fbpx

التثدي الرجال وطرق علاجه وأعراض التثدي عند الرجال

التثدي

التثدي من المشاكل التي يعانيها بعض الرجال لتفسد مظهر جسده الرجولي وتشعره بالانزعاج والحرج الشديد، وتختلف الأسباب المؤدية إلى إصابة الرجال بهذه المشكلة غير أنه من الممكن الإصابة بالتثدي دون أي أسباب تذكر وهو الشائع عند 75% من الحالات .

تثدي الرجال

يقصد بالتثدي ترهل حجم الثدي عند الرجال لتكون زيادة أعراض التثدي عند الرجال عبارة عن زيادة حميدة غير خبيثة وهذا التثدي قد يكون ناتج عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة عند الرجل، وهو ما ينتج عنه وجود زيادة في قنوات وتفرعات الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من حلمة الثدي.

 أو قد يكون تثدي كاذب ناتج عن زيادة نسبة الدهون في الثدي، كما قد تصيب هذه المشكلة كلا الثديين بصورة متجانسة أوقد تصيب أحدهما فقط وحينها يسمى التثدي غير المتجانس.

أعراض التثدي عند الرجال

قد لا تكون مشكلة التثدي مشكلة خطيرة على صحة الرجال ولكنها من المشاكل التي تسبب لهم الحرج وفقدان الثقة بالنفس والتي يجب العمل على معرفة أسباب ظهورها ثم العمل على علاجها قبل أن يتفاقم الوضع ولمعرفة كل ذلك ينبغي أولا تسليط الضوء على الأعراض الظاهرية لتثدي الرجال والتي تندرج في :

ظهور الدهون الزائدة المتراكمة على الثدي .

نمو الأنسجة الغدية الزائدة.

نمو أحد الثديين عن الآخر.

في بعض الأحيان في الحالات الشديدة يظهر في صورة ترهل حاد في الثديين.

وعند الشعور ببعض الأعراض المؤلمة ينبغي زيارة الطبيب على الفور ومن هذه الأعراض ما يلي:

عند الشعور بورم وانتفاخ في الثدي.

 الشعور بألم في الثدي.

الشعور بوجود ألم عند الضغط على الثدي.

إفراز الحلمة في واحد أو كلا الثديين.

إقرأ أيضا:  علاج تثدي الرجال

علاج التثدي

يخفض علاج مشكلة تثدي الرجال من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، ومن ثم فهو لا يعتبر رفاهية تجميلية بقدر ما يعتبر ضرورة علاجية.

هذا ويستهدف علاج التثدي عند الرجال تقليل حجم الثدي لمن يشعرون بالحرج من ترهل الثدي ويتم العلاج إما بشكل غير جراحي أو بشكل جراحي .

وقد تنجح طرق علاج التثدي بدون جراحة في حل أسباب المشكلة، في حين تبقى مشكلة تضخم الثدي نفسها قائمة وتحتاج إلى التدخل الجراحي .

https://youtu.be/AQpT6vw9aBs

فمن الممكن علاج التثدي عند الرجال بدون أي تدخل جراحي , عن طريق وصف الطبيب لبعض الأدوية التي تزيد نسبة هرمون الذكورة لدى الرجال , كذلك إتباع الشخص المصاب بالتثدي نظام غذائي صحي سليم من الممكن أن يساهم في تخفيف أعراض التثدي , فضلا عن ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم.

ومن الممكن أيضا علاج التثدي بتجنب تناول العقاقير غير المشروعة وتجنب تناول الكحوليات فكلها من الأمور التي ستساهم في تقليل ظهور أعراض التثدي.

التثدي

المرشحين المحتملين لعلاج التثدي بالجراحة

تعتبر حالة تضخم الثدي عند الرجال حالة مرضية، وتعتبر الجراحة حلاً علاجياً بالدرجة الأولى أكثر منها جراحة تجميلية. المرشحون لهذه العملية هم الرجال ممن يعانون من حالة تضخم الثدي التي فشل علاجها عن طريق العقاقير والأدوية.

 إذا كان المريض يعاني من أي اضطرابات هرمونية فيجب معرفة أسبابها وتصحيحها قبل إجراء الجراحة، ويجب أن يكون المريض في حالة جسدية وصحية جيدة ولا يعاني من أية أمراض مزمنة قد تتسبب في حدوث مشاكل أو مضاعفات في العملية.

كذلك يجب ألا يكون المريض من المدخنين وألا يكون من المدمنين لأي نوع من أنواع الأدوية أو العقاقير.

 ينبغي على من يرغب في إجراء عملية لعلاج التثدي أن يكون لديه نظرة واقعية وأن يحدد هدف واقعي يمكن تحقيقه وأن يحاول جعل رؤيته تتفق مع رؤية الجراح الذي سيجري له العملية حتى يتمكن من تحقيق نتائج مرضية.

إقرأ أيضا:  سعر عملية إزالة التثدي للرجال

اضرار زراعة الحواجب وتكثيف شعر الحواجب بالفيتامينات والزيوت

علاج التثدي بالجراحة

يبقى علاج التثدي بالجراحة هو الخيار الأخير والأمل الوحيد لحالات فشل علاج التثدي بالطرق الطبية العادية حيث يتم الخضوع لعملية جراحية يتم فيها تصغير حجم الثدي وإزالة الترهلات الزائدة منه بحيث يصبح شكله عضلي أكثر، حيث يتم التخلص من الأنسجة الليفية أو الدهنية الموجودة فيه وتتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي بعدها يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير في أحد جانبي الثدي، أو تحت الإبط، ويمكن إجراؤه على حافة هالة الثدي بشكل غير ملحوظ تمامًا ثم يدخل الطبيب أداة شفط الدهون للتخلص من الدهون المتراكمة عبر شقوق الجراحة ويحرك الطبيب أداة شفط الدهون ذهابًا وإيابًا لتفتيت الدهون وباستخدام مضخة شفط الدهون يتخلص منها وباستخدام الأدوات الجراحية يزيل الطبيب نسيج الثدي المتضخم الليفي حسب درجة التصحيح المطلوبة ويتخلص الطبيب من الجلد الزائد بقصه وشده، ثم تغلق شقوق الجراحة ثم توضع الضمادات والشاش على شقوق الجراحة، وتعلق أنابيب لتصريف السوائل وتنتهي العملية بوضع يوضع المريض تحت المراقبة لعدة ساعات لاختبار حالته الصحية والتأكد من نتائج الجراحة.

التعافي بعد علاج التثدي جراحيا

تعتمد طول فترة التعافي من عملية علاج التثدي عند الرجال على حسب حجم الإجراء الجراحي ودرجة تصحيح الثدي التي تم إتباعها وفي كل الأحوال ينبغي مراعاة الالتزام بتعليمات الطبيب وارتداء المشد الطبي لأنه يساعد في ضغط الجلد وإعادته بسرعة لوضعه الطبيعي، ويتميز بالقدرة الفائقة على امتصاص السوائل الفائضة ويجب الاستمرار في ارتدائه لمدة 3 إلى 4 أسابيع على الأقل.

إقرأ أيضا:  DR Z ADVISOR يوضح من هم المرشحون لعملية علاج التثدي عند الرجال

ينبغي على المريض بعد علاج التثدي جراحيا الحصول على راحة كافية مع مراعاة المشي الخفيف كل ساعتين داخل المنزل لعدة دقائق حيث يساعد المشي على تحريك الجسم وتنشيط الدورة الدموية ومنع تكون جلطات الساقين والدم.

ينبغي كذلك العناية بشقوق الجراحة وتناول المضادات الحيوية، ، ويجب تفريغ أنايبب تصريف السوائل كل فترة عند امتلائها وتنظيفها، وتغيير الضمادات لمنع التلوث.

وأخيرا من الضروري الحفاظ على نتائج علاج التثدي جراحيا من خلال اتباع نمط حياة صحي، وتجنب العوامل التي تتسبب التثدي وخاصة الناتجة عن تراكم الدهون الزائدة من الطعام.

ويمكن أيضا التأكد من الأدوية التي تتسبب في اضطراب هرمون التستوستيرون وتجنبها، واستبدالها بأدوية أخرى، أو عدم الاستمرار في تناولها لفترة طويلة.

هذا وينبغي التنويه أن نتائج الجراحة غالبا ما تكون دائمة، لكن في بعض حالات المراهقين تكون النتائج مؤقتة ويعاود الثدي التضخم بعد فترة ويحتاج لإعادة الجراحة مرة أخرى.

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: