fbpx

الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن أسبابه وأهم الاعراض والعلاج

الالتهاب الرئوي الحاد
بقلم د. مريم باهر

من أهم علامات صحة الإنسان قدرته على التنفس. فهي وسيلته للبقاء على قيد الحياة. ولكن إذا أصاب الرئتين أي خلل مثل الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد فقد يشكل ذلك قلقاً كبيراً لدى الجميع. وخاصة في ظل انتشار فيروس كورونا. كل ما تود معرفته عن الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن أسبابه وأعراضه وعلاجه على جميلتي.

الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن

هو عدوى في الرئة من الحالات التي تستوجب الذهاب إلى المستشفى. يحدث ذلك عندما تصيب العدوى الحويصلات الهوائية (alveoli) وتتسبب في ملئها بالسوائل والصديد وهذا يسبب صعوبة في التنفس فلا تحصل على الأكسجين الكافي للوصول لمجرى الدم.

كيف يحدث الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن؟

يحدث في أحد الرئتين أو كلتيهما وتشمل الأسباب العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية. يمكن لكل التهاب رئوي أن ينتشر للآخرين من خلال استنشاق القطيرات المحملة أو المنتشرة  في الهواء من العطس أو السعال. ويمكن أن يصابوا عن طريق ملامسة الأسطح أو الأشياء الملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات. نمط الحياة مثل تدخين السجائر وشرب الكحول يرفع من فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن. يمكن لأي شخص أن يصاب بالمرض ولكن الأطفال أقل من سنتين وكبار السن أكبر من خمسة وستين عاما هم الأكثر عرضة للإصابة نظرا لضعف مناعتهم.

الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن

هناك عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة وهي:

  • العمر من عوامل الخطر للإصابة عند الكبار؛ إذ تميل أجهزة المناعة لدينا إلى أن تكون أقل فعالية مع تقدمنا ​​في العمر .
  • أمراض القلب والتدخين تسبب ضعفا ويعد أيضا أحد عوامل الخطر التي يمكن أن تتواجد عند البالغين الأصغر سنا والتي تتفاقم بسبب الضعف العام الناتج عن تقدم السن بشكل عام. لذلك كبار السن الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة هم أكثر عرضة للالتهاب الرئوي الحاد.
  • عدم القدرة على السعال فكبار السن الذين لا يستطيعون السعال بشكل فعال للغاية بعد تعرضهم لسكتة دماغية أو كنتيجة لضعف الجسم البدني معرضون لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن، إذ إن القدرة على طرد مصدر العدوى من الرئتين يمكن أن يمنع ظهور الالتهاب الرئوي، والسعال هو الآلية التي يمكن لأجسامنا من خلالها إزالة هذه العناصر المعدية فإذا لم تستطع السعال فلن تكون فعالًا في تخليص نفسك من العناصر المعدية في رئتيك، لذلك  يجب توخي الحذر الشديد مع كبار السن الذين لا يستطيعون السعال بشكل قوي.
  • الأمراض المعدية هي سبب شائع عند الكبار، فالإنفلونزا ليست الوحيدة التي تثير القلق فحتى نزلات البرد يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي عند كبار السن الضعفاء في الأساس، ويمكن لأي مشكلة صحية تؤثر على الرئتين أن تسبب العدوى وتسبب التهاب و تراكم السوائل في الرئتين وهذا يعني أن هناك مصادر محتملة أخرى للالتهاب الرئوي بما في ذلك جراثيم العفن في المنزل التي يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة لكبار السن وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل بيئة المعيشة النظيفة مهمة جدا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق.
  • البيئات مؤسسية مثل المستشفيات ودور رعاية المسنين الذين يعيشون في بيئات مؤسسية مثل المستشفيات ودور رعاية المسنين يكونون أكثر عرضة للوفاة من الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن المكتسب من المستشفيات مقارنة بالآخرين في نفس الفئة العمرية بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من كبار السن الذين يعيشون في بيئات مؤسسية يعانون بالفعل من مرض آخر أو لديهم أجهزة المناعة ضعيفة في مواجهة الأمراض.

أعراض الالتهاب الرئوي عند كبار السن من خفيفة إلى مهددة للحياة فيمكن أن تشمل:

  • السعال المصحوب ببلغم أو مخاط.
  • الحمى.
  • التعرق أو القشعريرة.
  • ضيق في التنفس أثناء القيام بالأنشطة العادية أو حتى الراحة.
  • ألم في الصدر يكون أسوأ عند التنفس أو السعال.
  • الشعور بالتعب.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان أو القيء.
  • الصداع.
  • حالات الالتهاب عند كبار السن قد يكون لديهم أعراض الارتباك أو انخفاض درجة حرارة الجسم عن المعتاد.

علاج الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن يعتمد على نوع وشدة الالتهاب الرئوي:

  • يتم علاج الأنواع البكتيرية من الالتهاب الرئوي بالمضادات الحيوية.
  • يتم التعامل مع أنواع الالتهاب الرئوي الفيروسي بالراحة والسوائل، والأدوية المضادة للفيروسات في الإنفلونزا.
  •  يتم علاج الأنواع الفطرية من الالتهاب الرئوي بالأدوية المضادة للفطريات.

يصف الأطباء الأدوية للمساعدة وتشمل هذه الأدوية علاجات للحد من الحمى والأوجاع والآلام والتخلص من السعال. بالإضافة إلى الراحة وشرب الكثير من السوائل لتساعد على المحافظة على رطوبة الجسم وعلى تخفيف البلغم والمخاط السميك مما يسهل عملية السعال.

قد تكون هناك حاجة لدخول المستشفى لعلاج الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن إذا كانت الأعراض سيئة. أو إذا كان الفرد يعاني من ضعف في جهاز المناعة أو غيرها من الأمراض الخطيرة.

في المستشفى يعالج المرضى عمومًا بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد والسوائل وقد يحتاجون إلى إمدادات الأكسجين.

ما هي نصائح جميلتي لعلاج الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن؟

نتيجة ضعف المناعة لدي كبار السن فيجب مراعاة عدة عوامل للوصول بهم لبر الأمان وهي:

  • ينبغي على الأقارب والأحباء تشجيع أفراد الأسرة الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما على الحصول على لقاحات الالتهاب الرئوي أو سؤال أطبائهم عن اللقاح والقيام بنفس الشيء مع الإنفلونزا.
  • بعد تشخيص أحد كبار السن بالتهاب رئوي حاد فإنه يحتاج إلى تناول جميع الأدوية كما هو موصوف هذا يعني في كثير من الأحيان الاستمرار في تناول الدواء وفقا لأوامر الطبيب حتى عندما تبدأ الأعراض في الاختفاء حيث تعتبر مقاومة المضادات الحيوية مشكلة جزئية لأن دورات المضادات الحيوية غير المكتملة تترك بعض البكتيريا المعدية حية وقادرة على البقاء على قيد الحياة بعد العلاج.

ساعد كبار السن على تجنب هذه المشكلة واحتمالية إعادة العدوى من خلال ضمان اتباع أوامر الطبيب.

  • ينتهي الأمر بإدخال المرضي المصابين بالتهاب رئوي حاد إلى المستشفى. حيث يتلقون الأكسجين والسوائل والعلاج والأدوية ويمكن للمرضى البقاء في المستشفى لمدة أسبوع أو أكثر. حيث يعمل الأطباء على مساعدة الجسم على الشفاء. ولا يتطلب الالتهاب الرئوي الخفيف دخول المستشفى. لكن قد يقرر الأطباء أن كبار السن بشكل خاص يحتاجون إلى رعاية على مدار الساعة للتعافي ولمنع تفاقم المرض. وتضخم آثار الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن مثل مرض السكري أو مرض الانسداد الرئوي المزمن قد يتم إدخالهم إلى المستشفى بشكل استباقي.
  • الراحة وترطيب جسد المريض في المنزل خطوتان أساسيتان يجب اتخاذهما بعد الخروج من المستشفى. أوفي حالة كبار السن الذين لا يحتاجون إلى الدخول ستحتاج كلتا المجموعتين من كبار السن إلى مراقبة دقيقة لضمان عدم إعادة الإصابة بعدوى الالتهاب الرئوي الحاد ويجب على أفراد الأسرة مراعاة الأعراض وإدراك أن المرض من الصعب علاجه.

كم مدة علاج الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن

يتحلل الالتهاب الرئوي الفيروسي في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع مع العلاج في المنزل وفي بعض الحالات قد تحتاج للأدوية المضادة للفيروسات، الأدوية المضادة للفطريات تعالج الالتهاب الرئوي الفطري وقد تتطلب فترة أطول من العلاج.

بشكل عام من المهم أن تكون على دراية جيدة ومدروسة بالمخاطر التي يشكلها الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن فليست فقط الإنفلونزا هي التي تسبب الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن فهذا مرض حقيقي له عواقب حقيقية وهذه العواقب يمكن أن تشمل الموت.

ولأن كبار السن معرضون أكثر لخطر هذه النتيجة من معظم الفئات العمرية الأخرى باستثناء الصغار جدًا. ولعلاج الالتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن يجب أن يدرك كل كبار السن والأشخاص الذين يعتنون بهم علامات وأعراض الالتهاب الرئوي كما هو الحال مع معظم الأمراض المعدية.

Source link:https://jamilty.com?p=1549

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: