fbpx
Connect with us

تجميل

الانزلاق الغضروفي.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

Published

on

ألم أسفل الظهر الانزلاق الغضروفي.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

تعد آلام أسفل الظهر أكثر الآلام شيوعا والتي تعرف باسم الإنزلاق الغضروفي أو ألم الديسك  ويعود الإنزلاق الغضروفي إلى مشكلة تحدث بالوسادة المطاطية بين فقرات الظهر تلك الوسادة تسمى ديسك الظهر، هذا الديسك عبارة عن مادة جيلاتينية مركزها ناعم و غلافها أكثر خشونة، و يحدث الانزلاق عند خروج تلك المادة الجيلاتينية اللينة من أي شق بالغلاف الخشن.

و يسبب هذا الانزلاق إثارة بالأعصاب القريبة منه مسببة ألم و تنميل و ضعف بذراع المريض أو رجله، و على الجانب الآخر هناك حالات انزلاق غضروفي لا يشتكي فيها المريض من أي أعراض، و سنسرد في هذا المقال الطرق المختلفة لعلاج الانزلاق الغضروفي، و لكن قبل أن نتطرق للعلاج، سنتحدث في عجالة عن كيفية الوقاية من هذه المشكلة. أنواع الانزلاق الغضروفي الانزلاق الغضروفي الصدري الانزلاق الغضروفي العنقي الانزلاق الغضروفي القطني

أعراض الانزلاق الغضروفي

 قد لا يسبب الانزلاق الغضروفي أي أعراض، وقد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل: آلام شديدة أسفل الظهر وقد يمتد الألم إلى المؤخرة و أسفل الساق. آلالام عند المشي لمسافات طويلة. تقلصات بعضلات الظهر و الساقين عند المشي . عدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة. إذا كان الفتق كبير قد يضغط على الأعصاب الشوكية المجاورة مما يسبب : ألم شديد على جانب واحد من الجسم في الجزء الذي يمده العصب المصاب بالإحساس مثل ألم عرق النسا ألم على جانبي الجسم ( ألم في كلتا الساقين ) يزداد الألم مع الوقوف ويقل مع الاستلقاء بما يعرف بـ متلازمة ذيل الفرس Cauda equina syndrome ، وتحدث معها فقدان القدرة على التحكم في عملية التبول والتبرز . الأشخاص الأكثر عرضة لـ الام الانزلاق الغضروفي كبار السن، لأن المادة الجيلاتينية ( الديسك ) في القرص الغضروفي تجف مع التقدم في السن . أصحاب الوزن الزائد والسمنة، لأن زيادة الوزن تسبب ضغط على الأقراص الغضروفية بين فقرات العمود الفقري مم يؤدي إلى الإصابة بـ الام الانزلاق الغضروفي السائقون، لأن وضعية جلوسهم الخاطئة لفترات طويلة قد تتسبب في الإصابة بالانزلاق الغضروفي. الأشخاص المعتادون على حمل الأشياء الثقيلة طوال عمرهم .

 أسباب الإصابة بـ الام الانزلاق الغضروفي

 هو مرض يحدث تدريجيا نتيجه للتقدم في العمر الذي يؤدي إلى انحلال القرص الغضروفي. يفقد الغضروف المكون للقرص جزء من محتواه من الماء مما يقلل مرونة العمود الفقري، و يجعله أكثر عرضة للتمزق و الفتق مع أقل إجهاد أو دوران. رفع الأشياء بطريقة خاطئة: باستخدام عضلات الظهر بدلا من عضلات الفخذ والساق، والدوران أو التحرك بطريقة مفاجئة أثناء رفع الأشياء الإصابة: السقوط أو إصابة في الظهر ضعف في عضلات الظهر قد يكون ناتج عن عامل وراثي أو عدم ممارسة الرياضة التي تقوي عضلات الظهر مما قد يؤدي إلى الام الانزلاق الغضروفي . مضاعفات الانزلاق الغضروفي متلازمة ذيل الفرس : تدهور الحالة و زيادة حدة الام الانزلاق الغضروفي . مشاكل في التبول و التبرز. فقد متزايد للإحساس في المنطقة التي تحيط بالشرج (الفخذين من الداخل، الساق من الخلف و المنطقة حول الشرج)

طرق علاج الام الانزلاق الغضروفي

 هناك عدة طرق لعلاج الام الانزلاق الغضروفي مثل إجراء جراحة لإزالة الأجزاء الزائدة التي تضغط على الأعصاب، ولكن قبل اللجوء للجراحة هناك علاجات منها العلاج الطبيعي بممارسة بعض التمارين ، أو بتناول بعض الأدوية المسكنة وهناك اعتقادات بتناول بعض الأعشاب الطبيعية.

العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي

 الغرض الأساسي من هذه العملية هو التخلص من الجزء الزائد الخارج من الديسك في الظهر و الضاغط على الأعصاب مسبباً تلك الأعراض و الآلام، و تتم العملية تحت تأثير تخدير كلي ، وتأخذ العملية حوالي ساعة معتمدة على مدى امتداد الانزلاق و كذلك حجم المريض و عوامل أخرى. كيفية اجراء الجراحة يقوم الجراح بعمل فتحة في مركز الظهر طولها حوالي 3 سنتيمتر ، ثم يقوم الطبيب بإبعاد العضلات عن بعضها البعض باستخدام أدوات جراحية معينة، ويقوم الجراح بإزالة جزء صغير من العظام و الأربطة من الجزء الخلفي للعمود الفقري، حتى يمكنه رؤية الانزلاق بوضوح و إزالته، و قد يزيل الجراح أجزاء أخرى من الديسك لمنع حدوث الانزلاق مرة أخرى. استخدام المنظار لعلاج الانزلاق الغضروفي يُستخدم المنظار الجراحي في علاج بعض حالات الانزلاق الغضروفي و التي يكون فيها آلام الساق أكثر شدة من آلام الظهر، أو بعد فشل العلاج الطبي لأكثر من 6 أسابيع، و هناك طريقتين لهذه العملية، أحدهما من خلال الغشاء البريتوني و الأخرى من وراء الغشاء البريتوني. مميزات استخدام المنظار لعلاج الانزلاق الغضروفي من مميزات هذه العملية أنها تتم تحت تخدير موضعي، و لا يتبقى أثر واضح للعملية بعدها حيث يمكن أن تتم من خلال فتحة السرة.

الوقاية من الانزلاق الغضروفي القطني

 الحفاظ على وزن صحي يقلل من الحمل على هذا الجزء من الظهر.

 أداء التمارين الرياضية بانتظام.

التوقف عن التدخين، حيث يمنع التدخين من دخول المواد الغذائية إلى الديسك مما يفقده ليونته و يجعله عرضة للشقوق.

 الالتزام بالطريقة المثلى لرفع الأشياء من على الأرض.

 مراعاة الطريقة الصحيحة في الجلوس و الوقوف و المشي.

حماية الظهر عند الجلوس بوضع وسادة صغيرة بين الظهر و الكرسي. حماية الظهر عند النوم بوضع وسادة بين الركبتين عند الاستلقاء على أحد الجانبين.

تم النشر سابقاً بتاريخ: October 20, 2020 @ 3:36 PM

Continue Reading
Click to comment

اترك لنا تعليقاً

%d bloggers like this: