fbpx

افضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال

افضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال

تثدي الرجال

التثدي عند الرجال أو زيادة حجم الثدي لدى الرجال ليست بمشكلة خطيرة و لكنها في بعض الأحيان تصبح محرجة للغاية، فاكتشف من خلال ذلك المقال ما هي أسباب التثدي عند الرجال و كيف يمكنك القضاء على تلك المشكلة.


مشكلة التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجال هي مشكلة تصيب الرجال نتيجة لعدم توازن بين هورموني الأستروجين و التستوستيرون ، و قد تصيب ثدي واحد فقط أو الثديين معاً بصورة متجانسة أو غير متجانسة في بعض الأحيان، قد يصيب أيضاً الأطفال حديثي الولادة، الأولاد في سن البلوغ و الرجال كبار السن و ذلك بسبب عملية تغير الهرمونات الطبيعية التي تحدث في هذه الفترات العمرية.


تاريخ عملية علاج التثدي عند الرجال

ظهر مصطلح تثدي الرجال في القرن الثاني قبل الميلاد في عصر الامبراطورية الرومانية على يد الطبيب والفيلسوف جالين، لم يقم جالين بجهود أكثر من محاولات توصيف المرض، أما العلاج فلم يبدأ إلا بعد مضي حوالي خمسة قرون.

في هذا الوقت بدأت محاولات التصحيح الجراحي لمرض تثدي الرجال، وكانت هذه المحاولات على يد الطبيب البيزنطي بولس، أما محاولات العلاج الناجحة فقد بدأت في التطور عام 1969 نتيجة إسهامات الطبيب ليترمان وشرتر. في نهايات السبعينيات بدأت تقنيات شفط الدهون في التطور وأسهمت بدورها في تطور جراحات علاج التثدي عند الرجال بشكل كبير.


افضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال

يجب أن تتأكد من اختيار طبيب حاذق لعلاج التثدي عند الرجال وان يكون على درجة عالية من الكفاءة والمهارة وعلى علم كامل بالخيارات العلاجية المتاحة في مثل هذه الحالات. ويجب أن تتأكد كذلك من أنه قد سبق وعالج حالات متنوعة ومتعددة الأسباب من حالات تثدي الرجال. يفضل أن تعرف مدى خبرة الطبيب في الموضوع وتطلب منه التحدث مع بعض مرضاه السابقين إن أمكن.

تأكد من مناقشة خطة الطبيب العلاجية وفهمها جيداً وربطها بحالتك، وناقش توقعاتك بشأن شكل صدرك بعد عملية علاج التثدي . تأكد من معرفة حجم الشقوق التي ينوي الطبيب إجرائها وأماكنها حتى لا تفاجئ بها بشكل يؤثر على مدى رضائك عن العملية. ناقش مع الطبيب خيارات علاج الندوب لما بعد عملية التثدي للرجال وبعد تعافي الجرح واستقرار الحالة إذ أنه يمكن استخدام بعض الكريمات الموضعية التي تعجل من تماهي الندوب مع الجرح .


أعراض التثدي عند الرجال

تشمل علامات وأعراض التثدي عند الرجال ما يلي:

قد تكون أولى علامات التثدي عند الرجال عبارة عن كتلة من الأنسجة الدهنية تحت الحلمة. في بعض الأحيان يكون هذا الترقق عبارة عن قرحة أو عطاء ثديي. قد يكون هناك قلق من وجود سرطان الثدي، والذي يحدث في عدد قليل من الرجال، ولكن التثدي ليس بالضرورة علامة على حدوث السرطان. قد يحدث تورم في الثديين بشكل غير متساوٍ، حيث يصبح أحدهما أكبر من الآخر .

الفرق بين التثدي والدهون 1 افضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال


ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك؟

هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل الخضوع لعملية علاج التثدي عند الرجال:

هل يمكن علاج حالة التثدي بدون جراحة؟ وما هي خياراتي العلاجية الأخرى؟

هل سأحتاج إلى البقاء في المستشفى بعد إجراء عملية التثدي عند الرجال؟

ما هي فترة التعافي المتوقعة من عملية التثدي للرجال؟

ما هي الأدوية التي سأحتاج لتناولها قبل وبعد عملية التثدي للرجال؟

متى يمكنني متابعة أنشطتي اليومية العادية؟

متي يمكنني ممارسة الرياضة بعد إجراء عملية التثدي للرجال؟

متى يتم إزالة الضمادات؟

هل سيترك الجرح ندوب واضحة؟

هل المستشفى الذي ستجري فيه عملية التثدي مجهز للتعامل مع حالات الطوارئ؟

وفي النهاية فإن علاج مشكلة تثدي الرجال يخفض من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، ومن ثم فهو لا يعتبر رفاهية تجميلية بقدر ما يعتبر ضرورة علاجية.


طرق علاج التثدي عند الرجال

في معظم الحالات تختفي مشكلة التثدي عند الرجال من دون اللجوء لأي نوع من العلاج و لكن في حالة استمرت فعلى الطبيب أخذ تاريخ صحي من المريض و عمل  الفحص الطبي و بعد الأشعة و التحاليل اللازمة لتحديد خطة العلاج الأكثر فاعلية للمريض.

جراحة إزالة أنسجة الثدي الزائدة

التطورات الحديثة في علاج تثدي الرجال و عمليات الشفط خطوة بخطوة، حيث تنقسم العملية الجراحية إلى 3 مراحل:

المرحلة الأولى: و هي مرحلة التحضير لعملية تثدي الرجال، عن طريق سلسلة من التحاليل و الأشعة بحسب عمر المريض و أسباب ظهور التثدي لديه، الحالات المزمنة و الغير معروفة السبب من التثدي لدى الرجال هي الأمثل للخضوع للعملية، على المريض أن يوقف من إستخدام الأسبرين أو أي مسيلات للدم لأن نسبة حدوث الكدمات و التورمات الدموية عالية بعد عملية إزالة الثدي.

المرحلة الثانية: وهي مرحلة الخضوع لعملية التثدي للرجال الجراحية للتخلص من التثدي، و الطريقة الجراحية المتبعة تعتمد على درجة التثدي لدى المريض و على صحة جلده و قابليته للأنكماش و عدم الترهل، التخدير يكون كلياً في هذه العمليات و في معظم الحالات يتم عمل فتحة تحت المنطقة المحيطة بالحلمة مباشرة و إزالة النسيج الغدي ثم يتم غمر الأنسجة الداخلية بمحلول معين قبل البدء بعملية شفط النسيج الدهني المكون للثدي، و يمكن إستخدام عملية الشفط فقد إذا كان التثدي بسيط و من الدرجة الأولى أو في حالات التثدي الكاذب و هو وجود نسيج دهني فقط من دون وجود النسيج الغدي.

المرحلة الثالثة: هي فترة مابعد عملية التثدي للرجال يقوم الطبيب بوضع رباط ضاغط حول الصدر لمدة لا تقل عن 4 أسابيع، و قد يتسرب من الجرح القليل من الدم أو دهون سائلة أو سائلاً لمدة 24 ساعة، و يستعيد المريض نشاطه الكامل في خلال بضعة أيام فقط و يعود لممارسة عمله خلال يوم إلى إثنين من إجراء العملية، و ينصح الأطباء بممارسة الرياضة و زيادة وقتها تدريجياً، زيارات المتابعة تبدأ من إسبوع بعد إجراء العملية ثم شهرياً لمدة 6 أشهر، النتيجة النهائية لا يمكن تقييمها في أقل من عام كامل .

تم النشر سابقاً بتاريخ: فبراير 26, 2019 @ 6:17 مساءً

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: