fbpx

ازالة اثار الحبوب بالتقشير وبالطرق المختلفة واسباب ظهورها

ازالة اثار الحبوب

ازالة اثار الحبوب من الأمور الذي يبحث عنها الكثير من الشباب والبنات، لما تتركه الحبوب من أثر سيء على البشرة والآثار الذي تتركها الحبوب أشد إزعاجاً من الحبوب نفسها، وتظهر الآثار في شكل جروح صغيرة وأخرى كبيرة، وقد تترك بقع ذات لون داكن على البشرة مما يؤثر على ثقة الشخص بنفسه.

تعريف الحبوب:

هي عبارة عن رؤوس سوداء اللون أو بيضاء تظهر على الأماكن الدهنية في الجسم مثل الوجه والرقبة والجبين، ومنطقة الصدر، والكتفين وأعلى الظهر.

تظهر الحبوب عندما تبدأ الدهون بالتراكم والتجمع بداخل بصيلات الشعر، بالإضافة إلى الخلايا الميتة فينتج عن ذلك ظهور الحبوب في صورة بثور أو حبوب.

اسباب تكون الحبوب وظهورها:

  • أكثر أنواع البشرة عرضة لظهور الحبوب البشرة من النوع الدهني؛ حيث أنها تفرز الكثير من الزيوت والدهون مما يجعل احتمالية تكون الحبوب أكبر.
  • مرحلة البلوغ والذي يصاحبها تغيرات في هرمونات الجسم.
  • البكتيريا المسببة لظهور الحبوب.
  • التعرض لأشعة الشمس بإفراط، والأجواء المليئة بالغبار والأتربة.
  • في حالة اصابة احد افراد العائلة بالحبوب؛ حيث أنه قد يكون السبب وراثي.

والحبوب لها العديد من الأشكال المختلفة، فأحياناً تظهر في صورة تجمع صلب تحت الجلد وقد يكون هذا التجمع مصحوب بالألم.

أما في حالة كانت مسام البشرة مفتوحة تظهر الحبوب في صورة رؤوس سوداء، أما إذا كانت مسام البشرة مغلقة تظهر الحبوب في صورة رؤوس بيضاء.

كيفية ازالة اثار الحبوب:

  1. ازالة اثار الحبوب بالليزر:

ازالة أثر الحبوب بالليزر تعمل بفاعلية على الحبوب الخفيفة والمتوسطة فقط.

بعد وضع التخدير الموضعي على البشرة، يقوم الطبيب المختص بتوجيه أشعة الليزر على البشرة، والذي تبدأ بالعمل على إزلة طبقات البشرة الخارجية والمتوسطة والذي تحتوي على آثار الحبوب.

وللتخلص من أثر الحبوب على البشرة، يتم العلاج بالليزر من خلال عدد من الجلسات، ولا ينتهي الأمر في جلسة واحدة.

بعد الإنتهاء من قد تعاني البشرة من الإلتهاب واحمرار الجلد لمدة 21 يوم، ولكن بعد إتمام فترة التعافي يبدأ تظهر البشرة خالية تماماً من أي آثار للحبوب.

  1. ازالة اثر الحبوب بالفراكشنال ليزر:

وهذه التقنية تختلف فكرة عملها عن فكرة عمل الليزر العادي؛ حيث في هذه التقنية يتم الوصول بأشعة الليزر إلى الطبقة الوسطى من الجلد.

وهذه الطبقة هي المسئولة عن انتاج مادة الكولاجين، والتي تعيد للبشرة النضارة والحيوية، وتزيل أي أثر للحبوب أو خطوط أو تجاعيد على البشرة.

وتتميز هذه التقنية بأنها آمنة على البشرة؛ حيث تستهدف المنطقة المصابة فقط وتعمل على علاج الأنسجة التالفة فقط، دون المساس بالأنسجة السليمة الموجودة بالبشرة.

  1. تقشير البشرة:

من أشهر الحلول وأكثرها فاعلية هي التقشير وتستخدم لإزالة اثار الحبوب من الجسم، وازالة اثار الحبوب من الوجه نهائيا، وتعمل هذه التقنية بنفس فكرة الليزر العادي، ولكن مع الفرق أن التقشير هنا يتم من خلال مواد طبيعية أو مواد كيميائية لتقشير سطح البشرة.

وتتميز هذه الطريقة بأن سعرها قليل بالمقارنة بالليزر، كما أن فترة التعافي بسيطة.

  1. التقشير الكريستالي:

هو عبارة عن إجراء بسيط يمكن من خلاله التخلص من أثر الحبوب، ويتم هذا النوع من التقشير عن طريق أداة خاصة ذات رأس غطاة بطبقة من كريستال الرمل ومتحركة، ومن خلال هذه الأداة يتم التخلص من الجلد الميت وتعمل هذه الطريقة على التخلص من أثر الحبوب، والبقع الغامقة، كما يجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة وحيوية.

  1. التقشير الماسي:

فكرته نفس فكرة التقشير الكريستالي ولكن الفرق أن الأداة المستخدمة مغطاة بطبقة من الماس.

  1. التقشير الكيميائي:

يتميز التقشير الكيميائي بالعديد من المميزات التي جعلته الأكثر شيوعاً واقبالاً، ويتوفر التقشير الكميائي بثلاث درجات، مما يجعل له القدرة على معالجة جميع الآثار والندبات بمختلف مستوياتها.

  • التقشير السطحي ويمكن من خلاله علاج الحبوب ذات العمق السطحي والمتوسط.
  • التقشير الكيميائي المتوسط ويعمل على ازالة اثار الحبوب من الظهر والجسم ذات الحجم الصغير وعميقة أكثر، والموجودة بالطبقات الوسطى.
  • التقشير الكيميائي العميق ويعالج اثار الحبوب العميقة والكبيرة، كما يعالج التجاعيد العميقة الموجودة بالبشرة.

كرمشة المعدة عيوبها ومميزاتها وسعر العملية

ازالة اثار الحبوب بالكريمات:

تختلف الكريمات وتتنوع طريقة عملها للقضاء على الحبوب وإزالة أثارها من على البشرة، فهناك كريم ازالة اثار الحبوب من الوجه، والقضاء على الندبات، وذلك من خلال علاج المسام الواسعة والعمل على تضييقها، وتنشيط إنتاج مادة الكولاجين في البشرة وهي المادة المسئولة عن تجديد البشرة.

متوفر في الصيدليات مقشرات للبشرة في صورة ماسك، أو تونر، أو غسول، وتعمل هذه المنتجات على تقشير سطح البشرة، مما يعمل على إزالة أي اثر للحبوب، ولكن يتم ذلك في حالة الحبوب البسيطة وليست العميقة.

يتوفر أنواع كريمات تعتمد على تقنية النانو والتي لها القدرة بأن تتغلغل إلى داخل طبقات البشرة لتعيد مليء الفراغات التي سببتها الحبوب وأثارها.

خلطات لازالة اثار الحبوب في اسبوع:

الوصفة الأولى:

  • الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والبكتيريا مما يعمل على علاج الحبوب وآثارها.
  • ويمكن الإستفادة بالشاي الأخضر عن طريق وضع مقدار من الشاي الاخضر في مقدار من الماء، وتركهم حتى الغليان.
  • وبعد أن يبرد المزيج تغمس قطعة من القطن بالشاي وتمرر على المناطق المصابة بآثار الحبوب.
  • وللحصول على افضل النتائج يجب تكرار هذه الوصفة بشكل يومي.

الوصفة الثانية:

  • خل التفاح يتميز بقدرته على إزالة الخلايا الميتة من على البشرة، ويعمل أيضاص بفاعلية للقضاء على أثار الحبوب.
  • ومن خلال أخذ مقدار من خل التفاح وإضافة القليل من الماء عليه، ثم بإستخدام قطعة من القطن يتم دهن المناطق المصابة بآثار الحبوب.
  • يترك خل التفاح على البشرة لمدة 5 دقائق ثم تشطف البشرة بالماء البارد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: