fbpx

اضطراب الوسواس القهرى

أشخاص كتير تبدأ يومها بسلسلة من الطقوس والحركات التى يجب تنفيذها بالضبط وإلا سوف يقوم بإعادتها من البداية مثل/ الوضوء او الأشخاص اللى لازم تطلع السلالم بطريقة معينة، او المريضة التى ترفض السلام علي اى شخص خوفا من التلوث وتمسك كل شيء بمناديل من كثرة الخوف من الأصابة بأى مرض، وأيضا الأشخاص الذين يتسموا بالدقة والنظام الدائم حيث انه إذا أختلف النظام تصبح هناك ضيق ومشكله ان تكمل اى شئ إلا بنفس النظام الخاص بها.

الوسواس بقى موجود عند كتير من الناس او الأغلب بعد انتشار فيروس الكورونا وأصابة البعض بالفيروس أدى للخوف الشديد من الأصابه والذى آدى بدورة إلى القيام بأفعال قهرية بصورة مستمرة لتجنب الأصابة بالمرض.

الوسواس القهرى

هو مرض عصابي يتميز بوجود وساوس تتمثل فى أفكار، صور، مخاوف، اندفاعات، أفعال قهرية على هيئه طقوس حركية مستمرة حيث تسبب هذه الأفكار قلق ومعاناة شديدة فيقوم المريض بأفعال قهرية للتخفيف من آلام الأفكار.

أعراض الوسواس القهرى

1-الافكار الوسواسية

الافكار والصور:- حيث ان تسيطر عليك فكرة خاصة اوصورة اونغمة موسيقية مستمرة فى تفكيرة، وتكون الفكرة مسيطرة لدرجة ان ينعزل الفرد عن الناس ولا يذهب إلى العمل من كثرة أنشغاله بالفكرة.

الاندفاعات:- وهنا يشعر الفرد برغبة جامحة اواندفاع للقيام بأعمال لا يرضي عنها وتكون اندفاعات عدوانية اوانتحار كألقاء نفسه من الأدوار العليا اواندفاعات مضحكة مثل الضحك فى الجنازة، او رغبة شخص في عد شعر ذقنه الطويل وكلما أخطأ بدأ العد من جديد.

اجترار الأفكار:- هنا يأتي للمريض افكار وأسئلة كثيرة ليس لها أجابة، ويظل المريض يحاول التخلص منها ولا يستطيع، مثل/ لماذا نموت؟ ، لماذا لا تحل مشكله الفقر في العالم؟ ، وتكون الأفكار في صورة أسئلة إلى ما لا نهاية وغير ممكنه الاجابة عليها.

المخاوف القهرية:- تكون مرتبطة لدى المريض بأفكار اوصور واندفاعات وطقوس حركية، ويقصد المريض ان يهرب من الموقف القهرى الناتج عن الأعراض كالخوف من الجوامع، الامراض، التلوث اوالفيروسات المنتشرة مثل فيروس كورونا ويكون الخوف مصحوب بالقلق النفسي، والخوف أيضاً من الاماكن المغلقة، المتسعة، المظلمة والخوف من الدم.

2-الطقوس الحركية

هى من اكثر الأعراض القهرية شيوعا وتتمثل في رغبة مسيطرة على الفرد للقيام بحركات معينة للتخلص من إلحاح الفكرة الخاصة بالمريض مثال/ الاستحمام بصورة متكررة عدة مرات اوغسيل الأيدى مئات المرات اوالوضوء والصلاة عدة مرات ولمدة ساعات متواصلة، ويؤدى ذلك إلى إنهاك شديد وضياع وقت النهار، وإنهاء علاقات إجتماعية لعدم القدرة على القيام بعمل آخر، وممكن يؤدى ذلك إلى التوقف عن العمل والدراسة.

متى يطلب مريض الوسواس القهرى المساعدة؟

يطلب مريض الوسواس القهرى المساعدة بعد فترة كبيرة من المقاومة الشديدة حيث يري ان ذلك لا يستحق العلاج ولا يذهب إلى الطبيب إلا عندما يبدأ المعاناة الشديدة والألم فحينها يطلب المساعدة، وفى حالة وجود أحد الاعراض السابقة يرجي التوجه لطبيب نفسي.

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat