fbpx

اعراض الاكتئاب: ٧ اعراض تدل على إصابتك بالاكتئاب

اعراض الاكتئاب
بقلم د. سلمي محمد

يعاني كثير من الناس من الضغوط النفسية والتوتر المستمر وأحيانا يصاحبه الإرهاق وعدم القدرة على التركيز. هذه الأعراض قد تزداد مع تصاعد وتيرة الحياة والضغط النفسي الذي لا يتوقف. فتُدخل الشخص في دوامة الأمراض النفسية والاكتئاب. إليك جميلتي في هذا المقال يعرف مرض الاكتئاب، اعراض الاكتئاب الجسدية، واعراض الاكتئاب الحاد التي تظهر على المريض. أثبتت الإحصائيات الأخيرة أن 264 مليون شخص حول العالم يعاني من مرض الاكتئاب. تعد الأمراض النفسية أكثر ضررا من الأمراض العضوية، حيث أن المرض العضوي يسهل تحديد سببه وموضع الألم، وذلك يختلف مع الأمراض النفسية كالاكتئاب الذي يصعب تشخيصه ومعرفة أسبابه.

ماهو الاكتئاب(Depression):

هو أحد الأمراض النفسية المزمنة التي تؤثر على الحالة الجسدية والعقلية للمريض بشكل كبير. فيزداد شعوره بالقلق والتوتر وعدم الرغبة في الحياة. يعرف مرض الاكتئاب طبيا بأنه اضطراب فى الناقلات العصبية كالسيروتونين والنورإيبينفرين والدوبامين. وهي نفس الناقلات المسؤولة عن الشعور بالألم لذلك تجد مريض الاكتئاب يعاني من بعض الأعراض الجسدية دون سبب عضوي واضح. الاكتئاب من الأمراض النفسية الشائعة وهو من أكثر الأمراض النفسية انتشارا بعد القلق ويعتبر من الأمراض المعطلة للحياة ويظهر على المريض أعراض الاكتئاب التي يستطيع الطبيب تشخيص الاكتئاب من خلالها.

اعراض الاكتئاب:

1. الشعور بالحزن والقلق بشكل مستمر: تجد مريض الاكتئاب يعاني باستمرار من القلق والتوتر، وعدم الشعور بالراحة حتى مع أصدقائه والمقربين منه.

2. شعور المريض بأنه لا قيمة له وغير مرغوب فيه رغم محاولات المحيطين بإثبات العكس.

3. الشعور بانعدام الثقة في النفس وفي الآخرين .

4. الشعور بالحزن واليأس طوال الوقت.

5. يواجه مريض الاكتئاب صعوبة شديدة في التركيز، وعدم القدرة على تذكر الأشياء البسيطة والمعتادة في يومه وهذا الأمر يمتد لفترات طويلة قد يصاحبه صعوبة في اتخاذ القرارات.

6. الميل للعدوانية واستخدام العنف في كثير من المواقف التي يتعرض له في حياته اليومية.

7. الميل للعزلة وعدم الاختلاط بالأخرين والبعد عن التجمعات العائلية أو حتى في مجال العمل.

يظن البعض أن الأمراض النفسية مثل الاكتئاب ليس له علاقة بالجسد وأن اعراض الاكتئاب مقتصرة فقط على العقل، والعواطف، والإدراك ولكن طبيا هذا غير صحيح، مريض الاكتئاب يعاني كثير من الأعراض الجسدية أيضا.

اعراض الاكتئاب الجسدية

1- الشعور بالإعياء وفقدان الطاقة: هو أحد اعراض الاكتئاب التي يعاني منها المريض. ويصاحبه الشعور بعدم القدرة على ممارسة النشاطات المعتادة والشعور الدائم بالكسل والرغبة بالبقاء بالمنزل طوال الوقت.

2. تغير في الشهية أو فقدان الشهية: بعض مرضى الاكتئاب يصابون بفقدان الشهية وخسارة الوزن بشكل ملحوظ. والبعض يميل للهروب من المرض بكثرة الطعام وتناول الوجبات الكبيرة والدسمة التي تؤدي إلى السمنة المفرطة.

3 .الصداع المزمن مع آلام عامة في الجسم: لا يوجد شخص لا يعاني من الصداع خاصة عند التوتر والمجهود البدني الزائد ولكن إذا كان لا يوجد سبب واضح لهذا فقد يكون علامة مميزة للإصابة بالاكتئاب خاصة إذا كان يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل آلام في الجسم والشعور بالحزن واضطراب المشاعر.

4. مشاكل في النوم وأرق: ذكرنا سابقا أن مريض الاكتئاب يميل إلى الهروب من واقعه ومرضه فتجده ينام ساعات طويلة نهارا ويصاب بالأرق ليلا والتفكير الشديد و تنتابه كثير من الأفكار السلبية.

5. زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري: يسبب الاكتئاب اضطراب في مستوى الهرمونات فيزيد مستوى  هرمون الكورتيزول وبالتالي تزداد معدل الأنسولين في الدم فيزيد من فرص إصابة مريض الاكتئاب بمرض السكري.

6. آلام في البطن والمعدة يصاحبها مشاكل في الهضم فتجد مريض الاكتئاب يعاني أحيانا من الإمساك أو الإسهال.

اعراض الاكتئاب عند النساء

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب. نظرا لتغير الهرمونات في جسم المرأة أثناء الحمل، والولادة و تغيير الدورة الشهرية في مراحل المرأة العمرية.

اضطراب الدورة الشهرية وذلك لأن الاكتئاب يحدث خلل في هرمونات الجسم فتجد السيدات تعاني من آلام في البطن بشكل كبير ولفترات زمنية طويلة.

النساء أكثر عرضة للإصابة في سن اليأس أو فترة انقطاع الطمث نظرا لاضطراب الهرمونات وانخفاض الإستروجين انخفاضا كبيرا، والشعور بفرق السن.

تختلف اعراض الاكتئاب عند النساء عن الرجال حيث الميل إلى البكاء، عدم الاهتمام بالمظهر الخاص بها، الميل إلى العزلة، اليأس، والتشاؤم، الشعور بالذنب.

اعراض الاكتئاب تختلف بين الرجال والنساء نظرا لاختلاف كيمياء الدماغ والهرمونات فالرجال تهرب لممارسة الرياضة بشكل أكبر عن المعتاد، وقضاء ساعات طويلة فى العمل.

أغلب الرجال يخجل من التعبير عن مشاعره وإحساسه ويعتقد أنه ليس من الرجولة استشارة طبيب نفسي. عكس النساء التي تحب التحدث عن مشاعرها ومشكلاتها ولا تتردد في طلب المساعدة من الآخرين.

يعد الاكتئاب عند الرجال أكثر خطورة منه في السيدات لأن الرجال أكثر جرأة على إيذاء النفس والتفكير في استخدام الأسلحة النارية، وبعض الرجال يميل إلى التكيف والتأقلم مع المرض مما يشكل خطرا كبيرا على المصاب لأن أول خطوات العلاج الصحيح هي اعتراف الشخص بالمرض.

قد يتطور مرض الاكتئاب عندما لا يخضع المريض للعلاج الصحيح والمناسب وعندما يمتد لفترات طويلة فيصبح اكتئاب حاد وهو أحد الأمراض المزمنة التي تتطلب علاج سريع لأنه قد يؤدي إلى إقدام المريض على التفكير في إيذاء نفسه أو الانتحار.حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن 20-25 % من الأشخاص يعاني من نوبات الاكتئاب الحاد.

اعراض الاكتئاب الحاد:

1. الشعور بالحزن والألم النفسي نتيجة المزاج المتقلب.

2. الشعور بآلام في الظهر والإرهاق المستمر.

3. التوتر و العصبية الحادة.

4. عدم الشعور بالاستقرار والأمان حتى في وجود أقرب الناس إليه.

5. ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب.

6. يتأثر جهاز المناعة لدى مريض الاكتئاب فتجده يعاني من الأمراض الجسدية كالأورام السرطانية، التهابات المعدة والقولون العصبي.

7. شراسة في التعامل والعدوانية.

8. فقدان الرغبة الجنسية بين الزوجين.

اعراض الاكتئاب الجسدية تتشابه مع الأمراض العضوية لذلك فمريض الاكتئاب لا يطلب مساعدة الطبيب النفسي. بل إن بعض الأطباء لا يجد سبب واضح للمرض العضوي ويظل يعالج الأعراض الجسدية دون التفكير في الاستشارة النفسية.

كيف تتعامل مع مريض الاكتئاب:

يعتبر معظم الأطباء الاكتئاب مرض مزمن يجب التعامل معه. وعلاجه يتطلب فترات طويلة وقد تعود نوبات الاكتئاب من وقت لآخر عند تعرض المريض للصدمات والضغوط العصبية. فينبغي عليك فور ظهور اعراض الاكتئاب التوجه للطبيب النفسي. لأن التشخيص والعلاج الدقيق يساعد في التغلب على الاكتئاب حتى وإن كانت أعراض الاكتئاب حادة.

نصائح جميلتي لعلاج الاكتئاب هناك مجموعة كبيرة من العلاجات النفسية والعضوية لعلاج أعراض الاكتئاب نذكر منها:

1. العلاج الدوائي: هو أدوية مضادة للاكتئاب يتم وصفها بواسطة الطبيب النفسي. يظهر مفعولها بعد فترة من أسبوعين إلى شهر لذلك ينبغي على المريض ألا يتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسه. فبعض هذه الأدوية له أثار جانبية مثل الشعور بالغثيان، والصداع، وجفاف الحلق.

2. العلاج والدعم النفسي: تختلف اعراض الاكتئاب من مريض لآخر لذلك لابد من العلاج النفسي وتقديم الدعم الكامل للمريض نذكر منها:

1- ممارسة بعض التمارين يمكن أن يساعد في تعديل مزاجك.

2. مخالطة الأصدقاء والتحدث معهم عن شعورك وسبب مخاوفك.

3. البعد عن العادات السيئة مثل تناول الكحول والمخدرات.

4. الاكتئاب يمثل عبئا ثقيلا على العائلة المحيطة للمريض لذلك يجب التعامل معه بحذر وحساسية شديدة.

5. تعلم كيفية وضع أهداف للحياة والسعي لتحقيقها.

6. تقبل المرض النفسي ومحاولة التكيف معه.

أصبح الاكتئاب مرض العصر لكثرة الضغوط ومتطلبات الحياة الصعبة التي يعانيها كل منا. لذلك ينبغي طلب المساعدة والدعم ولا تتردد أو تخجل من مواجهة المرض النفسي إذ إن المرض النفسي مثل بقية الأمراض يتطلب علاج واستشارة طبيب مختص.

Source link:https://jamilty.com?p=1927

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: