fbpx

التثدي عند الرجال اسبابه والفرق بين التثدي والدهون

التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال من الحالات المزعجة التي يصاب بها بعض الرجال، وتخلق لديه حالة من عدم الرضا عن المظهر الخارجي الذي يبدو عليه شكل الجسم، حيث يضفي التثدي على شكل الجسم الشكل الأنثوي، وهو المظهر المرفوض للرجل المصاب بالتثدي، ولأن التثدي درجات مختلفة يمكن تحديد شكل العلاج الامثل له من خلال تحديد درجة التثدي التي يقوم بها الطبيب المختص بالتشخيص، ومن ثم البدء في الخطة العلاجية المثالية لإزالة التثدي إما بالأدوية وإما بعملية التثدي، وفي هذا المقال سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بالتثدي عند الرجال، والفرق بينه وبين الدهون، فإلى التفاصيل.

 

 

الفرق بين التثدي والدهون
الفرق بين التثدي والدهون

 

التثدي عند الرجال

 

التثدي عند الرجال من الحالات المرضية الغير مقلقة صحيًا، ولكنها مزعجة جماليًا، حيث يكبر حجم الثدي ليشكل زيادة حميدة غير خبيثة ناتجة عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة عند الرجل، وهو ما ينتج عنه كذلك وجود زيادة في قنوات وتفرعات الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من حلمة الثدي، ويصيب التثدي نسبة ليست بالقليلة من الرجال على مختلف الفئات العمرية، فمن الممكن إصابة حديثي الولادة بالتثدي ولكنه سيختفي خلال عدة أسابيع، ويمكن أن يصيب التثدي كذلك الرجال في عمر الخمسين، أو الشباب في مرحلة البلوغ.

 

 

 

أسباب التثدي عند الرجال

 

يصيب الرجال بالتثدي نتيجة لعدد من الأسباب المحفزة مثل:

 

  • العوامل الوراثية، حيث تزداد فرص الإصابة بالتثدي في حال وجود إصابة سابقة لأحد أفراد العائلة.

 

  • تناول بعض الأدوية والعقاقير، حيث يؤثر تناول بعض هذه الأدوية على نسب الهرمونات الطبيعية في الجسم، ومن ثم يتم الإصابة بالتثدي.

 

  • الإصابة بالسمنة، فهي من أكثر العوامل المؤثرة في حدوث الإصابة بالتثدي الدهني أو التثدي الكاذب الناتج عن زيادة نسبة الدهون في منطقة الصدر لدى الرجال.

 

  • الاختلالات الهرمونية التي يتعرض لها الرجل قد تسبب له الإصابة بالتثدي، وذلك لأن الهرمون الأنثوي الاستروجين والهرمون الذكري التستوستيرون مسؤولان عن الصفات الجنسية وعندما يحدث اختلال في إحداهما يسهل الإصابة بالتثدي.

 

  • عوامل أخرى محفزة للإصابة بالتثدي، وتتمثل في تناول الكحول والمخدرات، قصور الغدد التناسلية، الشيخوخة، سوء التغذية، الفشل الكلوي.

 

 

الفرق بين التثدي والدهون
الفرق بين التثدي والدهون

 

الفرق بين التثدي والدهون

 

أشارنا في السطور السابقة أن التثدي الكاذب هو ذلك التثدي الناتج عن زيادة نسب الدهون في منطقة الصدر لدى الرجال، أما التثدي الحقيقي هو التثدي الناتج عن اختلال نسب هرموني الأستروجين والتستوستيرون، ويمكن إيضاح الفرق بينهما كالتالي:

 

التثدي الحقيقي

 

يحدث التثدي الحقيقي نتيجة زيادة نسبة هرمون الأستروجين وهو الهرمون الأنثوي، وبالتالي تزداد معه حجم الصدر، بينما يقل نسب هرمون التستوستيرونن وهو الهرمون الذكري، وعادة ما يسبب هذا التثدي انتفاخ والشعور بوخز أو ألم خفيف، وأحيانا ما ينتج عنه تورم والتهاب، غير أن هذا التثدي الحقيقي قد يصيب صدر واحد أو كلا الصدرين.

نصائح التعافي بعد عملية التثدي

 

الدهون، أو التثدي الكاذب

 

يحدث التثدي الدهني أو الكاذب للأشخاص الذين يعانون من السمنة، وزيادة الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى تراكم بعض من هذه الدهون في منطقة الصدر بما يسبب زيادة ملحوظة في الحجم، وعادة ما يتم علاج التثدي الدهني من خلال إتباع الحميات الغذائية تحت إشراف الطبيب حتى يتمكن المريض من إنقاص وزنه بدعم من التمارين الرياضية المستمرة.

 

الفرق بين التثدي والدهون
الفرق بين التثدي والدهون

 

 

درجات التثدي

 

التثدي عند الرجال له درجات يتحدد على أساسها كيفية إجراء العلاج ما بين العلاج الدوائي أو الجراحي وهي كالتالي:

 

تصنف درجات التثدي إلى 4 درجات وفقا لشدتها وهي :

 

  • الدرجة الأولى “التثدي الصغير، ويظهر هذا التثدي في مجرد ظهور بروز حول حلمة الثدي ولا يمكن ملاحظته بسهولة خصوصا مع ارتداء اللابس، لذلك لابد من الإسراع في علاجه بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية.

 

  • الدرجة الثانية “التثدي المتوسط” ويظهر هذا التثدي ليتعدى حواف هالة الثدي ، حيث يتمدد النسيج فوق منطقة عضلات الصدر، ويمكن علاجه بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية، وإن لم تفلح هذه الطرق سيوصي الطبيب بالأدوية.

 

  • الدرجة الثالثة “التثدي من المعتدل إلى الكبير” يظهر هذا التثدي ليتضخم الحجم حول حواف الهالة ويمتد إلى حواف منطقة الصدر، مع وجود الجلد الزائد، ويمكن ملاحظة شكل التثدي من فوق الملابس، ويتم علاجه بالأدوية مع تعديل النظام الغذائي في حال وجود دهون، وأحيانا يتم العلاج بالجراحة إذا فشلت الأدوية.

 

  • الدرجة الرابعة “التثدي الحاد” أو ما يطلق عليه التثدي الأنثوي، وهو أخطر درجات التثدي التي يمكن ملاحظتها بسهولة، بسبب وجود الجلد الزائد المترهل، ويتم علاج هذه الحالة بتناول الأدوية، ثم إجراء الجراحة.

 

 

 

علاج التثدي الحقيقي عند الرجال

 

يمكن علاج التثدي الحقيقي لدى الرجال بعد إجراء التشخيص الطبي لمعرفة سبب الإصابة بالتثدي وفقا للأسباب التي ذكرناها في السطور السابقة، وبعد معرفة السبب سيتم السير نحو العلاج الأمثل كالتالي:

 

  • التثدي الناتج عن تناول بعض العقاقير الهرمونية خاصة في حال الإصابة بالسرطان، سيتم علاجه من خلال تعديل جرعات العلاج، أو استبدالها بأدوية أخرى مماثلة أقل ضررا.

 

  • التثدي الناتج عن اختلال نسب الهرمونات في جسم الرجل، سيتم علاجه من خلال وصف بعض الأدوية التي تعزز من هرمون التستوستيرون في الجسم باستشارة الطبيب فقط.

 

  • وفي حال فشل كل الطرق العلاجية الممكنة للتخلص من التثدي، سيتم العلاج بواسطة الجراحة من خلال إزالة دهون الثدي، واستئصال كافة الأنسجة الدهنية والغدية الموجودة في منطقة الثدي بهدف ضمان عدم عودة هذه المشكلة مرة ثانية.

 

علاج التثدي الدهني عند الرجال

 

المسار العلاجي للتثدي الدهني يتم بواسطة الآتي:

 

  • اللجوء لعملية شفط الدهون في حال الإصابة الشديدة، والتي تتم على مرحلتين بتقنية الفيزر بهدف سحب جميع الدهون المتراكمة في منطقة الصدر.

 

  • اللجوء للتمارين الرياضية، وإتباع حميات غذائية من شأنها إنقاص الوزن والتخلص من السمنة الموضعية.

 

 

 

نتائج عملية إزالة التثدي

 

تظهر نتائج عملية إزالة التثدي بشكل مباشر بعد الانتهاء من الجراحة، ولكن النتائج النهائية تظهر خلال 3 شهور حتى يتم التعافي بشكل كامل، ويصبح حجم الثدي طبيعيا، وينبغي التنويه أن الحفاظ على نتائج عملية التثدي يتطلب إتباع نمط حياة صحي من تناول الغذائي الصحي والمتوازن، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، والابتعاد عن تناول الأدوية المسببة للتثدي.

 

 

 

تكلفة علمية إزالة التثدي

 

عملية إزالة التثدي من العمليات منخفضة التكاليف في مصر، إذا ما تم مقارنتها بباقي الدول الأخرى، حيث تتراوح التكلفة في مصر ما بين 900 إلى 2000 ولار أمريكي، حيث تتفاوت الأسعار بناء على نوع العملية التي سيتم إجرائها، ودرجة التثدي المصاب بها الرجل، كذلك شهرة الطبيب وخبرته المهنية، والمركز التجميلي الذي سيخضع فيه المريض لعمليته، فكلها من العوامل التي تؤثر في التكلفة النهائية.

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: