خاصة وإذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفترات طويلة.

8- استخدام الشاشات الحديثة

احرص على استبدال شاشة الكمبيوتر القديمة بشاشة “LCD” أي شاشة الكريستال السائل لاحتوائها على سطح مضاد للانعكاس، مما يضمن الحفاظ على العينين.

9- اختيار الشاشات الكبيرة

توفر الشاشات الكبيرة (الأكثر من 19 بوصة) راحة للعينين سواء في مشاهدة التلفاز أو أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر، مما يضمن عدم تعرضها للإجهاد.

10- ضمان الإضاءة المناسبة احرص على أن يكون مستوى الإضاءة من حولك مناسباً لعينيك أثناء استخدام الكمبيوتر أو مشاهدة التلفاز، فالضوء الخافت والشديد يجهدان العين في محاولة التكيف معهما، لذا ينصح بأن تكون الإضاءة متوسطة

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: