fbpx

اضرار ازالة الشعر بالليزر للجسم والمناطق الحساسة وعيوب الجهاز المنزلي

اضرار ازالة الشعر بالليزر
بقلم د. مريم باهر

تعاني الكثيرات من مشكلة نمو الشعر الزائد وإزالته بالطرق التقليدية التي تسبب الألم أو نمو الشعر مجددا بكثافة أعلى أو نموه تحت الجلد وبعضها يستلزم نمو الشعر لطول معين حتى يسهل إزالته مما يؤثر على المظهر الجمالي حتى اكتشف العلماء إمكانية استخدام الليزر في الأغراض التجميلية وطوروا أجهزة وتقنيات مختلفة للاستفادة من الليزر في إزالة الشعر وأيا كان السبب في النمو الغزير للشعر سواء كان سببا وراثيا أو خلل في الهرمونات أو مرض أو بسبب تناول أدوية تؤثر على نمو الشعر فقد أثبت الليزر فعالية لحل المشكلة بشكل جذري فكيف تتم إزالة الشعر بالليزر وما هي اضرار ازالة الشعر بالليزر التي يمكن حدوثها؟

إزالة الشعر بالليزر

تتكون الشعرة من بروتين الكيراتين وتغطيه طبقة من الزيوت وتختلف الشعرة في طولها وحجمها وسمكها من شخص لآخر ومن مكان لآخر في الجسم ويبرز الجزء الطويل الرفيع منها خارج الجلد بينما يوجد جذر الشعرة داخل الجلد والذي يحتوي على البصيلة وهي الجزء الذي تنمو منه الشعرة وتتصل به الأوعية الدموية لإمدادها بغذائها واحتياجاتها وتصل الهرمونات عبره للشعرة والهرمونات عنصر رئيسي للتحكم في نمو الشعرة في أوقات مختلفة من الحياة وتحتوي البصيلة أيضا على الخلايا المنتجة للميلانين التي تمد الشعرة بالصبغة التي تعطيها اللون الذي نراه.

أثناء إزالة الشعر بالليزر يبعث الليزر ضوءًا يمتصه  الميلانين في الشعر ويتم تحويل الطاقة الضوئية إلى حرارة مما يؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر وهذا الضرر يمنع أو يؤخر نمو الشعر في المستقبل.

على الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر تؤخر نمو الشعر بشكل فعال لفترات طويلة إلا أنها لا تؤدي عادةً إلى إزالة الشعر بشكل دائم فهناك حاجة إلى جلسات متعددة لإزالة الشعر بالليزر وتعد إزالة الشعر بالليزر أكثر فعالية للسيدات اللاتي لديهن بشرة فاتحة وشعر داكن.

اضرار ازالة الشعر بالليزر

يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية المختلفة بعد إزالة الشعر بالليزر ورغم أن معظم اضرار ازالة الشعر بالليزر طفيفة ومؤقتة إلا أنه يجب عليك استشارة طبيبتكِ المختصة إذا كنت تعانين من آثار جانبية دائمة.

إصابة العين

ليزر ازالة الشعر تتم باستخدام أشعة الليزر القوية وهذا يعني أن هناك خطر محتمل بإصابة العين خاصة عندما يُزال الشعر من منطقة الوجه لذلك يجب عليكِ وعلى الطبيبة المعالجة أيضا ارتداء معدات واقية للعين للمساعدة على منع الإصابة أثناء إجراء العملية.

عدوى الجلد

كما هو الحال مع طرق إزالة الشعر التجميلية الأخرى يمكن أن يؤدي تلف بصيلات الشعر بالليزر إلى الإصابة بالعدوى لذلك يجب معالجة المنطقة المصابة على أنها جرح أثناء التعافي ويجب عليك الإبلاغ عن أي علامات للعدوى لطبيبة الجلدية كذلك يجب ألا تُستعمل كريمات المضادات الحيوية دون استشارة الطبيبة على مناطق كبيرة من الجلد إذا ظهرت عدوى.

وهناك أعراض جانبية نادرة فيمكن أن تشمل اضرار ازالة الشعر بالليزر الأقل شيوعًا ما يلي:

الحروق والبثور

هناك خطر حدوث حروق وبثور إذا لم تتم إزالة الشعر بالليزر بشكل صحيح مع ذلك عندما تقوم مختصة مؤهلة بتنفيذ العملية  تكون الحروق والبثور نادرة وإذ إن إزالة الشعر بالليزر تستخدم أشعة الليزر عالية الحرارة فقد تقوم المختصة بتطبيق جهاز تبريد على جلدك  قبل استخدام الليزر مباشرة وهذا يساعد على منع الليزر من حرق الجلد.

جروح

عادةً ما لا تكون الندوب أحد الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر ومع ذلك  إذا ارتكبت المختصة خطأ فقد يحدث تندب ولا ينبغي أن يكون هذا مشكلة مع معظم المختصات المؤهلات ومن الممكن أن تتشكل الندوب أيضًا إذا لم تهتمي بالمنطقة المعالجة بشكل صحيح بعد ذلك.

يجب أن يُعالَج الجلد المصاب لتجنب المزيد من الضرر وهذا يعني الحفاظ على ترطيبه وحمايته من الضوء والتحقق بانتظام من علامات العدوى.

اضرار ازالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة

تميل إزالة الشعر بالليزر إلى أن تكون أكثر إيلامًا على طول خط البيكيني وكذلك الإبطين ويقال أنها تشبه إزالة الشعر بالشمع  لكن الفرق هو أن إزالة الشعر بالليزر تستحق فالنتائج طويلة المدى. وهناك العديد من الخرافات التي لا أساس لها حول اضرار ازالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة مثل أن

إزالة الشعر بالليزر تسبب العقم

لا يوجد دليل على أن إزالة الشعر بالليزر يسبب العقم حيث تخترق أشعة الليزر الجلد فقط ولا تصل إلى أي أعضاء أخرى أو تؤثر عليها فعادة ما تكون إزالة الشعر بالليزر آمنة إذا تمت بواسطة مختصة ماهرة حتى في المناطق الحساسة.

اضرار ازالة الشعر بالليزر على المدى القصير

قد يسبب الليزر آثارًا جانبية مؤقتة بعد الإجراء مباشرة مثل تهيج الجلد وتغيرات اللون وهي اضرار ازالة الشعر بالليزر على المدى القصير والأكثر شيوعًا.

احمرار وتهيج الجلد

إزالة الشعر بالليزر يمكن أن يسبب تهيجًا مؤقتًا فقد تلاحظين أيضًا احمرارًا طفيفًا وتورمًا في المنطقة المعالجة ولا تزال هذه الآثار طفيفة وغالبًا ما تكون نفس التأثيرات التي قد تلاحظيها بعد أنواع أخرى من إزالة الشعر مثل إزالة الشعر بالشمع.

من الممكن أن نقوم طبيبة الأمراض الجلدية بتخدير موضعي قبل الإجراء لتقليل هذه الآثار ويجب أن يختفي التهيج العام في غضون ساعات من الإجراء فمن الممكن أن تجربي وضع أكياس ثلج للمساعدة في تقليل التورم وأي ألم ويجب عليك الاتصال بالطبيبة إذا واجهت أعراضًا تتجاوز التهيج الطفيف أو إذا تفاقمت اضرار ازالة الشعر بالليزر.

تغيرات اللون

بعد العلاج بالليزر قد تلاحظين بشرة داكنة أو أفتح قليلاً فإذا كانت بشرتك فاتحة فمن المرجح أن تكون لديك بقع داكنة من إزالة الشعر بالليزر أو العكس صحيح بالنسبة لذوات البشرة الداكنة اللاتي قد يكون لديهن بقع فاتحة من استعمال الليزر. مع ذلك مثل تهيج الجلد هذه التغييرات مؤقتة وليست عادة مدعاة للقلق.

اضرار جهاز ازالة الشعر بالليزر المنزلي

في حالات نادرة يمكن أن تؤدي إزالة الشعر بالليزر إلى آثار جانبية أكثر حدة إذ يزداد الخطر إذا كنت تستخدمين أجهزة ليزر في المنزل كما هو الحال عند اللجوء لمختص غير مدرب ومعتمد.

تشمل اضرار جهاز ازالة الشعر بالليزر المنزلي ما يلي:

نمو الشعر المفرط في منطقة العلاج: وهو تأثير معاكس للمُتوقع من سقوط للشعر.

 التغييرات في نسيج الجلد بشكل عام: قد تكونين في خطر متزايد إذا كنتِ خضعتِ لإجراء تسمير البشرة مؤخرًا.

تكون الندوب: هذا هو الأكثر شيوعًا لدى السيدات اللاتي يميلن لتكوين الندوب بسهولة.

البثور وتقشر الجلد: قد تحدث هذه الآثار بسبب التعرض لأشعة الشمس بعد العملية بوقت قصير.

ناقشي اضرار ازالة الشعر بالليزر مع طبيبتك المختصة فعلى الرغم من أنها غير شائعة للغاية  إلا أنه لا يزال من الجيد أن تكوني على دراية بها فاتصلي بطبيبتك إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض بعد إزالة الشعر بالليزر.

Source link:https://jamilty.com?p=2130

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: