fbpx

اضطراب القلق العام

للقلق اتجاهين مختلفين من الممكن ان يكون قلق طبيعي و هو الخوف من شئ سوف يحدث في المستقبل مثل (الخوف من الأمتحان اوالخوف من التقدم لوظيفة) والتفكير فى أجتياز المقابلة بنجاح، فمن الممكن ان يكون ذلك القلق شئ محفز أن أجتهد أكثر حتى أصل إلى النجاح، لكن إذا زاد القلق عن الحد وأصبح مبالغ فيه سوف يكون قلق مرضي حيث يكون القلق من أشياء بسيطة جدا ومن شئ طبيعى لا داعى للقلق منه ولكنه أصبح شغلنا الشاغل وأصبح يمثل ضغط نفسي شديد وأصبحت الضغوط تتراكم عليه وتمثل عائق للشخص عن التصرف.

ماذا يعنى القلق؟

القلق هو مجموعة من المشاعر المتعلقة بالخوف والتوتر والهلع وأحساس بالترقب الشديد ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض جسدية مثل الشعور بآلام وجفاف الحلق وصعوبة فى التنفس وسرعة نبضات القلب وشدة خفقانة، والعرق فى مواقف الضغط النفسي، ويكون القلق مستمر لفترة طويلة اومعظم الوقت.

كيف يظهر القلق؟

  • يظهر القلق فى صورة نوبات حادة تعرف بنوبات الهلع حيث يكون القلق فيها عالى جدا لدرجة أن المريض ممكن ان يشعر بالموت أوانه ينهار تماما ويتكرر ذلك كثيرا مع المريض من كثرة توقعاته وخوفة من حدوث نوبات آخرى.
  • من الممكن ان يكون القلق في صورة الخوف من الأماكن المرتفعة والمغلقة اوالخوف من الحيوانات الأليفة.
  • يصبح القلق في شكل وساوس وأفكار مزعجة تتكرر كثيرا إلى ان تصبح أفعال اوطقوس مثل وسواس النظافة اوتكرار الوضوء والصلاة.

الأسباب التي قد تعرض الفرد للأصابه بالقلق؟

  • هناك عده أسباب قد تعرض الفرد للقلق وهى: تعرض الشخص لكارثة اوحدث صادم مما يجعله يتذكر الأحداث مرة أخرى ويصاحب ذلك خوف شديد واعراض قلق.
  • بالأضافه إلي ذلك تعرض الفرد للضغوط النفسية في العمل والمنزل وكثرة الألتزامات التي تشغل جزء كبير من تفكيره وتؤدي إلى ارتفاع درجة القلق لديه.

العوامل التى تؤدي الى القلق

ما هي طرق علاج القلق؟

  • العلاج الدوائي:حيث ان بعض حالات القلق الشديدة لابد من أعطائها علاج دوائى تحت إشراف طبيب نفسي للتخفيف من حده القلق ونوبات الهلع.
  • العلاج النفسي: وهو جزء أساسي في علاج القلق ويتمثل في جلسات العلاج المعرفى السلوكي ويقوم بها المعالج النفسي لمساعدة المريض على كيفية التعامل مع القلق من خلال استراتيجيات معينة.
  • للتقليل من نوبات الهلع، وتجنب الأصابة بالقلق والتخلص من القلق وعلاجه يرجى أستشاره طبيبك.

كتب بواسطة الاخصائية النفسية الأكلينيكية سارة عامر

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat