fbpx

اعراض سرطان الثدي عند النساء والرجال وطرق الوقاية والعلاج

اعراض سرطان الثدي
بقلم د. هبة محمد

يحتل سرطان الثدي المركز الثاني من حيث الانتشار بعد سرطان الجلد، وثاني سبب رئيسي للوفاة بعد سرطان الرئة عند النساء، ولذلك عليكِ جميلتي أن تكوني على دراية شاملة بجوانب الموضوع لكي تتمكني من معرفة أهم اعراض سرطان الثدي عند النساء الأولية للمرض فكلما كان المرض في بدايته كلما كانت نسبة الشفاء كبيرة،

في هذا المقال سوف تتعرفين على اعراض سرطان الثدي عند النساء، وأنواعه، وطرق علاجه، وهل يمكن أن يصاب الرجال أو الأطفال أيضا أم أنه مرض مقتصر على النساء؟

ما هي اسباب سرطان الثدي؟

 تحدث طفرات في الجينات التي تتحكم في نمو خلايا الثدي فتتكاثر بشكل غير طبيعي لا يمكن التحكم به، وعادة ما تبدأ في البطانة الداخلية للغدد التي تنتج اللبن، أو في القنوات التي تنقله من الغدد إلى الحلمة، ويمكن أن تحدث أيضا في الأنسجة الدهنية، أو النسيج الضام الليفي، وفي كثير من الأحيان يمكن أن تنتقل تلك الخلايا السرطانية إلى أماكن أخرى مثل: الغدد الليمفاوية في الإبطين، ومنها إلى أماكن أخرى في الجسم.وهنا هيا بنا جميلتي كي نتعرف على اعراض سرطان الثدي عند النساء.

اعراض سرطان الثدي عند النساء

في كثير من الحالات، تكون اعراض سرطان الثدي عند النساء غير موجودة في المراحل المبكرة نظرا لصغر حجم الورم جدا، ولذلك لا يمكن أن تشعري به، ومع نمو الورم تبدأ الأعراض في الظهور، ويعد ظهور أي كتلة في الثدي هي أول اعراض سرطان الثدي عند النساء، ومن أكثر الأعراض شيوعا:

  • وجود ورم غير مؤلم في الثدي كله، أو أجزاء منه، ونادرا ما يكون مصاحب بألم.
  • احمرار، أو جفاف، أو تقشير، أو تجعد جلد الثدي أو حلمته.
  • نزول دم، أو إفرازات من حلمة الثدي غير حليب الأم.
  • حكة، وشعور بالوخز، أو الحرقان.
  • ألم في الثدي، أو الحلمة.
  • تقرح، أو انقلاب حلمة الثدي.

وعند ظهور اعراض سرطان الثدي عند النساء مثل:  تورم تحت الإبط، أو الترقوة مما يعني إصابة الغدد الليمفاوية، أو ألم في الثدي، أو في العظام ههذا يشير إلى انتشاره إلى أماكن أخرى. ولكن قد تتشابه اعراض سرطان الثدي عند النساء مع أي مرض أخر، لذلك إن لاحظت وجود أي كتلة، أو اختبرت أي من تلك الأعراض فلابد أن تذهبي للطبيب للكشف عن ماهية تلك الكتلة.

أنواع سرطان الثدي

يمكن تقسيم أنواع سرطان الثدي إلى مجموعتين:

  • أورام الثدي الخبيثة الموضعية حيث تظل الخلايا السرطانية في الأنسجة الأصلية، ولا تنتشر لأي مكان آخر، وأشهرها: سرطان الثدي الفصيصي الموضعي، والقنوي الموضعي، وتكون اعراض سرطان الثدي عند النساء مقتصرة على الثدي فقط.
  • أورام الثدي الخبيثة الغازية حيث تنتقل الخلايا السرطانية من الأنسجة الأصلية إلى الأنسجة القريبة، أو أي مكان في الجسم مثل: سرطان الثدي الفصيصي الغازي، والقنوي الغازي، وهنا تمتد ظهور اعراض سرطان الثدي عند النساء إلى أماكن أخرى مثل الغدد الليمفاوية وغيرها.
  • يعد سرطان الثدي القنوي والفصيصي سواء كان موضعي أو غازي من أكثر انواع سرطان الثدي انتشارا، ومن الأنواع الأقل شيوعا مثل: مرض باجيت، والساركوما الوعائية، وورم فيلوديس، وسرطان الثدي الالتهابي

السرطان القنوي الموضعي

يصيب هذا النوع القنوات اللبنية فقط، ولا ينتشر إلى خارجها، ونادرا ما تتحول إلى سرطان غازي.

السرطان الفصيصي الموضعي

مرض يصيب الغدد التي تنتج اللبن، ولا تمتد لأي أماكن أخرى في الجسم، ولا يعد سرطان ولكن الإصابة بها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان الفصيصي الغازي، ولا يظهر هذا النوع في الماموجرام، ولكن يشخص بإجراء الخزعة.

السرطان القنوي الغازي

هو أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعا، ويصيب القنوات اللبنية أيضا، ولكنه ينتشر إلى الأنسجة القريبة، ومنها إلى أي مكان في الجسم.

السرطان الفصيصي الغازي

يصيب الغدد اللبنية بحدوث طفرة في جينات النمو في إحدى الغدد أو أكثر، كما أنه ينتشر، ويصيب الغدد الليمفاوية، وأجزاء أخرى من الجسم، ويشكل حدوثه نسبة صغيرة من بين أنواع سرطانات الثدي الأخرى.

مرض باجيت

عادة ما يكون في ثدي واحد فقط، و لا يوجد سبب واضح له، وإنما يرجح أنه نتيجة الإصابة بالسرطان القنوي الموضعي، وفي حالات نادرة السرطان القنوي الغازي، والذي ينتقل عبر القنوات اللبنية، ويصيب الحلمة ويمتد إلى الحلقة الداكنة المحيطة بها أو أماكن أخرى من الثدي، وفي حالات نادرة تكون الإصابة في الحلمة فقط، ويمكن أن يظهر المرض في الحلمة بدون الإصابة بأي نوع منهم.

الساركوما الوعائية

يحدث نتيجة لحدوث طفرات في جينات النمو في خلايا بطانة الأوعية الدموية والليمفاوية لجلد الثدي مما يؤدي إلى النمو غير الطبيعي، وبمرور الوقت يمكن أن ينتشر إلى أماكن أخرى في الجسم.

ورم فيلوديس

هو نوع نادر جدا، وتبدأ الإصابة في النسيج الضام للثدي، ويكون معظمها أورام حميدة، ولكن البعض منها يكون سرطاني.

سرطان الثدي الالتهابي

يحدث نتيجة طفرات في جينات النمو في خلايا إحدى قنوات الثدي مما يؤدي إلى النمو غير الطبيعي الذي يؤدي إلى انسداد الأوعية الليمفاوية مسببا تورم واحمرار مميزين ، ولذلك يعد سرطان متطور موضعي أي أنه انتشر من مكان الإصابة إلى الأنسجة المحيطة وفي بعض الأحيان إلى الغدد الليمفاوية القريبة.

هل يمكن الشفاء تماما من سرطان الثدي

يمكن الإصابة بأورام الثدي الخبيثة مرة أخرى بعد علاجه في المرة الأولى نتيجة عدم تمكن العلاج من قتل جميع الخلايا السرطانية، وقد تظل هذة الخلايا خاملة لا تحدث ضرر لسنوات ثم يحدث شئ ما يجعلها نشطة، ولذلك يمكن أن تكون الإصابة بعد شهور أو سنوات من علاجه، وعندها ستظهر اعراض سرطان الثدي عند النساء مرة أخرى، ويمكن أن تظهر في نفس المكان، أو تصيب الغدد الليمفاوية القريبة، وعندها ستلاحظين تورم في الإبط، أو العنق، أو قرب عظمة الترقوة، وتسمى انتكاسة سرطان الثدي الموضعي، أو أن يظهر في أماكن بعيدة وفي أغلب الحالات تظهر في الكبد العظام الرئتين ومن أعراضها ألم مستمر ومتزايد في الصدر أو العظام، وسعال مستمر، وصعوبة في التنفس، وفقدان الشهية والوزن، وتسمى انتكاسة سرطان الثدي النقيلي.

اعراض سرطان الثدي عند الرجال

على الرغم من ارتباط سرطان الثدي في أذهان الكثيرين  بالنساء إلا أنه يصيب الرجال أيضا، ولكنه مرض نادر، وأكثر شيوعا في كبار السن، ويكتشف في المراحل المتأخرة لقلة الوعي به، وصغر مساحة أنسجة الثدي مما يجعلها غير ملائمة لنمو الورم فينتشر بسرعة إلى أماكن أخرى، وهنا سيتبادر إلى ذهنك أيعاني الرجال نفس الأعراض؟ نعم، يختبر الرجال نفس اعراض سرطان الثدي عند النساء؛ نظرا لوجود أنسجة الثدي لدى الرجال، ويعد السرطان القنوي من أكثر الحالات شيوعا، والسرطان الفصيصي من أندرها، كما يمكن أن يكون سرطان الثدي لدى الرجال من نوع باجيت، أو سرطان الثدي الالتهابي.

اعراض سرطان الثدي عند الرضع

 لا تنزعجي عندما تلاحظين تضخم ثدي رضيعك فهذا أمر طبيعي حيث يتعرض طفلك في الرحم للهرمونات المسئولة عن تضخم الثدي، وغدد الحليب، وقد تستمر لبعض الوقت، ولكن في النهاية ستبدأ في الانكماش، وستعود لطبيعتها، وقد تحدث أورام الثدي عند الأطفال سواء كانوا إناث أو ذكور، وهي أكثر شيوعا في مرحلة المراهقة خاصة عند الإناث، وعندها سيختبر أولئك المراهقون الصغار نفس اعراض سرطان الثدي عند النساء والرجال، ولكن معظمها تكون أورام حميدة، ونادرا ما تكون خبيثة.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي

هي عوامل تزيد من فرصة إصابتك بالمرض، وظهور اعراض سرطان الثدي عند النساء فعليك تجنب الممكن منها قدر المستطاع، ويمكن تقسيمها إلى عوامل وراثية، وعوامل بيئية، وعوامل خاصة عند النساء والرجال:

  • عوامل وراثية مثل: التاريخ العائلي للمرض، أو توريث بعض الطفرات الجينية من الأباء، أو التاريخ الشخصي لورم حميد، أو إصابة إحدى الثديين بالسرطان، أو تشوهاته فهناك خطر إصابة الآخر بالسرطان.
  • ظروف بيئية مثل: التقدم في السن، أو التعرض للإشعاع، أو المواد الكيميائية، أو شرب الكحول، أو قلة النشاط البدني والسمنة، أو تناول الأدوية التي تحتوي على الإستروجين لعلاج أعراض انقطاع الطمث عند النساء، أو لعلاج  سرطان البروستاتا عند الرجال.
  • بالإضافة إلى أن النساء أكثر عرضة لسرطان الثدي عند الرجال والأطفال فهناك أيضا بعض العوامل الخاصة بالنساء التي تزيد من احتمالية الإصابة مثل: بداية الطمث قبل سن 12 عام، أو انقطاع الطمث بعد سن 55، أو إنجاب الطفل الأول بعد سن الثلاثين، أو المرأة التي لم تحمل، وكذلك توجد بعض العوامل الخاصة عند الرجال مثل: وجود أمراض أخرى مثل: أمراض الخصية، أو استئصالها، أو الخصية المعلقة، أو أمراض الكبد، أو مرض السكر، أو زيادة نمو الثديين، أو النكاف أثناء البلوغ.

ما هي طرق تشخيص سرطان الثدي؟

للتأكد من أن اعراض سرطان الثدي عند النساء سببها الحقيقي ورم خبيث في الثدي تستخدم تقنيات لتشخيص المرض، وهي نفسها التي تستخدم للرجال والأطفال، ومنها:

  1. الفحص السريري.
  2. التاريخ الطبي للمرض.
  3. الأشعة السينية (الماموجرام).
  4. الموجات فوق السمعية.
  5. الرنين المغناطيسي.
  6. الخزعة.

طرق علاج سرطان الثدي عند الرجال والنساء

يختلف نوع العلاج باختلاف نوع ومرحلة المرض حيث يوجد أنواع من خلايا الورم الخبيث تحتوي على مستقبلات هرمون الإستروجين، أو البروجستيرون، والبعض لديه بعض مستقبلات بروتينات معينة، والبعض الآخر يعرف بسرطان الثدي الثلاثي السلبي هو نوع من أنواع سرطانات الثدي التي تنتشر بسرعة أكبر من غيرها، ويصعب علاجها هرمونيا نظرا لعدم احتواء سطح خلاياه على مستقبلات هرمون الإستروجين، والبروجستيرون، وبعض البروتينات، وأكثر طرق العلاج شيوعا:

الجراحة

هناك عدة أنواع من جراحة سرطان الثدي، ومنها: استئصال الثدي بالكامل، أو جزء منه، أو إزالة العقد الليمفاوية المصابة، ويمكن استخدامها في سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

العلاج الكيميائي والإشعاعي

يمكن استخدامهم بعد الجراحة، أو في الحالات المتقدمة للمرض حيث يستخدم العلاج الكيميائي والإشعاعي الموضعي لتدمير الخلايا السرطانية، ويعد العلاج الكيميائي الأكثر شيوعا، ولكن له أثار جانبية مزعجة مثل: القيء، والغثيان، وفقدان الشهية، وفقدان الشعر.

العلاج الهرموني

يستخدم لعلاج بعض أنواع ورم الثدي الخبيث التي تحتوي على مستقبلات لهرمون الإستروجين، والبروجستيرون على سطح خلاياها تساعدها على النمو، ولذلك يمكن استخدام بعض الأدوية التي تقلل من مستوياتهم وتمنع تأثيرها مثل: تاموكسيفين.

العلاج الموجه

يعد جديدا نوعا ما حيث يستهدف الأنواع التي لها بروتين معين على سطح الخلية  لمنع انتشارها مثل: تراستوزوماب.

نصائح جميلتي لمنع ظهور اعراض سرطان الثدي عند النساء

ولكي تتمكني من الوقاية من الإصابة، وعدم ظهور اعراض سرطان الثدي عند النساء عليك أخذ الآتي في الاعتبار:

توجهي للطبيب عند وجود أي تغير غير طبيعي ومستمر للثدي كالتي ذكرت في اعراض سرطان الثدي عند النساء.

تابعي باستمرارمع الطبيب خاصة إن كان هناك تاريخ عائلي للمرض ( أي ظهور اعراض سرطان الثدي عند النساء عند أحد أفراد العائلة).

  • حافظي على ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تجنبي السمنة، وحافظي على الوزن الصحي.
  • اتبعي نظام غذائي صحي، وتجنبي شرب الكحوليات.
  • قللي استخدام العلاج الهرموني.

Source link:https://jamilty.com?p=1512

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: