fbpx

اختبار البارانويا المقتبس من اختبار مينسوتا

download 6 اختبار البارانويا المقتبس من اختبار مينسوتا

اختبار البارانويا المقتبس من اختبار مينسوتا يستخدم لمعرفة إذا كان هناك اضطراب البارانويا أم لا يوجد. ذلك من خلال العبارات وتطابقها على المريض ومعرفة الإجراء اللازم للتعامل مع مريض البارانويا. ويستخدم مصطلح اضطراب البارانويا للتّعبير عن حالة الإصابة بالجنون ويطلق علي البارانويا مرض جنون العظمة، حيث نستطيع من خلال اختبار البارانويا المقتبس من اختبار مينسوتا  معرفة درجة وشدة اضطراب البارانويا إذا كان بسيط او متوسط او شديد، وكيفية التعامل معه والتعامل مع الأشخاص المصابين به.

ويوضح لنا اختبار البارانويا المقتبس من اختبار مينسوتا (اضطراب البارانويا) وهو أحد أنواع الفصام (شيزوفرينيا) وهو اضطراب نفسي عصبي يشعر فيه المريض أنه معرض للاضطهاد والتهديد، والشعور بالخطر والملاحقة . حيث أن مريض البارانويا يشعر بالتوجس، فهو لا يفصل بين الواقع والخيال، حيث يكون لدى المريض شكوك وفقدان الثقة بالآخرين. واضطراب البارانويا مرض عقلي يتميز بوجود ضلالات بدون هلاووس وأعتقاد خاطئ يجمع ما بين شعور الفرد بالاضطهاد والعظمة. وتتميز أعراض مرض البارانويا بأنها ثابتة ودائمة وليست لفترة محددّة.

ومن أعراض مرض البارانويا فقدان الثّقة والشك بتصرّفات الآخرين، و الميل للانعزال والقلق والتّوتّر الدّائم المرتبط بتفكير المريض بقناعاته  واعتقاداته المتعلّقة بالآخرين. والشعور بالاستهداف على الرّغم من عدم وجود تهديد يتعرّض له الفرد. وشعور المريض دّائما بأنّه على صواب وعدم تقبّله للنّقد، والشعور بالإهانة، وعدم القدرة على التّسامح حيث يتّصف المصاب بمرض البارانويا بالعدائيّة والعدوانيّة. فهناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة باضطراب البارانويا مثل/ وجود عامل وراثي واستخدام المنشّطات والمخدرات وإدمان الكحول والتعرض إلى الضغوط النفسية الشديدة والتوتر وعدم أخذ قسط كافى من النوم مما يجعل تفكير الشخص مشوش ويحدث تصادم مع الأخرين. وعلاج اضطراب البارانويا يتمثل فى العلاج الدوائى وهو ضرورى لتنظيم كيمياء المخ، وجلسات العلاج النفسي والذى يتم بعد إجراء اختبار نفسي لمعرفة درجة وشدة المرض ومعرفة كيفية التعامل معه.

 

 

 

 

 

أذهب إلى الاختبار

 

وللمزيد من الاختبارات انظر الآتى : –

  1. اختبار القلق.
  2. اختبار الوسواس القهرى.
  3. اختبار الاكتئاب.
  4. اختبار الهستيريا.
  5.  اختبار الهوس الخفيف.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: