fbpx

اختبار ييل براون لقياس الوسواس القهري

وسواس قهري

اختبار ييل براون لقياس الوسواس القهري

يتميز اضطراب الوسواس القهري (أذهب إلى الاختبار) بأفكار ومخاوف غير منطقية يدرك المصاب بها عدم منطقيتها، وتؤدي إلى تصرفات قهرية لا يستطيع منعها، ويمكن أن يكون اضطراب الوسواس على هيئة أفكار فقط تتردد على عقل الشخص وتجبره على التفكيربها، أويكون على هيئة أفعال فقط دون أفكارأوالأثنين معا. و اختبار الوسواس القهري مصمم لمعرفة درجة و مستوى الوسواس ومعرفة مدى تأثيره على الشخص (الأفعال و الأفكار) ويقيس بشكل محدد شدة أعراض الاضطراب دون تحيز، و يستخدم بشكل كبير في مجال الأبحاث والاختبارات وتم التحقق من صدقه وثباته في البيئة العربية.

لبدء الاختبار الآن

تعريف الوسواس القهري

هو نوع من الاضطرابات المتعلقة بالقلق. و هو اضطراب نفسي يشعر فيه المصاب أن فكرة معينة تلازمه وتحتل جزءاً من الوعي والشعور لديه وذلك بشكل قهري. و لا يستطيع التخلّص منها. مثل الحاجة إلى تفقد الأشياء بشكل مستمر. أو أن تسيطر فكرة ما على الذهن بشكل لا يمكن التفكير بغيرها. و يعرف الوسواس القهري بأنه فكر متسلط وسلوك جبري يتكرر لدى الفرد ويلازمه ولا يستطيع مقاومته. ويشعر بالقلق والتوتر إذا قاوم الفكرة، ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به. و يلاحظ تكرار هذه الأفكار أو الممارسات بشكل دوري وعلى فترات طويلة نسبياً، مثل غسل الأيدي أو عد الشياء، أو فحص قفل الباب والشبابيك.

أعراض الوسواس القهرى

يتميز اضطراب الوسواس القهري بأعراض وسواسية وقهرية حيث ان:-

الأعراض الوسواسية

هي أفكار متكررة ولا ارادية، و دوافع تفتقر إلى أي منطق. هذه الوساوس تثير الإزعاج والضيق عند محاولة توجيه التفكير إلى أمور أخرى. وتتمحور حول تخيلات تتعلق بالجنس، الحاجة إلى الترتيب، الخوف من التلوث، رغبات عدوانية جامحة. و تختلف أعراض الوسواس وتتدرج في الشدة من شخص لآخر. حيث تشمل: الخوف من العدوى نتيجة لمصافحة الآخرين، أو ملامسة أغراض تم لمسها من قبل الأخرين، تخيلات لصور أباحية، أمراض جلدية بسبب تكرار غسل الأيدى، تساقط الشعر بسبب هوس نتف الشعر، شكوك حول قفل الباب والشباك لذلك ننصح باجراء اختبار الوسواس القهري لقياس حدة هذه الأعراض و ما إذا كانت تشكل اضطراباً يجب الانتباه إليه؟

الأعراض القهرية

هي تصرفات قهرية متكررة نتيجة لرغبات و دوافع جامحة لا يمكن السيطرة عليها. يفترض أن تخفف من حدة القلق. وهي ترتبط لدى المصابين باضطرابات الوسواس القهري بشكل عام بموضوع معين. مثل: الاستحمام، النظافة، النظام، العد و الإحصاء بأنماط معينة، غسل اليدين حتى يتقشر الجلد، فحص متكرر للأبواب للتأكد من أغلاقها.

اقرأ الأسئلة جيدا وانتبه للتفرقة بين الأفكار والأفعال واخترالاجابة التي تنطبق عليك في كل سؤال حتى تستطيع قياس شدة الوسواس القهري لديك إذا كانت موجودة.

https://i.ytimg.com/vi/LCYPXlXhAb0/hqdefault.jpg?sqp=-oaymwEZCPYBEIoBSFXyq4qpAwsIARUAAIhCGAFwAQ==&rs=AOn4CLAixE6ht3CiFAC0Jzra5c0FEe1xkg

الذهاب إلى الاختبار

للمزيد حول اضطراب الوسواس القهري

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: