fbpx

اعراض الفتق: الأربي والسري والفخذي واعراضه عند الرجال

اعراض الفتق: الأربي والسري والفخذي
بقلم د. خلود سيد

كل عضو بأجسامنا له مكانه الطبيعي ودوره الذي يؤديه، لكن ماذا يحدث إذا تحرك عضو أو نسيج من مكانه إلى مكان أخر؟ هل سوف يتأثر هذا النسيج أو العضو؟هل سوف يؤثر على المكان الذي تحرك إليه وشغله؟ بالطبع نعم؛ سوف نتعرف تفصيلاً في هذا المقال ما هو الفتق؟ ما هي أنواعه؟ ما اعراض الفتق وما أسبابه وعلاجه؟

الفتق هو بروز غير طبيعي للعضو أو نسيج من خلال بقعة ضعيفة في جدرانه المحيطة، يمكن أن يحدث هذا الخلل في أماكن مختلفة من جدار البطن لكن الأكثر شيوعاً في المنطقة الأربية.

الفتق الأربي

ينتج قريباً من منطقة الأربية(المنطقة الموجودة بين البطن والفخذين) بسبب بروز نسيج مثل جزء من الأمعاء من خلال منطقة ضعيفة في عضلات البطن قريب من القناة الأربية اليمنى أو اليسرى، يمكن أن يكون هذا البروز مؤلماً خاصة مع السعال، أو الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة. يسمى الأربي بسبب وجوده في القناة الأربية الموجودة أسفل جدار البطن التي تضم الأوعية الدموية، والأعصاب والحبل المنوي عند الأولاد والرجال وتنحدر الخصيتين خلالها قبل الولادة بأسابيع قليلة تقريباً ويضم أيضاً الأربطة التي تدعم الرحم عند الفتيات والنساء. قد لا يعد هذا البروز خطيراً لكن يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة.، يرشح الأطباء غالباً الجراحة لعلاجها.

أسباب الفتق الأربي:

  • ربما لا يوجد سبباً واضحاً في بعض الحالات لكن يمكن أن تنتج حالات أخرى بسبب:
  • زيادة الضغط خلال منطقة البطن.
  • وجود بقعة ضعيفة مسبقاً في جدار البطن.
  • الحزق أثناء التبول أو أثناء حركة الأمعاء.
  • الأنشطة الشاقة.
  • الحمل.
  • السعال أو العطس المزمن.

أنواع الفتق الأربي

الفتق الأربي غير المباشر: 

يحدث عندما لا تلتئم بطانة البطن للمولود كلياً مما يتسبب في وجود فتحة في الجزء العلوي من القناة الأربية التي يبرز منها النسيج مسبباً الفتاق. ويحدث غالباً للأطفال المبتسرين لكن يمكن حدوثه في أي مرحلة من العمر، وهو أكثر شيوعاً عند الذكور.

الفتق الأربي المباشر:

يصاب به البالغون عادة بسبب ضعف عضلات البطن مع الوقت. ونادرًا ماتصاب النساء بهذا النوع بسبب وجود رباط الرحم خلف جدار البطن مباشرة الذي يدعمه ويحمي القناة الأربية بينما لا يوجد هذا الحاجز عند الرجال لذا مع التوتر والعمر تضعف العضلات مما يؤدي إلى إمكانية بروز الفتاق من خلالها. و هو أكثر شيوعاً في الرجال.

الفتق الأربي المنحبس:

يحدث عندما يعلق النسيج بمنطقة الأربية ولا يمكن دفعه إلى مكانه مرة ثانية.

اعراض الفتق الأربي 

يحدث بروز الأمعاء غير المباشر في القناة الأربية عند الأطفال والمواليد بسبب ضعف جدار البطن عند الولادة. في بعض الأحيان يكون البروز عند الأطفال مرئياً فقط عند البكاء، أو السعال أو الحزق أثناء حركة الأمعاء ويكون أكثر وضوحاً عند الأطفال الأكبر سناً. يصبح الأطفال أكثر انفعالاً وأقل شهية للأكل أكثر من المعتاد.

اعراض الفتق عند الرجال كما ذكرنا سابقاً أن الفتق الأربي المباشر أكثر شيوعاً عند الذكور، وتتمثل أعراضه في الآتي:

  • انتفاخ أو بروز على جانبي عظمة العانة أو في المنطقة الأربية، الذي يصبح أكثر وضوحاً عند الاستقامة خاصة مع السعال أو الحذق.
  • الشعور بالألم أو الحرقة مكان الجزء البارز.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة في المنطقة الأربية خاصة مع الانحناء، أو السعال أو رفع الأشياء الثقيلة.
  • الشعور بالثقل، والضعف، والضغط في منطقة الأربية.
  • الشعور بالألم والتورم أحياناً حول الخصيتين عندما تنزل الأمعاء البارزة إلى كيس الصفن.

الأعراض أكثر خطورة:

في حالة عدم القدرة على إدخال الفتق ثانية، يمكن أن يحتجز في جدار البطن، مما قد يؤدي إلى اختناقه عن طريق انقطاع وصول الدم إلى المنطقة المحتجزة مسبباً الفتق المختنق الذي يعد مهدداً للحياة إذا لم يتم علاجه.

اعراض الفتق المختنق

  • غثيان أو قئ أو كلاهما.
  • حمى.
  • ألم مفاجئ يزداد قوة سريعاً.
  • تحول الفتاق إلى اللون الأحمر أو الأرجواني أو يصبح غامقاً.
  • عدم القدرة على تحريك الأمعاء أو تمرير الغاز.

الفتق السري

ينشأ بمنطقة السرة عندما تبرز الأمعاء خلال منطقة ضعيفة في البطن وهي حلقة السرة (فتحة صغيرة في عضلات بطن الجنين التي يمر خلالها الحبل السري الذي يصل الجنين بأمه في الرحم)

يربط الحبل السري بين الأم والجنين أثناء وجوده في الرحم، ويمر خلال فجوة صغيرة بين عضلات جدار البطن.

غالباً تلتئم هذه الحلقة سريعاً بعد الولادة عند المولود، لكن ينشأ الفتق السري عندما لا تلتئم طبقات جدار البطن كلياً إذ تبرز الأمعاء من خلالها.

يُصاب 20% تقريباً من المواليد بالفتق السري، لكن نسبة 90% تقريباً من هذه الحالات تلتئم الحلقة تلقائياً مع مرور الوقت أما في حالة عدم التئامها خلال أربع سنوات من عمر الطفل، قد تتطلب علاجاً.

أسباب الفتق السري

يعد الفتق السري أكثر شيوعاً عند المواليد، لكن يمكن أيضاً أن يصيب الكبار.

من هم أكثر عرضة للإصابة من المواليد بالفتق السري:

  • المواليد الخدج.
  • المواليد ذوي الوزن المنخفض عند الولادة.
  • الأطفال الأمريكيين من أصل أفريقي.

أسباب الفتق السري عند الكبار:

ينشأ بسبب الضغط الشديد على منطقة ضعيفة من عضلات البطن مثل:

  • زيادة الوزن.
  • حالات الحمل المتكرر.
  • حمل متعدد ( تواَم أو ثلاثة توائم أو أكثر).
  • زيادة السوائل في تجويف البطن.
  • عملية جراحية في البطن سابقاً.
  • السعال المستمر الشديد.

اعراض الفتق السري عند الأطفال

وجود انتفاخ أو بروز حول منطقة السرة، الذي يمكن أن يكون غير ظاهراً عند استرخاء الطفل ويمكن رؤيته عند البكاء، الضحك، أو الحزق عند التبول أو حركة الأمعاء.

غالباً يكون الفتق السري غير مؤلماً..

اعراض الفتق السري عند الكبار:

انتفاخ حول منطقة السرة.

عدم الراحة وألم شديد قد يتطلب الجراحة.

أعراض أكثر خطورة وتتطلب التوجه للطوارئ:

تألم الطفل.

تقيؤ الرضيع فجأة.

يصبح البروز منتفخاً أو يتغير لونه أو يصبح رقيق جداً( في كل من الأطفال أو الكبار).

الفتق الفخذي

يحدث عندما يبرز جزء من الأمعاء من خلال بقعة ضعيفة من أنسجة البطن خلال القناة الفخذية (قناة توجد أسفل الرباط الأربي في الفخذ) والتي تحمل الشريان الفخذي والأوردة الصغيرة والأعصاب. يعد الفتق الفخذي أكثر شيوعاً عند النساء من الرجال. ويعد غير شائعاً مقارنة بالفتق الأربي إذ يشكل نسبة أقل من 3% من إجمالي الفتق في منطقة الفخذ. غالباً لا يصاحبه أعراض لكن يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في حالة منع الفتق وصول الدم إلى الأمعاء مما يسمى بالفتق المختنق الذي يتطلب تدخل جراحي فوري.

أسباب الفتق الفخذي

قد ينشأ بسبب ضعف العضلات عند الولادة أو مع مرور الوقت، والحزق بسبب: الولادة، والإمساك المزمن، ورفع الأشياء الثقيلة، وزيادة الوزن، وصعوبة عند التبول بسبب تضخم البروستاتا، والسعال المزمن.

اعراض الفتق الفخذي

في حالات الفتق الفخذي الصغير أو المتوسط : لا توجد أعراض عادة كما يمكن عدم رؤية البروز في الحالات البسيطة.

حالات الفتق الفخذي الكبير :

يمكن رؤية البروز عند المنطقة بين الفخذين وأسفل البطن والشعور بعدم الراحة ويصبح البروز مؤلماً عند الوقوف، أو رفع الأشياء الثقيلة أو الحزق. ينشأ غالباً بالقرب من العظم الحرقفي( عظم الورك) مسببا ألم في الورك.

الأعراض الخطيرة من الفتق الفخذي:

وهي أعراض الفتق المختنق الذي ينشأ من عدم رجوع الأمعاء إلى مكانها مرة ثانية وبالتالي منع تدفق الدم للأمعاء، مما يتسبب في موت أنسجة الأمعاء مما يتطلب تدخل جراحي فوري.

الأعراض مثل:

  • ألام شديدة في المعدة.
  • غثيان.
  • قئ.
  • ألم مفاجئ في منطقة الفخذ.

فتق الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو حاجز عضلي يشبه القبة يقع بين الصدر وتجويف البطن؛ إذ يفصل القلب والرئتين عن أعضاء البطن مثل المعدة، والأمعاء، والطحال، والكبد. ينشأ فتق الحجاب الحاجز عند حركة عضو أو أكثر من أعضاء البطن داخل الصدر من خلال خلل أو منطقة ضعيفة في الحجاب الحاجز. يمكن أن يكون خلقي موجوداً عند الولادة أو مكتسباً فيما بعد، ويحتاج هذا النوع من الفتق لتدخل جراحي عاجل.

أسباب فتق الحجاب الحاجز الفطري أو الخلقي:

ينشأ فتق الحجاب الحاجز الخلقي بسبب: تطور غير طبيعي للحجاب الحاجز أثناء تكون الجنين مما يسمح بمرور عضو أو أكثر من أعضاء البطن داخل الصدر وإشغال مكان وجود الرئتين مما يترتب عليه عدم نمو الرئتين بالشكل الصحيح، غالباً يكون التأثير على رئة واحدة. أو بسبب كبر حجم ثغرة الحجاب الحاجز عند الولادة مما يساعد على مرور المعدة من خلاله.

اسباب فتق الحجاب الحاجز المكتسب: ينشأ عادة بسبب إصابة حادة مثل حوادث السير والسقوط أو إصابات مخترقة للجسم مثل الطعنات أو الطلقات النارية. قد تتسبب جراحة البطن أو الصدر في إصابة أو تلف عارض في الحجاب الحاجز. نادراً ما ينشأ فتق الحجاب الحاجز دون سبب معروف ولا يُشخص لفترة من الزمن حتى تشتد الحالة بدرجة كافية وتظهر الأعراض. زيادة الضغط داخل منطقة البطن مثل حالات السعال، القئ، الحزق، أو رفع الأشياء الثقيلة.

أعراض فتق الحجاب الحاجز:

تختلف شدة أعراض فتق الحجاب الحاجز بناء على حجمه وسببه والأعضاء المتأثرة به.

 فتق ثغرة الحجاب الحاجز:

يحدث عندما يندفع الجزء العلوي من المعدة  فقط من خلال ثغرة الحجاب الحاجز(التي يمر من خلالها المريء (أنبوب الطعام) المتصل بالمعدة. )إلى الأعلى ويدخل منطقة الصدر. أكثر شيوعاً في الأشخاص أكثر من 50 عاماً والذين يتصفون بالسمنة. وهو نوعين:

فتق حجابي منزلق:

هذا النوع الأكثر شيوعاً، يحدث عندما ينزلق المرئ والمعدة من وإلى الصدر من ثغرة الحجاب الحاجز. غالباً لا يوجد لها أعراض وربما لا تحتاج إلى علاج.

فتق حجابي ثابت:

يندفع جزء من المعدة من خلال الحجاب الحاجز ويظل ولا يرجع إلى مكانه. غالباً لا يكون خطيراً و لكن يصبح الوضع خطيراً عند عدم وصول الدم إلى المعدة مما قد يسبب تلفاً وتعد حالة طارئة وتحتاج تدخل سريع.

تنشأ الأعراض غالباً من النوع الثابت الأكبر حجماً وقد تتضمن:

  • حرقة في المعدة.
  • ارتجاع الطعام أو السوائل إلى الفم.
  • ارتجاع حمض المعدة إلى المرئ.
  • صعوبة في البلع.
  • ألم في الصدر أو البطن.
  • ضيق في التنفس.
  • تقيئ دم أو وجود براز أسود اللون مما قد يشير إلى نزيف الجهاز الهضمي.

لكن قد تتداخل هذه الأعراض مع أمراض أخرى لذا ينصح بمراجعة الطبيب.

أعراض أكثر خطورة :

تحدث عندما يبرز عضو أو أكثر إلى تجويف الصدر ويشغل مكان  الرئة.

1-صعوبة في التنفس: عادة يكون شديداً، يحدث بسبب تطور غير طبيعي للرئتين في الحالات الخلقية وعدم عمل الرئتين جيداً في الحالات المكتسبة. بسبب ازدحام الأعضاء في منطقة الصدر.

2-سرعة التنفس( التنفس السريع): إذ تعوض الرئتين نقص الأكسجين في الجسم عن طريق العمل بمعدل أسرع.

3- تلون الجلد باللون الأزرق: بسبب عدم وصول الأكسجين الكافي للجسم.

4-عدم انتظام دقات القلب( معدل ضربات القلب السريع): قد يضخ القلب بسرعة أكبر من الطبيعي محاولاً إمداد الجسم بالدم المؤكسج.

5-نقص أو غياب أصوات التنفس: يعد هذا العرض شائعاً في فتق الحجاب الحاجز الخلقي بسبب عدم اكتمال واحدة من الرئتين بالشكل الصحيح لذا يكون من الصعب سماع أصوات التنفس في الجانب المتأثر.

6-وجود أصوات المعدة في منطقة الصدر: يحدث عندما تتحرك الأمعاء داخل تجويف الصدر.

7-الشعور بمنطقة البطن أقل امتلاء عند فحصها: عند فحص الطبيب منطقة البطن بالضغط على مناطق معينة يجد منطقة البطن أقل امتلاءً بسبب اندفاع أعضاء البطن إلى داخل منطقة الصدر.

الفتق الجراحي (يسمى أيضاً الفتق البطني) ويمكن أن ينشأ بنسبة من 15-20% بعد جراحات البطن التي تتضمن وجود شقوق أو جروح لا تلتئم بالصورة الصحيحة بعد الجراحة مما يضعف عضلات البطن لذا تتمكن الأنسجة أو الأعضاء من البروز من خلالها. وينشأ غالباً في الفترة من 3-6 شهور بعد العملية.

أعراض الفتق الجراحي:

  • غثيان وقئ.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • حرق أو ألم قريباً من البروز.
  • ألم والشعور بعدم الراحة في منطقة البطن خاصة حول البروز.
  • نبضات القلب أسرع من المعتاد.
  • إمساك.
  • إسهال.
  • مرور البراز الرفيع.

أنواع الفتق الجراحي:

الفتق إما أن يكون قابل للاختزال: أي يمكن إرجاعه مرة أخرى إلى مكانه.

فتق غير قابل للاختزال: من الصعب إرجاعه ويكون غالباً بسبب بروز الأمعاء خلال الفتاق.

فتق شرسوفي( فتق فوق المعدة)

ينشأ بسبب بروز كتلة من الدهون فوق سرة البطن وتحت عظم القفص الصدري تماماً. ويمثل من 2-3% من حالات فتق البطن ويعد شائعاً بين الأطفال والبالغين.

اعراض الفتق فوق المعدي:

وجود بروز في المنطقة فوق سرة البطن وأسفل عظم القفص الصدري الذي يمكن أن يكون واضحاً باستمرار أو مع السعال أو العطس أو الضحك. ويمكن أن يزداد حجم البروز في بعض الأوقات ويمكن وجود أكثر من فتق شرسوفي في وقت واحد. ومن الممكن وجود ألم في منطقة الفتاق. وغالباً لا يوجد لها أعراض.

فتق سبيجيلي(نسبة للعالم سبيجل) أو فتق شبيغيلي

يبرز من خلال منطقة ضعيفة في جدار البطن الأمامي وينشأ غالباً أسفل البطن، وهو نوع نادر الإصابة به. ويمكن أن يسبب مضاعفات لذا من الضروري علاجه.

اعراض فتق سبيجيلي

  • بروز أسفل أو بجانب سرة البطن له ملمس لين.
  • ألم ثابت أو متقطع في البطن وتختلف قوته بين الأشخاص.
  • يعاني البعض من عدم الراحة أثناء بعض الأنشطة مثل: ممارسة الرياضة، ورفع الأوزان الثقيلة، وحركة الأمعاء.
  • يمكن أن يقلل من عمل أو أداء الأمعاء.

علاج الفتق

الجراحة (يعد العلاج الوحيد للتخلص من الفتق) لكن هناك بعض العلاجات لتخفيف الأعراض مثل:

  • ارتداء حزام الفتق المناسب لك حتى يساعد في تثبيت الفتاق في مكانه.
  • علاجات دون الوصفة الطبية مثل مضادات الحموضة في حالات الفتاق الحجابي.

تجنب العوامل التي تساعد في حدوثه مثل:

  • تجنب الحزق عند حركة الأمعاء أو التبول.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة بالنسبة لك وعند الاضطرار يكون بثني الركبتين وليس خصرك أو ظهرك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإمساك.
  • تجنب السعال المستمر وزيارة الطبيب لعلاجها.
  • الإقلاع عن التدخين.

Source link:https://jamilty.com?p=1184

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: