fbpx

الاقتطاف هو نوع من زراعة الشعر للانسان

الاقتطاف

زراعة الشعر عن طريق الاقتطاف 

تتعدد أنواع التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر، ويأتى في مقدمتهم تقنية الاقتطاف تلك التقنية التي حققت نسب نجاح كبيرة في التخلص من كافة حالات الصلع وتساقط الشعر بشكل نهائي،  فضلاً عن إنها جعلت عملية زراعة الشعر من العمليات البسيطة الآمنة وقللت من نسب حدوث المضاعفات الخطيرة بفضل التدخل الجراحي البسيط، فما هي تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر؟ وما هي مميزات تقنية الاقتطاف ؟ وما هي أهم عيوبها أو أضرارها؟ وكيف يتم إجراء عملية زراعة الشعر بواسطتها؟ وما هو سعر عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في مصر؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي سنتعرف على إجاباتها معاً فى الموضوع التالي….

الاقتطاف
الاقتطاف

عملية زراعة الشعر 

 

عملية زراعة الشعر هي واحدة من أكثر عمليات التجميل انتشاراً فهي تأتي ضمن قائمة أكثر 5 عمليات تجميلية يتم إجرائها عالمياً، وهي عملية تجميلية وعلاجية فى الوقت نفسه حيث إنها تعمل على علاج كافة المشاكل المتعلقة بسقوط الشعر والصلع بمختلف أنواعه.

 

 تتم عملية زراعة الشعر من خلال القيام بنقل عدد معين من بصيلات من الأماكن الكثيفة بالشعر ومن ثم القيام بإعادة زراعتها مرة أخرى بمناطق الصلع، ويستخدم في ذلك العديد من التقنيات سنتحدث اليوم منها على التقنية الأهم والأشهر وهي تقنية الاقتطاف.

 

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف 

 

تقنية الاقتطاف هي أحد أهم التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر عالمياً وذلك لما توفره من نسبة آمان عالية، وهي تستخدم عبر القيام باستخلاص أو اقتطاف عدد معين من بصيلات الشعر لكن بشكل منفرد أي أن الطبيب يقوم يقوم باقتطاف  بصيلات الشعر التي يتراوح حجمها 1 مم كل واحدة منهم على حدى ومن ثم القيام بزراعتهم مرة أخرى فى أماكن الصلع.

 

أنواع تقنيات الاقتطاف 

 

أن تقنية الاقتطاف لها أكثر من نوع أو أسلوب في الإجراء، يقوم الطبيب باختيار الأسلوب الامثل بناءاً على حالة الشخص نفسه ودرجة الصلع لديه وعدد البصيلات المراد اقتطافها لعملية الزراعة.

 

1-تقنية الاقتطاف الكلي

 

هي التقنية الأساسية لزراعة الشعر بيتم فيها اقتطاف بصيلة الشعر بأكملها ومن ثم القيام باعادة زراعتها مرة اخرى في اماكن الصلع.

 

2- تقنية الاقتطاف الجزئي

 

تعتمد هذه التقنية على اقتطاف أنواع معينة من بصيلات الشعر، وهي تلك الأنواع المنتجة لعدد من الشعيرات معاً في نفس الفجوة، ويقوم الطبيب هنا باستخلاص جزء فقط من هذه البصيلات المنتجة للشعيرات ثم إعادة زراعة هذا الجزء فى مكان الصلع.

 

و تعد تقنية الاقتطاف الجزئي من أكثر التقنيات التقنيات المستخدمة حالياً في زراعة الشعر فعالية لأنها تعمل على تغطية منطقة الصلع بشعر كثيف من دون الإضرار بكثافة الشعر الأصلية بالمنطقة المانحة.

 

3-تقنية الألترا سليت 

 

تعتمد هذه التقنية على اقتطاف شريحة فقط من بصيلة الشعر لكي يتم الحفاظ على البصيلة الأصلية داخل جذور الشعر، حيثيقوم الطبيب هنا باقتطاف جء طولى من البصيلة المناسبة لعملية الزراعة ومن ثم القيام بوضعها فى أنبوب خاص يحتوي على بلازما الدم من الشخص نفسه وبعدها يتم زراعة البصيلات فى أماكن الصلع مع حقن سائل البلازما مباشرة فى فروة الرأس، وأهم ما يميزها أن الشعر المزروع بواسطتها يكون طبيعياً جداً وله نفس خصائص الشعر الأصلي وكذلك أنه ينمو بسرعة وبكثافة عالية لاستفادته من خصائص بلازما الدم.

 

مميزات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

 

وعلى عكس تقنية الشريحة التقليدية فى زراعة الشعر تتمتع تقنية الاقتطاف بالعديد من المزايا التي جعلتها التقنية الأهم والأكثر استخداماً فى مصر والعديد من دول العالم، ومنها:

 

  • التدخل الجراحي فيها بسيط ولذلك فنسبة الألم التي يشعر بها الشخص بعد العملية بسيط أيضاً.
  • يقوم الطبيب فيها باقتطاف البصيلات اللازمة لزراعة الشعر فقط ولذلك فهي لا تؤثر على كثافة الشعر بالمنطقة المانحة .
  •  لا ينتج عنها أي جروح أو ندوب عميقة بالرأس.
  • الشعر المزروع بواسطتها يبدو طبيعياً جداً.
  • يستطيع الطبيب باستخدام تقنية الاقتطاف أن يوزع الشع بشكل جيد يغطى كافة أماكن الصلع.
  • نسبة هدر البصيلات فيها أقل حيث يتم اقتطاف البصيلات المناسبة لعملية الزراعة فقط.
  • لا يحتاج المريض بعدها لفترة نقاهة طويلة بل أنه يستطيأن يمارس حياته بشكل طبيعي بعد أيام قليلة من العملية.

 

الأشخاص المرشحين لزراعة الشعر بتقنية الاقتطاف 

 

عادة ما يتم استخدام تقنية الاقتطاف في عملية زراعة الشعر لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون من حالات الصلع بمختلف أنواعه أو أولئك الذين يعانون من تساقط شديد بالشعر، على أن تتوافر بهم الشروط الآتية :

  • ألا يقل عمر الشخص عن 20 عاماً وذلك لضمان اكتمال عملية نمو الشعر الأساسية.
  • أن يتمتع الشخص المرشح للعملية بشعر كثيف بمؤخرة فروة الرأس أو على الجانبين أي أن يكون لديهم شعر كثيف بمنطقة أخرى مانحة.
  • ألا يكون الشخص من المدخنين.
  • أن يكون الشخص من الأصحاء جسدياً أي  ألا يعاني من أي أمراض صحية خطيرة كأمراض القلب والسكري وأمراض الدم المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث أي مضاعفات أثناء إجراء العملية وبعدها.
  • ألا يكون الشخص من المصابين بأي أمراض أو أورام سرطانية أو لا زال في مرحلة علاج كيماوي أو مرشح لتناول علاجات كيماوية لانها تعمل على تساقط شديد للشعر.
  • ألا يعانى الشخص من أي أمراض جلدية خطيرة بفروة الرأس يمكن أن تتسبب فى حدوث التهاب أو تؤدي لتساقط الشعر فيما بعد مثل صدفية الشعر وسعفة الرأس والعدوة النشطة بفروة الرأس.

 

خطوات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

 

أن القيام بعملية زراعة الشعر بواسطة تقنية الاقتطاف ينطوى على تدخل جراحي بسيط مقارنة بتقنية الشريحة التقليدية، وفيها يقوم الطبيب بالخطوات التالية:

  • تعقيم منطقة الرأس وتنظيفها بشكل جيد ومن ثم القيام برسم خطوط الجبهة الجديدة وتحديد مناطق المنح ومناطق الزراعة.
  • تخدير المريض وغالباً ما يكون التخدير تخديراً كلياً.
  • يقوم الطبيب بمرحلة الاقتطاف، وفيها يتم اقتطاف بصيلات الشعر كل واحدة منهم على حدى، ويمكن هنا أن يعتمد الطبيب على بعض الادات المساعدة في عملية الاقتطاف مثل الاقتطاف بالروبوت الآلي.
  • بعد خطوة الاقتطاف يقوم الطبيب بخطوة فتح القنوات وتجهيزها لاستقبال بصيلات الشعر الجديدة، ويمكن فيها أيضاً الاعتماد على أوات مساعدة في عمل الثقوب أو فتح القنوات مثل تقنية حجر السفير.

 

  • الخطوة الأخيرة فى عملية الزراعة هي خطوة غرس البصيلات وفيها يقوم الطبيب بغرس بصيلات الشعر المقتطفة فى القنوات التي تم فتحها سابقاً، وهنا يراعي الطبيب أن يتم توزيع البصيلات وغرسها بشكل متفرق لتغطية كافة أنحاء منطقة الصلع. 

 

سعر عملية زراعة الشعر

سعر عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في مصر 

 

لا يوجد سعر ثابت لعملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في مصر، لأن تحديد السعر يتم بناءاً على العديد من العوامل المختلفة منها:

 

  • حجم منطقة الصلع لدى المريض.

 

  • عدد البصيلات اللازم لإتمام عملية الزراعة.

 

  • طبيعة الأدوات المساعدة المستخدمة في العملية.

 

  • طرق حفظ بصيلات الشعر.

 

  • نوع التخدير المستخدم هل هو كلي أم جزئي.

 

  • خبرة الطبيب فمن الطبيعي أن  تزيد تكلفة العملية كلما زادت خبرة الطبيب.

 

  • المنطقة الجغرافية للطبيب.

 

وبصفة عامة يمكن تحديد متوسط تكلفة عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في مصر ما بين 2000 إلى 3000 دولار أمريكي أي ما يعادل 35 ألف إلى 50 ألف جنية مصري، وهو السعر الأرخص عالمياً مقارنة بتكلفة العملية فى العديد من الدول الأخرى.

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: