fbpx

اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية وأفضل طرق الوقاية والعلاج

اعراض الاكتئاب
بقلم د. هبة محمد

من الطبيعي شعورك بالحزن في بعض الأوقات بسبب ضغوطات الحياة، أو عندما تتعرضين للخسارة، ولكنك ما زلت قوية وقادرة على التطلع للمستقبل وتفكرين بإيجابية، ولكنه من غير الطبيعي أن تستمر مشاعر الحزن تلك لفترة طويلة تجعلك تفقدين اهتمامك بأنشطتك اليومية المحببة إليك، أو تؤثر سلبا صحتك الجسدية والنفسية لذلك نقدم لك اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية.

قبل الحديث عن اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية لا بد أن نتطرق إلى ما هو الاكتئاب؟

مرض نفسي شائع في النساء عنه في الرجال؛ نظرا لما تمر به من ضغوطات أكثر مثل: الحمل، والولادة، والاعتناء بالأطفال، ومشاكل الزواج، وقضايا التوازن بين العمل والحياة؛ فهو لا يؤثر فقط على حالتك المزاجية فحسب بل يؤثر أيضا على حالتك الجسدية، ومن اعراض الاكتئاب الجسدية أنه يقلل من إنتاجيتك اليومية، وستعرفين في هذا المقال على سبب ظهور اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية، وأعراض الاكتئاب الذهاني.

 ما هي أسباب الاكتئاب؟

لا يوجد سبب معين للاكتئاب، ولكن يعتقد أنه ناتج من عدة عوامل مثل: عوامل وراثية، وهرمونية، واجتماعية، ونفسية، وبالتالي فعليك الانتباه لها جميلتي لأنها تزيد من خطورة الإصابة، وظهور اعراض الاكتئاب الجسدية، وكثيرا ما يكون معرفة السبب وراء الاكتئاب أفضل في علاجه.

عوامل نفسية

يؤدي التعرض لمواقف صعبة مثل: فقدان أحد أفراد أسرتك، أو الطلاق، أو التعرض لضغوطات الحياة، أو المشاكل المادية إلى شعور متزايد من الضغط والتوتر، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بذلك الاضطراب النفسي وظهور أعراض الاكتئاب الجسدية.

عوامل اجتماعية

يلعب الدعم الاجتماعي دورا مهما للغاية في حياة الإنسان، ويؤدي نقصه إلى الشعور بالوحدة كما أن التعرض المستمر للعنف، أو سوء المعاملة والتنمر كلها عوامل تزيد من ظهور اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية.

عوامل صحية

عندما تعاني من مشاكل صحية مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، أو الأرق، أو الإصابة بالسرطان، أو المعاناة من الألم المزمن فإن ذلك يسبب الشعور باليأس، والإحباط مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض. كما يمكن أن يؤدي اختلال بعض المواد الكيميائية في الدماغ  في ظهور اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية.

عوامل هرمونية

تلعب التغيرات الهرمونية وتقلباتها السريعة التي تحدث في دورة حياتك جميلتي مثل: الحمل، ودورات الحيض، وانقطاع الطمث دورا مهما في ظهور اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية.

عوامل وراثية

إن وجود تاريخ عائلي للاكتئاب، أو أي اضطراب مزاجي آخر قد يزيد من احتمالية ظهور اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية.

  عوامل أخرى

يمكن أن يؤدي تغير الفصول، وتعاطي المخدرات، وبعض الأدوية إلى ظهور اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية أيضا.

اعراض الاكتئاب الجسدية

يؤثر الاكتئاب على الحالة الجسدية كما يؤثر على الحالة النفسية والاجتماعية، وتعد اعراض الاكتئاب الجسدية هي الأكثر شيوعا عند كبار السن المصابين بالاكتئاب عنها من اعراض الاكتئاب النفسية، وتشمل اعراض الاكتئاب الجسدية:

 خلل في النشاط البدني

من الطبيعي أن تشعري بالتعب بعد يوم شاق عليك، ولكنك هنا ستشعرين بالتعب الشديد، ونقص الطاقة باستمرار، ويعد هذا الشعور هو أكثر اعراض الاكتئاب الجسدية شيوعا. كما يمكن أن تعاني من بطء الحركة والتحدث أكثر من المعتاد، وخلل في التركيز أو اتخاذ القرارات.

تغير في الشهية والوزن 

في كثير من الحالات تقل شهيتك وإحساسك بالجوع مما يؤدي إلى ظهور أمراض سوء التغذية، وفي حالات أخرى قد تزداد شهيتك فتطلقين العنان لها مما يؤدي إلى زيادة وزنك ومعاناتك من أمراض السمنة.

 مشاكل في النوم

يمكن أن تعاني من الأرق فتجدين صعوبة في النوم أثناء الليل، أو الإستيقاظ مبكرًا في الصباح، أو تعانين من النوم أكثر من الطبيعي أي أكثر من 6 إلى 8 ساعات هو المتعارف عليه طبيعيا.

تغييرات في الطمث

ستعانين من عدم انتظام دورتك الشهرية، ويمكن أن تعاني من أوجاعها بشكل أكبر عن المعتاد، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية.

مشاكل الجهاز الهضمي

تعد مشاكل الجهاز الهضمي من اعراض الاكتئاب الجسدية والتي لا تتحسن عادة بالعلاج، والتي يرجح حدوثها بسبب التوتر والقلق الشديد والمستمر، وتتمثل الأعراض في عسر الهضم، أو الغثيان، أو الإسهال، أو الإمساك.

الآلام والأوجاع غير المبررة

يعد الصداع، والتشنجات، وألم الرقبة، وآلام الظهر، وضعف العضلات  من اعراض الاكتئاب الجسدية والتي عادة لا تستجيب جيدا للأدوية إذ إن التوتر والقلق الشديد هما السبب الرئيسي وراء تلك الأعراض أيضا.

مرض السكري

عندما تعانين من الاكتئاب تزداد مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

 اعراض الاكتئاب النفسية

الهياج وسرعة الغضب يعد الهياج، والغضب، والإثارة من اعراض الاكتئاب النفسية عند المراهقين أكثر من شعورهم بالحزن، ومن شكواهم من اعراض الاكتئاب الجسدية، وهي أكثر وضوحا فيهم عن غيرهم من مختلف الأعمار المصابة بذلك الاضطراب النفسي.

تدني احترام الذات

ستعانين من مشاعر سلبية مثل: الإحساس باليأس، والتشاؤم، والضيق، والعجز، واللاقيمة، والذنب، والقلق الدائم من كل ما في حياتك، وستفكرين في مراحل فشلك وأنك عديمة الفائدة.

فقدان الشعور بالبهجة

ستشعرين بالحزن، وبرغبة غير عادية بالبكاء، وبالانفعال وعدم مسامحة الآخرين، وعدم الاستمتاع بأي أنشطة يومية محببة إليك مثل: الرياضة أو الهوايات.

الرغبة في الموت

لا تدع نفسك تصلين إلى هذة المرحلة المتأخرة من المرض، والتي تبدأ بالحديث كثيرا عن الموت وإبداء الرغبة في إنهاء الحياة، والتي تعد مرحلة طوارئ تتطلب العناية المستمرة بك فقد تحاولين الانتحار أو إيذاء نفسك.

اعراض الاكتئاب الإجتماعية

يؤثر الاكتئاب على حالتك الإجتماعية، ولا تقل تلك الأعراض أهمية عن اعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية.

  • الانطواء، وتجنب الأصدقاء.
  • فقدان هواياتك واهتمامك بأنشطتك اليومية.
  • مواجهة صعوبات في حياتك العملية، والأسرية.
  • فقدان الرغبة في القيام بأي شيء، وفي الاستمتاع بملذات الحياة.

اعراض الاكتئاب الحاد الجسدية

يسمى الاكتئاب الحاد أيضا اضطراب الاكتئاب الشديد، أو الاكتئاب أحادي القطب، أو الاكتئاب السريري، وتستمر اعراض الاكتئاب الجسدية  لأسابيع أو أشهر حيث تظهر الأعراض طوال اليوم، وكل يوم .

أنواع الاكتئاب

الاكتئاب المستمر: تستمر اعراض الاكتئاب  لمدة عامين أو أكثر، ويمكن علاجه بالحديث النفسي أو الأدوية أو كلاهما معا.

الاكتئاب الهوسي: يسمى أيضا اضطراب ثنائي القطب، وفي هذا النوع سوف تعانين من فترتين مختلفتين تماما فتارة تشعرين بالسعادة والطاقة، وتارة تشعرين بالحزن والاكتئاب.

الاضطراب العاطفي الموسمي: ستعانين من الاكتئاب في مواسم معينة، وغالبا ما تكون في فصل الشتاء نظرا لقلة أشعة الشمس، وتختفي أعراضه في الصيف والربيع. ويمكن علاجه عن طريق تعرضك للضوء لمدة تتراوح من 15-30 دقيقة كل يوم.

اكتئاب عاطفي ظرفي: هو اضطراب مرتبط بحدث معين مثل: وفاة شخص عزيز، أو مرض خطير، أو وجود مشاكل أسرية أو مادية، وتظهر الأعراض خلال ثلاثة أشهر من الحدث، ويمكن علاجه بإدخال بعض التغييرات، والمرح على حياتك حتى تتغير حالتك.

الاكتئاب الذهاني: تعد أعراض الاكتئاب الذهاني مزيجا من اعراض الاكتئاب الشديد مع أعراض ذهانية مثل: الهلوسة، والأوهام.

 اكتئاب ما بعد الولادة: يمكن أن تعاني من اعراض الاكتئاب الجسدية في الأسابيع والأشهر بعد الولادة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، وقلة النوم، والإرهاق الجسدي مع الولادة. كما يمكن علاجه بالادوية المضادة للاكتئاب.

اكتئاب ما قبل الطمث: شكل حاد من الاكتئاب وتكون اعراض الاكتئاب النفسية هي الأكثر وضوحا عن اعراض الاكتئاب الجسدية إذ تبدأ الأعراض بعد التبويض، وتقل مع الإنتهاء من الدورة الشهرية، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية.

علاج الاكتئاب 

مثله كأي مرض تزداد فرص الشفاء عند اكتشافه والبدء في علاجه مبكرا، ويمكن علاج الاكتئاب عن طريق الأدوية، والعلاج النفسي، والصدمات الكهربائية.

الأدوية

تسمى مضادات الاكتئاب، وغالبا ما يبدأ تاثيرها بعد 2-4 أسابيع من العلاج، وعادة ما تتحسن اعراض الاكتئاب الجسدية أولا ثم تليها الأعراض النفسية، ويجب ملاحظة الأطفال، والمراهقين، والشباب أقل من 25 عاما خلال الأسابيع الأولى من العلاج، أو عند تغيير الجرعة نظرا لتعرضهم للأفكار الانتحارية المتزايدة في تلك الفترة.

العلاج النفسي

تقديم الدعم النفسي بالتحدث معك وتقديم النصيحة لك، والوقوف بجانبك، ومساعدتك على المشاركة في الحياة الاجتماعية وتغيير الروتين.

العلاج بالصدمات الكهربائية

تستخدم الصدمات الكهربائية عندما لا يستجاب للأدوية، أو عندما لا يكون استخدامها آمن.

مضاعفات الاكتئاب

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل الظهر والتهاب المفاصل.
  • السمنة، أو الأنيميا.
  • التأثير السلبي على جهاز المناعة مما يجعله عرضة للعدوى.
  • العزلة الإجتماعية.
  • الفشل في العمل أو الدراسة.
  • التفكير في الانتحار.

نصائح جميلتي للوقاية من الاكتئاب

لا توجد طرق مؤكدة يمكنك اتباعها لمنع ظهور اعراض الاكتئاب، ولكن أخذ هذه الأمور في الاعتبار يمكن أن يقي أو يمنع تكرار المرض :

  • كوني نشيطة دائما، ومارسي الرياضة بانتظام.
  • سيطري على توترك، وثقي بنفسك.
  • ضعي أهدافا واقعية لتحقيقها.
  • أقضي بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء.
  • تجنبي العزلة عند التعرض لظروف قاسية، واقبلي مساعدة الآخرين.
  • اهتمي بالأنشطة وشاركي فى الجمعيات الخيرية.
  • سافري إلى أي  مكان من وقت لآخر لتغيير الروتين.
  • تجنبي الضغوطات النفسية.
  • تناولي الأكل الصحي .
  • خذي قسطا كافيا من النوم.
  • تجنبي المخدرات والكحول.

Source link:https://jamilty.com?p=2371

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: