fbpx

اختبار الهوس المقتبس من اختبار مينسوتا متعدد الأوجه

الهوس هو حالة من الانفعال أو ارتفاع المزاج بشكل غير طبيعي، والإثارة لمستويات الطاقة. بالإضافة إلى اضطرابات المزاج، قد يحمل الأفراد سلوك هوسي نتيجة المخدرات والمنشطات مثل الكوكايين أو آثار جانبية للدواء.

مقدمة حول اختبار الهوس

اختبار الهوس المقتبس من اختبار مينسوتا متعدد الأوجه يقيس مدى شدة اضطراب الهوس. وهو صورة من الإثارة والنشاط الزائد والعمل المتصل والرغبة القليلة في النوم. يعتبر اضطراب الهوس تهيج نفسي حركي وزيادة الحركة الموجهة لتحقيق هدف ما، ومزاج قابل للإثارة، يتسم بالنشاط والخفة وعدم الحاجة للنوم مع تقييم مرتفع للذات وشعور بالعظمة وكثرة في الكلام وتطاير الأفكار وتشتت الانتباه وانهماك متزايد بالفعاليات السارّة والتي تؤدي لنتائج مؤلمة لا يقدرها المريض أحياناً.

ماذا يقيس الاختبار؟

اختبار الهوس المقتبس من اختبار مينسوتا متعدد الأوجه يعطينا درجة وشدة اضطراب الهوس حيث تستمر هذه الحالة لمدة أيام وتبدأ الأعراض في الظهور عادة ما بين (15-30) سنة من العمر. وينبغي التأكد من عدم وجود عامل عضوي.

أعراض الهوس

فاضطراب الهوس يظهر في صور أعراض قد تبدو للوهلة الأولى أنها عادية أو إيجابية ولكنها في الحقيقة أعراض مرضية. ومن هذه الأعراض أن مستويات الطاقة والنشاط والانبساط المزاجي تتجاوز الدرجة الطبيعية لسلوك الإنسان الطبيعي. وهناك نوبات صغرى تسمّى الهوس الخفيف ونوبات كبرى تسمّى الهوس. ونوبة الهوس عبارة عن حالة مزاجية معاكسة لحالة الاكتئاب، حيث يكون المريض في حالة فرح شديد جداً يفوق ما يعهده الناس عادة وهذا الأختباريبين مدى شدة الهوس.

تعريف الهوس الخفيف

الهوس الخفيف هو صورة من الإثارة والنشاط الزائد والعمل المتصل والرغبة القليلة في النوم. ويظهر في صور أعراض قد تبدو للوهلة الأولى أنها عادية أوإيجابية ولكنها في الحقيقة أعراض مرضية.

أنواع الهوس

  • هوس السرقة: المريض هنا يسرق أشياء لا يحتاجها.
  • هوس الشهرة: هم الذين يحبون الأضواء والفنانين وملابسهم.
  • هوس إشعال الحرائق: يشعر فيه المريض بالراحة عند أشعال الحرائق .
  • هوس نتف الشعر: يشد الشخص شعره ولا يستطيع التوقف وبعدها يشعر بالندم.
  • هوس الشراء: يجد فيه الشخص متعة فى الشراء لدرجة مبالغ فيها وقد يشترى أمورلا تلزمه ويكون لديه رغبة قهرية للتسوق.
  • الهوس الشبقى: يتوهم الشخص فيه أن هناك حبيب يراقبه ويتابع تصرفاته وهو دائما على استعداد لهذا الحبيب غيرالموجود.

 

وللمزيد من الاختبارات انظر الآتى : –

  1. اختبار القلق.
  2. اختبار الوسواس القهرى.
  3. اختبار البارانويا .
  4. اختبار الهستيريا.

 

اذهب إلى الأختبار

اذا لم يعمل الزر بالأعلى، قم بزيارة الرابط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.