fbpx

ارتفاع أرنبة الأنف بعد عملية التجميل

ارتفاع أرنبة الأنف بعد عملية التجميل

عملية تجميل الأنف أو المسماة بـ”رأب الأنف التجميلي” من العمليات التي لها باع تاريخي قديم منذ 3000 عام قبل الميلاد، واتخذت أشكالا حديثة في عصرنا الحالي بفضل التطورات التكنولوجية في المحال الطبي والتجميلي، حيث يتم اللجوء لعملية تجميل الأنف إما لعيب خلقي، أو لعيب مكتسب ناتج عن التعرض لحادث أو ما شابه ذلك، وعلى الرغم من أهمية عملية تجميل الأنف، إلا أن ذلك لا يثنينا عن ذكر بعض المضاعفات الواردة بعد تجميل الأنف والمتمثلة في ارتفاع أو انتفاخ أرنبة الأنف، فلماذا يحدث تورم في أرنبة الأنف بعد عملية التجميل؟ وكيف يمكن التقليل أو التخفيف من هذا التورم؟..

 

تورم الأنف بعد عملية التجميل
تورم الأنف بعد عملية التجميل

عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف أو ما يطلق عليها “رأب الأنف” أو “إعادة تشكيل الأنف”  قد تكون عملية تجميلية بحتة أو أن تكون عملية علاجية أو أن تكون مزيج بين الهدفين معًا، حيث تقوم هذه العلمية بعدة أدوار ما بين التصغير والتعديل بجانب دورها الإصلاحي والعلاجي لتحسين قدرة التنفس وتعديل مسار الحاجز الأنفي.

عملية تجميل الأنف تتم من خلال إجراء يتخذ أشكالا مختلفة ما بين الإجراء الجراحي واستخدام الشقوق الجراحية، أو الإجراء الغير جراحي باستخدام الأدوات التي تقلل من الجراحة من خلال حقن الفيلر والبوتكس والخيوط والليزر.

عملية تجميل الأنف تهدف في النهاية بصرف النظر عن طريقة إجرائها إلى تعزيز الانسجام بين الأنف وبين ملامح الوجه ككل مما يعزز من جمال الشخص ويزيد ثقته بنفسه فضلا عن حل جميع المشاكل المتعلقة بضعف التنفس الناتج عن مشاكل هيكلية الأنف.

تعرف على:  ارتفاع ارنبة الانف بعد عملية التجميل

 

مرحلة ما قبل عملية تجميل الأنف

  • الفترة التي تسبق إجراء عملية تجميل الأنف من الفترات الهامة في حياة المريض الذي يتطلع إلى الحصول على نتائج مرضية من عمليته التجميلية، لذلك لابد أولا من اختيار الطبيب صاحب الثقة الطبية والتجميلية بشهاداته السابقة وتجارب مرضاه السابقين.
  • قبل عملية تجميل الأنف وبعد اختيار الطبيب سيتم عقد لقاء استشاري بين الطبيب ومريضه للتأكد من توافر شروط العملية، وبمجرد توافرها سيتم إملاء بعض النصائح الطبية عليك، مثل إجراء التحاليل اللازمة، ومعاينة الأنف من الداخل والخارج مع أخذ صور لها، فضلا عن ضرورة إجراء عمل رسم قلب، وذلك قبل العملية بثلاثة أسابيع.
  • قبل عملية تجميل الأنف سيتم التوقف عن تناول الادوية التي تسبب سيولة الدم وتأخر التجلط والمتمثلة في بعض المسكنات مثل الأسبيرين والعقاقير التي تحتوي على ايبوبروفين، وذلك قبل العملية بأسبوعين.
  • قبل عملية تجميل الأنف لابد أن يمتنع المريض تماما عن التدخين وكل مصادر النيكوتين، والحرص على تناول فيتامين ج بكميات مناسبة يوميا، وهو ما سيمليه عليك الطبيب وفقا لحالتك.
  • قبل عملية تجميل الأنف لابد من الامتناع تماما عن تناول المشروبات الكحولية، وفي حال الخضوع للتخدير الكلي سيتم الصيام مدة لا تقل عن 8 ساعات قبل العملية مباشرة.

 

ارتفاع أرنبة الأنف
ارتفاع أرنبة الأنف

خطوات عملية تجميل الأنف

تتم عمليات تجميل الأنف الجراحي عبر ثلاث مراحل أساسية وهي:

  1. المرحلة الاولى تتمثل في تخدير المريض، وقد يكون تخدير وريدي أو كلي وفقا لما سيراه الطبيب في مصلحة مريضه.
  2. المرحلة الثانية تتمثل في إجراء التجميل المطلوب على الأنف، ففي حال تصغير الأنف سيتم إزالة العظم أو الغضروف، وفي بعض الأحيان قد تتطلب الجراحة إضافة غضاريف يتم استخدامها من الحاجز الأنفي أو من الأذن.
  3. أما المرحلة الثالثة والأخيرة هي إغلاق الشقوق الجراحية، بعد انتهاء الطبيب من الإجراء المطلوب على الأنف وفقا لما يحتاجه المريض.

أسباب ارتفاع أرنبة الأنف بعد عملية التجميل

  • تورم أرنبة نف بعد عملية التجميل يظهر بشكل واضح في هذا الجزء بالتحديد لأنها أكبر جزء جلدي في الأنف، وهو ما يستدعي ضرورة الالتزام بنصائح الطبيب حتى يلتئم الجرح ويزول التورم والارتفاع في أرنبة الأنف.
  • ارتفاع أرنبة الأنف بعد عملية التجميل أمر شائع ولا يدعو للقلق مطلقان ولكن لابد من لتماثل لفترة تعافي مثالية حتى يتم اختفاء تورم أرنبة الأنف بعد عملية التجميل من أسبوعين إلى 3 أشهر بشكل تدريجي.
  • يحدث ارتفاع أرنبة الأنف بعد عملية التجميل نتيجة إتباع الجراح لأسلوب الجراحة المفتوحة بإجراء الشقوق في قاعدة الأنف والحاجز الأنفي حتى يتسنى عمل التعديلات المطلوبة بالهيكل الأنفي والغضاريف من الداخل قبل إغلاق تلك الشقوق، وهو ما يستدعي فترة تعافي أطول .
  • يحدث ارتفاع أرنبة الأنف بعد عملية التجميل نتيجة إزالة عظام الأنف هو ما يحدث في عمليات تصغير الأنف وإزالة التحدب، بينما العمليات التي لا تتطلب التخلص من جزء من عظام الأنف فإن التورم فيها لن يدوم طويلا.
  • يحدث ارتفاع أرنبة الأنف بعد عملية التجميل نتيجة تجمع الدم تحت الجلد خلال الأيام التالية من جراحة التجميل، ولهذا السبب يتم وضع جبيرة الأنف حتى تضغط على الجلد وتمنع بقدر الإمكان تورم الأنف من الداخل والخارج.

للعناية بالوجه وعلاج مشاكل البشرة

ارتفاع الأنف بعد عملية التجميل

الارتفاع والتورم الملحوظ في أرنبة الأنف يظهر بعد الانتهاء من علمية التجميل بيوم واحد فقط، ليكون أكثر وضوحا في اليوم الثالث بعد الجراحة، وقد يشمل تورم أرنبة الأنف أيضا وجود بعض الكدمات والانتفاخات في منطقة العينين، وانتفاخات في الشفة العليا، وهي من الأعراض الطبيعية بعد عملية تجميل الأنف.

إلا أن درجة ارتفاع وتورم أرنبة الأنف يختلف من شخص لأخر وفقا لعدة عوامل منها:

  1. نوع عملية التجميل التي تم إجرائها على الأنف.
  2. خضوع أنف المريض لجراحات سابقة .
  3. مدة جراحة عملية تجميل الأنف .
  4. مدى سُمك جلد الأنف لأنه كلما زادت سماكته كلما أصبح التورم أوضح وأطول.
  5. كم العظام التي تم إزالتها خلال عملية تصغير الأنف.

تستمر فترة تورم الأنف في أغلب الأحيان حتى ثلاثة أشهر، أشدها يكون في الأسبوع الأول وقد يستمر حتى عشرة أيام حتى يزول معظمه ويتم كذلك إزالة جبائر الأنف الداخلية أو الخارجية، وخلال النصف الثاني من الشهر الأول يبدأ التورم في الزوال تدريجياً حتى نهاية الشهر الثالث يكون قد اختفى ثلثينه تقريباً، علماً بأنه طوال هذه الفترة يستمر الأنف في تكوين الكولاجين والأنسجة للشفاء مما يزيد من الإحساس بالتورم وزيادة سُمك الأنف إلا أن هذا يكون أمراً طبيعياً.

ارتفاع ارنبة الأنف 1

ارتفاع ارنبة الأنف

نصائح قبل عملية تجميل الأنف لتقليل ارتفاع أرنبة الأنف

  • تحري الدقة ومعرفة كيفية اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية تجميل الأنف ؛ لأن مهارة الطبيب وخبرته يكون لها عامل عالي جداً في تحديد مدى نجاح العملية وتقليل أعراضها الجانبية.
  • مراجعة أي أدوية تقوم بتناولها مع طبيبك المعالج لمناقشته أي منها لا ضرر منها وأي منها لابد من إيقاف تناوله قبل العملية بفترة كافية (مثل الأدوية التي تزيد من سيولة الدم بالجسم كالأسبرين والأيبوبروفين)، كما أن بعض الأدوية يمكن أن تسبب مشاكل أثناء الجراحة وصعوبات بعد الجراحة مثل المضاعفات والالتهابات وطول فترة التورم بعد عملية تجميل الانف.
  • التوقف عن تناول كل مكملات الأعشاب وكذلك المكملات الغذائية أو منتجات الأعشاب التي سوف يخبرك الجراح بالضبط كيف يمكن التوقف عنها وتعويضها بالبديل.
  • عدم تناول المنتجات والمكملات التي تحتوي على أوميجا 3 و 6 بما فيها (زيت السمك، بذور الكتان، إفدرين، جولدنسال، الثوم، الجنسينج، الزنجبيل، العرق السوس).
  • إتباع نظام غذائي صحي يشمل الفواكه والخضروات عالية الألياف بقدر الإمكان.
  • التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات قبل الجراحة بأسبوعين ويفضل أكثر من ذلك.

نصائح بعد علمية تجميل الأنف لتقليل ارتفاع أرنبة الأنف

هناك عدد من النصائح التي سوف تساعدك بقدر كبير جداً في تقليل تورم ارنبة الانف بعد عملية التجميل والإسراع في التغلب عليه ، أهمها:
  • استخدام واقي للشمس قبل الخروج خاصةً خلال أوقات الظهيرة بعامل حماية 30 أو أكثر، مع إرتداء قبعة عريضة تجمي من الشمس إن أمكن.
  • تناول مسكنات الألم وفقا لتوجيهات الطبيب وفي مواعيدها المحددة، فقد يمكن للألم الشديد أن يُسبب ارتفاعاً في مستويات ضغط الدم مما قد يسبب نزيفاً في الأنف وبالتالى زيادة التورم بدلاً من علاجه.
  • عدم تعريض الأنف للضغط من أي نوع ولا حتى ارتداء نظارة طبية، كما يجب الانتباه عند تغيير الملابس حتى لا تحتك بأنفك أو تؤذيها دون قصد.
  • لا يفضل وضع الرأس في زاوية منخفضة ولا الانحناء بدرجة كبيرة في الأيام التالية للعملية.
  • الأفضل أن يبقى وضع الرأس مرفوعاً بقدر الإمكان للتقليل من التورم إما بالنوم فوق عدة وسائد أو حتى النوم جلوساً على أحد الكراسي لضمان وضعية الرقبة المستقيمة.
  • الحفاظ على وضعية الضمادات التي قام الطبيب بتثبيتها خاصةً بعد عمليات تعديل انحراف الأنف كي تؤتي ثمارها دون مضاعفات.
  • الاستمرار في تناول الأطعمة الصحية عالية الألياف مثل الفواكه والخضروات والحفاظ على اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم.
  • لا يمكن العودة للتدخين بعد الجراحة ولا حتى استنشاق الدخان من مدخن آخر.
  • استخدام الكمادات المثلجة في الأيام الأولى فقط من الجراحة، كما يمكن وضع أكياس الثلج على الخدين عدة مرات في اليوم لحين التخلص من آثار الكدمات.
  • تنظيف الأنف لتقليل التورم من الداخل، خاصةً أنه بعد الجراحة تنتج بعض الإفرازات الأنفية من مخاط ودم في الأيام القليلة التالية للعملية، لذا فإنه يتم وضع الجبيرة الداخلية لدعم الأنف، وبالتالي يجب تنظيف هذه الإفرازات بشكل مستمر باستخدام قطعة قطن يتم غمسه في بيروكسيد الهيدروجين مرة كل ساعة؛ منعاً لتراكم الإفرازات الذي قد يؤدي إلى تكوين قشور داخل الأنف.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: